3 نصائح مهمة في اختيار المؤثرين المناسبين على انستقرام

3 دقائق للقراءة
8118
8118
3 دقائق للقراءة
التسويق الرقمي | التسويق عبر المؤثرين | التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
المؤثرين المناسبين على انستقرام - منتدى التواصل الرقمي

التسويق عبر المؤثرين على انستقرام عرف ازدهاراً ونمواً كبيراً، والإستثمارات المالية أصبحت أعلى من أي وقت مضى للعلامات التجارية ووكالات التسويق. نحن نقدّر أنه سيتم إنفاق مليار دولار على التسويق عبر المؤثرين على انستقرام هذا العام وحده، ولكن على الرغم من ملايين الدولارات التي أُنفقت على حملات التسويق عبر المؤثرين، وعلى الرغم من أن بعضها كانت ناجحة بشكل كبير، فإن معظمها فشل فشلاً ذريعاً! كيف يمكنك إذاً إنشاء حملة ناجحة وتجنب إضاعة الوقت والمال على حملات فاشلة؟ الجواب بسيط ولكن أيضاً معقد: اختر المؤثرين المناسبين على انستقرام لنجاح حملتك التسويقية!

ولكن .. بوجود الملايين من المؤثرين للإختيار من بينهم، كيف يمكنك اختيار الأنسب منهم؟

إليك 3 نصائح لضمان أن تختار المؤثرين المناسبين على انستقرام لحملتك.

الصلة ومدى الارتباط بموضوع الحملة

دعنا نقول أنك تروج لعلامة تجارية جديدة لملابس نوادي الجولف، أيها سيكون أفضل للدخول في شراكة معه؟

“Hannah Davies” لاعبة الغولف المحترفة ذات الـ 24،000 متابع، أم “barack obama” بـ أكثر من 16 مليون متابع؟

إذا كنت ترغب في تأكيد هذا علمياً، يمكنك استخدام خدمة مثل “Magi Metrics” لجمع معلومات وسير متابعي كلتا هاتين الشخصيتين المؤثرتين، وتحليل نسبة مرات ظهور كلمة مثل “جولف” في سيرهم وطوال استخدامهم الانستقرام؛ المؤثر الذي لديه أعلى نسبة في التفاعل مع كلمة “جولف” سيكون الخيار الأفضل.

غالباً ما يكون الحكم الشخصي كافياً من البداية في اختيار المؤثرين المناسبين على انستقرام

اختيار المؤثرين المناسبين على انستقرام والذي يرتبط عملهم أو اهتماماتهم والجمهور المتابع لهم مع موضوع حملتك التسويقية أو علامتك التجارية مهم للغاية.

لا يوجد أي فائدة من إضاعة أموالك في دعم تدوينات موجهة الأشخاص لن يشتروا منتجك، لأنهم وباختصار غير مهتمين به.

تفاعل المتابعين مع المؤثرين المناسبين على انستقرام

مؤثر له متابعون كثر .. ليس بالضرورة أنه الإختيار الأفضل! ما يهم هو التفاعل. إلى أي مدى يهتم المعجبون بالمحتويات التي ينشرها هذا الشخص المؤثر؟ كم عدد الإعجابات والتعليقات التي لا يحصل عليها؟

لتسهيل المقارنة بين المؤثرين أوصيك بحساب مقياس ما يسمى نسبة التفاعل، وهو متوسط عدد الإعجابات بكل تدوينة، مقسوماً على عدد المتابعين ومضروباً في 100.

للإجابة على هذا السؤال علمياً، قمنا بتحليل نسبة التفاعل لعينة عشوائية لأكثر من 100.000 مؤثر في انستقرام مستمدة من قاعدة بيانات Moju. في الرسم البياني أدناه، تظهر نسبة التفاعل لأضعف 10٪ من المؤثرين (الأزرق)، والمؤثرين المتوسطين (برتقالي) وأفضل 10٪ من المؤثرين (أبيض).

بالنسبة لمؤثر له أقل من 20 ألف متابع، فنسبة تفاعل 2٪ تعتبر جيدة – والتي تميز الـ 50٪ الأفضل من بين المؤثرين. نسبة تفاعل 7.5٪ تعتبر استثنائية – وتسجل عند أعلى 10٪ من المؤثرين.

حاول استهداف نسبة أكبر من 2٪، وكن حذراً من المؤثرين ذوي نسبة التفاعل المرتفعة بشكل استثنائي لأنها قد تكون مزورة أو موجة عابرة. وهذا يقودني إلى النصيحة التالية: المصداقية.

المصداقية

يعلم المؤثّرون أنه كلما كان لديهم المزيد من المتابعين والإعجابات، سيحصلون على المزيد من الأموال. وللأسف فقد تحول بعض المؤثرين إلى استخدام أساليب غير شريفة لزيادة أعداد متابعيهم، وبرزت صناعة كاملة لتلبية هذه الحاجة.

انستقرام تعج بعشرات الملايين من المتابعين والإعجابات الوهمية (هناك اليوم تقنيات وبرمجيات آلية تقوم بهذا الأمر لإظهار أنه يحصل على نسب عالية من الاعجابات والمتابعين)، بحيث يقومون بزيادة الإعجابات وعدد المتابعين بشكل مصطنع.

هذا المتابع يبدو وهميا

هذا المتابع يبدو وهمياً

لهذا السبب ينبغي النظر في بيانات المتابعين وتفاعلاتهم. الفحص الدقيق والنوعي للملفات الشخصية للمتابعين على انستقرام هو أمر حاسم قبل أن تقرر العمل مع المؤثر المناسب. ومن الأمور المهمة التي يجب التحقق منها:

  • هل نما عدد متابعيهم بشكل مطرد مع مرور الوقت ، وذلك يشير إلى أن النمو طبيعي؟ أم كانت هناك طفرات كبيرة، وهو ما يشير إلى أنهم قد اشتروا متابعين وهميين؟
  • هل لديهم عدد ثابت من الإعجابات على كل تدوينة، أم أن عدداً من تدويناتهم تنال أعداد كبيرة بشكل مثير للريبة من الإعجابات، وهو ما يشير إلى أنهم قاموا بشراء اعجابات وهمية للترويج لبعض التدوينات المنتقاة؟
  • هل جودة الصور والمحتوى يبرر المستوى العالي من الإعجابات التي حصلوا عليها؟
  • هل تعليقاتهم تبدو متنوعة وحقيقية؟
  • هل متابعوهم حقيقيون وينشرون بشكل غير منتظم؟

استخدم الثلاثة معاً

في الختام، فإن العامل الرئيسي الذي سوف ينجح أو يفشل حملة المؤثرين خاصتك هو الإختيار الصحيح للمؤثرين.

  • أولاً، هذا يعني العمل مع المؤثرين الذين لهم صلة وثيقة بأسلوب ومحتوى علامتك التجارية، بحيث يكون عدد كبير من متابعيهم في السوق الذي تستهدفه.
  • ثانياً، هذا يعني العمل مع المؤثرين الذين لديهم معجبون مخلصون ويسجلون نسبة تفاعل أكبر من 2٪.
  • أخيراً، هذا يعني العمل مع المؤثرين الذين لديهم جمهور أصيل وحقيقي غير مزور.

إذا حصلت على هذه الأمور الثلاثة فأنت في طريقك الصحيح لإنشاء حملة مؤثرين ناجحة.

التسويق الرقمي | التسويق عبر المؤثرين | التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة