10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق بالعمولة يمكن أن يكون ناجحاً جداً عندما تكون أهدافه متوافقة مع السيو. ومع ذلك، فمن الواضح أيضا أن العديد من المسوقين بالعمولة يخسرون الكثير بتجاهل السيو – أو ارتكاب أخطاء تضر بفعالية حملاتهم. أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة قد تكون مكلفة!

لمساعدتك على تجنب هذه الأخطاء الشائعة، قمنا بجمع أهم النصائح والارشادات من الخبراء و المسوقين بالعمولة ومن مختصين في استراتيجيات التسويق بالعمولة عبر الإنترنت حول أبرز أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة التي وقعوا فيها وكيف يمكن العمل على تجنبها.

أسوأ أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة - منتدى تواصل الرقمي

أسوأ أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة

الخطأ رقم 1: التركيز على الكلمات المفتاحية بدلاً من المحتوى

الكثير من مواقع التسويق بالعمولة يَحْشون الكلمات المفتاحية على صفحات الهبوط الخاصة بهم دون أن يتوقفوا للتفكير في مدى استفادة عملائهم من منتجاتهم. هذا هو الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يرتكبه المسوقين بالعمولة.

أكبر أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة التي أراها منتشرة، هي التركيز على الكلمات المفتاحية وليس تقديم الحلول من خلال محتوى محكم ومتقن. الكلمات المفتاحية مهمة لأنها تجلب الزيارات، لذلك استخْدِمْها كأساس، ولكن لا بد من إيجاد حلول تفيد وتساعد في حل مشاكلهم وتقديم أفكارٍ ومعلوماتٍ جديدة ومهمة لهم.

بيتُ القصيد: لا تكتفي بعرض منتجاتك ولا تعتمد كثيرا على الكلمات المفتاحية. بيّن لعملائك المحتملين كيف ستصير حياتهم أفضل بكثير بعد شراء منتجك أو قراءة محتواك.

الخطأ رقم 2: الاعتماد على التسويق بالعمولة كقناة الربح الوحيدة لديك

خطأ شائع آخر هو اعتبار التسويق بالعمولة كمشروع قائم بذاته بدلاً عن اعتباره قناة للإيرادات.

لا يوجد مشكلة في اعتبار نفسك مسوّقاً بالعمولة، فقط لا تعامل مشروعك على ذلك الأساس. التسويق بالعمولة هو قناة لجني الإيرادات، وإن كانت قناتك المصدر الوحيد للربح من الزيارات القادمة لموقعك، فأنت تفعل ذلك بشكل خاطئ.

خلاصة القول: قم بتنويع قنوات الإيرادات ولا تضع كل بيضك في سلة “التسويق بالعمولة “.

خطأ رقم 3: عدم إنتاج محتوى أصلي

العديد من مواقع التسويق بالعمولة ليست إلا قوائم للمنتجات بدون محتوى. قد تستطيع جذب الزيارات إلى مثل هذه المواقع بإعلانات الدفع مقابل النقرة (PPC)، ولكن ماذا سيحدث عندما تنفذ منك أموال الإعلانات؟ سوف يغرق موقعك.

الموقع الحقيقي لا بد أن يقدم قيمة حقيقية ومحتوى فريداً للزائرين

سؤال: لماذا قد يرغب محرك البحث بإعطاء موقعك ترتيباً أفضل من بائع آخر أو من الناشر الأصلي للمحتوى؟

الجواب: لن يفعل ذلك. نعم، هناك أمثلة على مواقع مثل تلك، حصلت على ترتيب جيد، ولكن الغالبية العظمى من المواقع التي تنشر محتوى مكرراً لا تحقق ترتيباً جيداً. عليك اضافة قيمة لموقعك كي يمنحه محرك البحث ترتيباً جيداً.

خلاصة القول: اجعل موقع التسويق بالعمولة الخاص بك مركزا للمعلومات المفيدة، فذلك من شأنه أن يساعد في كسب روابط خلفية ويجعل الزبائن يعودون للحصول على مزيد من المعلومات.

الخطأ رقم 4: عدم حذف الإضافات والقوالب غير النشطة

عليك أن تكون أكثر حذراً في الوقت الحالي بخصوص الأمن و خصوصية العملاء، فأحد أسوأ أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة التي يمكن أن ترتكبها هي نسيان حذف القوالب والإضافات غير النشطة.

إن كنت مثل معظم الناس، فربما لا تقوم بتحديث القوالب غير النشطة على موقعك. وربما لا تكلف نفسك عناء حذفها. وللأسف، هذا يشكل خطرا كبيرا على أمنك الرقمي.

القوالب والإضافات غير النشطة على موقعك تعتبر هدفاً سهلاً للقراصنة. لذلك فالتحديثات المنتظمة تساعد على إبعادهم عنك. وإن كنت تنسى أو لا تهتم بالتحديث، فغالباً ما سيجدون وسائل لاستغلال الكود القديم وإنشاء أبواب خلفية إلى موقعك عن طريق إخفاء شيفرات خبيثة داخلها. يمكن للقراصنة أيضا إخفاء الشيفرات الخبيثة في مجلدات الرفع، وملفات wp-config.php، و مجلدات wp-includes.

لذا تأكد من تمشيط موقعك بانتظام لرصد أي كود مشبوه، و استخدم أحدث الإصدارات، وأزل أي قوالب أو إضافات غير نشطة في اسرع وقت ممكن.

خلاصة القول: تأكد أن كل القوالب و الاضافات الخاصة بك محدثّة دائما، وإن كانت هناك بعض القوالب والإضافات التي لا تستخدمها فاحذفها.

خطأ رقم 5: غياب أو تكرار الوصف المختصر (Meta description)

فيما يلي توصية بسيطة لا تطبقها الكثير من مواقع التسويق بالعمولة: تأكد من أن الوسوم الوصفية Meta و Title الخاصة بك فريدة و ذات علاقة بموضوع موقعك. لأنها تبدو كمقتطفات في نتائج محركات البحث وتمكنك من التميز عن منافسيك.

إن كنت لا تملك الموارد اللازمة لكتابة أوصاف فريدة لكل واحد من منتجاتك، فإليك هذا الحل البسيط: قم باستخدام الفقرة الأولى من كل صفحة. فربما لا تكون مثالية و محسنة، ولكنها أفضل من لا شيء.

يمكنك أيضا استخدام الإضافات الشهيرة مثل Yoast SEO (أفضل إضافة لـ WordPress) لإنشاء قوالب مخصصة للوسوم التعريفية META، مما يجعل العملية برمتها أسهل بكثير، أو يمكنك تجربة برنامج مساعد يولد وسوم META تلقائيا، مثل SmartCrawl.

خلاصة القول: تمييز منتجاتك بنص مختصر (META) فريد سيساعد صفحات التسويق بالعمولة الخاصة بك على الارتقاء في الترتيب في نتائج محركات البحث ويميزك عن منافسيك.

خطأ رقم 6: تجاهل الهواتف

معظم مواقع التسويق بالعمولة تبدو فظيعة على الهواتف النقالة. وهذا أمر مؤسف لأنهم يضيعون على أنفسهم فرصة كبيرة لتسويق العلامات التجارية الكبرى على الهاتف.

أكبر المشاكل التي تواجه السيو المخصص للهواتف هي سرعة الموقع، خاصة بسبب الصور والإضافات التي لا يتم استخدامها، وإغفال توفير طرق للوصول الى موقعك أو صفحة الهبوط الخاصة بك من نسخة (AMP). إن كنت مسوّقا بالعمولة، وكنت تنافس علامات تجارية قوية، فإنهم غالبا ما يعانون من ضبط الصور لتتناسب مع الهواتف وهو ما يمنعهم من استخدام أحجام الصور المناسبة والطبيعية، و يمكن أن يستخدموا الكثير من الشيفرات التي تؤدي إلى إبطاء مواقعهم باستمرار.

من خلال خلق تجربة أسرع وذات قيمة مضافة، قد تكون قادراً على تجاوزهم في الترتيب.

خلاصة القول: اجعل الأولوية للتحسين لأجل الهاتف. خصوصاً وأن جوجل تتحول إلى سياسة فهرسة الهاتف أولا.

الخطأ رقم 7: استخدام استضافة مجانية للموقع

مستخدمي نظام إدارة المحتوى وورد بريس (WordPress) عادة ما يفضلون شركة “WPEngine” كحل لاستضافة الموقع رغم ارتفاع سعر الاستضافة، إلا أنهم يحذرون من الحلول المجانية.

ينصح الكثير من المسوقين بالعمولة بعدم استخدام شركة “WIX” أو “Squarespace” أو غيرهما من حلول الاستضافة المجانية على الشبكة، فهذه ليست الطريقة الصحيحة لبناء موقع حقيقي للأعمال التجارية.

يمكن لهذه الخدمات أن تغير شروط الخدمة (Terms Of Service : TOS) أو حتى تتعطل. كما أنك لن تملك تصميم الموقع أو هندسته، وسيكون لديك تحكم أقل بالعناصر التي من شأنها أن تساعد في التصنيف على محركات البحث.

عليك أن تَملُك موقعك، ومُحتواك، وبياناتك دائما، إياك أن تفقد السيطرة عليهم.

خلاصة القول: المسوّقون بالعمولة عليهم أن يأخذوا مسألة الإستضافة على محمل الجد، والاعتماد على الحلول الرخيصة سيكون على حساب قدرتك على التحكم بموقعك – أو أسوأ، قد يهدد زبائنك ومستقبل عملك.

خطأ رقم 8: روابط خلفية غير ذات علاقة:

الروابط الخلفية هي عماد مواقع التسويق بالعمولة ، ولكن الروابط غير المتعلقة بموضوع موقعك ستعرضك للمشاكل مع Google – بل إنها قد تعتبرك متلاعب بالروابط- والمحدد في أنظمة الروابط link schemes، والتي سوف تضرك أكثر مما تنفعك.

أفضل طريقة لتجنب هذا؟ هي التأكد من أن صفحات التسويق بالعمولة الخاص بك ستقدم إضافة قيّمة لأي شخص يصل إليها.

حاول أن تضع روابط التسويق بالعمولة الخاص بك على مواقع ذات سمعة جيدة. يمكنك استخدام أدوات السيو لتراقب جودة روابطك الخلفية وتحديد تلك التي يمكن أن تضر بموقعك.

خلاصة القول: كن حريصاً على استضافة روابط التسويق بالعمولة الخاصة بك على مواقع ذات صلة بمجالك.

الخطأ رقم 9: استخدام عناوين أساسية غير معرفة (Undefined Canonicals)

استخدام العناوين الأساسية (canonical URLs) المعرّفة سوف يساعدك على تحسين روابط وإشارات الترتيب للمحتوى الخاص بك. كما أنه يسهل الأمور على العملاء من خلال توحيد المحتوى الخاص بك وهو ما يجعل التصفح بسيطاً.

نصيحتي لك هي تنظيم موقعك في فئات. قسم موقعك إلى فئات ومن ثم اربط تلك الفئات بالعملاء من خلال عناوين الصفحات التي يهبطون عليها عندما يتّبعون روابط التسويق بالعمولة الخاص بك.

راجع Google Search Console page لمزيد من المعلومات حول استخدام العناوين القانونية.

خلاصة القول: العناوين الأساسية المعرّفة مهمة لإدارة محتواك بشكل جيد على موقعك للتسويق بالعمولة وكذا تحسين رتبته.

خطأ رقم 10:اعتبار أن الممارسات الجيدة للسيو لا تنطبق على السيو الخاص بالتسويق بالعمولة

عليك أن لا تتجاهل أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة على الموقع الخاص بك. مثل الروابط المعطوبة، أخطاء ( error 404 not found)، المحتوى المكرر، المحتوى الضئيل، وكثرة إعادة التوجيهات كلها أمور ينبغي أن تتجنبها.

قم بتحميل مجموعة شاملة من أدوات السيو التي يمكنها أن تتحقق من سلامة موقعك. هذا سيساعدك على إيجاد والتخلص من الأخطاء التي تؤثر على قابلية التوجيه و الزحف إلى موقعك، مثل الروابط المعطوبة، مع تحديد المشاكل الموجودة في المحتوى والتي تحتاج إلى تصحيح.

السيو يحتاج الكثير من العمل، ولكن له فوائد كبيرة – فلن تقوم فقط بتنظيف موقعك داخلياً، ولكن أيضاً ستحسن ميزانية الزحف الخاص بك (crawl budget)، وجعل التصفح أسهل على الزبائن، وربما تحسين سرعة موقعك أيضا!

السيو الخاص بالتسويق بالعمولة لا يختلف عن السيو الموجه للمواقع العادية، ومحركات البحث لا تهتم؛ فقيمة موقعك تتحدد بمقدار الفائدة التي يحصل عليها المستخدمون.

خلاصة القول: مواقع التسويق بالعمولة تحتاج السيو كغيرها من المواقع الأخرى، لذلك لا تهمل صيانة وتنظيف موقعك.

لا تقلل من تأثير أخطاء السيو عند التسويق بالعمولة ، فهي ستظهر على المدى الطويل

إعلانات “PPC” وسيلة رائعة لجذب العملاء المحتملين (leads) في وقت مبكر وإشهار موقعك، ولكن إن كنت ترغب في تحسين التحويلات، ونمو موقع التسويق بالعمولة الخاص بك على المدى الطويل والحصول على روابط عضوية (طبيعية) قوية، فيبقى السيو هو الخيار الأنسب.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    mall4 all

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Mohamed Bakr

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    p.s.k

    الرتبة: مشترك النقاط: 137

    SAMIRA

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    moaz gamal

    الرتبة: مشترك النقاط: 106

    Joelle Al Ghazal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    أحمد دبُّور

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1806

    Amr El Ramsisy

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    mosad ahmed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1382

    wael111

    الرتبة: مشترك النقاط: 80
    بالاضافة إلى 9.8k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول