7 أخطاء لغوية شائعة يقع فيها الكُتّاب وصُنّاع المحتوى

المفضلة القراءة لاحقاً

كاتب مقالات.. كاتب إعلانات.. صانع محتوى! أيًا كان اسمه فإن مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة الحاجة إلى التسويق الرقمي قد أصبحت الحاجة ملحة لأمثال هؤلاء الأشخاص المحترفين الذين يستطيعون أن يفتحوا بالحروف العقول والقلوب والأسواق، ومع شدة المنافسة وتعدد المواهب قد تكون اللغة ومدى صحتها ودقتها هي العامل الحاسم وعامل الترجيح بين كاتب وآخر؛ لذا إن كنت كاتبًا أو صانعًا للمحتوى فعليك أن تتغلب على نقاط ضعفك باللغة العربية لتضمن مكانتك بسوق اليوم.

مهما كانت قوة موهبتك وقدرتك على صياغة محتوى رائع فإن الأخطاء اللغوية قد تهدد مستقبل المحتوى الذي تصنعه! 

الأخطاء في اللغة تنقسم إلى 3 أنواع: إملائية، ونحوية، ولغوية.

1- الأخطاء الإملائية

تعني عدم الالتزام بالقواعد الإملائية كزيادة حرف غير موجود في الكلمة أو حذف حرف من أصل الكلمة، مثل كتابة (شئ) والصواب (شيء)، ومثل (مساءًا) والصواب (مساءً).

2- الأخطاء النحوية

وهي استعمال القواعد الصرفية بطريقة خاطئة، مثل رفع المفعول به ونصب الفاعل أو نصب اسم كان أو رفع خبر إن، مثل (كان الطالبين مجتهدان) والصواب (كان الطالبان مجتهدين).

3- الأخطاء اللغوية

يقصد بها استخدام الكلمة في موضع ويراد بها معنى آخر، كأن تقول لشخصٍ حقق النجاح (مبروك) والصواب (مبارك)، ومثل (تخرجت من الجامعة) والصواب (تخرجت في الجامعة).

ويجب أن يركز صانع المحتوى بشدة أثناء الكتابة حتى لا يقع في تلك الأخطاء البسيطة التي تشتت انتباه الجمهور أثناء القراءة، والآن إليك أكثر الأخطاء اللغوية شيوعًا:

1- الهاء المربوطة والتاء المربوطة

لا يُفرّق بعض صُناع المحتوى بين الهاء والتاء عندما يكونا في نهاية الكلمة كأن يكتب (قاره) بدلًا عن (قارة)، أو يكتب (اتجاة) والصواب (اتجاه)، ويمكن التفريق بين هذين الحرفين بإحدى طريقتين:

الطريقة الأولى:

ضع ضمير في الكلمة المنتهية بحرف التاء المربوطة أو الهاء، إذا نطقتها تاء فهي بالفعل تاء مربوطة مثال: إضافة ياء الملكية لكلمة قارة، فتكون (قارتي) وبالتالي هي تاء مربوطة، مثال آخر (انتباه)، مع إضافة ياء تكون (انتباهي) إذًا فهي هاء وهكذا.

الطريقة الثانية:

انطق الكلمة بالتنوين وسيكون من السهل التمييز بين التاء المربوطة والهاء المربوطة، مثال اقرأ بصوت عالٍ بالتنوين: “هناك قريةٌ صغيرةٌ” ننطق التاء في كلمة قرية، “هناك فقيهٌ في القرية” ننطق الهاء في كلمة فقيه.

2- الياء المتطرفة والألف المقصورة 

يُطلق عليهما اسم التوأم المختلف أو الحرفان المظلومان، والخطأ فيهما من الأخطاء اللغوية الشائعة الذي يقع فيه الكثير، تُرسم الياء المتطرفة هكذا “ي” بنقطتين، أما الألف المقصورة (اللينة) بهذا الشكل “ى” بدون نقطتين تحتها، والاختلاف بين الحرفين ليس فقط في النقطتين، فكل منهما يعطي معنى مختلفًا للكلمة، والتمييز بينهما سهلًا بسيطًا جدًا، انطق الكلمة، إذا فتحت فمك فهي ألف مقصورة (ى) مثل: منى، حتى، على… أما إذا كسرت الحرف قبل الأخير عند النطق فالحرف يكون ياء متطرفة (ي) مثل: علي، ذكي، غبي…

3- الهمزات

الفرق بين همزة القطع وألف الوصل، من الأخطاء التي يقع فيها معظم صناع المحتوى حتى المحترفين منهم، وتوجد طريقة سهلة وسريعة للتمييز بينهما، ضع حرف “واو” أو حرف “فاء” قبل الكلمة لو نطقت الألف فهي همزة قطع (أ) مثل: كان جائعًا فأكل بشراهة، وإذا لم تنطقها فهي ألف وصل (ا)، على سبيل المثال: لا تبكي يا صغيري “وانظر” نحو السماء.

4- الأعداد

الأخطاء التي تحدث عند كتابة الأعداد لا حصر لها للأسف! ويخطئ كثيرون في الأعداد بسبب كثرة أحكامها وتتوقف تلك الأحكام على نوع العدد والمعدود والموقع الإعرابي، ومن أشهر الأخطاء الشائعة في الأعداد التأنيث والتذكير، وباختصار العددان “1-2” يوافقان المعدود أي نقول: جاء صانع محتوى واحد، وحضرت اثنتان من صانعات المحتوى.

أما الأعداد “3-9” فالعدد يخالف المعدود فإذا كان المعدود مذكرًا فيكون العدد مؤنثًا والعكس بالعكس، على سبيل المثال: شاهدت خمسة أفلام (الفيلم مذكر)، وقرأت خمس قصص (القصة مؤنثة).

العدد 10 يُخالف المعدود إذا كان مفردًا ويوافق في حال كان مركبًا، على سبيل المثال: مفردًا: كتبت عشرة روايات، مركبًا: قرأت خمسة عشر كتابًا.

الأعداد المركبة:

القسم الأول العددان “11-12” يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث على حد سواء، فنقول: درست إحدى عشرة دورة.

القسم الثاني الأعداد “13-19” جزؤها الأول (3-9) يخالف المعدود بينما يطابقه الجزء الثاني (10)، مثل: سمعت سبعة عشر صوتًا.

ألفاظ العقود:

هي الأعداد المفردة  من 20 حتى 90 وتكون بلفظ واحد ولا تتغير سواء مع المذكر أو المؤنث، حيث نقول: قرأ الموضوع سبعون صانع محتوى، حضر الحفلة سبعون فتاة.

العددان “مئة وألف” لا يتغيران بتغير نوع المعدود إذا كان مؤنثًا أو مذكرًا، على سبيل المثال: رأيت مئة طائر، تخرجت ألف طالبة.

الأعداد المتقاطعة من 21 إلى 99

العدد الأول في هذه الأعداد إذا كان (1-2) فهو يوافق في التذكير والتأنيث، وإذا كان من 3 إلى 9 فهو يُخالف في التذكير والتأنيث، وألفاظ العقود كما هي.

5- الضمائر المؤنثة

إضافة ياء في نهاية الضمائر المؤنثة هو خطأ من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس أثناء الكتابة وصناعة المحتوى، فكتابة الضمائر بهذا الشكل: “أنتي، عنكي، عليكي، لكي، كنتي” ليس صحيحًا، والصواب أن نضع كسرة بدلًا عن الياء للتأنيث فتكون: “أنتِ، عنكِ، عليكِ، لكِ، كنتِ”.

6- كلما … كلما

استعمال “كلما” في نفس الجملة مرتين من الأخطاء التي تُرتكب بكثرة خاصة من المترجمين على غرار التركيب الإنجليزي more … more مثل “كلما قرأت وتدربت على الكتابة، كلما زادت مهاراتك وإبداعك” والصواب حذف كلما فتصبح الجملة “كلما قرأت وتدربت على الكتابة، زادت مهاراتك وإبداعك”.

7- انسحب

يستخدم معظم الناس كلمة “انسحب” في غير موضعها ويعطونها معنى آخر لا علاقة له بأصلها كأن يقولوا: “انسحب فريق الزمالك من المباراة” وهذا خطأ؛ لأن السحب في معجم لسان العرب يعني جر الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره، والصواب “لم يذهب الزمالك إلى المباراة” أو “خرج الزمالك من المباراة”.

ومن الأخطاء الشائعة أيضًا: (إنشاء الله) والصواب (إن شاء الله)، (أجاب على السؤال) والصحيح (أجاب عن السؤال) أو (أجاب السؤال)، (تزوج من فلانة) والصواب (تزوج بفلانة) لأن تزوج من يأتي بعدها القبيلة أو العائلة ونحو ذلك، (ما قرأت أبدًا) صوابها (ما قرأت قط) والسبب أن أبدًا ظرف زمان يأتي مع المستقبل، (ينبغي عليه) الصواب (ينبغي له).

3 قنوات على يوتيوب لتفادي الأخطاء الشائعة

أوراق عربية – Arabic Sheets

تقدم القناة فيديوهات قصيرة وخفيفة عن الأخطاء الشائعة في اللغة العربية بطريقة مبسطة.

لغتي هويتي الصمدي

يقدم بعض الأكاديميين المتخصصين دروس عن اللغة العربية يسعون من خلالها إلى تبسيط قواعد النحو والإملاء والأدب العربي.

موقع معاجم

هي القناة الرسمية لموقع معاجم والذي يضم العديد من معاجم وقواميس اللغة العربية، مثل: لسان العرب ومعجم الغني ومعجم اللغة العربية المعاصرة.

بالنهاية من المهم أن تدرك أن الأخطاء اللغوية قد تؤثر على خطة التسويق الرقمي كلها، وليس قطعة المحتوى التي كتبتها فقط؛ لأن تلك الأخطاء تشتت انتباه الجمهور أثناء القراءة، فتجعله يشعر بقلة ثقة في المحتوى مما يؤدي إلى انخفاض عدد جلسات زائري موقعك الإلكتروني، وزيادة معدل الخروج من الموقع بسرعة وبالتالي لا يظهر موقعك في نتائج البحث الأولى.

 

المصادر:

كتاب الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية (محمود عبد الرازق جمعة).

كتاب الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية (فهد خليل زايد).





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    loolah 2016

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    diana falah

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    باسل زهران

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 642

    Ahmed Alkindi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    Memo Fathy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 386

    Mohammad Maash

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    HM D.HR.

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Tagreed Abdullah

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Suha Ayyash

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    صفوت مجدي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 301
    بالاضافة إلى 924 شخص آخر

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول