ابقوا في منازلكم.. أدوات وتطبيقات للمسوقين للعمل عن بعد

المفضلة القراءة لاحقاً

مرحبا صديقي! هل أنت مثلي تعيش حاليًا في الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا الذي يجتاح العالم؟ احتمال كبير أن تكون كذلك! وتريد مثلي طبعًا ألا تخسر عملك أو صحتك.

لا تقلق! أوصت الكثير من الشركات والحكومات موظفيها بالعمل عن بعد، كما طلبت شركات كبيرة مثل Microsoft  و Hitachi و Chevron من موظفيها العمل من المنزل بسبب أزمة كورونا.

ومن السهل جدًا غالبًا للعاملين بمجال التسويق أن ينتقلوا إلى بيئة عمل افتراضية، فكل ما عليك كمسوّق أو صاحب شركة أن تشحذ همّتك لتستمر العملية التسويقية على أكمل وجه بما يلائم الظروف الحالية، وهنا ننصحك بقراءة مقال (تأثير الكورونا على التسويق) لعلك تجد فرصة لاستغلال هذه المحنة لصالحك.

والآن إليك مجموعة من الأدوات والتطبيقات لمساعدتك في العمل عن بعد:

دوّن ملاحظاتك وخطط لمهامك

كونك تعمل بمجال التسويق الرقمي فغالبًا ما تتعامل مع برامج وأدوات وحملات وعملاء، كل هذا قد يشتت انتباهك! لمنع ذلك ينبغي وضع خطة يومية تتضمن ما الذي يجب عليك تنفيذه، وإليك بعض الأدوات:

Google Keep: أداة مجانية ممتازة لتسجيل الملاحظات وتصنيفها ومشاركتها مع آخرين، يمكنك إدراج ملاحظاتك كنص أو صورة أو صوت.

Todoist: يساعدك على ترتيب المشاريع باستخدام ألوان مختلفة لكل مشروع، كما يتيح لك التعاون في المشاريع وتعيين المهام للأشخاص الذين تعمل معهم، الأداة مجانية ولكن إذا أردت خصائص أكثر يمكنك البدء باشتراك شهري 5 دولار.

Keep and Share: من أفضل التطبيقات المجانية التي تساعدك على تنظيم حياتك العملية، حيث يسمح لك بالتخطيط للمشاريع من خلال إضافة ملاحظات وصور وملفات إلى التقويم calendar، كما يمكنك مشاركة ملاحظاتك مباشرةً مع زملائك في العمل وتبادل الرسائل الجماعية.

ركز في ما تقوم به ولا تنس الراحة

ZenScreen: إذا كنت تبدأ يومك بالإمساك بهاتفك، فإن ZenScreen خيار رائع ومجاني، فبعد قضاء 10 دقائق على هاتفك في الصباح سيجبرك التطبيق على قضاء 20 دقيقة بدونه، يمكنك من خلاله أيضًا تحديد حد أقصى لوقت الترفيه وتخصيص أوقات العمل.

Freedom: يتيح لك حظر التطبيقات ومواقع الويب التي قد تصرف انتباهك، هو مجاني ويمكنك طلب خصائص إضافية مع اشتراك شهري.

إذا كان عملك متعلقًا بمنصات التواصل الاجتماعي، ويجب عليك مراقبة ما يتم نشره ومتابعة آخر الأخبار المتعلقة بمنافسي شركتك، هنا يجب عدم التشتت ومن الأفضل استخدام أدوات مدفوعة لإدارة هذه المنصات مثل Buffer و Hootsuite و Sproutsocial لتزيد من إنتاجيتك وتمنع التشتت الناتج عن متابعة عدد كبير من الصفحات والمنصات.

نكرر ركز واسترح، ركز واسترح، خصص أوقاتًا للراحة ولا تنس أنك في العمل أيضًا! وهذه برامج أخرى تساعد على التركيز وكلها مجانية: AntiSocial ، OFFTIME،  RealizD،  AppDetox.

كيف تقوم بالاجتماعات ولقاءات العمل؟

توجد الكثير من الأدوات التي تساعدك على إجراء الاجتماعات واللقاءات المتعلقة بالعمل عن بعد، إليك بعضها:

  1. Google Hangouts Meet: يمكنك جدولة الاجتماعات بسرعة باستخدام هذه الأداة وهي متوفرة من جوجل مجانًا لعمل اجتماع مع 25 شخص بحد أقصى، ثم بعد ذلك فهي مدفوعة، إلا أن جوجل قد أتاحت النسخة المدفوعة مجانًا حتى 1 يوليو/ تموز القادم بسبب جائحة كورونا.
  2. Adobe Connect: أحد أدوات الاجتماعات الرائدة عبر الإنترنت، مدفوعة باشتراك بين يبدأ بحوالي 50$ شهريًا، ومتوفرة بخيارات تخصيص رائعة.
  3. Skype: أكثر أدوات الاتصال شهرةً وأسهلها استخدامًا، وهو متوفر لجميع الأجهزة، ويمكنك عبر سكايب عقد لقاءات ثنائية وجماعية مجانًا، ويتميز بوجود ترجمة حية ومكالمات فيديو عالية الدقة كما أن به خصائص عديدة مدفوعة.
  4. WebRoom: أداة مجانية لعقد المؤتمرات والاجتماعات عبر الإنترنت حتى 12 شخصًا، كل ما عليك فعله هو التسجيل باستخدام حساب جوجل الخاص بك وإنشاء غرفة اجتماعات.
  5. Zoom: أداة أخرى رائعة ومجانية لعقد مؤتمرات الويب، وهو يدعم مكالمات الصوت والفيديو عالية الدقة ومشاركة المحتوى، أما إذا أردت التواصل مع عدد كبير من العملاء والزملاء إلى ما يصل إلى 1000 مشارك بالاجتماع، فيمكنك الاشتراك شهريًا بين 15-20$.

برامج أخرى ممتازة :join.me، GoToMeeting ، Teamwork ، webex، g2 

كيف تخزن وتدير ملفات وبيانات مشروعك؟

Google Drive: تجنّب تخزين المعلومات والملفات على حاسوبك الشخصي أو حوامل ونواقل البيانات USB، وخصوصًا إذا كنت تعمل مع أشخاص آخرين وتتشارك معهم هذه الملفات، يجب بدلًا من ذلك رفعها على منصات التخزين السحابي مثل جوجل درايف وهو تطبيق ملحق بجوجل ويمنحك مساحة أولية مجانية. هناك برامج أخرى شبيهة مثل Onedrive.

كيف تدير فريق من المسوقين من المنزل؟

ضع خطة لوزيع المهام بين أعضاء الفريق، ولتسهيل إدارة الخطط والمشاريع يمكنك استخدام Trello مجانًا أو يمكنك الاشتراك بميزات إضافية تبدأ من 10$ شهريًا أو استخدام Clickup وهو مجاني ولكن إذا أردت ميزات أكثر فالاشتراك الشهري يبدأ من 5$.

كما يمكن الاستفادة من DivvyHQ في إدارة فرق المحتوى باحترافية عالية ويبدأ الاشتراك الشهري فيه من 19$، أما CoSchedule فهو متخصص في إدارة فرق التسويق المختلفة فيقدم خدمات متنوعة لإدارة المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها وكل منتجاته مدفوعة.

إدارة عمليات التواصل

يمكنك استخدام Slack  وهو تطبيق قوي ومجاني (يمكن الحصول على ميزات مدفوعة) للاتصال الجماعي وهو في الأساس غرفة دردشة جماعية ومنصة رسائل خاصة تعزز التعاون.

حافظ على الأمان

يمكنك التخفيف من خطورة الاختراق وسرقة المعلومات من خلال جعل فريقك البعيد يستخدم شبكة افتراضية خاصة للوصول عن بُعد، يمكن الاستفادة من ProPrivacy (خدماته مدفوعة) ويحوي دليلًا رائعًا لشبكات VPN حتى تتمكن من اختيار الأفضل لاحتياجات فريقك. 

يجب عليك أيضًا توخي الحذر بشأن كلمات المرور عبر الخدمات المختلفة على الويب التي يستخدمها فريقك، استخدم LastPass (مجاني، ويوجد ميزات مدفوعة) أو 1password (باشتراك 3-5$) لجعل إدارة كلمات المرور أسهل وأكثر أمانًا.

 ماذا عن تقييم إنتاجية الفريق؟

توجد العديد من المنصات التي توفر متابعة وتقييم دائم لأداء الفريق عن بعد، الأمر الذي يسهل عليك وضع الخطط وتعديلها حسب فعالية موظفيك، مثل:

I Done This: تساعد هذه الأداة المدفوعة (بين 9-40$) على انسجام الفريق، وتُستخدم لتتبع الإنجاز من أجل مضاعفة فعالية الفريق، وتقديم رؤية سريعة وقيمة حول الأداء.

Time Doctor: برنامج آخر مدفوع أيضًا (49 أو 99$) يعمل على تتبع وقت الموظف، كما يزودك بتقارير تفصيلية حول مواقع الويب التي يستخدمها ومدة استخدامها.

Hubstaff: أداة مميزة مجانية (وميزات مدفوعة شهريًا 7 أو 10 أو 20$) لمراقبة فريقك ومشاريعك والمواعيد النهائية.

أدوات تساعد الشركات بالعمل عن بعد

Feedly: هي أداة مجانية مع ميزات مدفوعة لجمع وتنظيم المعلومات، حيث تسمح لك بجمع وقراءة المحتوى من المدونات ومواقع الأخبار وغيرها وكل ذلك في مكان واحد، فهي أداة تُقدّم لك خلاصة عن كل ما تهتم بمتابعته دون الاضطرار لزيارة كل هذه المواقع والصفحات والمدونات.

Loom: يوفر عليك الوقت الذي تقضيه في كتابة رسائل البريد الإلكتروني الطويلة ومقابلات الفيديو غير الضرورية، فباستخدامه يمكنك تصوير شاشتك وصوتك ووجهك ومشاركة الفيديو على الفور، وهو مجاني.

Sign by Adobe: برنامج ممتاز لإضافة توقيع للمستندات عبر الإنترنت وهو مفيد جدًا لتوقيع عقود مع أفراد أو شركات دون الحاجة لإرسال الأوراق عبر البريد، متوفر باشتراك شهري يبدأ من 15$

DocScanner: من أجمل الأدوات المجانية لتصوير المستندات والأوراق خصوصًا لمن لا يملك طابعة، أداة شبيهة: CamScanner.

 

لحسن حظنا أننا نعيش في عالم تطورت فيه التقنية لدرجة كبيرة وليس من المستحيل العمل من المنزل، وفي ظل الأزمة التي نواجهها اليوم تعد هذه الأدوات بابًا واسعًا للتواصل مع أعضاء الفريق والعملاء والشركات لإتمام الأعمال على أكمل وجه.

نرجو السلامة للجميع ولعلنا نخرج من هذه الظروف وقد عززنا قدراتنا للعمل بكفاءة عن بعد.

 

المصادر

1 2 3 4 5 6





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول