أرقام وإحصائيات 2020 عن التكنولوجيا والإنترنت.. عالميًا وعربيًا

المفضلة القراءة لاحقاً

أكثر من 4.5 مليار مستخدم للإنترنت بالعالم (59% من البشر)، منهم أكثر من 3.8 مليار شخص (49% من البشر) يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

ذلك بحسب تقرير صادر في يناير الماضي لمؤسسة WE ARE SOCIAL المعنية بقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة Hootsuite المتخصصة في أبحاث الإنترنت، وهو تقرير سنوي مهم لكل الشركات ومن يعمل بمجال التسويق الرقمي، فدعونا نأخذ نظرة سريعة على أهم ما جاء فيه عربيًا وعالميًا.

كم عدد الساعات التي نقضيها على الإنترنت؟

استعد! سوف تقضي أكثر من 100 يوم على الإنترنت هذه السنة!

بلغ متوسط عدد الساعات التي يقضيها مستخدم الإنترنت (من سن 16 إلى 64 سنة) عالميًا 6 ساعات 43 دقيقة باليوم وذلك في 2019، أي أنه يقضي حوالي 40% من وقته (بدون وقت النوم) على الإنترنت.

وتصدرت الفلبين دول العالم في 2019 بالمدة التي قضاها المستخدمون يوميًا على الإنترنت، حيث بلغ المتوسط 9 ساعات و54 دقيقة للشخص الواحد، بينما أتى اليابانيون بالمرتبة الأخيرة (5 ساعات و22 دقيقة).

أما على الصعيد العربي فالسعودية تأتي أولًا (7 ساعات و46 دقيقة)، تلتها مصر (7 ساعات و21 دقيقة)، كانت هذه أرقام 2019 فكيف ستكون أرقام 2020 في ظل أزمة كورونا والتزام كثير من الناس بيوتهم؟!

ما نسبة انتشار الإنترنت في الوطن العربي؟

زاد عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي بسبب زيادة سهولة الوصول للإنترنت وانخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية، وتأتي الكويت وقطر والإمارات والبحرين في مقدمة الدول بالعالم بعد أيسلندا من حيث انتشار استخدام الإنترنت، حيث أن 99% من الناس في هذه الدول يستخدمون الإنترنت، وبشكل عام:

  • قفز عدد مستخدمي الإنترنت في مصر في 2019 ليصل إلى حوالي 54.7 مليون شخص (54% من المصريين)، بزيادة قوية 22% مقارنةً بسنة 2018 (حوالي 9.8 مليون مستخدم جديد)، وبلغ عدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر 42 مليون.
  • في السعودية بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 32.2 مليون (93% من السعوديين)، بزيادة 15% عن 2018، بينما وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى 25 مليون.
  • بالعراق بلغ عدد المستخدمين للإنترنت 29.8 مليون شخص (75% من العراقيين)، بزيادة كبيرة جدًا 55% عن 2018 (أكثر من 10.6 مليون مستخدم جديد)، بينما وصل عدد المستخدمين لوسائل التواصل 21 مليون.
  • وفي المغرب وصل عدد المستخدمين للإنترنت 25.3 مليون (69% من المغاربة)، بزيادة 13% عن 2018، أما من يستخدمون وسائل التواصل فوصل عددهم 18 مليون.

وبنظرة عامة عالميًا فإن النساء أقل نشاطًا على الإنترنت ففي 2019 كان 48% من النساء بالعالم يستخدمن الإنترنت، بالمقابل 58% من الرجال بالعالم يستخدمون الإنترنت.

ووفقًا لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات 2019 فإن معدل انتشار الإنترنت بين الرجال والنساء في العالم العربي: 58.5% من الرجال و 44.2% من النساء متصلون بالإنترنت.

بأي الأجهزة نتصل بالإنترنت؟

مع انتشار الهواتف الذكية وسهولة اتصالها بالإنترنت زاد عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف المحمولة (92% من جميع مستخدمي الإنترنت)، ولكن لا تزال الحواسيب تلعب دورًا هامًا في الاتصال بالإنترنت، وكانت قد كشفت بيانات Statcounter أن حوالي 53% من عمليات البحث عبر محركات البحث تأتي الآن من الهواتف المحمولة.

وعربيًا بلغت نسبة من يدخلون إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول في مصر %95 من إجمالي مستخدمي الإنترنت، وهي قريبة للنسبة بالسعودية (%94).

وبسبب سهولة حمل الهاتف المحمول واستخدامه في كل الأماكن تقريبًا كان متوسط استخدام الإنترنت عبر الجوال 4 ساعات 14 دقيقة يوميًا في السعودية، بينما في مصر 3 ساعات و55 دقيقة، وفي المغرب 3 ساعات 31 دقيقة.

ما نوع نظام التشغيل المستخدم للاتصال بالإنترنت عبر الهاتف؟

  •  في مصر 89.5% أندرويد، و 9.6% ios.
  •  السعودية 70.7% أندرويد و 29.2% ios.
  • المغرب 68.6% أندرويد و 30.9% ios.

التجارة الإلكترونية وطرق الدفع عبر الإنترنت

مع دخول المزيد من المنافسين على سوق التجارة الإلكترونية وتحول الكثير من المصانع للبيع إلكترونيًا شهدت التجارة الإلكترونية في مصر خلال 2019 نموًا في الإنفاق على التجارة من نوع B2C (بائع-مستهلك) بنسبة 17% عن 2018 ليصل حجم سوق المستهلكين إلى 6.2 مليار دولار.

وفي السعودية بلغت نسبة النمو 25% ليكون حجم الإنفاق العام الماضي على التجارة الإلكترونية 9.8 مليار دولار، وفي المغرب بلغ حجم الإنفاق 4.2 مليار دولار.

أما بالنسبة لعمليات الدفع بالتجارة الإلكترونية عربيًا فيبدو أن الدفع النقدي لا يزال المسيطر ويحظى بثقة العملاء، ففي مصر 2019 كانت نسبة عمليات الدفع نقدًا 60%، ثم الدفع عبر بطاقة الإئتمان 25%، والتحويلات البنكية 8%، بينما في السعودية الدفع نقدًا 46% ثم بطاقة الإئتمان 37% ثم الحوالات البنكية 6%، وفي المغرب 27% عن طريق بطاقة الائتمان و47% نقدًا أما الحوالات البنكية 10%.

أهم منصات التواصل الاجتماعي المنتشرة عربيًا

في مصر (بنهاية 2019):

  • الفيسبوك (91% من مستخدمي الإنترنت)
  • اليوتيوب 89%.
  • الواتساب 79%.
  • فيسبوك ماسنجر 73%.
  • الانستقرام 68%.
  • تويتر 52%.

في السعودية يأتي اليوتيوب في المقدمة يليه واتساب ثم انستقرام، وفي المغرب واتساب ثم فيسبوك ثم يويتوب.

ومتوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم في السعودية على منصات التواصل 3 ساعات يوميًا، وفي مصر ساعتين و57 دقيقة، أما المغرب ساعتين و25 دقيقة.

عالم التطبيقات 

تكشف بيانات App Annie أن تطبيقات الهواتف تمثل الآن 10 من كل 11 دقيقة نقضيها في استخدام الهواتف المحمولة، وبالتالي 9% فقط من وقتنا على الهاتف المحمول يكون بتصفح الويب.

وتُظهر البيانات من GlobalWebIndex أننا نستخدم التطبيقات في كل جانب من حياتنا تقريبًا، مثل تطبيقات الاتصال وإدارة الموارد المالية والتطبيقات الاجتماعية وغيرها.

أغلب التطبيقات في مصر كانت من نصيب السوشيال ميديا والمحادثة: 94% لتطبيقات السوشيال ميديا، 93% للمحادثة، 79% تطبيقات الفيديو والتسلية، والأمر مشابه في السعودية والمغرب.

تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا عالميًا في 2019: الفيسبوك واليوتيوب وواتساب وفيسبوك ماسنجر وWeixin/wechat وإنستقرام.

ماذا عن سوق الألعاب؟

يقوم 4 من كل 5 مستخدمين للإنترنت بالعالم تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا بتشغيل ألعاب الفيديو كل شهر، وهو ما يعادل عدده 3.6 مليار شخص، وذلك لعدة أسباب منها أن أغلب الألعاب أصبحت متاحة على الهواتف المحمولة وبكفاءة أكبر ومساحة أقل.

يستخدم أغلب الأشخاص الهواتف الذكية لتشغيل الألعاب (69% من جميع مستخدمي الإنترنت)، ولكن 25% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون أجهزة الكونسول المخصصة للألعاب (مثل: xbox/wii u/ps3).

يقضي الشخص ما معدله عالميًا 70 دقيقة يوميًا في ممارسة الألعاب الإلكترونية، ولكن يرتفع هذا إلى أكثر من 90 دقيقة يوميًا في تايلاند والفلبين والمملكة العربية السعودية.

حيث تأتي السعودية الأولى عربيًا والثالثة عالميًا في 2019 للوقت المقضي يوميًا على أجهزة اللعب بزمان قدره ساعة و33 دقيقة يوميًا، ثم الإمارات الرابعة عالميًا ثم مصر العاشرة عالميًا. 

الألعاب سوق كبيرة أيضًا، فقد ذكرت NewZoo أن اللاعبين أنفقوا أكثر من 150 مليار دولار أمريكي على الألعاب في عام 2019 بزيادة 10% عن 2018.

أكثر الألعاب المشغلة على مستوى العالم خلال 2019:

  • PUBG MOBILE.
  •  CANDY CRUSH SAGA.
  •  HONOUR OF KINGS.

كانت هذه نظرة عامة للواقع الرقمي عربيًا وعالميًا، وعليك كمسوّق أو مالك لمنتج أو علامة تجارية أن تكون على دراية بما يحدث بالعالم، ووضع خطط جديدة وفعالة بناءً على هذه المعلومات والتحديثات من أجل الاستفادة القصوى من حملاتك التسويقية.

المصادر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

mohamed etman

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3302

Hany Mobark

الرتبة: مشترك النقاط: 180

[email protected]

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

top play

الرتبة: مشترك النقاط: 155

Seif Seifo

الرتبة: مشترك النقاط: 130

Abdo Boudina

الرتبة: مشترك النقاط: 75

خالد المنتفق

الرتبة: مشترك النقاط: 155

Ikram Ben Afia

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

Mourad alkadassi

الرتبة: مشترك النقاط: 185

Taimoor Al Balushi

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 363
بالاضافة إلى 4.3k شخص آخر

اترك لنا ملاحظتك

×

منتدى التسويق والاعلام الرقمي

تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

تسجيل الدخول