أفضل 10 أنواع من المحتوى لعمل نقلة نوعية في عدد زيارات موقعك

المفضلة القراءة لاحقاً

إن كنت صانع محتوى قد يكون أحد أهم أسئلتك الكبرى هو كيف تعثر على دليل يشرح أنواع المحتوى المناسبة التي تجذب زوّار الموقع أو المدونة.

وحيث أن الإبداع ومواكبة أحدث الأدوات مهمة لا مهرب منها لصانع المحتوى، فقد أحببنا مشاركتك هذا الدليل المختصر الذي يشرح أفضل أنواع المحتوى التي تجذب الزيارات.

إن كنت ترغب في التميز والإنجاز، فاقرأ إذًا وطبق كل نصيحة لتصل إلى أفضل نتيجة.

مع استخدام هذه الأنواع سترفع معدل الزيارات لمدونتك أو موقعك، وسيزداد تفاعل الجمهور معك بشكل ملحوظ.

اختر من هذه الأنواع ما يناسب أهدافك، وتذكر أن لكل نوع سلبيات وإيجابيات سنستعرضها معاً هنا.

عزز الزيارات إلى موقعك.. أفضل أنواع المحتوى لجذب الزيارات

1. التقارير التجميعية (Roundups)

أنت تسأل والمهتمون أو الخبراء يجيبون!

هذا أبسط ما يمكن قوله في توضيح هذه النوعية من أنواع المحتوى.

هنا تقوم أنت بطرح تساؤل او استفسار حول أمر ما، ثم تتيح للخبراء أو المتخصصين أن يعرضوا آراءهم ومعلوماتهم حول أمر ما.

وهو ما يضع بين يديك محتوى جاهزاً ومن نبض أصحاب التخصص وبالتالي يلقى رواجًا وقبولًا بين متابعيك.

ولكن أنت بحاجة لأمرين مهمين لنجاح هذا الأسلوب:

  • أن تكون خبيراً وذكياً في طرح الاسئلة واستثارة المتخصصين والخبراء للتفاعل معك.
  • أن تمتلك ذلك الجمهور الذي يمكنك أن تحصل على إجاباتهم وآرائهم وتعتمد على خبراتهم وتخصصاتهم (بأن يكونوا متخصصين ومؤثرين وعلى اطلاع حقيقي بما يدور حول سؤالك أو طرحك).

عموماً .. هناك بعض الآراء تقول بـ “عدم المبالغة” في هذا الأسلوب، والبعض يقول بأن هذا الأسلوب “يحتضر” وبلا فائدة.

ما الذي يجعلهم يقولون ذلك؟

نظن أنهم لم يستخدموا هذا النوع بالذكاء أو التخطيط المطلوب، ولذا نحن نحترم الرأي الذي لا زال ينظر لهذا الأسلوب باهتمام وتقدير!

لماذا؟ لأن البحوث تثبت ذلك، كذلك التجارب الناجحة.

باستخدام BuzzSumo وكما هو موضح بالصورة في الأسفل تم اكتشاف أن من بين أكثر 5 منشورات ظهورًا في محركات البحث لمجلة  searchenginejournal.com كان تقريرًا تجميعًا (حيث نصح 47 خبيرًا بأهم اتجاهات تحسين محركات البحث التي ستكون مهمة في 2018).

كيفية صناعة هذا النوع من أنواع المحتوى

  • اختر الموضوع الذي يثير اهتمام جمهورك ويحفزهم للتفاعل ومتابعة النقاش، وقم بالتواصل مع الخبراء المهتمين بعرض آرائهم حول الموضوع.
  • قم بإعداد استطلاع صغير لتسريع عملية جمع الإجابات، يمكنك استخدام نماذج جوجل، ولكن إذا كنت ترغب في تمييز استطلاعك، فننصح بشدة باستخدام TypeForm.
  •  Typeform: هي أداة عبر الإنترنت تساعد الأشخاص في جمع البيانات بشكل تحاوري أكثر مما تفعل نماذج جوجل. 
  • ما يميز Typeform بغض النظر عن منصات الاستطلاع الأخرى هو نماذج استطلاع بتصميم فلاش جذاب يقوم بإشراك الذين يتجاوبون من خلال طرح سؤال واحد فقط في كل مرة.

سلبيات هذا المحتوى

  • عادةً لا يمثل هذا المحتوى نوع المحتوى الذي يتطلع إليه الجمهور للقراءة (الذي يتطلب مجهوداً في التفكير والمشاركة والكتابة ..الخ).
  • لذلك استعد للحصول على معدل ارتداد مرتفع إلى حد كبير، وهذا ما قد يضر بأداء تحسين محركات البحث لموقعك بشكل عام.
  • يستغرق الأمر الكثير من الوقت لجمع ما يكفي من الإجابات.
  • عليك أن تستثمر قدراً كبيراً من الوقت للترويج له بعد نشرة عبر مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، وإلا لن يجذب لك الكثير من الزوار.

2. إقامة ندوات عبر الإنترنت (Webinars)

لا تعتبر الندوات عبر الإنترنت أسلوباً لجذب الزوار إلى موقعك فحسب، بل تجلب لك أيضاً العملاء المحتملين.

يمكن للندوات عبر الإنترنت أن:

  • تعزز الزيارات لديك وتساعدك على بناء علاقات مع المؤثرين.
  • كما تولد أيضاً عملاء محتملين قد يتحولون إلى عملاء فعليين أو أعضاء نشطين في صفحتك.
  • تساعد الندوات التي يتم التخطيط لها وتنفيذها بشكل احترافي في إنشاء محادثات حول قضايا العالم الحقيقي التي يحملها منتجك أو خدمتك.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • تحتاج إلى نوع معين من البرامج لذا استعد مقدماً.
  • هناك الكثير من الخيارات: Zoom ، Adobe Connect ، GoToWebinar ، WebinarJam على سبيل المثال لا الحصر.
  • وذلك بمجرد اختيارك للشخص الذي يعجبك (أقصد من ستدعوه كمحاضر)، من الأفضل دائماً اختبار البرنامج مع زملائك قبل نشر برنامجك التعليمي على الويب، والتحقق فيما إذا كان التسجيل يعمل بشكل صحيح أم لا.

فقط لإعطائك مثالاً لإقامة ندوة عبر الإنترنت تضم 100 مشارك:

  • من السهل للغاية إقناع أحد الخبراء بالمشاركة في ندوتك على الويب في حالة اشتراكه مؤخرًا في حدث مشابه مسبقاً.
  • ليصبح من الأسهل عليه تقديم عرض تقديمي آخر عن طريق تحديث العرض موجود بالفعل بشكل طفيف.
  • لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة بعد بث ندوتك على الويب، يُمكنك كتابة منشور قصير مختصر كتلخيص للندوة.
  •  إذا لم يكن لديك الكثير من المشتركين في البريد الإلكتروني لإرسال دعوة إلى ندوتك على الويب، فاستعد لاستخدام القنوات المدفوعة.
  • وإن كنت ستعتمد على النشر العادي فستكون أنت وزملاؤك فقط من يستمعون إلى الخبير الذي دعوته.

سلبيات هذا المحتوى

  •  ليس من السهل التوصل إلى مادة مذهلة لندوتك على الويب.
  • لن يكون المحتوى الخاص بك مبتكراً أو محفزاً للاستماع إليه، ما لم تكن شركتك من الطراز الأول (علامة تجارية أو مؤثر مهم) حيث تتمكن من جمع المئات من المستمعين بسهولة.
  • سيكون العملاء المتوقعون الذين تسعى لاستقطابهم شديدي البرودة، لذا فإن فرص تحويل شخص ما إلى عميل على الفور منخفضة للغاية.
  • تتطلب هذه الأساليب من المحتوى عملية تحويل أطول قد تستمر لأكثر من ستة أشهر.

3. التدوين الصوتي (Podcasts)

32% من الأمريكيين يستمعون للمدونات الصوتية مرة شهريًا على الأقل.

في أحد مسوح الرأي تم استطلاع 953 من البالغين الأمريكيين لمعرفة المزيد حول عاداتهم الصوتية.

تبين أن مستمعي التدوين الصوتي هم “مستمعون بتفوق” حيث يستهلكون أكثر من ساعة واحدة و 45 دقيقة من الاستماع في اليوم الواحد مقارنة بالمتوسط السماع بالنسبة للأمريكيين.

كما أنهم ينفقون أكثر من 25% من إجمالي وقتهم للاستماع وهم يستمعون إلى التدوين الصوتي.

الناس أصبحوا يقومون بالتدوين الصوتي بشكل قياسي مقارنة بالسابق، والشركات الذكية تدرك ذلك وتستخدمه لصالحها.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  •  حدد الموضوعات ذات الصلة بنشاطك التجاري والتي تعتبر مفيدة لجمهورك.
  • ثم ابحث عن الأشخاص الذين يساهمون بمحتوى وفق التخصص المطلوب.
  • ﺑﺘﺤﻀﻴ ﻗﺎﺋﻤﺔ اﻷﺳﺌﻠﺔ ﻣﻘﻣاً وأرﺳﻞ هﻩ اﻷﺳﺌﻠﺔ إﻟﻰ ﺧﺒﻴﺮ بحيث ﻳﻜن ﻟدﻳﻪ اﻟ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴ ﻓﻲ ﺑﻌ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻤﺜﻴة ﻟﻼهﺘﻤﺎم اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﺸﺎركتها.
  • تذكر أهمية جودة الصوت لذا اطلب من الخبير أن يكون الوسط حوله هادئاً وصوته واضحًا طوال مدة التدوين الصوتي.
  • فكر في الحصول على ميكروفون احترافي سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة الصوت بشكل ملحوظ.
  • اذكر بعض النصائح التي وردت في التدوينة الصوتية مع مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتروج للمحتوى الخاص بك.

سلبيات هذا النوع من أنواع المحتوى

  •  إذا كنت لست مداومًا على التدوين الصوتي وإضافة محتوى جديد فلن يكون ترتيبك في جوجل جيدًا.
  • في الأساس تحتاج إلى الاستثمار في إنتاج المحتوى إلى جانب التخطيط والتقديم.
  • يتطلب إعداد التسجيل الصوتي الواحد ووضع اللمسات الأخيرة الكثير من الوقت والمهارات الفنية.
  • إذا كنت تريد إبراز مدونتك الصوتية على iTunes أو Google Play فستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في البحث بالأمر والترويج لصفحة التدوين الصوتي الخاصة بك.

4. سلاسل البريد الإلكتروني مع الخبراء (حملات البريد الإلكتروني)

التسويق عبر البريد الإلكتروني ما يزال مفعمًا بالحياة كما هو الحال من قبل، وهناك عدد لا يحصى من الأسباب التي تجعل الناس يحبون استخدام البريد الإلكتروني.

مع ذلك لم يكتسب إنشاء سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني والتي تضم خبراء الصناعة شعبية كبيرة بين المسوقين، وهذا ما يجعلها فريدة من نوعها.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • الأسلوب هنا يشابه أسلوب التقارير الدورية roundup، ولكن هنا بعد أن تحصد المحتوى الذي قمت بجمعه من جمهورك وتحريره بشكل جيد تعرضه على شكل سلسلة من الرسائل.
  • من أجل تلبية توقعات جمهورك من هذه السلسلة، من الأفضل مشاركة بعض النصائح المفيدة التي يمكن تطبيقها مباشرة كممارسة واقعية.
  • تحتاج إلى تصميم قوالب تسمح لك بتقديم هذا النوع من المحتوى عبر رسائل البريد الإلكتروني.
  • قد ترغب بذكر شركات أخرى في رسائلك ما سؤدي لكسب مصداقية وثقة أكبر.

سلبيات هذا المحتوى

  • لا يمكن نشره على موقعك لذلك لن يؤثر في كثافة الزيارات، وبالتالي لن يؤثر في SEO إلا اذا ربطت رسائلك بروابط تحيل الجمهور إلى موقعك.
  • يجب أن يتم تحديثه باستمرار لأنك قد تشير إلى ميزات أو متطلبات معينة تمت إزالتها أو تحديثها.
  • على سبيل المثال، نفّذت Google Search Console مؤخراً واجهة وتقارير جديدة، مما يؤدي تلقائياً إلى إنشاء محتوى جديد مع نصائح وطرق استخدام Google Search Console الجديدة.

5. نشر الكتب الإلكترونية عن طريق إشراك خبراء

هل أنت من بين هؤلاء القلائل الذين قرروا تشغيل سلسلة البريد الإلكتروني مع خبراء مختلفين، والآن تجد نفسك عالقاً دون أفكار خلاقة وتفكر كيف تستمر في النمو؟

ما يجعل سلسلة البريد الإلكتروني رائعة للغاية هو حقيقة أنه يمكنك تحويلها إلى مجموعة من الكتب الإلكترونية.

ستحتاج إلى مصمم ماهر لإنجاز هذه المهمة، بحيث يحتوي كتابك على بعض الصور الجيدة المحاطة بنص مقروء في ملف PDF رائع.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • حدد ما سوف تنشره في كامل الكتاب.
  • حدد الفصول واستعن بكتّاب أو مؤثرين للمشاركة في الكتابة، حتى ولو قسّمت الفصول لكل كاتب.
  • احرص على استخدام الصور التوضيحية والتصاميم وكل ما يمكن أن يقلل من ملل القراء أو هروبهم من القراءة.
  • إذا كنت تعمل على ميزانية صغيرة، يمكنك استخدام أدوات متعددة الأغراض مثل Canva (وهو ما سنشرحه بالأسفل).

سلبيات هذا المحتوى

  • قد تحتاج إلى الاستثمار في الترويج المدفوع لأنه من الصعب حقاً الحصول على مقدار الاهتمام المطلوب لمثل هذا النوع من المحتوى بشكل طبيعي.
  • لا تحزن .. قد لا تجد من تطمح إليهم من كتّاب ليشاركوك (من يمكنهم إلهام الجمهور).

6. المقابلات (الصحفية)

تظل المقابلات واحدة من أنواع المحتوى وتلك الأنشطة التي نعتقد كمسوقين أننا نعرف كل شيء عنها.

تقدم المقابلات فرصاً لا حدود لها لإنشاء محتوى بأسعار معقولة يكون بمثابة أساس لبناء علاقات طويلة الأمد مع المؤثرين.

في كثير من الأحيان تفتقر المقابلات إلى الحماس، ونتيجة لذلك لا تثير اهتمام أكبر عدد نود من الأشخاص، ومع ذلك فهذه هي بالضبط الطريقة التي يمكنك من خلالها كسب متابعي المؤثر.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • ابحث عن أكثر المؤثرين إلهاماً وتأثيراً في أكبر شريحة من جمهورك.
  • حاول تحفيز المؤثر للتفاعل معك وإجراء المقابلة (حافز مادي أو معنوي).
  • عند سعيك للتواصل مع المؤثر نقترح عليك استخدام لينكد إن للتواصل معه، فبخلاف أنها شبكة مهنية وتوحي بالجدية، فهي توفر أيضا خاصية توضح إن كان الشخص الذي تحاول التواصل معه قد اهتم برسائلك وفتحها أم أنه تجاهلك.
  • ابحث عن الأسئلة التي يرغب جمهورك بمعرفة إجاباتها، وهذا يتم من خلال بحث وتدقيق واستطلاع.
  • شارك هذه الأسئلة عبر ملف جوجل حيث يمكن للشخص الإجابة على أسئلتك مباشرة.

سلبيات هذا المحتوى

  • مالم يكن هناك حافز حقيقي أو مثير بالنسبة للكثير من المؤثرين، فأنت لن تستطيع استقطاب الكثير منهم.
  • الجمهور المستقطب من هذا النوع من أنواع المحتوى سيكون محدوداً بعض الاحيان.

7. مراجعة المنتج بناء على رأي الخبير (أو المؤثر)

نحن نعيش في وقت نتخذ فيه قرارات يومية بشكل مكثف أكثر.

هل أرغب في تناول وجبة في وقت متأخر؟ هل أحتاج شراء هذا المنتج؟ ما أداة التسويق عبر الإنترنت التي أفضلها أكثر؟

من هنا نشأت فكرة اعتماد المسوقين على التسويق عبر المؤثرين.

نحن نعتمد بشدة على رأي المؤثرين (الخبراء) لأنهم قضوا وقتاً في البحث في الموضوع ومعرفة المزيد عنه. 

(أو لأن الإعلام صوّر لنا كم هم متخصصون في أمر ما – وأنصحك أن لا تصدق الإعلام دائماً)

هناك الكثير من التجارب الناجحة مع هذا الأسلوب في صناعة المحتوى، من ضمنها برز مسوق يدعى روبي ريتشاردز، اكتسبت مقالاته تلك التي تجمع آراء الخبراء حول أدوات تحليل المنافسين الكثير من الشعبية.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • البحث عن الخبراء المتخصصين في مجال معين (مثلًا مسوقي المحتوى أو المتخصصين بتحسين محركات البحث).
  • بعد ذلك تواصل مع هؤلاء الخبراء واسألهم عن أدواتهم المفضلة التي تساعدهم في الوصول إلى عملائهم أو التي تساعدهم في اختيار الكلمات المفتاحية في مقالاتهم.
  • إذا كان لديك ميزانية كافية يمكنك تسريع الأمور قليلاً عن طريق عرض الإعلانات على تويتر وفيسبوك حيث ستطلب من الخبراء المشاركة في هذا الاستبيان القصير لكن المهم للغاية.

سلبيات هذا المحتوى

* يستغرق الأمر وقتاً لجمع ما يكفي من الإجابات على محتواك.

* أحيانًا يكون قد حدث تحديث أو تغيير في المنتج الذي قمت بالحديث عنه وبالتالي تنتهي صلاحية المراجعة أو التوصية التي حصلت عليها.

8. قوائم (أدوات ، خبراء)

هذه مهمة قد تكون مجهدة وتحتاج إلى تركيز، ولكنها رائعة وقيّمة جداً.

هنا أنت تقوم بجمع وحصد وتحليل وتقديم مجموعة من المعلومات وطرق الاستعمال حول أدوات أو تطبيقات أو نصائح خبراء في أمور معينة.

على سبيل المثال مدونة Brian Dean التي تتكون من قوائم شاملة لأدوات التسويق في غاية الإتقان والقيمة.

هناك سبب لذلك يتجلى في مواظبته على إجراء قدر لا يمكن تصوره من التحديثات ويتأكد من أنه يعكس ما يبحث عنه جمهوره.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • ابحث عن الموضوع الذي يمكنك التخصص فيه والذي يحتاج جمهورك بشكل دوري إلى تحديثاته.
  • اختر مصادرك بدقة لأنك ستصبح مرجعية أساسية لجمهورك.
  • تفاعل مع الخبراء والمؤثرين من أجل إضافة معلومات لقوائمك، والأهم أن تجعلهم يشاركون قوائمك على منصاتهم ومواقعهم ومع جماهيرهم.
  • حفز جمهورك والمؤثرين على مشاركة محتواك من خلال عرضه بطرق أكثر قبولًا وجاذبية (صور – فيديو – إنفوجرافيك .. الخ).

سلبيات هذا المحتوى

  • يتطلب هذا النوع من المحتوى تحديثه على أساس منتظم، وإلا سيفقد قيمته عن طريق تجاوزه بسرعة، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة معدل الارتداد في موقعك.
  • إذا اخترت أدوات أو خبراء لا تجعلك تبرز أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي فسيظل محتواك في الظل.

9. الأبحاث

هذا هو النوع المفضل من المحتوى لأنه في معظم الحالات يعمل بفاعلية كبيرة على المدى الطويل والقصير.

ستقدم الأبحاث دوماً قيمة لجمهورك، كما سيجد المدونون والصحفيون في مدونتك الخاصة هذه البيانات الجذابة فسيذكرون عملك في منشوراتهم القادمة.

الشيء العظيم في البحث هو أنك تضرب عصفورين بحجر واحد، فهي:

  • تسمح لك ببناء علاقات مع المؤثرين.
  • وجذب روابط عالية الجودة.
  • وتكسبك احترام جمهورك للقيمة التي تقدمها لهم.

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • ابحث عن السؤال الملح في مجال عملك أو قدم معلومات تجريبية عن موضوع مثير للجدل.
  • في معظم الحالات من السهل تحديد النوع المناسب من الموضوع إذا كنت تعرف مجال عملك جيداً.
  • إذا لم تكن لديك فكرة عما يدور حالياً في موضوع معين، فيمكنك استخدام BuzzSumo للعثور على بعض الأفكار أو من خلال المناقشات الأكثر شيوعاً حول Quora أو Reddit.
  • قرر ما يعتمد عليه بحثك: هل ستستخدم مصادر بيانات موجودة بالفعل أو ستعمل على استطلاع جديد بين الجماهير ذات الصلة؟
  • لا تنسَ تضمين آراء الخبراء، اطلب منهم التعليق على بعض النتائج التي توصلت إليها، وهذا قد يؤدي إلى مزيد من المشاركات حول بحثك.

سلبيات هذا المحتوى

  • يمكنك قضاء ساعات في البحث عن البيانات وتشغيل التحليل الخاص بك، ولكن قد تكون جهودك غير مجدية لأن مقالك قد لا ينتشر.
  • ليس من السهل الوصول إلى الباحثين والخبراء، ويتطلب الأمر بعض الجهد قبل البدء في الوصول إليهم.
  • لا تبدأ في العمل على هذا المحتوى إلا إذا كان لديك خطة دقيقة تصف كيفية توزيعه.
  • هناك سيناريوهات مختلفة حول كيفية تفاعل الناس مع النتائج التي توصلت إليها.
  • قد يمنحك الناس تصفيقاً حاراً من خلال الإعجاب بالمحتوى ومشاركته، أو قد يرمونك ببعض التعليقات الغاضبة!! لذلك توقع كل شيء.

10. استضافة المشاركات

أحياناً نحصل على أفضل الأشياء وتكون مجاناً! ومن ضمنها هذا النوع من أنواع المحتوى.

عندما يتعلق الأمر بمشاركة محتويات الآخرين (خبراء أو مؤثرين ..الخ)، فإن الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو النشر مباشرة، ثم يمكنك الجلوس والاسترخاء!

(حسناً… هناك أيضاً متابعة العديد من الخبراء والمؤثرين، وفحص المحتوى والتأكد من صحته، والقيام بمهمة تحرير شاملة للمنشور ، البحث عن الصور المناسبة كمرفق، الترويج للمنشور، وأحياناً استئذان هؤلاء المؤثرين من أجل مشاركة محتوياتهم… لذا هل ستسترخِ؟! – ليس إلى حد كبير 🙂

كيفية تقديم هذا المحتوى

  • ابحث عن خبراء يساهمون حالياً في مدونات أخرى داخل مجال عملك وتتوقع أن تكون محتوياتهم مؤثرة.
  • لتوفير بعض الوقت استخدم BuzzSumo الذي يسمح لك بمعرفة معلومات حول المشاركات بأي مدونة تجد فيها عموداً يهمك لمؤلفك.
  • اكتشفت أنه عندما يتعلق الأمر باستضافة مشاركة، تحتاج إلى إقامة علاقة مع خبير أولاً، عندها فقط يمكنك اتخاذ الخطوة التالية وطلب مشاركة محتوياتهم. 

سلبيات هذا المحتوى

  • نعم قد تحصل على إعجابات وتفاعل من الجماهير، لكن التقدير والقيمة الحقيقية يحصل عليها مالك المحتوى الأساسي.
  • قد تحتاج الى إعادة تحرير أو صياغة لبعض المشاركات لتتناسب أكثر مع جمهورك.
  • تحتاج إلى البحث بشكل دائم عن أفضل المحتويات لمشاركتها.

كلمة أخيرة

  • يمكن أن يؤدي بناء العلاقات مع المؤثرين المناسبين إلى توسيع مدى وصولك وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك.
  • التسويق عبر المؤثرين هو بالتأكيد عمل شاق، ولكن يمكن أن يكون واحداً من أهم التكتيكات الذكية في التأثير وجذب وتوجيه الجمهور.
  • فكر في الاستثمار في نوع واحد على الأقل من أنواع المحتوى الموضحة أعلاه، وتحليل كيفية أدائها، والتركيز على أفضل ما يناسبك.
  • تذكر أن يكون هذا المحتوى أصيلاً بالنسبة لباقي المشاركات أو المحتوى الموجود على الانترنت.
  • واجعل الناس تعرف أن هناك إنساناً وراء مشاركاتك، لذا اجعله اكثر ودّية وشخصية.

 كانت هذه 10 أنواع للمحتوى ستمكنك من عمل نقلة نوعية في عدد الزيارات إلى موقعك أو مدونتك، جرّبها الآن وأخبرنا ما الذي نجح معك.

للمزيد اطلع على المصدر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    raedah kalakh

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    loiamine

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    هرم الغردقة

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    hiyam2020

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Alahmadi Abumohmmad

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    salwa Aljuhaini

    الرتبة: مشترك النقاط: 205

    Mohamed Wero

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1447

    Hany George

    الرتبة: مشترك النقاط: 76

    Nasser Gad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1238

    [email protected]

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 263
    بالاضافة إلى 234 شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول