الأشخاص المؤثرون ليسوا سواءً.. 4 أنواع لتعزيز علامتك التجارية

المفضلة القراءة لاحقاً

قد يكون تتبع الأنواع المختلفة من الأشخاص المؤثرين أمرًا صعبًا، خاصة مع طرح مصطلحات مثل المؤثر الميجا والماكرو والميكرو والنانو، والآن قد حان الوقت لتقسيم هؤلاء المؤثرين بطريقة مغايرة!

ولكن بداية ماذا نقصد بالميجا والماكرو …؟

“المؤثر العملاق” أو الـ”ميجا إنفلونسر” هو الذي يكون لديه عدد متابعين أكثر من مليون، والمؤثر الكبير”الماكرو” هو الذي يصل عدد متابعيه من 10 آلاف وقبل المليون، والمؤثر المتوسط “الميكرو” عدد متابعيه من ألف إلى 10 آلاف، والرابع هو المؤثر الصغير “النانو” ومتابعيه أقل من ألف.

هذه طريقة تقليدية في تقسيم المؤثرين، ولكن بالاعتماد على تحليل بيانات أكثر من 700 ألف مؤثر، يُمكننا تقسيم المؤثرين بطريقة جديدة أكثر فعالية، تعرّف عليها كالتالي واكتشف نوع المؤثر المناسب لعلامتك التجارية وطبيعة أدائه على مواقع التواصل الإجتماعي.

هناك أربعة أنواع  للأشخاص المؤثرين:

  • متخصص Specialist ( أقل من 15 ألف متابع)
  • مرشد Mentor (من 15 ألف إلى  100 ألف متابع)
  • نجم صاعد Rising star (من 100 ألف إلى 500 ألف)
  • نجم شهير Super star (أكثر من 500 الف متابع)

ألقِ نظرة سريعة على متوسط معدلات التفاعل مع كل نوع منهم على وسائل التواصل الاجتماعي!

المؤثرين

المتخصص

تعرّف على المتخصص، والذي هو غالبًا ليس هو المؤثر المتعارف عليه  لديك. فهو يتحدث بشكل عام إلى جمهور صغير من الأشخاص الذين يشاركهم نفس الاهتمامات.

فهناك مجتمعات اهتمام لكل شيء وهنا يبرز المتخصص، فقد تجده  شابًا صغيرًا ماهرًا بقوة في إحدى الألعاب الإلكترونية، أو شابة بارعة تشارك وصفات أفضل للطبخ.

مع أقل من 15 ألف متابع يُصبح المتخصصون الأقل في عدد المتابعين مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن وكما هو موضح بالرسم البياني هم أصحاب أعلى معدلات للتفاعل! ويعد التعاون مع مؤثر متخصص أمر رائع للوصول لفئة محددة في نطاق صغير، لتزيد من الوعي بعلامتك التجارية في سوق متخصصة.

أين تجد المتخصصين؟

متخصص/Specialist

يوجد أكثر من 50% من المتخصصين على انستقرام، فيما يوجد  30% منهم على تويتر!

والآن، دعونا نتحدث عن أمر حيوي وهو معدل التفاعل. بينما يتمتع المتخصصون بأعلى معدلات للتفاعل، إلا أن  حساب معدلات التفاعل على تويتر مضلل بعض الشيء.

فإن كان متوسط معدلات التفاعل الخاصة بالمتخصصين على تويتر هو 6.79% إلا أنه مشوه بعض الشيء. حيث نجد أن 50% من المتخصصين على تويتر لديهم فعليًا معدلات تفاعل تصل بالكاد إلى 0.22% أو أقل حتى.

فما سبب هذه الفجوة الشديدة؟ باختصار التغريدات سريعة الانتشار والتي تزيد من المتوسط، بينما أغلب المتخصصين حقًا لا يصلون إلى هذه الدرجة من الانتشار، ولهذا لا تتعاون مع مؤثر متخصص إذا كنت تريد تسجيل انتشار فيروسي قوي، فقد لا يستطيع تحقيق ذلك.

المرشد 

عادةً ما يكون المؤثرون المرشدون قادة رأي ولديهم سلطة في موضوع معين، فهم يعتبرون مصادر موثوقة في مجال خبرتهم، ولكنهم لا يصلون عادة إلى التأثير بالاتجاه السائد.

فكّر مثلًا في مذيعي الأخبار أو الخبراء أو المتحدثين العامين.

عادة ما يتراوح عدد متابعي المؤثرين المرشدين من 15 ألف إلى 100 ألف شخص، ويصنعون معدل تفاعل عالٍ جدًا مقارنةً بالمؤثرين الأكثر شهرة.

ويُعتبر العمل مع هذا النوع من المؤثرين مفيدًا بشكل خاص إذا أردت تعزيز مصداقية علامتك التجارية (مثلًا بأن يقدموا مراجعات لمنتجاتك أو محتوى إرشادي لكيفية استخدامها).

أين تجد المرشدين؟

مرشد/Mentor

انستقرام هو المسيطر هنا!

انظر بالرسم البياني السابق،بالفعل يبدو الأمر كذلك، هناك 86% من هذه النسبة نشطة على انستقرام بمتوسط معدل تفاعل يبلغ تقريبًا 4%.

تصل معدلات التفاعل على يوتيوب وتويتر وفيس بوك حوالي 1% تقريبًا أو أقل.

النجم الصاعد 

إن النجوم الصاعدة كما يقول اسمها في طريقها إلى النجومية، ويمكن أن يصل عدد المتابعين للنجم الصاعد بين 50 ألف إلى 500 ألف متابع.

وهذا النوع من المؤثرين يحظى بشعبية خاصة في الاهتمامات ذات الجمهور الواسع (مثل اللياقة البدنية والسفر والطعام و…).

يمكن أن يحافظ بعض النجوم الصاعدة على ارتفاع معدلات التفاعل، ولكن يصبح الأمر صعبًا بعض الشيء مع استمرار الازدياد في عدد متابعيهم.

وإلى جانب أشياء أخرى يعد العمل مع النجوم الصاعدة طريقة رائعة؛ لتعزيز الوعي المحلي والوطني بعلامتك التجارية!

أين تجد النجوم الصاعدة؟

النجم الصاعد/The Rising Star

ليس من المستغرب أن انستقرام هو أفضل منصة للعثور على العديد من النجوم الصاعدة بنسبة هائلة تبلغ 79%.

تبلغ نسبة معدل التفاعل للنجوم الصاعدة على انستقرام حوالي 2.95%، وهذا أفضل من أي منصة أخرى!

والآن نلقي نظرة على يوتيوب، حوالي 10% من النجوم الصاعدة يستخدمون يوتيوب، ويبلغ معدل التفاعل لهم فيه حوالي 1% تقريبًا.

أما عن تويتر وفيسبوك فيخسران هذا السباق، حيث لا يوجد الكثير من النجوم الصاعدة على أي من المنصتين!

النجم المشهور

أخيرًا وليس آخرًا لدينا النجوم المشاهير، وهم معروفون محليًَا وعالميًا وبإمكانهم أن يصنعوا علامة تجارية أو يهدمونها.

يصل النجوم المشاهير إلى جمهور هائل، من 500 ألف إلى عدة ملايين من المتابعين.

ولكن كن حذرًا، فهم من الصعب إرضائهم إلى حد ما خاصة عندما يتعلق الأمر بشراكات تخص تسويق العلامات التجارية.

فهم يحبون أن يكونوا موثوقًا بهم دائمًا،  حيث أنهم تحت أعين الناس في كل الأوقات، لذا سيبحثون فعلاً عن مدى توافق قيمهم مع علامتك التجارية.

في الواقع هم أنفسهم يبدأ العديد منهم في إنشاء أعمال وشركات لتعزيز علامتهم التجارية؛ لذا فالتعامل مع النجوم المشاهير أمرًا ليس سهلًا وبالتأكيد مكلفًا، ولكن إذا تم القيام به على نحو صحيح فيمكنك حصد أرباحًا ضخمة.

أين تجد النجوم المشاهير؟

النجم العالمي/Super Star

إذًا كما نرى انستقرام في المقدمة، ولكن هل لاحظت يوتيوب؟ 33% من النجوم المشاهير موجودون على يوتيوب، وهي نسبة أكبر بكثير مما رأيناه مع الأنواع الأخرى للمؤثرين.

أما معدلات التفاعل فمنخفضة للغاية، ولكن هذا ليس بالأمر المفاجئ بالنظر إلى عدد المتابعين.

والآن في رأيك ما نوع الشخص المؤثر المناسب لعلامتك التجارية؟ أم أنك أنت أحد هؤلاء المؤثرين؟

للمزيد اطلع على المصدر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول