الاتفاق مع شخص مؤثر.. ما تحتاج إلى معرفته بشأن اتفاقيات المؤثرين

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالم اليوم أصبح التعاون بين العلامات التجارية والأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة ومنتشرة بشكل متزايد، وذلك للوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور، والذي بطبيعته صار كبيرًا ومتفاعلًا.

ووضع الخطوط العريضة لتوقعاتك من الشخص المؤثر سيُسهل الأمر عليك، فمثلًا عليك أن تفكر في جدول الحملة ومتطلبات صناعة محتوى مناسب.

وما قدراتك في الدفع والشروط والمعايير التي تريد أن يلتزم بها المؤثر.

ولذا وجود اتفاقية واضحة بينك كصاحب عمل أو مسوّق والشخص المؤثر هي أفضل طريقة لضمان أن تكون الشراكة بينكما مفيدة ويتم تنفيذها بشكل صحيح.

لماذا وجود اتفاقية مع الشخص المؤثر أمر مهم؟

وجود خطة مكتوبة ستساعد علامتك التجارية أو منتجك وأيضًا نجم وسائل التواصل (الشخص المؤثر)، في أن تكونا معًا محافظين على حركة واحدة في نفس الاتجاه مع تجنب التعقيدات المستقبلية.

ووجود اتفاقية بينك وبين الشخص المؤثر أمر مهم لحماية مصالح جميع الأطراف، وتحديد حقوق الملكية فيما يخص استخدام المحتوى وتوضيح الأهداف والتوقعات الخاصة بالحملة.

العناصر التي يجب تضمينها في اتفاقيات المؤثرين:

اعتمادًا على طبيعة الحملة التي ستقوم بإطلاقها سيكون بنود الاتفاق، مثلًا هل سيكون التعاون لمرة واحدة أم أكثر من مرة؟ هل سيشمل منصات متعددة لوسائل التواصل الاجتماعي أم منصة واحدة؟

فمثلًا هل سيكون الأمر مرتبطًا بمقالة لمدون مشهور سيكتب عن منتجك لمرة واحدة، أم سيكون مرتبطًا بمدوّن فيديو سيذكر منتجك أو علامتك لمدة معينة.
ومن أجل ضمان حدوث مواءمة بين توقعاتك والجدول الزمني للحملة، والمؤثر والمحتوى الذي ستتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد هنا أن تتضمن الاتفاقية مع الشخص المؤثر إجابات واضحة للأسئلة التالية (الإجابات هنا مجرد أمثلة):

  • من سيحتفظ بالسيطرة الإبداعية؟ مثلًا سيحتفظ الشخص المؤثر بالتحكم في المكونات الإبداعية للمحتوى.
  • ما هي مواصفات الصورة؟ يجب أن يضمّن المؤثر خمس صور له أو أكثر، على أن تكون صورًا جديدة ومناسبة للعلامة أو المنتج، وذلك في منشور ممول على صفحته.
  • ماذا عن محاور المحتوى؟ كيف سيتم تضمينها؟ ستوفر العلامة التجارية نقاط ومحاور المحتوى وستقدمه للشخص المؤثر؛ ليقوم هو بتضمينه في كلماته الخاصة ودمجها بالحملة.
  • هل سيتم توفير روابط أو أكواد تتبع؟ ستوفر العلامات التجارية روابط تتبع وكوبونات وأكواد ترويجية للمؤثرين؛ ليقوموا بتضمينها في المحتوى الممول إعلانيًا.
  • رعاية حصرية أم غير حصرية؟ إذا كانت العلامة التجارية هي الراعي الحصري، فعلى المؤثر عدم ذكر أي علامات تجارية أخرى.
  • هل ستتاح معاينة قبل النشر؟ يجب أن تضع العلامة التجارية توقعات ومواعيد نهائية وجداول مراجعة واعتماد للنشر.
  • هل سيتم الترويج للمحتوى عبر قنوات وسائل تواصل اجتماعي أخرى؟ يجب على كل من العلامة التجارية والمؤثر توضيح التوقعات المتعلقة بالعروض الترويجية على منصات أخرى من عدمه.
  • ما هي مدة الحملة؟ يجب أن يوافق صاحب العلامة التجارية والأشخاص المؤثرون على جدول الحملات، وإلى متى سيظل المحتوى حصريًا للعلامة التجارية، وإلى أي مدة قد يمتنع المؤثر عن العمل مع منافس أو حتى ذكره لفترة زمنية محددة.
  • ما هي تفاصيل الأجر؟ يجب أن تتفق جميع الأطراف على تفاصيل الأجر والجداول الزمنية للدفع.
  • ما هي شروط العقد النمطية؟ سيقبل كل من العلامات التجارية والأشخاص المؤثرين بنود تعاقدية مثل بند عدم الاستخفاف أو التحقير أو السخرية من العلامة التجارية بعد انتهاء الاتفاق.
  • الملكية والتراخيص والتصاريح؟ كأن يوافق كلًا من المؤثر والعلامة التجارية على استخدام طرف ثالث للمحتوى.

بالنهاية وجود وضوح بشأن الاتفاق مع الشخص المؤثر سيجعل الأمر أيسر وأسهل، لا تعتمد على الثقة وفقط فلا بد من وجود شروط واتفاقات واضحة تساعدكما على الاستفادة من هذا التعاون.
برأيك ما النقاط الأخرى المهمة التي لا بد من تضمينها في الاتفاق؟

للمزيد اطلع على المصدر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Eng Ammar

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    طارق الزهراني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    alreadey

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 378

    Aman lab

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    محمد سليمان

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Sultan A

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 196

    الإعلامي عبدالامير العجمي

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    أسامة حسين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1697
    بالاضافة إلى 4.1k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول