استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث وأهميتها

3 دقائق للقراءة
8764
8764
3 دقائق للقراءة
التسويق الرقمي | الخطط والاستراتيجيات التسويقية
التسويق عبر محركات البحث
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة

يعتبر التسويق الإلكتروني من أكثر العلوم تطوراً فى العقد الأخير وخاصة منذ بداية ظهور مواقع التواصل الإجتماعي والقوة التسويقية الكبيرة والتنافس الذي حدث من أجل الفوز بالعملاء. ولكن يظل أكثر مجالات التسويق نجاحاً هو التسويق عبر محركات البحث والذي كان صاحب النصيب الأكبر فى تطويره هو محرك البحث (جوجل) والذي يستحوذ على أكثر من 67% من سوق محركات البحث. وينقسم العمل على إظهار النتائج وتقدمها في صدارة البحث الى أسلوبين، قسم مدفوع وهو إعلانات جوجل والقسم الآخر غير المدفوع والذي يسمى SEO (تهيئة محركات البحث).

تتعدد الأساليب والأدوات المستخدمة فى استراتيجية التسويق الإلكتروني وذلك يرجع إلى وجود العديد من التغيّرات المستمرة والتحديثات التي يشهدها هذا المجال، فنجد المهتمين بالتسويق يراودهم كماً من الأسئلة الهائلة عن كيفية استخدام تلك الأدوات فى عملية التسويق الإلكتروني، وسنقوم بتوضيح هذه التساؤلات.

محركات البحث متعددة ولكن هناك من هم مشهورين على شبكة الإنترنت مثل:

(Google- Being- Yahoo)، التسويق عبرهما يقوم على عملية تهيئة موقعك وتحسينه لمحركات البحث لكي يظهر فى أولى نتائج البحث، ويتوجه بطريقة مباشرة إلى العملاء المستهدفين من منظورك.

يعد هذا الأسلوب من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وذلك يرجع إلى الإحصائيات التي أثبتت بأن 90% من الزوار والعملاء المستهدفين يأتون عن طريق البحث.

البحث المدفوع:(PPC)

وهي عملية تقوم على حصول الموقع الإلكتروني على العديد من الزوار المستهدفين عن طريق الدفع مقابل النقرة وتسمى ”pay per click” حيث يقوم المستخدم في هذه العملية بالدفع مقابل النقر على الإعلان المعروض.

ومثال على هذا النوع: إعلانات “Google AdWords” وهو من أشهر المنصات فى الإعلانات المدفوعة على شبكة الإنترنت.

البحث المجاني:(SEO)

هي عملية تحسين وتهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث، لكي يتم وضع موقعك فى أحسن ترتيب وأعلى نتائج البحث. وتسمى هذه الطريقة الطبيعية (العضوية Organic) لظهور الموقع في أوائل نتائج البحث، فهي تعتمد على مدى قوة الكلمة التي يدخلها المستخدم فى محرك البحث.

فوائد استخدام التسويق عبر محركات البحث

  • تعتبر محركات البحث المدخل الرئيسي للإنترنت، حيث أن 95% من مستخدمي الإنترنت في العالم قاموا بزيارة محركات البحث في شهر أغسطس عام 2007.
  • إرتفاع مستويات الثقة والأمان من قبل المستخدمين حيث وصلت إلى 71 % في نتائج محركات البحث سواءً كانت نتائج طبيعية (Organic Search) أو نتائج مدفوعة الأجر (Paid Search).
  • الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يضعون المواقع الإلكترونية لمحركات البحث في الصفحات الرئيسة الأولى من متصفح الإنترنت.
  • حدوث مئات المليارات من عمليات البحث: حيث أجريت أكثر من 131 مليار حركة بحث في شهر ديسمبر عام 2009، وبلغت أربع مليارات حركة في اليوم، و175 مليون حركة في الساعة و 2.9 مليون حركة في الدقيقة الواحدة.
  • تعمل محركات البحث على التقليل من دورة الشراء: وذلك مع تقديمها معلومات كافية عن السلعة أو الخدمة المقدمة مما يساهم في إتمام عمليات الشراء بسرعة.
  • أثبتت الدراسات إلى أن محركات البحث تعمل على رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 220% وخاصة النتائج الأولية التي تظهر في بداية صفحة نتائج محركات البحث (SERP) حيث أن المستخدمين يركزون على أول ستة نتائج ويهملون الباقي، لذلك يجب على صاحب الموقع الإلكتروني أن يعمل على رفع مستوى ظهور موقعه في صفحة نتائج محركات البحث.
  • يمكنك عن طريق هذا النوع أن تصل إلى الجمهور المستهدف والمناسب لخدمتك أو منتجك بصورة أسرع من الطرق التقليدية المتعارف عليها.
  • بإمكانك التوفير عند استخدامك لتلك الطريقة فهي توفر لك المال والوقت نظراً لعدم دفع مبالغ كبيرة من المال للظهور في النتائج الأولى للبحث.
  • يمكنك عن طريق هذا النوع من التسويق أن تقوم بأكثر من عملية تسويق، أي أن تقوم بتسويق لأكثر من منتج أو خدمة فى نفس الوقت.
  • يمكنك التسويق لمجالٍ مخصص ومعين: وذلك عن طريق استخدام كلمات محددة وخاصة بهذا المجال.
  • يمكنك عن طريق هذا النوع من التسويق أن تزود عدد العملاء والزوار لموقعك الإلكتروني الخاص.

خلاصة القول

الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يستخدمون محركات البحث Search Engines Optimization) SEO) للوصول إلى المعلومات التي يريدونها وذلك مع توفر مليارات الصفحات التي تقوم محركات البحث بتنظيمها وفهرستها لتسهيل وصول المستخدمين إليها حسب احتياجاتهم. وهو ما عمل عليه المسوقون وأصحاب المشاريع من أجل استغلاله في التسويق عبر محركات البحث.

ولنصل إلى أن استراتيجية التسويق عبر محركات البحث تعد من أهم الأدوات المستخدمة في عمليات التسويق الإلكتروني، فإذا كنت تمتلك موقعاً جديداً، بإمكانك الصعود به الآن فى نتائج البحث الأولى، ولكن قبل التنفيذ يجب أن تخطط لإستراتيجية كاملة للتسويق عن طريق هذا الأسلوب للوصول الصحيح بموقعك إلى مقدمة البحث وتصدر النتائج، وتحقق الثقة المطلوبة لدى عملائك المستهدفين والعمل على زيادتهم وجذبهم.

هذه المحركات هي بوابة الجمهور للوصول إلى المعلومات المطلوبة في محيط المعلومات والأخبار والأرقام الموجودة على الإنترنت، لذا من المهم للمسوقين والقائمين على الحملات الإعلامية والإعلانية الأخذ بعين الإعتبار وجود آلية صحيحة في التعامل مع هذه المحركات ونشر أبرز وأهم العناوين الرئيسية والتي يمكن للجمهور البدء في عملية البحث والإطلاع من خلالها.

التسويق الرقمي | الخطط والاستراتيجيات التسويقية

مقالات ذات صلة


لا توجد تعليقات

أضف تعليقاً

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول