استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف: كيف يجد ويستخدم المستهلكون تطبيقات الهاتف

8706
8706
التسويق الرقمي | التسويق عبر الجوال | الخطط والاستراتيجيات التسويقية
استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف - منتدى تواصل الرقمي

الناس يُحمّلون التطبيقات كل يوم، ولكن الحقيقة أن العديد من تلك التطبيقات يتم التخلي عنها أو لا تستخدم حتى. الأبحاث الجديدة لـ Google ومعهد Ipsos توضح كيف يكتشف الناس ويتفاعلون مع التطبيقات وكيف يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من ذلك. وبالتالي النجاح في تصميم استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف.

قبل أن تستمتع بفنجان القهوة كل صباح، فمن المحتمل أنك فتحت أحد تطبيقات الهاتف لتبدأ يومك.

سواء لإيجاد طريقك إلى الاجتماع، أو تسجيل روتين اللياقة البدنية الخاص بك، أو حتى إضافة تكلفة جديدة لميزانيتك الأسبوعية، شيء واحد واضح تماماً:

التطبيقات الآن صارت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية في كل لحظة من لحظاتها، حيث ينفق الناس في المتوسط 30 ساعة شهرياً في استخدامها، وفقاً لـ “Nielsen1 “.

التطبيقات تلعب دوراً رئيسياً للإجابة عن أسئلة من قبيل “أريد أن أعرف”، “أريد أن آذهب ل” ، “أريد أن أقوم بـ” ، “أريد أن أشتري”.

كما أنها وسيلة قوية في يد العلامات التجارية لبناء علاقات أعمق مع عملائها، وخاصة التطبيقات التي تستفيد من تسويق تطبيقات الهاتف.

تسويق تطبيقات الهاتف وسيلة دعائية يمكنها أن تكمّل العروض الأخرى للعلامة التجارية (العروض الخاصة في المتجر على سبيل المثال)، وتنعش التجارة الإلكترونية، أو ببساطة المساعدة في ربط العلامة التجارية بعملائها الأوفياء.

جنباً إلى جنب مع المواقع المخصّصة للهاتف، لقد أصبحت تطبيقات الهاتف مهمة لكل من المستهلكين والمسوقين.

نقول مجدداً

تسويق تطبيقات الهاتف هو وسيلة دعائية يمكن أن تكمّل السياسات التسويقية الأخرى للعلامة التجارية، وتشجيع التجارة الإلكترونية، أو ببساطة المساعدة في ربط العلامة التجارية بعملائها الأوفياء

فكيف للعلامات التجارية أن تصل إلى هذه الجماهير الواسعة؟

لمعرفة كيفية استخدام المستهلكين للتطبيقات، تم استطلاع 8470 شخصاً من مستخدمي الهواتف الذكية الذين استخدموا التطبيقات في الأسبوع السابق، وقد اكتشفنا استراتيجيات تسويق جديدة لتطبيقات الهاتف حول ما يدفع المستهلكين لتنصيب تطبيقات الهاتف والتفاعل معها.

على سبيل المثال، وجدنا أن واحداً من كل أربعة تطبيقات منصّبة لا تستخدم أبداً. فما الذي يجعل الناس يتخلّون عن تلك التطبيقات؟

هنا سنقوم بالتعمق لاستخلاص الأفكار لوضع استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف ناجحة.

عماد هذه الاستراتيجيات هو تعزيز الوعي بتطبيقك والتفاعل مع مستخدمي التطبيق.

اقرأ أيضاً

استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف

اكتشاف التطبيق لن يحدث ببساطة على متجر التطبيقات

المسوقون قد يفترضون أن المستهلكين يتوجّهون إلى متجر التطبيقات (App Store) للعثور على التطبيقات الجديدة، لربما صحيح أن جزءاً كبيراً منهم يفعلون ذلك.

في الواقع، 40٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون عن التطبيقات في متاجر التطبيقات.

إلا أن هنالك وسيلة أكثر شيوعاً للعثور على التطبيقات الجديدة، فمن أخبار الألعاب، وحتى تتبع لياقتك البدنية، والاستماع للموسيقى، وغير ذلك. متاجر التطبيقات ليست الطريقة الوحيدة لاكتشاف التطبيقات.

الناس يكتشفون التطبيقات عبر وسائل عديدة أثناء استخدام الهواتف الذكية، سواء عندما يتفاعلون مع تطبيقٍ ما، أو البحث عن تطبيق معين آخر، أو مشاهدة الفيديوهات على الـ YouTube، أو حتى عند تصفح موقع على الهاتف.

البحث مصدر رئيسي لاكتشاف التطبيقات.

وفقاً لأبحاثنا: واحد من كل أربعة مستخدمين للتطبيقات يكتشفون التطبيقات من خلال البحث.

فعلى سبيل المثال، رجل أعمال يريد أن يطير إلى دبي فجأة، يحتاج إلى العثور على مكان للإقامة. يذهب إلى Google للبحث عن “فندق في دبي” فيجد تطبيقاً يسرد الفنادق المحلية المتاحة والإيجارات. ولأنه يسافر كثيراً، فإنه يقرر تنزيل التطبيق لمساعدته على تنظيم أسفاره.

اكتشاف التطبيقات من خلال محركات البحث هو السائد، خصوصاً للتطبيقات المحلية، وكذلك المتعلقة بالتكنولوجيا (التطلع لاستعراض الأدوات الجديدة، على سبيل المثال) والسفر (مثل الرغبة في تأكيد تفاصيل الرحلة). في هذه الفئات الثلاث، 26٪ (المحلية) و 59٪ (التكنولوجيا)، و 30٪ (السفر) من الناس هم أكثر استخداماً للبحث، للعثور على التطبيقات التي يسعون إليها.

استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف - منتدى تواصل الرقمي

خذ المبادرة: اجعل تطبيقك قابلاً للإكتشاف بكل الوسائل، بما في ذلك البحث

الناس لا يعتمدون على البحث ببساطة للعثور على التطبيقات الجديدة.

فهم حقيقةً يقومون بتنزيل التطبيقات بسبب إعلانات البحث، والتي هي من بين أشكال الإعلانات الأكثر فعالية لتنزيل التطبيقات.

من بين أولئك الذين قاموا بتحميل التطبيقات على أساس الإعلانات المعروضة على هواتفهم الذكية، قال 50٪ منهم إنه طُلِب منهم القيام بذلك عن طريق الإعلانات البحثية.

هذا التحول في كيفية العثور على المستهلكين والتعرف على تطبيقات جديدة يمهد الطريق للمسوقين لإعادة التفكير في نهج العلامة التجارية الخاصة بهم لاكتشاف التطبيق.

إعلانات البحث لا تشهر التطبيقات وحسب، ولكنها أيضاً تزيد تنزيلات التطبيق، بالتعرض للمستهلكين عند بحثهم عن التطبيقات.

بالنسبة للمسوقين، هذا يعني التأكد من أن تطبيقك يظهر حيث يبحث مستخدمو الهواتف الذكية عن تطبيقات ذات صلة باهتماماتهم.

“Statista2″ أوضح أن هناك ما يزيد عن 3 ملايين تطبيق هاتفيّ متوفرة حالياً للتنزيل، هذا العامل مهم أكثر من أي وقت مضى في سوق التطبيقات اليوم.

استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف من خلال أنواع الإعلانات المؤثرة على تنزيل التطبيقات

استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف - منتدى تواصل الرقمي

كيف تضع تطبيقك في مرمى البصر؟

يمكنك الإشهار لتطبيقك بالتركيز على تجربة المستهلك الموجهة لزيادة التنزيلات، باستخدام حملات تثبيت تطبيقات الهاتف في قمة نتائج البحث، على سبيل المثال؛ علامتك التجارية قادرة على الوصول إلى جمهور واسع النطاق عند البحث عن تطبيق مشابه لتطبيقك.

بالإضافة إلى البحث، مدّد حملتك لتشمل أشكالاً أخرى من الإعلانات التي تؤدي إلى تنصيب التطبيق، بما في ذلك االفيديو، وهكذا يمكن أن تساعد الناس على اكتشاف تطبيقاتك في أي مكان.

HotelsCombined، على سبيل المثال، قام باضافة البحث على Google و AdMob عندما وضع استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف الخاصة بهم في عام 2014.

تنزيلات التطبيق – والذي يقارن أسعار الفنادق عبر مئات المواقع والتطبيقات للوجهات في جميع أنحاء العالم- ازدادت بـ 150٪ من يوليو إلى أغسطس، وانخفضت التكلفة بـ 20٪ مقارنة بالشبكات الأخرى.

من خلال تقديم حملات البحث على Google والتّرويج للتطبيق، ساعد HotelsCombined الناس على اكتشاف تطبيقه على نطاق عالمي.

التفاعل مع التطبيقات والاستمرار في التفاعل هو الحل

أحد أفضل استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف هو التفاعل مع التطبيقات والاستمرار في التفاعل، لأن مستخدمي التطبيقات يميلون إلى فقدان الإهتمام بسرعة

الناس يلجؤون إلى التطبيقات لتخفيف مشاغل حياتهم اليومية، وهم أكثر قابلية لاستخدامها إن كانت تخدم غرضاً محدداً.

كشفت أبحاثنا أن اثنين من كل ثلاثة يستخدمون التطبيق باستمرار عندما يبسّط حياتهم. على سبيل المثال؛ يمكنك استخدام تطبيق تجاري، مثل Walgreens ، للبحث عن الصفقات -بيع الأشياء والكوبونات- أثناء التسوّق في المتجر.

التطبيقات يمكن أن تكون مفيدة جداً لمساعدة العميل على الشراء.

في الواقع، واحد من كل اثنين من مستخدمي التطبيقات يستخدمونها للعثور على معلومات حول الأعمال التجارية أو المنتجات أو حتى لإجراء عملية شراء.

من جانب آخر، التطبيقات يمكن أيضاً أن تُهمل فوراً بعد الصفقة.

83% من الذين شملهم الاستطلاع قالوا أنّهم من المرجح أن ينزّلوا تطبيقاً عندما يكون مطلوباً لاستكمال عملية شراء، وبمجرد الانتهاء من عملية الشراء، فإن نصفهم سيحذفون تلك التطبيقات التي تم تنزيلها للتو.

ماذا عن التطبيقات التي جذبت المستخدمين في المقام الأول؟

كيف يمكن أن تتأكد العلامات التجارية أن تطبيقاتها ستُستخدم ليس فقط مرة واحدة ولكن مراراً وتكراراً؟ الجواب بسيط: أثبِت قيمة وفائدة تطبيقِك.

يمكن للعلامات التجارية تجنب الضياع في ضباب التطبيقات إن وفرت قيمة واضحة.

على سبيل المثال، Sephora اعتمد في استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف على تعزيز تجربة التسوق في متجره بتطبيق يتيح للمتسوقين الاطلاع على جميع المنتجات للحصول على معلومات إضافية.

كما تقدم العلامة التجارية أيضاً إمكانية طلب المشتريات عبر الإنترنت.

Sephora يرسل رسالة واضحة بأنه يفهم مراد زبائنه خلال كل لحظة من لحظات الشراء.

لقد اثبتت Sephora أنها وضعت استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف الخاصة بها بشكل ذكي.

خذ المبادرة: بيّن قيمة تطبيقك

مستخدمو التطبيقات بحاجة إلى حافز ليتفاعلوا مجدداً مع التطبيق الذي هجروه.

هناك طرق واستراتيجيات لإعادة مستخدمي التطبيق لعلامتك التجارية.

30% من الذين شملهم الاستطلاع يقولون إنهم يعودون لاستخدام التطبيق مرة أخرى إذا عُرض عليهم خصم على الشراء، وما يقرب من ربع مستخدمي التطبيق يعودون إذا تلقّوا محتوى حصرياً ومميزاً، خصوصاً لفئات السفر والتجارة.

الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنّهم سوف يستخدمون تطبيقاً للسفر (40٪)، أو للتجارة (47٪) مرة أخرى إذا حصلوا على خصم أو كوبون.

إعادة التفاعل مع التطبيقات

استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف - منتدى تواصل الرقمي

إعلانات التفاعل مع التطبيقات يمكن أن تساعد على تذكير المستخدمين بقيمة تطبيقك وأنهم في حاجة اليه. لنفترض أن فتاة على وشك المشاركة في ماراثون وتحتاج إلى زوج من الأحذية، لذلك ستذهب لتبحث عن “أحذية العدْو النسائية ” و كما سيتضح، فلديها بالفعل تطبيق تسوُّق مثبت على هاتفها الذكي والذي استخدمته لايجاد سترة عدْوٍ خفيفة في الصيف الماضي. نفس التطبيق يمكن أن يصل إليها من خلال الإعلانات على تطبيقات الهاتف، مذكراً إياها بوجوده ومنبهاً لها بالخصومات على الأحذية.

هناك طريقة أخرى لمساعدة الناس على العثور على ما يبحثون عنه، وهي إضافة روابط عميقة لإعلاناتك.

بهذه الطريقة، الإعلانات التفاعلية لتطبيقات الهاتف ستربطهم بالأجزاء الأكثر أهمية من تطبيقك.

لنكمل مثالنا حول تطبيق التسوق الذي ذكرنا للتو، على سبيل المثال: الرابط العميق يمكن أن يأخذ تلك العدّاءة مباشرة إلى قائمة موجودة داخل التطبيق لأحذية العدو النسائية.

في نهاية المطاف، من خلال التفاعل مع جمهورك في الوقت المناسب وبالمحتوى المناسب، تستطيع العلامات التجارية الحفاظ على علاقاتها مع مستخدمي التطبيق.

اقرأ أيضاً:

الروابط العميقة ضمن إعلانات التطبيقات البحثية

استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف - منتدى تواصل الرقمي

إعادة التفاعل مع مستخدمي التطبيق الحاليين

نظراً للعدد الهائل من التطبيقات المتاحة في السوق، فقد صار من الصعب كسب اهتمام مستخدمي التطبيقات. لهذا السبب يحتاج تطبيقك لأن يتميز عن البقية، سواء داخل أو خارج متجر التطبيقات، كي يتمكن الناس من العثور عليه واستخدامه، مراراً وتكراراً.

للتأكد من أن تطبيقك سينجح، من المهم أن تبين أنه ذو قيمة واضحة للمستخدمين.

وهذه النتائج التي حصلنا عليها من أبحاثنا يمكن أن تساعد علامتك التجارية على تطوير استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف، والتي من شأنها أن تكون ناجحة ليس فقط في جذب الجمهور، ولكن أيضاً في الحفاظ عليهم. وهذا سيجلب الكثير من المنافع لعملك.

راجع الدراسة “Mobile App Marketing Insights: How Consumers Really Find and Use Your Apps” التي أجرتها Google ومعهد Ipsos MediaCT لمزيد من المعلومات.

المنهجية:

دخلت Google في شراكة مع معهد Ipsos MediaCT لإجراء بحوث مخصصة لفهم سلوك مستخدمي تطبيقات الهاتف، بما في ذلك اكتشاف التطبيقات، واقتنائها واستخدامها، أو إهمالها. من 12 إلى 22 من سبتمبر 2014، أجري استطلاع على الإنترنت بمشاركة 8470 من مستخدمي الهواتف الذكية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 سنة، و الذين استخدموا تطبيقات الهواتف الذكية في الأيام السبعة السابقة للمسح، وكذلك تطبيقات من مختلف الفئات (الترفيه، والتمويل، والألعاب، والتجارة والشبكات الاجتماعية، والتكنولوجيا، أو السفر) في الـ 30 يومًا السابقة.

__

المصادر

1 – Nielsen, “Smartphones: So Many Apps, So Much Time,” July 2014.

2- Statista, “Number of apps available in leading app stores,” July 2014.

التسويق الرقمي | التسويق عبر الجوال | الخطط والاستراتيجيات التسويقية

مقالات ذات صلة