التسجيل في الموقع عبر فيس بوك .. هل تنتهك خصوصيتنا؟

4 دقائق للقراءة
8769
8769
4 دقائق للقراءة
التسويق الرقمي | التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسجيل في الموقع عبر فيس بوك - منتدى تواصل الرقمي

من خلال استخدامنا للإنترنت نتجول في العديد من المواقع الإلكترونية وصولا لما نبحث عنه (كتاب، أغنية، مقال، تطبيق ..الخ)، ولكن، باتت تشترط أغلب تلك المواقع أن نقوم بعملية التسجيل في قائمتها البريدية أو ضمن شبكة مستخدميها من أجل الحصول على مانريد، ومؤخرا صار أغلب التوجه إلى إتاحة التسجيل في الموقع عبر فيس بوك أو عبر أي وسيلة تواصل اجتماعي أخرى.

ولكن السؤال الذي يطرح دائما: هل تحرص تلك المواقع على احترام خصوصية معلوماتنا؟

أزمة الخصوصية

في كل يوم تناقَش قضية خصوصية المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدة مستويات، الاجتماعية والأمنية والاقتصادية، وحتى على المستويات السياسية والتشريعية في بعض الدول.

وليس آخرا، ماحدث من فضيحة مدوية لفيس بوك حول انتهاك شركة “Cambridge Analytica” خصوصية الملايين من حسابات المستخدمين وجمع المعلومات والبيانات حولهم واستخدامها في أغراض خطيرة ومؤثرة في مسار أحداث عالمية (الانتخابات الأمريكية الأخيرة).

لم تكن هذه الحادثة الأولى، ولا يُتوقع أن تكون الأخيرة!

بات من المؤكد أن هنالك تهاون في التعامل واحترام خصوصية المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي،

وهو ما تسعى إليه جهات مختلفة من أجل توجيه خططها وأفكارها والقدرة على تأثير أكبر من خلال استغلالها لهذه المعلومات.

لذلك، نود أن نتطرق لهذا الموضوع من خلال مقالنا هذا الذي يتحدث عن عملية التسجيل في الموقع عبر فيس بوك أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ومدى حفاظها على خصوصية المستخدمين.

التسجيل في الموقع عبر فيس بوك

كما قلنا في البداية .. تسجيل المستخدم للاستفادة من خدمات أي تطبيق على الويب يعتبر أمراً حيوياً،

كما أن تحفيز المستخدمين للتسجيل بالموقع يعتبر ” أولى خطوات النجاح الأساسية ” في دورة حياة أي موقع.

في احدى النقاشات التي طرحت على مجتمع “Arabia I/O” طرح أحد المستخدمين نقاشاً حول اتاحة التسجيل بالموقع من خلال فيس بوك خصوصاً إذا كان الموقع يستهدف شريحة عربية من مستخدمي الفيس بوك، كما يريد حصر التسجيل فقط بالفيس بوك دون أي طريقة أخرى.

  • هل هذا الأمر يعتبر اهداراً للخصوصية؟
  • وهل هناك حل يمكن أن يتيح التسجيل من خلال الشبكات الاجتماعية مع التأكيد الموقع على احترام خصوصية مستخدميه؟

هناك العديد من المقالات في مجال وسائل التواصل الاجتماعي ومنها:

هل إتاحة التسجيل في الموقع عبر فيس بوك ينتهك الخصوصية؟

التسجيل في الموقع عبر فيس بوك - منتدى تواصل الرقمي

التسجيل بحساب فيس بوك وخصوصية المستخدمين

“المشكلة هو انني شخصياً عندما أرى موقعاً يسلك هذا السلوك (الإجبار على التسجيل بواسطة الفيس بوك) أمتنع عن التسجيل في معظم الأحيان، إذ أفضل دوماً التسجيل بشكل مستقل بواسطة الإيميل، لأسباب أزعم أنها تتعلق بالخصوصية، وأعتقد أن الكثير من الناس مثلي، أو على الأقل وسط مطوري الويب الذي أعيش فيه يسلك سلوكاً مماثلا، خاصة وأن التطبيق الذي أنتجه هو لشريحة المستخدمين الذين “يعيشون” على الفيس بوك.”

ويكمل قائلاً:

“ولكن من وجهة نظر اخرى، عندما أرى الكثير من المستخدمين العرب (خصوصاً مستخدمي الفيس بوك) ومدى استهتارهم بالخصوصية، أشك بأن سلوكاً مثل هذا سوف يزعج الزوار ويمنعهم من التسجيل، بل على العكس أظن أن زر “سجل بواسطة الفيس بوك” الذي يضيء الصفحة سيجذبهم أكثر!”.

شارك في النقاش أحد المشاركين معلقاً:

” أظن أنك أجبت على سؤالك بنفسك، الموقع موجه لمستخدم الفيس بوك ولذلك التسجيل لابد أن يكون عن طريق الفيس بوك كنوع من التكامل .. ركز معي أنك تستهدف المستخدمين العاديين والذين لا يهتمون أو يتوجسون من الخصوصية مثلنا معشر المطورين والمهتمين بالإنترنت”.

 

“أظن من الأفضل حصر التسجيل على الفيس بوك مع إعلام الزائر بالمعلومات التي سيطلع عليها أو الصلاحيات التي تريدها،

أنا وفي الاغلب اضغط للتسجيل بواسطة فيس بوك وأرى ماذا يطلب المطور من صلاحيات،

التسجيل عن طريق فيس بوك أو تويتر أصبح شيئا عادياً وأيضاً أعتقد مدى قبول المستخدمين سيتوقف على مدى أهمية الخدمة بالنسبة لهم”.

 

من وجهة نظرنا في منتدى تواصل الرقمي:

نرى بأن السلوك العام في المجتمع العربي حول الخصوصية فيه شيء من الاستهتار واللامبالاة، بل يمكن القول أن هذا السلوك ناتج عن عدم إدراك مدى أهمية حصول الشركات العاملة في مختلف المجالات وحتى الأحزاب السياسية والمؤسسات الاعلامية على هذه المعلومات، ومدى خطورة ذلك الأمر على المستخدم من استخدام معلوماته الخاصة دون إذنه، او حتى استغلالها في عمليات غير قانونية.

ونظن أن أغلب المستخدمين يرون في عملية التسجيل في الموقع عبر فيس بوك أسهل من تسجيل خانات مختلفة، والتي ربما قد تتطلب اجراءات اخرى لتأكيد هوية المستخدم أو لتفعيل الحساب (وهو بالمناسبة ما تنتهجه بعض المواقع من أجل دفع المستخدم الى التسجيل في الموقع عبر فيس بوك او وسائل التواصل المختلفة).

 

نرفق لكم هنا انفوجرافيك حول معلومات واحصائيات قدمها “ethan beard” مدير شبكة مطوري فيس بوك حول هذا الموضوع.

التسجيل في الموقع عبر فيس بوك - منتدى تواصل الرقمي

__________

المصدر (بتصرف) : منصة معمل ألوان

التسويق الرقمي | التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة