استخدام السيكوغرافية Psychographics لتعزيز معدل التحويل

المفضلة القراءة لاحقاً

إن الخصائص الديمغرافية تعمل بشكل رائع لإخبارنا عن عملائنا، ولكن عند محاولة فهم الأسباب التي دفعتهم إلى شراء شيء ما، فإن هذه الخصائص ليست كافية، وهنا تتدخل الخصائص السيكوغرافية لسد الفراغات المعرفية التي لم تملئها الخصائص الديموغرافية.
وباستخدام كلا النوعين معًا يمكننا إنشاء صورة أوضح وأكثر اكتمالاً عن هوية عملائنا كأشخاص وليس فقط كإحصائيات.
في هذا الدليل المناسب للمبتدئين، سنخبرك بكل ما تحتاج إليه لبدء استخدام السيكوغرافيا، فسنعرف معًا ما هي، وكيف تختلف عن الخصائص الديموغرافية وكيف يمكن جمعها، بالإضافة إلى بعض الطرق الرئيسية لاستخدامها في التسويق.

لنبدأ…

ما هي الخصائص السيكوغرافية؟

الخصائص السيكوغرافية هي دراسة مواقف المستهلكين وتطلعاتهم وغير ذلك من المعايير النفسية، ومن الممكن استخدامها إلى جانب العوامل الديموغرافية لنصل في النهاية لبناء شخصية كاملة للمشترين، وبعض المسوقين يشيرون للسيكوغرافيا على أنها النظر للعملاء من منطلق متغيرات ثلاثة (الأنشطة – الاهتمامات – الأراء).

وهذه الثلاثة جوانب تحتاج أن تعرفها عن عملائك لجمع خصائص سيكوغرافية مفيدة.

أولًا – الأنشطة

هل تعرف كيف يقضي عملاؤك وقتهم؟ هل يستمتعون بالقراءة أو الاستماع إلى الكتب الصوتية/ بودكاست أو مشاهدة المسلسلات التركية أو المصرية أو متابعة الحسابات المُخصصة للقطط على انستقرام/Instagram؟

صورة مجمعة لقطط على انستقرام

مثلًا إذا علمت أن 80٪ من جمهورك أمضوا وقت فراغهم في الرسم، كيف سيغير ذلك من طريقة تسويق منتجاتك أو علامتك التجارية؟ هل ستغير الصور التي تستخدمها لإعلاناتك أو ستصنع أجواءً عامة بحملاتك تقول أنك صديق للفن؟

يقضي الجميع وقتهم في القيام بشيء ما، وحتى إذا لم يكن بوسعهم أن يقولوا هواياتنا كذا، فإنهم لا يكفوا ببساطة عن القيام بأعمال مختلفة خارج نطاق العمل أو النوم، عليك اكتشاف ما الذي يفعلونه بالضبط.

ثانيًا – الاهتمامات

ما الذي يهتم به عملاؤك؟
والآن ربما تقول: انتظر، ألم نتحدث عن ما يهتمون به بالفعل بالفقرات السابقة؟

إلى حد ما نعم ولكن علينا هنا أن نفرق بين الأنشطة والاهتمامات، حيث أن الاهتمامات لا تتطلب القيام بعمل ما، مجرد اهتمام، على سبيل المثال قد تكون مهتمًا بالطاقة الشمسية، ولكنك لا تعمل في نطاق الطاقة الشمسية، فأنت تُفكّر فيها وتجمع معلومات عنها ولكنك لا تعمل بهذا المجال.

 ثالثًا – الآراء

هل تعرف كيف يشعر عملاؤك بشأن الوضع الحالي لحكومة بلادك؟ ما رأيهم في التعليم الجامعي أو التعليم بمرحلة الطفولة؟
سيساعدك طرح مثل هذه الأسئلة المستندة إلى الآراء في التعرف على عملائك بشكل أفضل.

ابدأ بطرح أسئلة عامة واسعة واعمل على الوصول لطرح أسئلة أكثر تركيزًا كلما عرفتهم بشكل أفضل.

الخصائص الديمغرافية مقابل الخصائص السيكوغرافية

كلاهما الخصائص الديمغرافية والسيكوغرافية من الممكن أن يخبرانا قليلاً عن المستهلك عندما نأخذ بإحداهما فقط على حدى، ولكن حين جمعهما معًا نصبح قادرين على تكوين صورة مكتملة ومتماسكة في أذهاننا عن شخصية المشتري، عندها يمكننا استخدامها لإنشاء حملات تسويقية مستهدفة ناجحة.

تتضمن المعلومات الديموغرافية حقائق معروفة أو يسهل اكتشافها عن المستهلك مثل:

  • العمر
  • الدخل المادي
  • الحالة الإجتماعية
  • الجنس

تتضمن المعلومات السيكوغرافية تفاصيل حول المستهلك نفسه التي قد لا تكون قابلة للاكتشاف بسهولة مثل:

  • الشخصية
  • القيم
  • الاتجاهات
  • الإهتمامات
  • نمط الحياة

للمزيد، إطلع على المصدر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول