كيف تبدأ العمل الحر في مجال التسويق الرقمي؟.. خطوات عملية

المفضلة القراءة لاحقاً

الخيال: يتناول الإفطار مع زوجته وأولاده في حديقة المنزل ثم يخرج للتنزه، وفي آخر اليوم يقوم بفتح حاسوبه الشخصي ليبدأ بمباشرة عمله الذي يستغرق سويعات قليلة، ثم يشاهد فيلمًا وثائقيًا وينام.

الواقع: يفيق فزعًا بسبب كابوس عن فشل حملته التي أعدها لأحد العملاء، بعد أن وصل له بجهد بالغ (عشرات الرسائل والمكالمات) للتفاوض بشأن ما سيتقاضاه مقابل عمله!

يذهب مسرعًا إلى حاسوبه بعد أن أعد قهوته الصباحية، ليبدأ بإعداد قائمة مهامه التي تتغير يوميًا حسب عملائه.

صدمك الواقع؟!

نسمع كثيرًا عن جني المال من الإنترنت وعن مزايا العمل الحر بما يضمنه من حرية اختيار المشروع الذي تعمل عليه، والعميل الذي تعمل معه وكذلك الوقت والإستراتيجية المناسبة التي تؤدي بها ذلك العمل.

ولكن.. لا نسمع عن صعوبات العمل الحر وما يتطلبه من مهارات شخصية وأخرى تقنية تساعد المستقل (Freelancer) في المحافظة على عمله باستمرار، وما طبيعة المشكلات التي يواجهها.

لذا إليك خريطة واضحة إذا كنت تنوي الدخول في هذا المجال:

  • من هو المسوق الحر؟
  • من يستطيع العمل كمسوق حر؟
  • ما أهم مزايا وعيوب العمل الحر؟
  • ما هي أهم صفات ومهارات المستقل الذي يعمل كمسوّق حر؟
  • ما المشكلات التي يواجهها وكيف يتغلب عليها؟

من هو المسوق الحر؟

هو كل شخص يعمل كمستقل ويقدم إحدى خدمات التسويق الإلكتروني للعملاء أصحاب المشروعات المختلفة، مقابل أجر تم الاتفاق عليه مُسبقًا.

ومن أمثلة خدمات التسويق الإلكتروني (كتابة المحتوى – إدارة الإعلانات – إدارة وسائل التواصل الاجتماعي – تهيئة المواقع لمحركات البحث – …).

من يستطيع العمل كمسوق حر؟

إذا كنت تمتلك جهاز حاسوب وإنترنت قوي وسريع ولديك رغبة قوية في التحرر من قيود العمل التقليدي، وتحب مجال التسويق فمن المناسب لك جدًا أن تعمل في التسويق الحر.

وخاصة إن كنت تمتلك إحدى المهارات التالية:

* الكتابة

جاء في أحد الدراسات التي أجراها موقع  Backlinko أن متوسط عدد الكلمات في المقالات التي تظهر بنتائج البحث الأولى تصل إلى 1,890 كلمة، وهذا يعني أن المواقع المختلفة تحتاج إلى كُتّاب وصانعي محتوى يزوّدون الموقع بهذه المقالات التي يكون لها ترتيب عالي في نتائج البحث.

قد حان الوقت لإعادة إحياء موهبتك في الكتابة فهي من أكثر المهارات المطلوبة في التسويق الإلكتروني الحر، فقط إبدأ بأحد الموضوعات التالية:

  • تعلم كتابة سيناريو الفيديوهات.
  • تعلم كتابة مقال متوافق مع قواعد الـ SEO.
  • تعلم أساسيات الكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي.

* الرسم والتصميم

جاء في تقرير عن الـ Social Media Examiner أن 37% من العاملين في مجال التسويق يرون أن المحتوى المرئي هو أهم الأنواع التي يجب تضمينها في خطة التسويق للمشروعات المختلفة.

ولذلك فإن موهبتك في الرسم واستخدام الألوان يمكنها أن تضمن لك طريقًا من النجاح في مجال التسويق الإلكتروني الحر.. وكل ما عليك هو أن تبدأ بتعلم كيفية استخدام برامج الجرافيك المختلفة مثل الـ Adobe illustrator.

* صناعة الفيديو

جاء في دراسة عن Hubspot أنه إذا توفر في إحدى الصفحات (فيديو ونص مكتوب) فإن 72% من زوار الصفحة سيتجهون مباشرةً إلى مشاهدة الفيديو، مما يعني أن صُناع الفيديو مطلوبون جدًا في الأوقات الحالية ومستقبلًا.

* التصوير

تعتبر الصورة واحدة من أهم أجزاء المحتوى التسويقي.

وبما أن البيع هو الهدف الأكبر من عملية التسويق، فبحسب وكالة MDG Advertising قد أقر 67% من العملاء بأن جودة صورة المنتج تؤثر على قرار الشراء.

ولذلك فإن موهبتك في التصوير قد تضمن لك النجاح في طريقك كمستقل بمجالات التسويق الرقمي.. فعلى سبيل المثال يمكنك العمل بمجالات تصوير الأماكن والفعاليات والمنتجات والأشخاص المؤثرين وغيرها.

* شبكة علاقات إلكترونية قوية

أما إذا لم تكن تمتلك أي من المهارات السابقة ولكن لديك شبكة علاقات رقمية قوية ولك تأثر عليهم وتحب التواصل مع الناس؛ فيمكنك مخاطبة بعض الشركات بشكل مباشر لتبدأ بالحصول على منتجاتهم والتسويق لها مقابل مبلغ معين أو هدايا أو عروض أو نسبة محددة على البيع.

والآن إليك…

مزايا وعيوب العمل الحر

المزايا:

  • يمكنك دائمًا التغلب على عائق الحدود الجغرافية؛ فمن بيتك يمكنك العمل مع أكبر الوكالات والشركات والعملاء من أي مكان.
  • وفي العمل الحر أنت رئيس نفسك.. فتستطيع التخلص من ضغط وجود مدير وأن تضع لنفسك جدول عمل مناسب.
  • تستطيع اختيار المشروع الذي ستعمل عليه مع العميل الذي ترغب.
  • يمكنك الاستمتاع بالعمل كل يوم من مكان مختلف (البيت – المكتبات – مساحات العمل المشتركة – …).
  • توفير الوقت والمال الذي تنفقه في المواصلات أثناء ذهابك وعودتك من العمل كل يوم.

العيوب:

  • لا يوجد مرتب شهري ثابت، فراتبك يعتمد على ما تبذله من مجهود وما تصل إليه من عملاء.
  • لا توجد مزايا العمل في الشركات، مثل التأمين الصحي واشتراكات الجيم والوجبات وغيرها.
  • التشتت في التعامل مع أكثر من عميل بأكثر من مشروع في نفس الوقت وتداخل أوقات التسليم.

مهارات يجب أن يتمتع بها المسوق الحر

  1. العمل تحت ضغط.
  2. التحكم في الوقت وتنظيم المهام.
  3. التواصل الفعال مع العملاء.

التحديات التي يواجهها المسوق الحر

قد يبدو أول تحدي يواجهك هو أعظم مشكلة ألا وهي إيجاد عميلك الأول، مرورًا بتحديات تحديد المقابل المادي واختيار المشروع الذي ستعمل عليه، وانتهاءً بضمان استمرار تدفق العملاء للحفاظ على معدل ربح مُرضي.

  • مشكلة الحصول على عميلك الأول

بعد أن انتهيت من تحديد وتطوير الخدمة التي ستقدمها كمسوق حر وقمت بتحديد السوق الذي تستهدفه، الآن يبدأ أول تحدي وهو الحصول على العميل الأول!

ولا شك أن من أشهر الطرق في مجال العمل الحر هو عرض خدماتك على العملاء من خلال منصات العمل الحر مثل: UpworkFreelancerMostaqlKhamsat وغيرها كثير، ولكن إليك طريقة مختلفة:

5 خطوات للحصول على عميلك الأول

1- بعد تحديدك للشركات والمجالات التي تستهدف تقديم خدماتك فيها، ابدأ بالدخول إلى لينكد إن وابحث عن العاملين في تلك المجالات.

2- قم بالاطلاع على الحساب الخاص بكل عميل تستهدفه لتستطيع التعرف على موقعه في الشركة ولتستطيع تحديد الطريقة التى ستخاطبه بها.

3- ابدأ بالتواصل معهم أو أرسل لهم على البريد الإلكتروني الخاص بهم.

4- تفقد بريدك الإلكتروني باستمرار.

5- إذا لم تحصل على رد حاول الحصول على رقم هاتف العميل للتواصل معه.

ولا تنس:

– الاهتمام بحسابك على لينكد إن ووصف ما تقدمه بدقة شديدة، مع صورة عالية الجودة لك والكثير من تأكيدات أصدقائك على المهارات التي تمتلكها.

– ابدأ بعرض النصائح والمساعدات في مجالك، وتفاعل مع المحادثات والمنشورات المختلفة.

– لا تهمل مجموعات الفيسبوك الخاصة بالعمل الحر.

  • مشكلة تحديد المقابل المادي

تعتبر مشكلة تحديد المقابل المادي من أكبر المشكلات التي قد تعاني منها كمستقل؛ فدائمًا ما يرغب العميل في أن يحصل على أعلى جودة للخدمة بأقل مقابل مادي ممكن.

ويتوقف تحديد المقابل المادي على خبراتك وما تُقدمه وحجم المشروع الذي تعمل عليه، ولذلك فإن تحديد المقابل المادي يعد أمرًا شخصيًا ولكن المهم هنا هو أن تتعرف على قاعدتين في غاية الأهمية: 

القاعدة الأولى: لا تقم أبدًا بتقديم خدماتك بشكل مجاني إلا إذا كنت ستكسب صلة أو علاقة مع شخصية أو شركة مهمة.

القاعدة الثانية: بمجرد فهمك للمشروع الذي ستعمل عليه وقبل البدء في وضع أي خطة للعمل، تحدث بحرية عن المقابل المادي ولا تؤجل الأمر.

  • مشكلة الحفاظ على المشروعات والوصول لعملاء جدد

حتى لا يتوقف عملك عند حدود عميلك الأول، عليك التعرف على الطرق التي تجلب بها إليك المشروعات وتجذب العملاء بشكل مستمر.. وتتمثل في التالي:

شبكة علاقاتك: من أكبر وأهم المصادر التي ستحصل من خلالها على عملاء جدد، فعليك دائمًا العمل على توسعة شبكة العلاقات هذه.

الموقع الإلكتروني الخاص بك: من المهم أن تتعامل دائمًا مع شخصك وما تُقدمه من خدمات كأحد أهم العلامات التجارية التي عليك تسويقها، ويمكنك القيام بذلك من خلال إنشاء موقع إلكتروني خاص بك تعرض به أعمالك ونبذة عنك ومقالات مستمرة عن ما تستطيع تقديمه.

مواقع التواصل الاجتماعي: وجودك الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مجموعات النقاش الخاصة بمجال صناعتك، قد يكون عامل مهم للحصول على عملاء.

مواقع توظيف المستقلين: من أكبر مشكلاتها أن المنافسة بها شديدة جدًا، وأنها تعرض الكثير من المشروعات بمقابل مادي صغير نسبيًا، ولكن دعنا نهتم بعمل توازن بين جميع العناصر فلا تهمل حسابك الشخصي على مواقع توظيف المستقلين المختلفة.

وأخيرًا عليك أن تعرف ما المشروعات التي ستقبلها وما المشروعات التي ستقوم برفضها، وتذكر دائمًا أنه عليك أن تحافظ على علاقاتك بجميع العملاء فقد يعودوا مرة أخرى بعروض جديدة.

لا يوجد نجاح بدون تحديات ولا يمكنك أن تربح مليون دولار بدون بذل 1% مجهود ذهني أو بدني، فإذا أردت أن تعمل كمستقل في مجال التسويق الرقمي فعليك أن تعرف نفسك جيدًا وما تستطيع تقديمه من خدمات، ثم تبدأ باتباع الخطوات السابقة لتجني ثمار عملك كمسوق حر.

المصادر

1 , 2, 3, 4 , 5 ، 6 ، 7 ، 8





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    لورين محمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Ahmed Wagih

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    mema mona

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ashraf2day

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Younes HARIRI

    الرتبة: مشترك النقاط: 205

    Nisreen Karhili

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Reem mosa

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Helal Almesbahi

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    AD. HA

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 540 شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول