اكتشف 5 من تطبيقات الذكاء الاصطناعي أحدثت ثورة بمجال التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

إن ظهور تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي مهد الطریق نحو إحداث تغییر جذري في مجموعة أدوات وحلول مسئول التسويق، وذلك من خلال تطویر روبوتات الدردشة التفاعلیة والتحلیلات التنبؤیة وتحلیل المشاعر وإعداد التقاریر.

كما أن الاعتماد على تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي أصبح في كل مكان وفي كل المجالات، حیث يزود في كل لحظة مساعدينا الرقميين  مثل Siri و Alexa و Google Home بالمعلومات والبيانات، كما يمنع الاحتيال على بطاقاتنا الائتمانية.

كما أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر تكاملًا وتفاعلًا مع عالمنا بمرور الوقت، حیث شاهدنا نجاحه في إدخال تعدیلات على العدید من المجالات، نذكر منها عمله على تغییر وظیفة المصممین.

لكن یمكن لتأثیر تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي الذهاب إلى أبعد من ذلك، حیث یحرص العاملون في مجال الإعلان والتسویق على التعاون مع وكالات الإبداع الرقمي لإیجاد استخدامات فریدة لهذه التكنولوجیا.

في الواقع أصبح لتكنولوجیا الذكاء الاصطناعي القدرة على تطویر مجال التسویق الرقمي بعدة طرق بدءًا من تعلّم الآلة وصولا إلى إنشاء محتوى مخصص (حسب الطلب). 

والذكاء الاصطناعى هو مصطلح واسع نسبیا، یشمل عددًا من الأسالیب لبناء أنظمة الكمبیوتر التي یمكنها “التفكیر” وأداء المهام مثل البشر أو أفضل منهم.

فیما یلي نظرة على خمسة من تطبیقات الذكاء الاصطناعي التي تمكنت من إحداث ثورة حقیقیة في مجال التسویق الرقمي.

تعلم الآلة Machine learning

تعلم الآلة هو عبارة عن تقنیة خاصة بالذكاء الاصطناعي تتیح للآلات التعلم من العملیات أو الإجراءات السابقة. وهذه التقنية بإمكانها تحسین عملیة صنع قراراتها لتحسین العملیات والإجراءات المماثلة في المستقبل.

وتشمل استخدامات المسوقین لتقنیة تعلم الآلة  إيجاد العملاء المحتملین وتحسین البحث بالإضافة إلى تطویر قدرة حملاتهم الإعلانیة على استهداف الجمهور المناسب.

تمكین الآلات من اتخاذ هذه الأنواع من القرارات سیساعد مالكي وموظفي الشركات على قضاء المزید من الوقت في الاعتناء بالجوانب الإبداعیة لعملهم، أحد الطرق للقیام بذلك هو استخدام المساعدین الرقمیین الذین یمكنهم ترتیب الاجتماعات بین فريق العمل أو المدیرین التنفیذیین.

تحليل السلوك

تهدف تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي إلى تحلیل كمیات هائلة من البیانات، إذ أن اتخاذ القرارات بناءً على النتائج والتحلیلات التنبؤیة هي الطریقة الرئیسیة التي تعتمد علیها هذه التكنولوجیا لتطویر مجال التسویق الرقمي.

هذا وتعتبر تحلیلات الذكاء الاصطناعي الأداة المثالیة للقیام بهذه المهمة نظرًا لحرص المسوقین على إعداد الحملات والإعلانات وغیرها من المواد بناءً على “شخصیة المشتري” Buyer persona وغیرها من البیانات التي یتم جمعها من الرحلات الشرائية للعميل.

تقوم المنصات ومواقع الویب بجمع أنواع عدیدة من البیانات بطریقة تمكن المسوقین من تحلیل أنماط العملاء، كما أن الحصول على المزید من المعلومات حول سلوك العملاء يساعد  المسوقین على تحسین المواقع الإلكترونیة والحملات والإعلانات. حیث أن تكنولوجیا الذكاء الإصطناعي لها القدرة على فحص الأنماط السلوكیة والخصوصیات الفردیة وكشفها بشكل أكثر سرعة ودقة من الإنسان.

في المستقبل القريب سيُصبح بإمكان هذه الأنظمة أن تتحكم في مجموعة كبیرة من البیانات الخاصة بمختلف المنصات بشكل كلي.

وكذلك التعامل وأخذ القرارات الكبرى وربما بناء استراتیجیات التواصل للعلامات التجارية للوصول إلى المستهلكین الجدد، من خلال إنشاء محتوى يتوافق مع بيانات ومعلومات الأفراد والتي يقومون برصدها بدقة عبر الإنترنت.

دمج الاستبصارات Integrating Insights

تعتبر تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي طریقة رائعة لجمع ودمج مجموعات بیانات مختلفة من منصات متعددة، مثل مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الویب والتطبیقات وغیرها. كلما تطور هذا الأمر كلما أصبحت هذه التكنولوجیا أفضل في استهداف العملاء وإعداد إعلانات مخصصة للأفراد. 

كما أن الاعتماد على تحلیلات شمولیة سیمكن تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي من تحلیل مجموعات البیانات بطرق أكثر تعقیدًا بكثیر مما یعتقده الناس أو مما تسمح به تحلیلات الفیسبوك أو تویتر. كما أن مشاركة هذه المعلومات على أكثر من قناة واحدة سیؤدي إلى الأتمتة بطرق یصعب تخیلها الیوم.

إنشاء وتقديم محتوى مخصص

تعمل بعض البرامج التي تعتمد على تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي مثل برنامج Wordsmith على إنشاء محتوى لمنصات الأخبار وبعض الشركات.

حيث یجمع برنامج الذكاء الاصطناعي تقاریر عن البیانات التي یتم تغذیتها بواسطة ملف جدول بیانات أو ملف CSV بناءً على مجموعة من القواعد ليقوم بملئها للحصول بالنهاية على محتوى جید.

أما فیما یتعلق بتقدیم محتوى مخصص لشخص بعينه، ستتمكن تكنولوجیا الذكاء الإصطناعي من توجیهك إلى المقالات أو الإعلانات أو المقاطع التي تم تحدیدها لتكون أكثر ملاءمة لك استنادًا إلى استعمالاتك السابقة.

حیث یمكن أن یوفر النظام محتوى مشابهًا لنفس الطریقة التي یقترح بها Netflix الأفلام والمسلسلات التي قد تعجبك استنادًا إلى سجل مشاهداتك.

جذب العملاء المحتملين

 یمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في العثور على العملاء المثالیین والزبائن وزملاء التخصص، كما یمكنه فحص كمیات كبیرة من البیانات بسرعة وسهولة لإنشاء شخصیة المشتري الخاصة بعلامتك التجارية أو منتجك.

أما بالنسبة لقسم التوظیف، فقد أصبح القیام بغربلة أكوام من السیر الذاتیة والترشحات أمرًا قدیمًا؛ حیث یمكن لتكنولوجیا الذكاء الاصطناعي إعداد قوائم مختصرة للمرشحین، وعرضها على مسئولي التوظيف وأصحاب العمل لمساعدتهم في توظیف أفضل المرشحین بشكل أسرع وبتكالیف أقل. إذ تسمح بعض الأنظمة مثل LinkedIn’s Sales Navigator للمستخدمین بالعثور على فرص عمل وعملاء محتملین.

إذًا یتم استخدام الأدوات المدعومة بتكنولوجیا الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر في الأعمال التجاریة بكافة أنواعها لخفض التكالیف وتولي المهام الیومیة أو الدقیقة (مثل غربلة البیانات) وتسریع تبادل المعلومات.

وبالنهاية علينا أن نستوعب أن الأدوات التحلیلیة وإنشاء المحتوى وروبوتات الدردشة والتنظیم، ما هي إلا مجرد بدایة لهیمنة تكنولوجیا الذكاء الاصطناعي، ولن یحتاج المسوقون الرقمیون إلى فهم كیفیة إشراك هذه الأنظمة فقط، ولكن إلى فهم كیفیة القیام بذلك بطریقة مناسبة دون تعدي حدودهم أیضا!

 للمزيد يُمكنك الاطلاع على المصدر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول