10 تطبيقات مجانية مفيدة للصحفيين

المفضلة القراءة لاحقاً

اذا كنت تعمل في مجال الصحافة فإن هناك تطبيقات مجانية كثيرة ومختلفة يمكنك الاستفادة منها بل وتحسين منتوجك الصحفي من خلال استخدامها!

أضحت الهواتف الذكية جزءاً من عالم الصحافة اليوم، ولعل أبرز دليل على ذلك هو أن الولوج إلى الإنترنت عبر الهواتف النقالة يتزايد يوما بعد يوم، مع وجود إحصائيات تشير إلى أن هذه الأدوات الإلكترونية ستتجاوز الحواسيب في نسبة الربط مع الإنترنت، وهي الظاهرة التي أجبرت الكثير من المواقع الإخبارية على إنشاء نسخة للتصفح عن طريق الجوال، أو حتى إنشاء تطبيق خاص بها يمكن تحميله.

وفضلًا عن تطوّر استهلاك الإنترنت عبرها، فالهواتف الذكية تزخر بعشرات التطبيقات التي تساعد الصحفي في عمله اليومي، فليس الهاتف الذكي أداة اتصال وحسب، بل هو أداة مفيدة للصحفي إن أحسن استخدامها وبحث عن التطبيقات التي تطوّر عمله إلى الأمام أو تسهل عليه الكثير من الأمور أو تتيح له نشراً أسرع للقصة، بعيدا عن حمل حاسوبه النقال معه في أي مكان.

إقرأ أيضا: أدوات صناعة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي

لذلك، اخترنا في هذا التقرير عشر تطبيقات مجانية مفيدة للصحفيين. الأكيد أن بينها تطبيقات معروفة ويستخدمها الآلاف، لكن، حاولنا تجميع الأهم كي تعمّ الفائدة، وذلك قصد إنشاء مرجع يفيد الصحفي المبتدئ في عالم تطبيقات الهواتف الذكية.

10 تطبيقات مجانية مهمة لكل صحفي

Automatic call recorder

هذا البرنامج المميز الذي طوّرته شركة applicato وهي شركة قبرصية، تم تحميله حوالي 100 مليون مرة، ويتيح تسجيل أي مكالمة واردة على الهاتف الذكي، ممّا يمكن الصحفي من تسجيل الحوارات والتصريحات التي يجريها عن طريق المكالمات الهاتفية، إذ نعلم أن الصحفي يرغب في التثبت جيدًا من تصريحات شخصيات يتصل بها قبل إدراجها في قصته، لذلك يكون هذا التطبيق مفيداً، لا سيما وأن التسجيل يتم بشكل أوتوماتيكي دون الكبس على أي زر. مع ضرورة إشعار المحاور أن المكالمة يتم تسجيلها قبل البدء في التصريح، حرصاً على عدم انتهاك القوانين.

Evernote

عملاق تدوين الملاحظات العاجلة الذي طوّرته شركة تحمل الاسم نفسه. هناك تطبيقات مجانية أخرى تقدم نفس خدمة هذا التطبيق، ولكن ما يميزه أنه متاح على جميع منصات الهواتف الذكية وأيضا على الحاسوب، و يتيح للصحفي كتابة نص أو التقاط صورة أو تحميل ملف أو تبادل الملفات أو تبادل ملاحظات مع مستخدم آخر، ويتيح نقل كل هذه المعلومات من التطبيق على الهاتف إلى البرنامج على الحاسوب أو العكس، كما تبقى جميع المعلومات مخزنة في حساب المستخدم حتى ولو ضاع منه هاتفه وحاسوبه. تم تحميله هو الآخر حوالي مئة مليون مرة، ويمكن الاستفادة من نسخته الأساسية مجاناً.

Feedly

قارئ RSS على جميع منصات الهواتف الذكية وكذا في الحاسوب عبر رابط إلكتروني. يتيح هذا القارئ الذكي قراءة الأخبار التي ترد على الصحف والمواقع الإلكترونية أولاً بأول، مع تبيان أي الأخبار حققت نسب مشاهدة كبيرة. يمكن للصحفي البحث في القائمة عن المواقع التي يرغب فيها ومن أي بلد، كما يمكنه خلق تقسيمات خاصة بنوعية الأخبار، سواء من حيث بلد المنشأ، أو نوعها. تم تحميله لحوالي 5 ملايين مرة.

Truecaller

قد لا يحتاج هذا التطبيق إلى تقديم وهو الذي حقق شعبية منقطعة النظير عبر العالم، إلّا أن هناك من لم يحمله بعد، يمكن التطبيق من معرفة هوية المتصل قبل النقر على زر الإجابة، وكذلك يتيح للصحفيين معرفة من يملك رقماً معيناً دون الاتصال به أو تلقي الاتصال منه، ودون أن يكون الرقم محفوظًا في ذاكرة الهاتف. شركة true Software السويدية التي طوّرته أكدت أنه حقق نجاحاً كبيراً بسبب انتشار مكالمات “السبام” غير المرغوب فيها، والصحفيون عبر العالم، يجدون فيه مُعيناً على التثبت من هويات من يتصلون بهم.

Dr. Safety

كثيرة هي تطبيقات الحماية على الهواتف الذكية، إلّا أن إيجابيات هذا التطبيق الظريف متعددة، أولها أنه مجاني الاستخدام، عكس الكثير من تطبيقات الحماية الشهيرة، ثانيها أنه مصمم من طرف شركة trend micro الأميركية المعروفة في عالم الحماية، ثالثها أنه يحفل بالخصائص المتطورة منها مكافحة الفيروسات ومنع التجسس وحماية المعطيات الخاصة. لذلك لم يكن غريباً أن يحصل على تقييم إجمالي بـ 4,5 على 5 من طرف 234 ألف مستخدم، متفوقاً على تطبيقات أخرى في المجال نفسه. للأسف التطبيق متاح حالياً فقط على منصة الأندرويد.

Power director

عملاق تحرير الفيديو الشهير على الحواسيب التي تستخدم نظام ويندوز أضحى اليوم جزءاً من من الهواتف الذكية العاملة على منصة الأندوريد، فشركة cyberlink قدمت نسخة مجانية تحتوي على الكثير من الخصائص المميزة، ومن ذلك إضافة تأثيرات قوية بشكل سريع على الفيديوهات التي تلتقطها كاميرا الهاتف وتحميل الفيديو على اليوتيوب أو فيسبوك بصيغة HD وسهولة الاستخدام، إضافة لدمج الصور والفيديو والصوت وإمكانية حفظ مشروع تعديل الفيديو واستكماله في وقت آخر، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

Dictionary of Journalism Study

هذا التطبيق البسيط وسهل الاستخدام يعدّ واحدا من أشهر القواميس الصحفية في منصة الأندرويد، يشتمل على عشرات المصطلحات الخاصة بمجال الإعلام. مفيد للغاية وخصوصاً لطلبة الصحافة أو الصحفيين المبتدئين، لا سيما وأنه يتجاوز دور التعريف بالمصطلحات، إلى دور مرافقة الصحفي في عمله اليوم وتقديم العديد من الإرشادات التي تسهل له عمله.

PicsArt

رقم واحد في تعديل الصور، هذا التطبيق المجاني الذي طورته شركة أمريكية تحمل الاسم نفسه في جميع منصات الهواتف النقالة. يعدّ التطبيق رقم 1 في مجاله وفق أرقام تنزيله التي تقترب من 500 مليون مرة، وكذا من حيث تقييمه العالي للغاية الذي وصل إلى 4,5 على 5، من تقييم أكثر من 4 ملايين مستخدم. الفضل في ذلك يعود إلى سهولة استخدامه وخصائصه القوية، فهو يتيح تعديل الصور، وإضافة خصائص جديدة للكاميرا أثناء التقاط الصور وتجميعها والرسم على الهاتف، إضافة إطارات ونصوص للصور، فضلًا عن تمكينه هواة التقاط الصور من تبادل خبراتهم في التصوير على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

Calendrier Sunrise

رزمانة أعمال الصحفي غالباً ما تكون ممتلئة، ولديه الكثير من المواعيد التي عليه تغطيتها أو اللقاء بأصحابها، أو حتى يملك أفكار قصص قوية تحتاج موعداً معيناً لإتمامها. كثيرة هي التطبيقات التي تتيح لمستخدم الهاتف الذكي الحفاظ على مواعيده، غير أن هذا التطبيق الذي طوّرته مايكروسوفت، والموجود على كل المنصات، يملك خصائص قوية، فهو يربط بين كل المواعيد الموجودة في حساب فيسبوك وغوغل وإيفرنوت وفورسكوير وغيرها، ويعمل كمرافق يومي، ليس فقط بالنسبة للمواعيد، ولكن كذلك لأجل ترتيب أولويات العمل، كما أن هذا التطبيق يتيح ربطه ببرنامج على الحاسوب أو حتى بحساب المستخدم على موقع الشركة. تطبيق عملي حاز على رضا ما يقارب المليون مستخدم.

Google maps

ننهي اختيارنا للتطبيقات بهذا التطبيق الشهير الموجود على جميع منصات الهواتف الذكية. حان الوقت لتحميل التطبيق الذي يتيح للصحفيين في 220 بلدا معرفة الأماكن التي يزورونها، والوقت اللازم للوصول إليها، واستخدام الـGPS لتحديد مكانهم والمسار الراغبين في اقتفائه. ويمكن للصحفيين في بلدان معينة الاستفادة كذلك من تطبيق آخر لشركة جوجل لتجربة أكبر مع خرائطها هو google street view للحصول على مشاهد حقيقية لمجموعة من الأماكن والتعرّف عليها عن كثب، كما لو أنه يحضر فيها.

يمكنك الاعتماد على تطبيقات مجانية كهذه او غيرها من التطبيقات في تسهيل الكثير من الاعمال وتوفير الوقت والجهد وتحسين الانتاجية في عملك كصحفي.

__________

حقوق المقال – وبتصرّف – لمعهد الجزيرة للإعلام ( مجلة الصحافة – تطبيقات على الهواتف الذكية للصحفيين ) – بقلم اسماعيل عزام

 

 





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    أحمد دبُّور

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1806

    Ahmad Habbal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 481

    محمد حاتم

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Zainab Alfaqeer

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 452

    سعادة أمحمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2873

    zead ahmad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 725

    Michael Samuel

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4196

    Asmaa mohamad abd el bast Auob

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 833

    Ghamdan Saif

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 765

    da mad boy

    الرتبة: مشترك النقاط: 180
    بالاضافة إلى 8.3k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول