الدليل الشامل لإتقان حملات التسويق عبر المؤثرين

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت تنوي القيام بدراسة مجال التسويق عبر المؤثرين وتخطط للإستفادة منهم في مشروعك أو عملك، إذاً أنت بحاجة لهذا الدليل المبسّط في إتقان حملات التسويق عبر المؤثرين وآليات نجاحها وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

حملات التسويق عبر المؤثرين - منتدى تواصل الرقمي

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

التسويق عبر المؤثرين هو نوع من أنواع التسويق الذي يركز على إستخدام قادة الإنترنت وذوي الشعبية والمشاهير لإيصال رسالة العلامة التجارية إلى أكبر جمهور ممكن.

بدلاً من التسويق مباشرة إلى مجموعة واسعة من المستهلكين، يمكنك توظيف المؤثرين ليتحدثوا نيابةً عنك.

التسويق عبر المؤثرين يسير جنباً إلى جنب مع شكلين آخرين من التسويق: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى.

معظم حملات التسويق عبر المؤثرين تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ينشر المؤثر كلماته من خلال القنوات الاجتماعية الشخصية، كذلك العديد من حملات التسويق عبر المؤثرين تعتمد على عنصر المحتوى الذي يتم إنشاؤه إما من المسوّق أو من المؤثّر.

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى يرتبطان غالباً بحملات المؤثرين، إلا أنهما ليسا مرادفاً للتسويق عبر المؤثرين.

بما أن التسويق عبر المؤثرين يقوم على الانضباط،  فستحتاج إلى معرفة عدد من العناصر لبناء حملات التسويق عبر المؤثرين بشكل ناجح، وهذه هي الخطوات التي نقدمها لكم لمساعدتكم على بناء حملات التسويق عبر المؤثرين :

  1. التخطيط لاستراتيجية التسويق عبر المؤثرين خاصتك.
  2. تحديد واختيار المؤثّر.
  3. برنامج سير العمل والأتمتة.
  4. مراقبة وتتبع المقاييس.
  5. التوزيع الأمثل. ( سيتضح هذا المصطلح في بقية المقال)

مع ذلك، قبل البدء في البحث عن المؤثرين أو إنشاء استراتيجيتك، فقد ترغب في تحديد عدد من الأمور الرئيسية لمساعدتك على تمهيد الطريق لنجاحك. ستحتاج إلى: معرفة جمهورك، وضع أهداف واضحة، تحديد الكيفية التي ستقيس بها النجاح.

تعرف على جمهورك

خطأ شائع ترتكبه العلامات التجارية والوكالات، وهو أنهم يحددون أولاً نوع المؤثرين الذين يرغبون في العمل معهم. نحن نوصي بالنظر إلى جمهورك أولاً:

  • لمن تريد أن تصل؟
  • ما هو السوق المستهدف لرسالتك؟

وضع أهداف واضحة:

من الأهداف المشتركة في حملات التسويق عبر المؤثرين نجد:

  • التوعية بالعلامة التجارية.
  • جعل الجمهور يقوم بتجريب المنتج.
  • كسب متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • زيادة المبيعات.

تحديد كيفية قياس النجاح:

المكون الرئيسي الأخير هو كيفية قياس نجاح حملتك.

هذا غالباً يعود إلى أهداف تسويقية بعيدة المدى أو مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي تأمل في تحقيقها من خلال إنشاء طرق تتبع فعالة، حينها ستكون قادراً على تحديد المرحلة التي يتواجد فيها المستهلك في رحلة اتخاذ القرار، أي :

  • الوعي.
  • النظر في إمكانية الشراء.
  • التفضيل.
  • الشراء.
  • الولاء.

من مقالاتنا أيضاً في موضوع التسويق عبر المؤثرين

ما هي المكونات الرئيسية لإتقان حملات التسويق عبر المؤثرين؟

 1. بناء خطة لاستراتيجية حملات التسويق عبر المؤثرين

وضع استراتيجية تسويقية دقيقة عند بدء حملات التسويق عبر المؤثرين يحتاج إلى تفكير متأنّ و إلى التخطيط.

يمكنك الإستفادة من ورش العمل مع أعضاء مشروعك أو عملك ودراسة أمثلة ناجحة من حملات التسويق عبر المؤثرين التي قام بها المنافسون ومحاولة تحليل الإستراتيجيات التي بنيت عليها وآليات نجاحها.

 2. تحديد واختيار المؤثر

  – اعتماداً على ميزانيتك ونطاق حملتك هناك أربعة طرق رئيسية لتحديد المؤثرين المناسبين لحملتك:

  • Google – هذه هي الطريقة الرئيسية التي تتبعهما العلامات التجارية والوكالات لإيجاد المؤثرين. يتطلب هذا الأسلوب بحث الفردي، ثم مسح صفحات الويب بحثاً عن معلومات الإتصال، ومن ثم ملء جداول البيانات لتتبعها.
  • قواعد البيانات – تقوم بالبحث في المواقع، والتي تتيح البيانات للعموم. تعتبر أماكن جيدة للبدء ولكن عليك أن تكون على استعداد لقضاء بعض الوقت في تتبع المؤثرين والتواصل معهم مباشرة.
  • شبكة العلاقات – هذه الطريقة في التواصل مع المؤثرين موجودة في الوسط بين قواعد البيانات والسوق. بحيث تعمل للوصول إلى أشخاص لديها علاقات مع المؤثرين، ولكن عليك أن تمر عبرهم (وسطاء)  للتواصل مع المؤثرين.
  • الأسواق – السوق سيقدم أفضل قواعد بيانات وسيقدم معلومات فورية، إلى جانب تجنب الوسطاء مثلما يحصل مع شبكة العلاقات.

  – المؤثّرون يختلفون في أنواعهم وأحجامهم و مستويات تأثيرهم. نصنفهم إلى فئات لأن كل فئة تخدم غرضاً مختلفاً ودوافع مختلفة :

  • المشاهير المؤثّرون –  النجوم لديهم مكانة متميزة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ الاستفادة من أسمائهم و علاماتهم التجارية و متابعيهم يمكن أن  يكون مفيداً جداً في حملات التسويق عبر المؤثرين.
  • صانعو المحتوى عالي الجودة – هم منتجوا المحتوى الذي يجتذب جمهوراً كبيراً. هؤلاء الناس يعرفون كيفية إنشاء محتويات جيدة لنوع معين من الجمهور، و لديهم فهم واضح لما يصلح وما لا يصلح.
  • صانعوا الضجّات والمروّجون – جيدون في نشر الرسائل،  ولديهم جماهير تختلف في الأحجام. بعضهم مدونين متخصصين في موضوع معين، وآخرون معروفين بنشر الأحداث الساخنة، يمكن أن يساعدوك لحصول علامتك التجارية على الإهتمام الذي تبحث عنه. وكذلك على توسيع نطاق جهود التوعية.
  • المؤيدون والموظفون – هؤلاء سفراء لعلامتك التجارية والذين يحبونها بشكل طبيعي، يمكن العثور عليهم على الانترنت. اعطهم اهتماماً خاصاً وقم بدعوتهم للمشاركة وإنشاء المحتوى. هؤلاء الناس يحبون بالفعل علامتك التجارية، وهم مستعدون للحديث عن ما تقوم به.

حملات التسويق عبر المؤثرين - منتدى تواصل الرقمي

 3. التعاون في كتابة المحتوى و سير عمل الحملة

مفتاح أي حملة ناجحة من حملات التسويق عبر المؤثرين هو خلق محتوى جيد. المحتويات الجيدة ينبغي أن تكون مقنعة للجمهور المستهدف، وأن تكون أصيلة، ومتسقة مع أهداف حملتك.  لو كانت  إحدى هذه القطع مفقودة، فإن المحتوى سيفشل.

كيف يمكنك إنشاء محتوى ناجح ومميز ومرغوب؟

اعطهم شيء يتحدثون عنه

إحدى أهم الطرق هي من خلال إعطاء المؤثرين تجربة أو قصة عن العلامة التجارية، تجعلهم غير قادرين على التوقف عن الحديث عنها. التجارب توفر  الإلهام  للمؤثرين، وأيضاً تتسق بشكل جيد مع رسائل علامتك التجارية.

 4. التوزيع الأمثل

الدليل الشامل لإتقان حملات التسويق بالمؤثرين - منتدى التواصل الرقمي

استخدام المؤثرين لخلق محتوى جذّاب للجمهور المستهدف هو حجر الأساس في أي استراتيجية عند بناء حملات التسويق عبر المؤثرين. لكن الأمر لا يتوقف عند نشر المحتوى على مواقعهم، أو عبر القنوات الاجتماعية.

لذلك ماذا يمكنك أن تفعل حيال هذا الأمر؟

عليك بناء استراتيجية للمحتوى لتوسيع فائدته طوال كل استراتيجيتك التسويقية. قم باستخدام محتوى المؤثر كاقتباسات أو شهادات. ضع أهم الأشخاص المؤثرين في الإعلانات التلفزيونية أو المطبوعة. وأيضاً قم بمشاركة المحتوى الخاص بك في نشرات علامتك التجارية.

بمعنى آخر، لا تهمل أي قناة يتوافر فيها جمهورك ويمكنك النشر من خلالها، بل قم بالتخطيط للتوزيع الأمثل لمحتواك على تلك القنوات.

 5. الرصد والتحليل

هناك عدة طرق مختلفة للقياس والتقييم، والتي يمكن استخدامها لتحديد مدى نجاحك واقترابك من الأهداف الأصلية. سنلقي نظرة حول خارطة رحلة اتخاذ القرار لدى المستهلك. وهي تمر عبر خمس مراحل مختلفة، ولكل مرحلة شكل معين من التفاعل:

التوعية

الاعتبار (الاحصاء)التفضيل (التفاعل)الشراءالولاء

الانتشار

النقرات

المشاركة

النقر على الروابط التجارية

المشاركة

المشاهدات

التصويت

الإعجاب/ المتابعة

التحويل إلى مبيعات

الإحالة

مشاهدات المحتوى

حفظ البيانات

الكوبونات/العروض الحصرية

محتويات المستخدمين

دراسة العلامة التجارية

الإصغاء الاجتماعي

وسوم التعقب

التعليقاتدراسة العلامة التجارية

 

مع قيامك بجمع البيانات، يمكنك البدء في استخدام تلك البيانات لتحسين جهود التسويق عبر المؤثرين. يمكنك ترتيب المؤثرين على أساس الإنتاجية، أو مدى إعجاب جمهورك بمحتوياتهم، وأيّ قنواتهم الاجتماعية أفضل في الانتشار والاهتمام والتحويل.

كيف تحدد نجاح أو فشل حملتك؟

واحدة من أفضل الطرق لحساب العائد على الإستثمار من حملتك للتسويق عبر المؤثرين هي تحديد كلفة المحتوى نفسه، والجمهور الذي وصل إليه، والتفاعلات التي حققها.

هل لديك فكرة عن أول حملة للتسويق عبر المؤثرين قمت بها؟ هل لديك أي تساؤلات حول الحملات الحالية؟ هل تريد توسيع الجهود الحالية للتسويق بالمؤثرين؟

شاركنا في ذلك .. سنكون سعداء بالنقاش معك





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    MUSTTFA AL.ALAMRY

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1800
    بالاضافة إلى 8k شخص آخر

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول