أفضل 10 شهادات في مجال التسويق الرقمي لعام 2020

المفضلة القراءة لاحقاً

الدخول إلى اختبارات شهادات التسويق الرقمي له فوائد عديدة، فبينما يدعي كل مسوّق رقمي أنه على دراية بخبايا وخفايا عالم التسويق الرقمي، إلا أن امتلاك شهادة يعني أنك خبير معتمد، وعندها ستزداد مصداقية سمعتك المهنية.

فاليوم لم يعد كافيًا أن يكون معك درجة جامعية بمجال الإعلانات، ولديك حساب شخصي ممتاز على لينكد إن، إلى جانب عدد كذا من سنوات الخبرة بوظيفة تقليدية بمجال التسويق.

كما باتت كل المنظمات والشركات تدرك أن العالم يتجه إلى التكنولوجيا الرقمية، وبالتالي يبحثون عن مسوّقين رقميين ماهرين، يمكنهم تحسين محركات البحث وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتفسير وتحليل البيانات واستخدامها.

وهذه الشهادات لن تكون فقط دليلًا على مقدار معرفتك، ولكنها ستتيح لك أيضًا التعرف على المعالم المختلفة لمجال التسويق الرقمي، مثل تحليلات جوجل وإعلانات جوجل وصناعة المحتوى وغيرها.

وفي ظل وجود آلاف الدورات والشهادات بهذا المجال تدعي جميعها نفس الفوائد، يكاد يكون من المستحيل العثور على البرنامج الذي يناسبك.

ولهذا السبب إليك قائمة بأفضل الدورات والشهادات التي تحقق نتائج حقيقية.

هنا تجد قائمة بأهم 10 شهادات في مجال التسويق الرقمي، والتي ستصقل مهاراتك وتؤهلك لوظيفة أفضل في 2020:

1. شهادة Google Analytics IQ

 شهادة Google Analytics IQ

كمسوق رقمي واعد بدأ يتحرك بقوة في المجال، سوف تعرف قريبًا أن كل جوانب التسويق الرقمي بطريقة أو بأخرى تدور حول “الأخ الأكبر” جوجل.

وفعليًا أنت لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في “تحليلات جوجل” لتحقق نجاحًا بالتسويق الرقمي.

ولكن من الضروري أن تعرف كيف تقيس نتائج حملتك، فضلاً عن مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين أساليب التسويق وتوسيع نطاقها.

ستقول شهادة Google Analytics Individual Qualification لأصحاب العمل أنك بارع في تحليلات جوجل، وذلك بعد أن تجتاز اختبارًا من 70 سؤالاً (لا بد أن تحصل على 80%).

للبدء قم بإنشاء حساب على Skillshop وقم بالبدء في  تحليلات جوجل للمبتدئين وكذلك تحليلات جوجل المستوى المتقدم وذلك للإعداد للاختبار، ثم ادخل الاختبار.

من المهم أن تُكمل هذه الشهادة قبل التقدم لأي وظيفة، حيث أنها تشمل مجموعة من المهارات الموصى بها لجميع جوانب التسويق.

للبدء: أنشئ حسابًا على Skillshop

التكلفة: مجانية

الوقت المطلوب: 4 إلى 6 ساعات

 

2. شهادة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Hootsuite Social Marketing

شهادة Hootsuite Social Marketing

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية، إلا أنه كمجال صار مُشبّعًا للغاية ومليء بالمشتغلين فيه.

وهذا يعني أن أصحاب العمل وسط عدد كبير من المهتمين والمشتغلين يبحثون عن شخص كفء مختلف، وباختصار هذا الشخص هو من يستطيع التعلم والتطور باستمرار.

Hootsuite هي أحد أشهر منصات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها شعبية بين المسوقين، فما رأيك تتعلم على يديها؟

فهي تقدم تدريبًا على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يناسب جميع القدرات؛ حيث يمكنك الانتقال من الدورة التعليمية التمهيدية إلى شهادة متقدمة في إستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي.

ولتحصل على شهادة Hootsuite في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون لديك معرفة بالمفاهيم الأساسية للتسويق عبر هذه الوسائل، وتُظهر قدرتك للعمل بشكل احترافي بهذا المجال.

وقبل إجراء الاختبار الإلكتروني المكون من 60 سؤالًا للحصول على الشهادة، توصي Hootsuite المستخدمين بشدة بأن يبدأوا بدورة تدريبية تُقدمها المنصة مجانًا.

وأي شركة تسويق رقمي ستجدها تبحث باستمرار عن أفضل المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكي تزيد فرصك عليك أخذ مثل هذه الشهادة، حتى يظهر لأصحاب العمل أن لديك المعرفة اللازمة والاستعداد للتعلم.

للبدء: افتح موقع Hootsuite Academy

التكلفة: تتوفر خطط متعددة لدورات متعددة مثلًا:

الوقت المطلوب: على حسب الشهادة

 

3. شهادة Google Ads

شهادة Google Ads

كما ذكرنا من قبل يجب أن تكون معتادًا على أدوات جوجل المختلفة.

يمكن لحملة قوية من إعلانات جوجل أن تُعلي أو تهدم خطتك التسويقية، والأهم من ذلك أن الإعلان على جوجل يحقق نتائج سريعة للشركات التي تتطلع إلى تعزيز العائد على الاستثمار.

وهنا لتجتاز البرنامج يتم اختبار معرفتك الأساسية والمتقدمة بإعلانات جوجل، فتحتاج إلى استيعاب مفاهيم مثل القيمة المقترحة value proposition للإعلانات عبر الإنترنت وإعداد الحملات وإدارتها وقياس نتائجها والتحسين.

تكتمل شهادتك عند اجتياز اختبار تقييم معرفتك بالأساسيات في إعلانات جوجل، بالإضافة إلى تقييم خاص بإحدى المنتجات الإعلانية الإضافية، وكمتطلب آخر يجب أن تحصل على درجة 80% أو أعلى للنجاح.

تتضمن التقييمات الإضافية الإعلانات على شبكة البحث Search Advertising والإعلانات على الشبكة الإعلانية Display Advertising.

والإعلانات على الجوّال Mobile Advertising والإعلانات على الفيديو Video Advertising والإعلانات الخاصة بالتسوق Shopping Advertising.

للبدء:  أنشئ حسابًا على Skillshop

التكلفة: مجانية

الوقت المطلوب: يتراوح من 4 إلى 6 ساعات

 

4. شهادة HubSpot Content Marketing

شهادة HubSpot Content Marketing

على الأغلب سمعت بهذه الجملة من قبل وستسمعها مجددًا “المحتوى هو الملك” وهذا لأنه يؤثر على كل الإستراتيجيات الأخرى على الإنترنت.

وبشكل أكثر تحديدًا: المحتوى عالي الجودة والملائم هو “المحتوى الملك”.

يبقى المحتوى صاحب الموقع الأبرز في التسويق الرقمي، ودائمًا ما يبحث موظفو التوظيف عن المرشحين للوظائف الذين يمتلكون مهارات جيدة في الكتابة والتواصل.

تغطي شهادة التسويق عبر المحتوى من HubSpot موضوعات متعددة ستبقيك على اطلاع على أفضل الممارسات والأفكار في هذا المجال.

هذا يجعل البرنامج مثاليًا للمسوقين عبر المحتوى الطموحين، والذين يرغبون في فهم أهمية التسويق بالمحتوى ويريدون مساعدة شركاتهم على تعزيز عائد الاستثمار في التسويق.

ويزخر موقع HubSpot ببرامج ودورات متنوعة في مجال التسويق الرقمي، كما أن أفضل شيء في هذا الأمر هو أنها مجانية، وبالتالي الشيء الوحيد الذي قد يمنعك من الاستفادة منها هو أنت!

للبدء: تجد الدورة ضمن دورات عديدة على HubSpot Academy.

التكلفة: مجانية.

الوقت المطلوب: 4 ساعات.

 

5. شهادة أساسيات التسويق الرقمي من Google Digital Garage

شهادة أساسيات التسويق الرقمي من Google Digital Garage

جوجل هذه الشركة العملاقة التي تأسست في جراج سيارات منذ أكثر من 20 عامًا، صارت اليوم تُقدّم برامج تعليمية مجانية عبر ما أسمته Google Digital Garage، وذلك في مجالات التسويق الرقمي والتطوير المهني وغيرها.

إذا كان عليك اختيار برنامج واحد فقط معتمد، فسيكون هو جراج جوجل الرقمي، والذي لديه مجموعة واسعة من الدورات، فهي لمن يبحثون عن معرفة كل الأساسيات في مكان واحد.

تتكون الدورة بأكملها في التسويق الرقمي من 25 مساقًا، وهي معتمدة من قبل مكتب الإعلانات التفاعلية في أوروبا والجامعة المفتوحة.

سيستمتع المبتدئون الذين يتطلعون إلى تعلم المفاهيم الأساسية للتسويق الرقمي، وكذلك المسوقين الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم بالمنصة وتصميمها والدورات التدريبية الموجودة عليها.

إذا كنت محتارًا كيف تبدأ ومن أين تبدأ في تعلّم التسويق الرقمي، فإن جراج جوجل هو المكان المناسب لك.

للبدء: افتح موقع Google Digital Garage

التكلفة: مجانية

الوقت المطلوب: متنوع

 

6. شهادة YouTube

شهادة YouTube

 

يستخدم 80% من المسوقين المحتوى المرئي في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والفيديو هو أكثر أشكال المحتوى فعالية وجاذبية.

إن القدرة على تشكيل إستراتيجية شاملة لمحتوى الفيديو من مهارات العمل المطلوبة للغاية في 2020 وما بعدها.

وإذا لم تكن تعرف حتى الآن! فإن يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل بالطبع، كما أن الشهادة من اليوتيوب تعني مصداقية قوية جدًا لمهاراتك.

وفيما يخص شهادة اليوتيوب فهي مخصصة لمنشئي المحتوى والشركاء الذين يعملون مع فريق مدير شركاء يوتيوب أو الذين يملكون حق الوصول إلى Content ID.

ويقدّم برنامج “شهادة YouTube” سلسلة من الدورات التدريبية المصمّمة خصيصًا لمنشئي المحتوى والشركاء المؤهلين لمساعدتهم على استخدام أنظمة يوتيوب وأدواته المتقدمة.

بمجرد استيفاء متطلبات الأهلية، وقبول الاشتراك في هذا البرنامج للحصول على شهادة يوتيوب، يمكنك المضي قدمًا وإكمال البرنامج.

إذا لم تكن مؤهلاً للمشاركة في دورات شهادة يوتيوب التدريبية، يمكنك الانتقال إلى أكاديمية منشئي المحتوى في يوتيوب والاطّلاع على كيفية تطوير قناتك وتحسينها.

 

ونعيد ونؤكد أنه يُمكنك بدون شروط مسبقة الاستفادة من  أكاديمية منشئي المحتوى في يوتيوب إذا كنت ما زلت مبتدئًا، ولكنك لن تحصل هنا على شهادة يوتيوب.

للبدء: المشاركة في دورات شهادة يوتيوب التدريبية

التكلفة: مجانية ولكن لها شروط

الوقت المطلوب: متنوع

 

7. شهادة التسويق الوارد HubSpot Inbound Marketing

شهادة HubSpot Inbound Marketing

 

التسويق الوارد أو الداخلي أو Inbound Marketing هو منهجية مصممة لجذب الزائرين والعملاء المحتملين إلى العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة، بدلاً من مجرد الإعلان عن المنتج أو الخدمة للعملاء.

تُعرف HubSpot كمرجع في مساحة التسويق الوارد، كما تُعد الشهادة مثالية للأشخاص الذين يرغبون في البقاء على اطلاع على أفضل الممارسات بهذا المجال.

تتألف الدورة التدريبية من عشرة دروس تغطي كل ما تحتاج إلى معرفته عن التسويق الوارد، ويمكن لأي شخص المشاركة في الدورة التدريبية وأخذ الاختبار.

ويجب أن يتقن هذا الموضوع أي شخص مهتم بالتسويق الرقمي.

للبدء: يُمكنك الاشتراك بالدورة من هنا

التكلفة: مجانية

الوقت المطلوب: 4 ساعات

 

8. شهادة Facebook BluePrint

شهادة Facebook BluePrint

يضم فيسبوك حوالي 2 مليار و450 مليون مستخدم نشط حول العالم، وهذا يجعل من منصة فيسبوك خيارًا شائعًا للشركات للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وبالتالي يصبح المسوق الرقمي المؤهل أكثر قيمة عندما يكون بارعًا في الإعلان على فيسبوك.

في 2015 أطلق فيسبوك برنامج Facebook Blueprint ويضم مجموعة من المساقات والدورات التدريبية الخاصة بالتسويق الرقمي على الإنترنت بالإضافة إلى استخدام الإعلانات في فيسبوك وانستغرام.

تضم المنصة أكثر من 90 دورة تدريبية وقد التحق بهذه الدورات أكثر من مليوني شخص حتى اليوم.

تساعدك امتحانات اعتماد Blueprint من فيسبوك على التميّز في مجال تخصصك، ويمنح فيسبوك شهادات الاعتماد للأشخاص الذين يمتلكون كفاءة متقدمة في العديد من جوانب التسويق الرقمي باستخدام منتجات فيسبوك.

اختر الامتحان الذي تريده واستعد للارتقاء بمستوى سيرتك الذاتية ومصداقيتك ومستقبلك المهني.

ويقدم هذا البرنامج حاليًا هذه الشهادات:

– مسئول تسويق رقمي معتمد من فيسبوك.
– محترف تخطيط إعلامي معتمد من فيسبوك.
– محترف شراء وسائط إعلامية معتمد من فيسبوك.
– مطوّر منتجات إعلانات معتمد من فيسبوك – المستوى الأول.
– مطوّر منتجات إعلانات معتمد من فيسبوك – المستوى الثاني.
– مطوّر منتجات إعلانات معتمد من فيسبوك – المستوى الثالث.

يمكنك إجراء الاختبارات بأي ترتيب تفضل، ولكن فيسبوك يوصي بأخذها بالترتيب المتوفر على الموقع الخاص بها.

تعترف شهادة Blueprint بأنك بارع مع مجموعة منتجات فيسبوك وخدماته، عندها تستطيع تمييز نفسك في عالم التسويق الرقمي.

للبدء: إفتح موقع Facebook BluePrint Certification

التكلفة: 150 دولارا لكل اختبار

الوقت المطلوب: تختلف أوقات اختبار الشهادات

 

9. شهادة تعلم الآلة من جامعة ستانفورد

شهادة تعلم الآلة من جامعة ستانفورد

لقد غيّر الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي الطريقة التي نتبعها في وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث وكذلك في تعاملنا مع البيانات والتسويق بالمحتوى.

إن الدورة التدريبية حول تعلّم الآلة من خلال جامعة ستانفورد، والتي يقوم بتدريسها الرئيس السابق لكلًا من  Baidu AI و Google Brain، كانت واحدة من أكثر الدورات التي تم الاشتراك فيها في موقع Coursera.

فهي مقدمة مثالية لتعلم الآلة وتغطي نطاقًا واسعًا من أفضل الممارسات.

ومن المؤسف أن الشهادة ليست معتمدة أكاديمًا بشكل رسمي من جامعة ستانفورد.

للبدء: تجدها على موقع جامعة ستانفورد

التكلفة: مجانية

الوقت المطلوب: 11 أسبوعًا

 

10. شهادة المسوق عبر المحتوى المعتمد Copyblogger Certified Content Marketer

شهادة Copyblogger Certified Content Marketer

برنامج المسوق المعتمد عبر المحتوى من قبل Copyblog يُعتبر أفضل شهادة تسويق عبر المحتوى على الإنترنت، ولكنه يكون مفتوحًا في أوقات معينة من العام.

للتسجيل في البرنامج يجب عليك إرسال بريدك الإلكتروني لتلقي إشعارًا عند فتح عملية التسجيل، وهي عادة مرتين في السنة.

بعد إكمالك الدورة التعليمية ستصبح معتمدًا، بعد إرسالك نماذج المحتوى الخاصة بك ليتم مراجعتها من قبل كتّاب محترفين وبمجرد الموافقة تحصل على الشهادة التي لا تنتهي صلاحيتها.

لديك أيضًا فرصة أن تكون مدرجًا في دليل “مسوق المحتوى المعتمد” على الموقع الخاص بهم، لتصبح مؤهلاً لتتلقى تدريبًا على مستوى متقدم (لمن يحصلون على دعوة لذلك).

للبدء: افتح موقع Copyblogger

التكلفة: 495 دولارًا

الوقت المطلوب: متنوع

 

وفي الختام نوصيك بعدم إرباك نفسك من خلال أخذ الكثير من الدورات، وبدلا من ذلك اختر واحدة أو اثنين تعملان بشكل أفضل وتناسب اهتماماتك، وضع كل ما بذلته من جهد في إتقان هذه المواضيع، ستجد أثر ذلك واضحًا كونك تمتلك شهادات اعتماد بمهاراتك وإمكانياتك.

للمزيد اطلع على المصدر.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول