5 أشياء تحتاج إليها كل قصة تسويقية عظيمة

المفضلة القراءة لاحقاً

لأن القصص أساسية في كيفية تواصلنا كبشر، أخبر القصة الصحيحة ويمكنك جذب الانتباه والترفيه وتوعية والإقناع خلال بضع دقائق فقط.

القصه يمكن تذكرها أو مشاركتها، وهي من أهم جوانب المحتوى.لذا، يمكننا أن نتفق جميعاً على أن القصص مهمة ولكن كيف يمكنك إخبارها؟ ما الذي يجعل قصة تسويقية جيدة على وجه التحديد؟

إليك خمسة مكونات مهمة وكيفية ملاءمتها للتسويق ولعملك. وسنبدأ، كما تفعل كل القصص الجيدة، بالبطل..

1. أنت بحاجة إلى بطل

إن كل القصص الجيدة تدور حول شخص ما (حتى ولو كان ذلك الشخص وحشاً محترفاً أو دمية تتحدث)، إن الخطأ الأكبر الذي ارتكبته الشركات هو تصورهم أن عملهم التجاري هو بطل القصة.

وهذا ينتشر بين العديد من الإعلانات القائمة على انعدام الأمان “اشتر معجون الأسنان هذا أو سوف تموت وحدك”، ولكنه يجعل رسالة التسويق أنانية ويسهل تجاهلها.

لكي تروي قصة تسويق محتوى مقنعة، يجب أن يكون عميلك هو البطل.

وكيف نعرّف البطل؟ بطل القصة هو الذي يتحول مع تقدمها، من شخص عادي إلى شخص غير عادي.

بعبارة أخرى…

2. أنت بحاجة إلى هدف

تتمحور الأعمال التجارية الجيدة حول حل مشاكل العملاء. فيجب أن تفهم مكان وجود العملاء اليوم، والمكان الذي تسعى للوصول إليه.

ما هو التحول الذي تسعى إلى الحصول عليه؟ هل تريد تحولا صحيا، تحول في العلاقات، تحول في الثروة، تحول في الحياة المهنية؟

  • كيف ستبدو جسديًا عند حدوث هذا التحول؟
  • ما الذي ستتمكن من القيام به ولا تستطيع الآن؟
  • ماذا ستمتلك؟
  • ماذا ستصدق؟
  • ما الروابط أو العلاقات الجديدة التي ستكون لديها؟
  • من ستكون؟

3. أنت بحاجة إلى عائق

إذا كان التحول سهلاً، فلن يحتاج العميل إلى شركتك!

العقبات هي ما يجعل القصص مثيرة للاهتمام. والفجوة بين مكان بطلك اليوم والمكان الذي يريد الذهاب إليه هي أساس قصتك المقنعة.

غالبًا ما تكون هناك عقبات خارجية أمام إنتصار عميلك النهائي، ولكن أكثر العقبات إثارة للاهتمام هي عقبات داخلية دائمة تقريبًا.

ما الذي يمنع العميل البطل من تحقيق هدفه؟ ما العناصر الخارجية التي تقف في طريقه؟

والأهم من ذلك، ما هي الحواجز العاطفية والنفسية التي أقامها لنفسه؟ ما هي القيود الداخلية التي يجب أن يتغلب عليها لتحقيق هدفه؟

 

4. أنت بحاجة إلى مرشد

إذا كان عميلك هو البطل، فأين يضعك هذا مع أعمالك؟

وكما يشير جوناه ساش/Jonah Sachs في كتابه المثير للاهتمام “الفوز بحروب القصة” ومن بين الاختلافات بين رسالة التسويق التي تعمل على التمكين والإعلانات العتيقة الطراز التي تعتمد على معجون الأسنان والتي تفتقر إلى الأمان، أنك تؤكد على أن رحلة البطل التي تقوم بها تأتي نتيجة لجهوده وعمله.

إن شركتك غير موجودة لهدم كل مشاكله وحلها، بل موجودة للإرشاد والتدريب والتوجيه والمساعدة.

 

5. أنت بحاجة إلى الأخلاق

عندما تحكي قصة تسويقية، فمن الحكمة دوماً أن توضح بصراحة أخلاق قصتك. لذا نعم، استخدم القصص لإظهار أشخاص مثل العميل البطل الذي يتغلب على العقبات ويحقق أهدافه.

اعرض كيف يمكن لشركتك توجيه العملاء وإرشادهم ليصبحوا نسخًا أفضل لأنفسهم. وأظهر  كيف يمكن للعملاء التغلب على العقبات الخارجية والداخلية للحصول على ما يبحثون عنه.

لا تخشى الإفصاح عن هذا الأمر. كن واضحًا ومباشرًا، الوضوح ذهب!

للمزيد إطلع على المصدر هنا





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Allal Elyasnasni

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    islam

    الرتبة: مشترك النقاط: 86

    أحمد دبُّور

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1806

    Joelle Al Ghazal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    عصام مجدى

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1050

    Roula Alismail

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1272

    ومضة - wamda ميديا

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Effet

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    lnx7f

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ابو تركي

    الرتبة: مشترك النقاط: 145
    بالاضافة إلى 4.6k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول