7 طرق بناء علامة تجارية شخصية عند تسويق المحتوى

المفضلة القراءة لاحقاً

تسويق المحتوى ودوره في بناء العلامة التجارية الشخصية 

مع تطور الإعلام الرقمي أصبح تسويق المحتوى بالعلامات التجارية الشخصية “بصفتهم أفراد مؤثرين ” هو الأكثر تأثيرا من العلامات التجارية الكبرى التي تتمتع بميزانيات أكبر لترويج إعلاناتها عبر الانترنت ما أدى إلى زعزعت  ثقة المستهلك بالعلامة التجارية للشركات ، في حين أن ميزة العلامات التجارية الشخصية سهلت على الأشخاص بناء مجتمعاتهم من خلال أساليب التسويق القائمة على الثقة والتشويق والمعاملة الجيدة .

وفي دراسات أجريت أخيرا كشفت عن أن 84% من صانعي القرار يبدؤون عملية الشراء من محرك البحث قوقل ، ووجد أن 87% يعتبرون أن مخاطر السمعة أكثر أهمية من المخاطر الاستراتيجية التي تواجهها الشركة ،وهذا ما جعل العلامة التجارية الشخصية تزيل مخاوف المدراء والتنفيذيين وشركاتهم .

العلامة التجارية الشخصية

إنشاء انطباع أو بصمة خاصة من خلالها نستطيع تطوير أصول العلامة التجارية بحيث تتضمن السيرة الذاتية ، المدونات ، المنتجات والخدمات أو بإمكانك إنشاء عبارة تكون سبباَ لهدفك ومع ظهور الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ارتفعت وتيرة الاهتمام بالعلامة التجارية الشخصية لـ يستثمرها كبار المدراء التنفيذيين في علاماتهم التجارية “كأفراد مؤثرين”

يمكننا تسويق المحتوى ببناء علامة تجارية شخصية بإنشاء استراتيجية ثابتة لمحتوى ذي صلة لا يروج بشكل صريح ولكنه يحفز الجمهور بالاهتمام بعروضها والربح مستقبلاً  ويكون فعال حينما يتعلق الأمر بكل من “زيادة النفوذ، تعزيز الثقة والمثالية، بناء التأثير، تحسين SEO، توليد العملاء المحتملين والتحويلات.

تعتمد قوة العلامة التجارية و تسويق المحتوى على درجة ثقة الجمهور بتوصيات الأفراد الذين يستخدمون الخدمات والتي تصل الى نسبة عالية تُقدر ب90% بينما يثق 33% من الأشخاص بالمحتوى الذين  يتعرضون له من رسائل العلامة التجارية. كما تعتبر توصيات الأشخاص أكثر جذب من قيمة الإعلانات العامة ، وهذا ما يزيد ثقة المستهلك بالعلامة التجارية مع زيادة احتمال شراء المستهلكين للمحتوى ذي العلاقة بالعلامة التجارية بنسبة تصل  131% ليجعل التسويق بالمحتوى قوياً وجذاباً.

بين أيدينا 7 طرق تسويقية لبناء علامة تجارية شخصية .

1- اكتب كتاباً الكترونياً

هذه الطريقة تعتبر الأسرع والأكثر فعالية لبناء علامة تجارية شخصية من خلال تأليف كتاب يظهر شخصيتك ومكانتك ووجهة نظرك من خلال رؤيتك الشخصية لما تريد نشره في الكتاب مما يعزز مصداقيتك لدى الجمهور ويساعدك على تنمية مجتمعك ويجعلك تحظى بثقة عالية من المتابعين خاصة لو كنت أنت من كتب محتوى هذا الكتاب ليطلق عليك بعدها بأنك الخبير في هذا المجال، لكن البعض منا يجد صعوبة في كتابة كتاب بسبب ضيق الوقت أو أنه لا يجيد الكتابة من الأساس ، لا ضير أمامك فرصة أخرى وهي لو كان لديك المزيد من المدونات وقمت بتجميعها في كتاب الكتروني هناك خيارات الكترونية

 مثل “LULU , CREATE SPACE” يمكنها بسهولة تحويل الكتاب الإلكتروني إلى إصدار مطبوع .

2- ليكن لديك مدونة أسبوعية

التدوين المنتظم عبر المنصات يُمكنك من بناء قاعدة جماهيرية تثق مستقبلا بمعلوماتك كصاحب تأثير.

إليكم أبرز الإحصائيات ذات النتائج الفعالة من كتابة المدونات:

81% من المستهلكين عبر الإنترنت يثقون بالمدونة ويعتبرونها مصدر مهم للمعلومات

96% من مستهلكي B2B التي تمثل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة وأخرى يريدون محتوى من قادة الرأي في المدونات

زيادة فرصة متابعة الشركات الصغيرة التي لها مدونات بنسبة  126% لتتفوق على الشركات التي لا يوجد بها مدونة. وهناك دراسة تقول أن مسوقي B2B الذين يستخدمون المدونات كجزء من المزيج التسويقي لديهم يحصلون على أكثر من 67%من  العملاء المحتملين .

ثبات النشر عبر المدونات يساعدك في ظهور مدوناتك بشكل أكبر عبر محرك البحث وسيعود عليك بنتائج تميزك بجمهور أوسع من الذي يتابعك فقط عبر الموقع الإلكتروني

يفضل انشاء منصة خاصة بك حتى لا تكون في هامش أحد آخر يؤثر عليك مستقبلا، لكن في حال كانت امكانية الانفراد صعبة هناك منصتي “Mediumو LinkedIn”، تتاح لك فرصة النشر من خلالهم، ولكن الحذر في هذه الزاوية في حال تم تغيير سياسات هذه المنصات “قد تعود عليك بنتائج سلبية “

بإمكانك تعزيز شخصيتك واسمك من خلال التدوين أيضا عبر المواقع العالمية مثل هافينتون بوست، رواد الأعمال، فوربس  

3- الإجابة على الأسئلة

أنت بصدد إنشاء اتصالات موثوقة عبر الانترنت للتواصل مع جمهورك حتى تنشئ علامة تجارية شخصية يثق بها الجمهور لتسويق المحتوى المرغوب نشره، لذلك عليك التواجد في أكثر المنصات التي يستفسر من خلالها الجمهور عن الأسئلة المبهمة مثل موقع  QUORA أو تويتر من خلالهم يتم مساعدتك في تحديد موقع التغريدات مع الاسئلة والمحادثات، لذا عليك بعدم تجاهل تعليقات متابعينك عبر المدونة .

ملاحظة / عليك تدوين بعض الاجابات لاستخراج أفكار لمحتوى جديد يمكنك إضافته مستقبلا على مدونتك الشخصية.

4- متابعة النشر باستمرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي

   أظهرت دراسة لبوابة الاحصاء لبيانات السوق “STATISTA” بأن 70%من سكان الولايات المتحدة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في وقت يتوقع ازدياد نسبة مستخدمي الإعلام الاجتماعي حول العالم الى 2.95 مليار مستخدم بحلول 2020 لذلك كن مميزا واجعل هذه المنصات بوابتك للتفاعل مع العملاء في أنحاء العالم .

ملاحظة / تعتمد منصات التواصل الاجتماعي على عرض الصور في جذب متابعيها لذلك عليك تثبيت ذلك باستخدام علامة تجارية شخصية ثابتة في الأسلوب والشكل واللون لتطوير قوالب المحتوى بشكل أسرع وأسهل .بإمكانك الاستعانة بموقع “CANVA” لإنشاء بطاقات بتصاميم مميزة

5- ادمج الفيديو في استراتيجيتك

في المنصات الالكترونية يعتبر الفيديو من أحد أهم أشكال تسويق المحتوى الذي يعزز علاقتك التجارية بسرعة وفعالية لدى الجمهور المتابع وذلك لأنه يُعرض فيه محتوى يتضمن صورة وصوت ونص وهذا ما يجذب الانتباه ويساعدك في تشبيك علاقات أقوى وأكثر مع المتابعين والذي جعل الفيديو متاح وسهل هو إمكانية استخدام الهاتف الذكي في إنتاج مقاطع مميزة وبثها ، وهذا ما يرغب به المتابعين  وهو رؤيتك بعيدا عن المدونات والكتابات الطويلة المملة واستبدالها بفيديو قصير وواضح يظهر حقيقة وواقعية علامتك التجارية .

ملاحظة/ تعتبر مدونتك الخاصة من أهم مصادر الافكار لإنتاج مقاطع الفيديو ولو لم يكن لديك مدونة بإمكانك تحويل الفيديو الى مشاركات مدونة.

6- ابدأ بتشغيل التسجيلات الصوتية

يعد بث التسجيل الصوتي عبر الانترنت خيار جيد بدلا من ضغط ظهورك ع الفيديو وهنا الامر يتسم بنفس جودة الفيديو عندما يتعلق الأمر ببناء الثقة للعلامة التجارية الشخصية حيث نشرت “PODCASTING” احصائيات اعتبرت فيها أن الوسيط يصبح أكثر شهرة مع مرور الوقت وذلك لعدة أسباب كان منها:

1- استماع المتابعين لتسجيل من أصل 7 تسجيلات معروضة أسبوعيا.

2- في أمريكا يستمع 48 مليون شخص الى التسجيلات الصوتية وهذا عدد يعتبر ضعف متابعين “Sunday Night Footbal” الذي يعد من أكثر البرامج متابعة في أمريكا.

3- انتشار التسجيل الصوتي في أمريكا بنسبة كبيرة جدا حيث يعرفون عن التسجيل أكثر من معرفتهم من هو نائب الرئيس.

4- يذكر بأن 70% من التسجيلات الصوتية يتم تنزيلها عبر الهاتف المحمول الذي يجعل هذا المحتوى سهل الوصول ومريح وجذاب.

ملاحظة/ إنشاء ملف صوتي يكون قارئ لمحتوى مدوناتك الخاصة يجعلك أقرب من جمهورك وبإمكانك نشره وبناء جمهور جديد أيضا من خلال تطبيقي “soundcloud/ stitcher”.

 7- اظهر كضيف في المقابلات التلفزيونية 

المقابلات فرصة لتعزيز التواصل وذلك من خلال ظهورك كخبير في مجالك وهذا ما يزيد ثقة جمهورك فيك كعلامة تجارية مشهورة.

في هذه الزاوية لا تعتبر المقابلات فرصة للبيع وإنما هي فرصة لبناء علامتك التجارية الشخصية عن طريق نشر رسالتك ومعرفتك وشخصيتك كمحتوى تسويقي الى الجمهور المتابع.

ملاحظة: في نهاية كل مقابلة اترك بصمة تولد مشاعر إيجابية  وترسخ في عقول المتابعين.

 إليكم بعض النصائح التسويقية حول بناء علامة تجارية شخصية:

  • اجعل محتواك مميز بعيدا عن التكرار إلا إذا كان التكرار في زاوية جديدة تظهر خبرتك من خلالها.
  • هويتك الشخصية تمثل علامتك التجارية لذلك عليك ترتيب محتواك لجذب وتنمية مجتمعك المستهدف.
  • قم بإنشاء محتوى ذي صلة يكون من اهتمام الجمهور ويساعدهم في حل مشاكلهم.
  • كن متناغماً في عرض المحتوى خاصة عند بناء الثقة والاعتراف والتأثير كعلامة تجارية شخصية ولا تتوقع نتائج دون الجهد واستثمار الوقت والمال.

 أخيرا، نجعل لك تعريفا واضحا لسوقك واستراتيجيتك وأهدافك حتى تبني علامة تجارية شخصية ذات محتوى أكثر فعالية وجاذبية عبر منصات السوشيال ميديا وبالتحديد منصة “اللينكد” لأنها جزء مهم في بناء علامتك التجارية الشخصية.

لدينا ما يلزمك حول تطبيق صناعة المحتوى على لينكد اين:

أدوات صناعة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Lateefa Alqarni

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    suzan ahel

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Hani Al-Attas

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 750

    i mustafa

    الرتبة: مشترك النقاط: 211

    Mohamad Hamed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420

    أسامة حسين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1572

    talo golden

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    osama yousef

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1490

    fatima abdulla

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    سيف الدين

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1092
    بالاضافة إلى 4.5k شخص آخر

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول