كيف تبدأ مشروعًا للتدوين الصوتي؟ خطوات إنشاء قناة بودكاست

المفضلة القراءة لاحقاً

بتكلفة لا تكاد تُذكر يُمكنك إنشاء مدونتك الصوتية، ولكن عليك أن تبدأ بهدف واضح فتحدد المجال الذي ستتحدث فيه وتختار ما يلمس شغفك.

اسأل نفسك ما الذي تود مشاركته مع الآخرين، هل ستتناول موضوعات بمجال خبرتك أم هواياتك أم تخصصك العلمي.

أم لديك علامة تجارية تريد أن تسوّق لها، كما يمكنك أيضًا أن تنشر عبر تدويناتك الصوتية أفكارك وقيمك.

وقد تقول أريد أن أفعل ولكن “صوتي يبدو غريبًا”.
“أدوات التدوين الصوتي تبدو صعبة الاستخدام”.
“تكلفة أدوات التسجيل والمعالجة الصوتية أعلى كلفة من ميزانيتي”.
“أخجل من التحدث أمام الجمهور”.

والآن لا عليك غير أن تتغلب على مخاوفك.. تجاوز كل هذا.. فعليًا هذا في جزء كبير منه أوهام.

لن ينفعك غير تجربة قوية حية تدخل فيها وتتعلم من أخطائك لتُحسّن من أدائك.

اطلع الآن على: حقائق وأرقام عن التدوين الصوتي

كيف تنشئ مدونتك الصوتية أو قناة البودكاست الخاصة بك؟

– اعط وقتًا كافيًا للتخطيط والتفكير ثم اكتب خطتك؛ سيوفر هذا عليك الكثير من الوقت عند التنفيذ.
– قم بتحديد موضوع أو مجال تتميز فيه، ثم ابحث أولًا عن منافسيك الذين يتحدثون في نفس الموضوع وافهم ما الذي يقدمونه وكيف يُمكنك أن تتميز عنهم، أو قم بتغيير الفكرة لفكرة أخرى مناسبة.
– اختر عنوانًا جذابًا لقناة البودكاست الخاصة بك يكون مرنًا ومفتوحًا لإضافة موضوعات وأفكار مختلفة.
– بعد أن حددت الموضوع والأفكار الرئيسية وعنوان قناتك، استوعب طبيعة جمهورك وما احتياجاتهم الفعلية حاليًا، تابع ما يحدث على مواقع التواصل وتفاعل جمهورك المحتمل مع الموضوعات التي تنوي تقديمها.
– قم باختيار المؤديين (ليس شرطًا أن تكون أنت من تقوم بالتقديم)، وقم بتجهيز النص المُلقى أو نقاطه ووضع جدول زمني للنشر.
– اختر شخصًا يساعدك إن أمكن سواءً في تقديم الحلقات أو العمل على إعدادها أو تسويقها وترويجها.
– اهتم بشكل قناتك والتصميمات الخاصة بها وبالحلقات.
– قم باختيار المنصة أو المنصات المختلفة التي ستساعدك في عمل حلقاتك ومن أشهرها تطبيق Anchor.
– اعرف كيف ستقوم بتحرير الصوت وعمل الهندسة الصوتية المطلوبة لتسجيلاتك، يُمكنك ذلك من خلال برنامج Audacity وهو متاح كمصدر مجاني.
– بعد إعداد عدة حلقات يمكنك البدء في توزيعها من خلال منصات التوزيع مثل: جوجل بودكاست وSpotify و Stitcher و Soundcloud و iTunes.
– اهتم بعملية التسويق لحلقاتك الصوتية بالصورة المناسبة.

والآن

بعد أن خططت وأعددت: سجل..ارفع..انشر

ولكن من الضروري وقبل الضغط على زر التسجيل أن تراجع هذه النقاط:

– الشكل: كيف تود أن تظهر تدوينتك الصوتية؟ كم مدتها؟ ما شكلها؟

– المحتوى: من المهم تحديد وكتابة ما الذي تود قوله في تدوينتك الصوتية تفصيليًا؟ سواء كنص كامل أو كنقاط _وهذا هو الأفضل_ وخريطة طريق تدلك ماذا ستقول ومتى.

ومن المهم أن تعرف أن التدوينة الصوتية يُمكنها أن تتخذ صورًا مختلفة، ومنها شخص واحد يقوم بالتقديم أو تستضيف شخصًا معك أو تكونا إثنين تقومان بعملية التقديم وغيرها من الأشكال، وإن كان من الأفضل أن لا تكون وحدك.

وهنا نموذج تخطيطي لتدوينة صوتية كما أشار موقع Voices: 

– من 30 إلى 60 ثانية.. مقدمة (من أنت؟ ما الذي سوف تتحدث عنه؟)
– من 30 إلى 60 ثانية.. مقدمة موسيقية (يُمكن استخدامها كفاصل).
– ثلاث دقائق.. الموضوع الأول.
– ثلاث دقائق.. الموضوع الثاني.
– 30 ثانية.. فاصل موسيقى أو استراحة.
– ثلاث دقائق.. الموضوع الثالث.
– ثلاث دقائق.. الموضوع الرابع.
– دقيقتان.. تعليق الختام (شكر الجمهور والضيوف ونبذة عن الحلقة القادمة).
– موسيقى الختام (يُقترح أن تكون كموسيقى البدء).

ويُقدّر البعض الطول المثالي لحلقة البودكاست بـ 22 دقيقة، والأفضل أن تكون حلقة واحدة أسبوعيًا.

نصائح تقنية

– اشتر ميكروفونًا، تبدأ جودة الصوت وتنتهي بميكرفون جيد، لن يكون هذا مكلّفًا مقارنة بما ستحصل عليه من صوت قوي نقي، فالميكروفون سيلتقط صوتك فقط بدون الأصوات غير المرغوب فيها.

– اشتر سماعة خاصةً إن كنت ستبث بودكاست مع ضيوف.

– استخدم برنامج Pamela  إذا كنت ستسجل مكالماتك مع الضيوف عبر سكايب من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم تقوم بدمجها في البودكاست الخاص بك.

لا تجعل عدم وجود ميكروفون أو سماعة يوقفك، فيُمكنك بهاتفك الذكي فعل كل شيء (التسجيل والتحرير والرفع والنشر)، وببساطة ابدأ بالمتاح وتقدّم وقم بالتطوير والتحسين.

لا تنس التسويق

تسويق محتوى البودكاست الخاص بك سيزوّد من فرص الاستماع، فلا تهمل التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي فعليها ستجد المستمعين وستكسب جمهورك.
اهتم أن يكون المحتوى ممتع ويجذب المستمعين، وابدأ بفيديو تشويقة للحلقة وانشر هذا المقطع الدعائي على منصات التواصل الاجتماعي قبل كل حلقة.
أضف التدوينة لدليل البودكاست العربي.

بالنهاية ستقول مجددًا “صوتي يبدو غريبا” أو “أخاف من الحديث للجمهور”
بدأ العديد من أفضل المدونين الصوتين بنفس المخاوف، وهم الآن نجوم أو مؤثرين وكثير منهم يمتلكون نفس خامة صوتك ولكن ما ميزهم هو الاجتهاد.
“ليس لدي المهارات التقنية اللازمة للتسجيل”
المهارات التقنية سهل جدًا الحصول عليها وهناك مصادر كثيرة يُمكنها تعليمك كيف تصنع بودكاست ناجح.
“تكلفة المعدات عالية الجودة تتجاوز ميزانيتي الصغيرة”
يُمكنك بحوالي خمسين دولارًا أو أقل الحصول على ميكروفون ممتاز لبدء بث احترافي ناجح.

والآن ما الأسئلة التي لديك حول التدوين الصوتي؟ وإن كنت فعليًا بدأت في إنشاء قناة البودكاست الخاصة بك أو بعلامتك التجارية فما الدروس التي تعلمتها؟ ما الذي تحب أن تخبرنا به؟

المصادر

1، 2، 3





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Samar Allam

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    محمد لبد

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    أحمد دبُّور

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 926

    Abd almoati

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    noura saad

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Hussam M. Abu Saqer

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Romi Sweetl

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    مكتبة كلمات

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Obai Radwan

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    Memo Fathy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 386
    بالاضافة إلى 506 شخص آخر

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول