كيف تزيد عدد الزيارات المجانية بدون أن تكتب آلاف المدونات؟ الجزء الثاني

المفضلة القراءة لاحقاً

قرأنا في الجزء الأول من هذا الموضوع عن إطار المهام التي ينبغي القيام بها والتي ابتكرها رجل الاقتصاد كلايتون كريستنسن/ Clayton Christensen.

والآن نستعرض معًا الجزء الثاني، لنبدأ:

5 طرق لمزاوجة المهام مع تحسين محركات البحث

يبحث الناس على الإنترنت من خلال الاستفسارات، وبينما تركز الطريقة التقليدية في تحسين محركات البحث على إيجاد كلمات مفتاحية جديدة، يجب أن تركز المميزات التي نقوم ببنائها على نمط الاستفسارات التي يقوم بها المستخدم وتركيبات الجمل المشتركة.

المقصود بتركيب الجملة هو ترتيب الكلمات أو تنظيمها، وبالتالي تركيب جملة الاستفسار يعني كيفية تنظيم وبناء جمل الاستفسارات.

وعند العثور على استفسارات بنفس تركيب الجملة التي لا تستطيع المنافسة عليها والترتيب من خلالها بنتائج محركات البحث، يمكنك إنشاء ميزة جديدة بموقعك لمعالجة هذا الأمر.

ولا يعني ذلك العثور على بعض الاستعلامات التي يأتي عليها حجم بحث عالٍ، وإنما البحث عن نموذج متكرر للاستفسار أو قالب يتم توسيعه من خلال آلاف عمليات البحث والذي بدوره سيضيف الكثير من عدد الزيارات المجانية لموقعك.

دعونا نتأمل بعض الأمثلة:

  • تخيل أن مستخدمي يوتيوب كانوا يبحثون عن (“عنوان الفيديو” ترجمة إلى الإنجليزية) على جوجل، قد يشير ذلك إلى أن المستخدمين يرغبون في رؤية الترجمة الإنجليزية لمقاطع الفيديو. يمكن أن يبني يوتيوب ميزة لعرض الترجمة باللغة الإنجليزية تلقائيًا، ولجعلها سهلة البحث يمكن إضافة مساحة باليوتيوب لنسخ الترجمة لتوفير محتوى إضافي لجوجل لتسهيل عملية البحث.
  • لنفترض أنك وجدت أن الاستفسارات التي على نمط (مستثمرو شركة “اسم الشركة”) لها حجم بحث كبير، هذا قد يكون مؤشرًا لموقع مثل Crunchbase لإضافة ميزة بالموقع تسمح للمستخدمين رؤية مستثمري أي شركة (إذا كانت المعلومات متوفرة) على صفحة الشركة.
  • مثال ثالث مثلًا قد نجد نمط آخر من تراكيب جمل الاستفسارات يقول (نموذج إعداد التقارير “نوع النشاط التجاري”)، قد يكون هذا مؤشرًا لشركة مثل جوجل أنه عليها إنشاء نماذج قياسية خاصة بالصناعة لذا قامت بإطلاق Google Data Studio.

وفي كل حالة من هذه الحالات يمكن معالجة الطلب المحدد عبر هذه الاستفسارات، كما يمكن أن يؤدي إلى عدد زيارات مجانية أكثر (وبالطبع عملاء أكثر سعادة).

إليك خمس طرق لتحقيق هذا الهدف:

كيفية اكتشاف الاستفسارات التي تشترك في نفس تركيب الجملة

1. تحليل المنافسين

استخدم ميزة مثل Content Gap و Keyword Gap لاكتشاف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك للترتيب والتي لا تستخدمها أنت.

فأنت تريد معرفة أنماط الاستفسار بنفس الطريقة التي تبحث بها عن فرص جديدة للكلمات المفتاحية ولكن على أساس تركيب الجملة نفسها.

إن أسهل طريقة للبحث عن فرص جديدة لأنماط الاستفسارات هي ما تستطيع أن تكتشفه من خلال الكلمات المفتاحية الطويلة، لذا قم باختيار “عدد الكلمات” ثلاث كلمات على الأقل حتى تحصل على استفسارات.

2. الكنوز المخفية

في بعض الأحيان يعتمد ترتيب المواقع في نتائج البحث على الاستفسارات التي تحتوي على بناء جملة معين، ولكنها ليست بترتيب مرتفع بنتائج محركات البحث بما يكفي لكسب نقرات عديدة.

استنادًا إلى مدى تلبية الصفحات الحالية لأهداف المستخدم الخاصة وإجابتها على هذه الاستفسارات يمكنك تحسين المحتوى الموجود أو إنشاء صفحات جديدة.

 إن نقل ما لديك إلى المستوى التالي هو استراتيجية قابلة للتطبيق وغالبًا ما تكون أكثر سهولة في التعامل مع الموارد مقارنة ببناء أشياء جديدة.

3. البحث الداخلي

إن الاطلاع على كلمات البحث المفتاحية الداخلية بأدوات مثل تحليلات جوجل له فوائد عديدة.

ومن بين هذه الفوائد فهم الميزات التي يبحث عنها المستخدمون، أو الاحتياجات المعلوماتية التي يمكنك تحويلها إلى ميزة بموقعك.

للعثور على بيانات البحث الداخلية عبر تحليلات جوجل انتقل إلى:

  1. السلوك/ Behavior.
  2. البحث في الموقع/ Site Search.
  3. مصطلحات الموقع/ Site Terms.
  4. انظر إلى عمود “البحث عن مصطلح”.

كما هو الحال مع أساليب البحث السابقة عن الكلمات المفتاحية، يتمثل الهدف في البحث عن استفسارات لها نفس بناء الجملة وفهم أنماط الاستفسارات (يمكن أن تساعد أدوات تحليل النصوص مثل هذه في توسيع نطاق العملية).

4. استخدام الأدوات لاكتشاف مواضيع جديدة

يمكن أن تساعدك بعض الأدوات مثل Exploding Topics, Ahrefs’ Content Explorer, اتجاهات جوجل, Alexa Content Exploration, Buzzsumo على اكتشاف المواضيع التي تكتسب قوة جذب على الويب.

ومن الممكن ترجمة هذه المواضيع إلى مميزات جديدة بموقعك، ولكن يتعين عليك أن تبدأ بـ “فكرة أساسية” تستند إلى بحث يعتمد على (إطار المهام التي ينبغي القيام بها JTBD) لما قد يريده المستخدمون والذي يتعلق بمنتجك، ابحث عن مشاكل واحتياجات جمهورك وقم بترجمتها إلى ميزات جديدة.

5. اسأل عملائك

من أفضل الطرق للتنويه عن الميزات الجديدة هو الطلب من مجموعتك المستهدفة مباشرةً!

إذا لم تستطع دعوة أشخاص إلى مكتبك فأمامك خياران: استخدام الشبكات الاجتماعية أو منصة قائمة على اختبار المستخدم.

السؤال ببساطة على تويتر وفيسبوك عن “ما هي الميزة التي علينا بنائها؟” قد يؤدي هذا إلى محادثات مثيرة للاهتمام.

كما يمكنك أيضًا التنقيب عن الإشارات أو مراقبتها على الشبكات الاجتماعية والبحث عن الشكاوى أو طلبات للحصول على ميزات.

وينطبق الشيء نفسه على دعم العملاء: ما الميزات التي يشتكي منها العملاء أو يطلبونها بانتظام؟

ولكن في بعض الأحيان تحتاج إلى المزيد، مثل ما تحصل عليه من اختبار المستخدم عن بعد.

تسمح لك الأنظمة الأساسية مثل Userlytics, UserTesting, Lookback بتسجيل واستطلاع رأي المستخدمين ومعرفة الأمور التي يفتقدونها.

كيف تجعل ميزات المنتج الجديد سهلة الاستخدام لتحسين محرك البحث؟

والآن بعد أن قمنا بتعريف مهمة محددة يقوم بها المستخدم وربطها مع تركيب جملة للاستفسار، فإن السؤال هو ما إذا كان بإمكانك أو ينبغي عليك إنشاء نموذج صفحة جديد أو إضافة ما وصلت إليه إلى الصفحات الموجودة.

يتم تقديم الإجابة حسب هدف المستخدم:

  • إذا كانت الصفحات الموجودة تستهدف بالفعل هدفًا واضحًا، وكانت إضافة الميزة الجديدة تضعفه، فقم بإنشاء صفحة جديدة للميزة الجديدة.
  • إذا كانت الميزة الجديدة إضافية أو تكميلية، فقم بدمجها في الصفحات الموجودة.

لا توجد إجابة قاطعة صحيحة في كل حالة لذا استخدم أفضل تقدير لديك.

قم بنشر الميزة على نطاق صغير لاختبار مدى نجاحها مع المستخدمين، ومعرفة ما إذا كانت الميزة الجديدة تساعدك على الترتيب بنتائج البحث الأولى من خلال نمط استفسار موجود أم فعليًا هو نمط جديد.

عند إنشاء صفحات جديدة أو تحديث صفحات موجودة،  إليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار.

مفاتيح لإضافة ميزات صديقة لتحسين محرك البحث

معظم الميزات التي تسهل من تحسين محركات البحث تقوم بتوفير المعلومات، وإنشاء أنواع الصفحات ودمج المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، وتوفير نماذج على صفحات المنتجات أو التصنيفات.

عند تطوير الميزات عليك الحفاظ على ثلاثة عوامل للحصول على زيارات مجانية أكثر.

1. إمكانية الوصول

أولاً يجب أن تكون متاحة للمستخدمين ومحركات البحث، وهذا يعني أن محركات البحث يجب أن تكون قادرة على عرض أي نصوص أو أطر عمل تم إنشاؤها باستخدام هذه الميزات الجديدة وتحليل المحتوى.

جزء كبير من ذلك هو السرعة وسهولة الاستخدام على أجهزة الهاتف المحمول.

اختبر ميزات جديدة باستخدام أدوات مشرفي محركات البحث جوجل Search Console, PageSpeed Insights, Mobile-Friendly Test:

Google Search Console

  1. انتقل إلى فحص URL.
  2. أدرج URL في حقل البحث.
  3. انقر فوق “الاختبار المباشر”.
  4. انقر فوق “لقطة الشاشة”.
  5. تأكد من عدم وجود أي مشاكل في URL.test

2. قابلية الاكتشاف

ثانيًا يجب أن تكون هذه الصفحات قابلة للاكتشاف لمحركات البحث، التي تظهر في الروابط الداخلية وخرائط مواقع لغة الترميز القابلة للامتداد XML.

تأكد من أن الصفحات الجديدة ليست ثابتة بشكل منخفض للغاية في عمق تتبع الروابط (عبر زواحف أو عناكب جوجل).

تتبع روابط موقعك في بيئة مرحلية باستخدام ميزات تم نشرها حديثًا وقارن بين مقاييس مثل عمق التتبع والروابط الداخلية للصفحات المشابهة على الإصدار المباشر من موقعك.

يمكن أن يؤدي نشر بضعة آلاف من الصفحات في وقت واحد دون ربطها بشكل صحيح إلى أكثر من تقليل نجاح الميزة الجديدة، كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الميزانية أيضًا.

إحدى الطرق لتجنب هذه المشكلة هي إضافة وحدة للصفحة الرئيسية ترتبط بصفحات لوحة الوصل (غالبًا صفحات الفئات) التي ترتبط بها صفحات الميزة الجديدة.

تأكد أيضًا من الربط بين صفحات الميزات الجديدة لتسهيل ما يلي:

  • أن يفهم جوجل العلاقة بينهم.
  • تسهيل التنقل على المستخدمين بينهم.
  • جعل الأمر كله يمر عبر نموذج الصفحة الجديد.

3. الملاءمة

ثالثاً يجب أن تعالج الميزات هدف المستخدم الجديد أو المهمة التي يجب إنجازها (أي توفير القيمة).

قم بفحص الاستفسارات التي تستهدفها باستخدام الميزة الجديدة وتأكد من أن المعلومات والقيمة التي توفرها كافية للمستخدمين للاستفادة منها.

لا مستقبل لتحسين محركات البحث من دون الاهتمام بالتحسين أيضًا للمستخدمين والعلامة التجارية وغيرها.

للمزيد اطلع على المصدر

لقراءة الجزء الأول من الموضوع





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ashraf2day

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    inista m

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    huda osman

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ALOMDA MARKET

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    amine derkaoui

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Hassan Ahmed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1342

    Btissam

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    حسن

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1024

    Dalia Emad

    الرتبة: مشترك النقاط: 96

    DISCOVER Khalil

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360
    بالاضافة إلى 545 شخص آخر

    هذا المحتوى متاح لأعضاء تواصل فقط..

    انضم إلى أكبر منصة وملتقى للعاملين والخبراء في مجال التسويق الرقمي بشكل مجاني الآن

    Continue Reading
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول