ما الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

المفضلة القراءة لاحقاً

من منا لم یتبادر إلى ذهنه السؤال التالي: ما هو الفرق بین التسویق الرقمي والتسویق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

في الحقیقة كلاهما ضروري لأقسام إدارة الاتصال والتسويق بالشركات؛ للتواصل مع الجمهور وتعزیز التفاعل مع العلامات التجاریة، كما أن كلاهما مرتبطان ببعضهما البعض بشكل وثیق، حیث أن التسویق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر جزءًا من التسویق الرقمي حتى وإن كانا یختلفان عن بعضهما في بعض الأشیاء. 

والتسویق الرقمي هو أبرز أنواع التسویق المنتشرة في العالم اليوم، ولكي تستخدمه في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك فعليك الإلمام بتفاصیل كثيرة تخص تقنيات الواقع الرقمي والإنترنت، أما التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فهو صناعة جیل الألفیة الجدید.

فوسائل التواصل الاجتماعي أحدثت طفرة بعالم التسويق وفرضت أسلوبًا مخالفًا لكل ما هو تقلیدي وغیر متجدد، فأنت أمام جمهور واسع من العملاء والمستهلكين متواجدين معك على مدار الساعة وطوال أیام الأسبوع.

وسواء كان التسويق رقميًا على الويب أو يتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فیبدو أنك بحاجة إلى الاعتماد على كلیهما لنشر رسالة علامتك التجاریة والترویج لها بشكل فعال.

دعنا نطلع على كیفیة قیامهما معًا بتكملة بعضهما البعض ومساعدتك في تعزیز نمو علامتك التجاریة.

بداية ما هو الفرق بين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي؟

التسویق الرقمي هو أي محتوى تنشره لعلامتك التجارية أو إعلان تقوم به على الإنترنت، ویشمل إنشاء أو إدارة:

  • إعلانات الدفع على أساس عدد النقرات.
  • موقع الویب الخاص بك.
  • التسویق عبر البرید الإلكتروني.
  • الحملات الرقمیة.
  • الإعلانات الرقمیة.
  • العلامة التجاریة الرقمیة.
  • تحسین محركات البحث.
  • بالإضافة إلى كل وسائل التواصل الاجتماعي.

أما مواقع التواصل الاجتماعي فهي مساحات رقمية حيث یُنفذ فیها جزء صغير من التسویق الرقمي، وهي مصممة لتعزیز المشاركة والتفاعل الاجتماعي، وكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي هذه لها أهداف وجمهور وقواعد خاصة بها.

إلیك أشهر منصات التواصل الاجتماعي المهمة للشركات والتسویق الرقمي:

  •   فیسبوك.
  •   لینكد إن.
  •   یوتیوب.
  •   تمبلر.
  •   تویتر.
  •   بنترست.

قوة مواقع التواصل الاجتماعي – ما الجديد الذي تضيفه لعملية التسويق؟

قد یعتقد البعض أن التسویق الرقمي هو عملية شاملة وبالمقابل عملية التسویق عبر مواقع التواصل الاجتماعي محدودة وتقتصر على عدد محدد من مواقع الویب (فسيبوك – تويتر – …)، قد یبدو هذا منطقیًا بعض الشيء، لكن من منا لا یرید الاستفادة من قوة مواقع التواصل الاجتماعي المجانیة لتعزیز قدراته التسویقیة؟

عدم امتلاكك لصفحات أو حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي یعد خطأ جسیمًا بالنسبة إلى إستراتیجیات التسویق الحدیثة؛ حیث أن ذلك یعكس عدم اهتمامك بوسائل الإعلام الحدیثة وتوجهات العصر الحالي، كما یشیر إلى عدم انفتاحك على السوق وكأنك لا تريد التواصل مع جمهورك؛ وهذا ما قد یدفعهم للاعتقاد بأن لدیك ما تخفیه عنهم.

التواصل والتفاعل مع الجمهور:  

ستجد أن جمهور علامتك التجاریة یفضل أن یجدك حاضرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وأن لا یقتصر وجودك على الإعلانات الرقمیة، حیث سیمكنهم ذلك من التواصل معك وطرح بعض الأسئلة وإبداء آرائهم وكذلك التواصل مع فریق خدمة العملاء.

فالعملاء أصبحوا  يسعون للتعبیر عن آرائهم حول العلامات التجاریة على مواقع التواصل الاجتماعي بدلا من التواصل مع خدمة العملاء؛ مما یعني أن عدم تواجدك على تلك المنصات سیحرمك من فرصة مهمة لمعرفة ما یُقال حول علامتك التجاریة، والمحافظة على رضاء العملاء ومعالجة المشاكل قبل تطورها لأزمات.

اسمح لنا أن نقول لك مرة أخرى: یمكن للعملاء أن یتواصلوا مع العلامات التجاریة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أسهل وأسرع من التواصل مع أقسام خدمة العملاء أو ممثلي الشركات، لماذا؟  

في الغالب نظرًا لأنه یمكن للعالم الرقمي بأكمله الاطلاع على ما یُقال على مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما یشجع العملاء على استعمالها للتواصل مع العلامات التجاریة بغایة دفعها لتحسین خدماتها وعلاقاتها معهم.

إذًا مواقع التواصل الاجتماعي تمثل فرصة ذهبیة لك لتلمیع صورة شركتك، وإظهار قدرتها على تقدیم خدمات أو منتجات ممیزة، وحرصها على الاستماع إلى العملاء وتحقیق رغباتهم أو حل مشاكلهم.

التواصل العفوي التلقائي  

حتى بالنسبة لأكبر العلامات التجاریة في العالم، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وكأنها مكانًا للاسترخاء والاستمتاع والتواصل بشكل تلقائي وعفوي.

وستجد العملاء يفضلون التفاعل التلقائي الممتع وليس الرسائل التسویقیة المعدة مسبقًا، وهو ما یجعل من وسائل التواصل الاجتماعي فرصة قوية لبناء صلات وروابط متينة مع عملائك إذا أحسنت استخدامها.

فمثلًا اليوم نجد بعض صفحات العلامات التجاریة على مواقع التواصل الاجتماعي مثيرة حقًا للاهتمام، وهذا نظرًا لقدرة وسائل التواصل الجديدة على أنسنة الشركات ومساعدتها في بناء علاقات قویة وطویلة الأمد مع عملائها.

حتى أننا أصبحنا نرى تواصل العملاء مع العلامات التجاریة من خلال هذه المنصات یشبه إلى حد كبیر التواصل مع شخص حقيقي، وهذا المستوى القوي من تعزيز التواصل يجعل الأمر أكبر من ذلك بالنسبة للعميل وكأنه طفل صغیر يلتقي بشخصیته الكرتونیة المفضلة.

إذًا هذا ما تتيحه وسائل التواصل الاجتماعي: بيئة حرة ومفتوحة وحيوية وممتعة، فيها تحيا العلامات التجارية جنبًا إلى جنب مع الناس في كل لحظة وكل وقت، وهذا ما لا یمكن لطرق التسویق التقليدية (وحتى الرقمي منها) أن توفره.

ملتقى محبي ومروجي علامتك التجارية  

یجدر بك إنشاء قائمة بالأشخاص المحبین والمروجین لعلامتك التجاریة إذا كانت إستراتیجیات التسویق الرقمي الخاصة بك تعمل كما ینبغي، فهؤلائك الأشخاص متعلقون بعلامتك التجاریة بشكل كبیر ویحرصون على الترویج لها، وهو ما تمكنهم قنوات التواصل الاجتماعي من القیام به.

دع المعجبین بك یقومون بتسویق شركتك مجانًا، من خلال نشرهم لآراء وتعلیقات إیجابیة ومقاطع فیدیو خاصة بمنتجاتك أو خدماتك، وغیر ذلك من محتویات، كل ما علیك القیام به هو توفیر المكان المناسب، ألا وهو: حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

العلاقة بين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي

وسائل التواصل الاجتماعي (خاصة عندما لا تكون مجانیة) تعتبر مكون من مكونات التسویق الرقمي. 

كل ما تفعله على وسائل التواصل الاجتماعي يصبح جزءًا من التسویق الرقمي، سواء كنت ترغب في ذلك أو لا، وكون وسائل التواصل الاجتماعي وسائل شفافة حيث لا مكان للاختباء هذا يجعل كل شیء یقع فيها هو تحت مظلة علامتك التجاریة ونشاطاتها التسویقیة.

الربط بين التسويق الرقمي والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي  

الاعتماد على بعض عناصر التسویق الرقمي یمكنه تعزیز إستراتیجیات مواقع التواصل الإجتماعي. 

الإعلانات المدفوعة هي خیار أمامك لإیصال رسالتك التسویقیة الرقمیة لجمهورك المستهدف على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا تردد في الاستفادة من المعلومات والبیانات الدقيقة التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من استهداف الجمهور المناسب لعلامتك التجاریة.

یمكنك اكتساب قدرة أكبر على السیطرة على مدى تأثیرك وانتشارك على مواقع التواصل الإجتماعي، كما یمكنك أیضًا دفع الأموال مقابل تعزیز قدرة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي على الوصول إلى المزید من الأشخاص، وذلك نظرًا لأن خوارزمیات المنصات الاجتماعية تحد بشدة من مدى الوصول الطبیعي لمعظم صفحات وحسابات الشركات والعلامات التجارية.

أفكار يُمكنك استخدامها في الترويج

غالبًا ما تُستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لدعم جهود التسویق الرقمي،  كل ما عليك هو نشر الأخبار الخاصة بعلامتك التجاریة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، هذا أمر في غایة السهولة وكذلك مجاني.  

استفد من منصات التواصل الاجتماعي الأكثر صلة بما تقدمه؛ وذلك للترویج للمحتوى الجديد لموقعك الإلكتروني والمدونات ومقاطع الفیدیو والأحداث والعروض الترویجیة والمبیعات والمنتجات الجدیدة وغيرها، تشمل معظم أدوات نشر المدونات مثل HubSpot على خیار لجدولة نشر المقالة على منصات التواصل الاجتماعي.

اعتمد على طریقة تواصل تلقائیة وخطاب إنساني عند استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ أن الاعتماد على لغة جافة قد یدفع أشد المعجبین بعلامتك التجاریة للتوقف عن متابعتك.

التسويق الرقمي والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجهان لعملة واحدة

في نهایة الأمر كل ما یجب علیك معرفته هو أن على الرغم من وجود الكثير من التداخل بين التسويق الرقمي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنك تحتاج إلى كل منهما في الترویج لعلامتك التجاریة بشكل فعال.

هذا ویعتبر تجاهل أيًا منهما أمرًا سیئًا ومضرًا بعلامتك التجاریة في عالم التسویق اليوم. 

كل ما عليك الآن هو التعرف على طريقة عملهما، وكيفية الاعتماد عليهما معًا للترويج لعلامتك التجارية، قبل أن تغوص في أي منهما منفردة.

 للمزيد يُمكنك الاطلاع على المصدر





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Zineddine Boukhenoufa

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    saleem

    الرتبة: مشترك النقاط: 60

    Ahmed Hussein

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Ahmed Farg

    الرتبة: مشترك النقاط: 220

    alsheri boabdullrahman

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    nizar El

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 695

    Ayman Abo Elhassen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1576

    Ahmed Ghazal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    Aljzzar عبدالله

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    hanan alghammas

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300
    بالاضافة إلى 4k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول