مراحل هامة لنجاح أي خطة تسويق إلكتروني

6249
6249
التسويق الرقمي
عناصر هامة لنجاح أي خطة تسويق إلكتروني

إعداد خطة تسويق إلكتروني ناجحة أمر مهم في عملية التسويق. يتساءل الكثير من العاملين في مجال التسويق الإلكتروني عن الوصفة السحرية لنجاح أي حملة تسويق إلكتروني؟ وكيف يمكن الإستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال؟

أثبتت التجارب والحملات الكثيرة التي أُديرت من قبل شركات عالمية، أن التخطيط الواضح والذي يعتمد على عناصر محددة ومرتبة هي الضمانة الأكيدة لنجاح أي حملة تسويق الكتروني، ليس هذا فقط وأيضا تضمن تقليل التكاليف الخاصة بهذه الحملات.

وهنا يجب على العاملين في مجال التخطيط للحملات في مجال التسويق الإلكتروني أن يفكروا ملياً في الأسئلة التالية:

  • ماهي الفوائد الأساسية للمنتج أو الخدمة الذي نرغب في تسويقها؟
  • ما هي عناصر قوة المنتج أو الخدمة التي نرغب في تسويقها؟
  • من هي الفئة المستهدفة من هذا المنتج أو الخدمة؟
  • ما هو السعر المستهدف؟
  • ما هي صفات السوق الذي تعمل فيه ومن هم المنافسين في المنطقة التي نرغب في تسويق المنتج أو الخدمة لهم؟
  • كم هي الميزانية الموضوعة لعملية التسويق الإلكتروني ؟
  • ما هي الأدوات التي سيتم الاستعانة بها في تطبيق خطة التسويق الإلكتروني؟

بالطبع هناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن تطرح قبل مرحلة التخطيط لعملية التسويق الإلكتروني، وكلما كانت الإجابة واضحة ومحددة استطاع القائمون على عملية التخطيط أن يطوروا خطة تسويق إلكتروني واضحة ومحددة وسهلة القياس .

المراحل الخمس الرئيسية لتطوير وتطبيق خطة تسويق إلكتروني:

اولاً : حدد أهدافك التسويقية بوضوح

هل الهدف يتمثل في تشجيع الفئة المستهدفة على القيام بعمل مباشر مثل شراء منتج أو خدمة معينة أو التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني . أم أن الهدف يتمثل في التعريف بمنتج أو خدمة جديدة .

إن عملية تحديد الأهداف في هذه المرحلة سوف تؤثر على بقية مراحل الخطة على سبيل المثال اختيار الفئة المستهدفة، الميزانية المطلوبة، الرسالة التسويقية، وكذلك الأداة التي سوف تقوم باستخدامها في عملية قياس النتائج عند إنجاز خطة تسويق إلكتروني .

ثانياً: قم بتحديد الفئة المستهدفة ( العملاء )

الرائع في عالم التسويق الإلكتروني أن هناك أكثر من طريقة يمكنك بها الوصول إلى الفئة المستهدفة، فبالإضافة إلى الاستهداف بحسب المنطقة الجغرافية واللغة هناك الكثير من الطرق لتسهيل عملية الوصول للفئة المستهدفة منها:

  • الاستهداف عن طريق المحتوى الإلكتروني
  • استهداف مواقع إلكترونية بحد ذاتها
  • الاستهداف بحسب المواضيع
  • الاستهداف بحسب الاهتمامات

ثالثاً: حدد الأدوات التسويقية اللازمة لتنفيذ حملة تسويق إلكتروني

بالطبع هناك الكثير من الأدوات في عالم التسويق الرقمي ومنها:

  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني
  • التسويق عن طريق محركات البحث
  • التسويق عن طريق وسائل التواصل الإجتماعية مثل فيسبوك – تويتر – يوتيوب …وغيرها من منصات التواصل الإجتماعية
  • التسويق عن طريق تطبيقات الهواتف المحمولة
  • التسويق عن طريق المحتوى

وغيرها من الأدوات التى تتلائم مع الأهداف الموضوعة في خطة التسويقية.

رابعاً: حدد النموذج المالي

والذي ستعتمد عليه، وكذلك المبلغ المطلوب لتنفيذ حملتك، ونعني هنا بالنموذج المالي هو استراتيجية الدفع التي سوف تستخدمها في عرض حملتك التسويقية على الإنترنت وبالطبع هناك أكثر من نموذج على سبيل المثال:

  • الدفع مقابل ألف ظهور CPM
  • الدفع مقابل النقرة CPC
  • الدفع مقابل العرض CPV

وغيرها من النماذج التي تعتمد بشكل رئيسي على أهدافك التسويقية.

خامساً: حدد الأدوات التي ستقوم باستخدامها لقياس نتائج حملة تسويق إلكتروني

وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب أن يتم مراجعتها بعناية تامة، حيث أن مثل هذه الأدوات توضح لك مدى تحقيق حملة التسويق الإلكتروني للأهداف المرسومة مسبقا، بالإضافة أن هذه المرحلة قد توضح لك عناصر جديدة لم تكن في الحسبان عند تطوير الخطة التسويقية ووضع الأهداف المزمع تنفيذها.

هناك الكثير من الأدوات التي يتم الاستعانة بها لقياس مدى تحقيق الحملات التسويقية للأهداف المرجوة ومنها (Google Analytics)

بالتأكيد هناك الكثير من النماذج والعناصر لبناء أي خطة تسويقية، ولكننا هنا حاولنا أن نوضح أهم هذه العناصر والتي لا يمكن لأي خطة تسويق إلكتروني أن تخلو منها.

ومع التقدم السريع في ثورة الإتصالات والمعلومات نجد أن هذه الأدوات تتطور بشكل كبير بحيث تساعد في بناء خطط تسويقية قوية ودقيقة، لهذا من الضروري على من يعمل في هذا المجال أن يقوم بعملية المتابعة اليومية للجديد في هذا المجال المتجدد كل يوم بل كل لحظة.

التسويق الرقمي

مقالات ذات صلة