أفضل أنواع التجارة الإلكترونية – دليل شامل

المفضلة القراءة لاحقاً

في مقالنا هذا ستعرف ما هي أنواع الاعمال في التجارة الالكترونية وكيف تعمل و ستعرف معنى

نماذج الأعمال الإلكترونية

إن نماذج الأعمال في التجارة الإلكترونية لا تختلف عن التجارة العادية إلا في مكان حدوث الصفقة، فالتجارة الإلكترونية هي تجارة السلع والخدمات عبر شبكة الانترنت حيث يتم تلاقي المشتري مع البائع وتعقد الصفقة ويتم الدفع. لذلك فإن أنواع التجارة الإلكترونية هي في الواقع نفس أنواع التجارة الواقعية و لكن ضمن شروط مختلفة نوعاً ما.

اشهر اشكال ونماذج الأعمال الإلكترونية :

  • b2b
  • B2C
  • B2E
  • C2C

نموذج أعمال (Business-to-Business Model (B2B

التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات الأخرى (B2B) تعني أن تقوم الشركات بالتفاعل المباشر مع شركائها التجاريين، إضافة إلى معنى b2b  التفاعل مع الشركات الأخرى. ويُستخدَم هذا النوع من التجارة في ترويج المنتجات وبيعها من شركة الى شركة اخرى مباشرة. ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات علاقات التسويق فيما بينها. مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.

حيث تقوم الشركات ببيع منتجاتها لشركات وسيطة والتي تقوم بدورها ببيع المنتج إلى المستهلك النهائي. مثال آخر على ذلك تاجر الجملة الذي يطلب طلبية من موقع الشركة، وبعد استلام الشحنة يقوم تاجر الجملة ببيع المنتج إلى المستهلك النهائي الذي يأتي لشراء المنتج من منافذ بيع التجزئة الخاص بتاجر الجملة.

في هذا النموذج من أنواع نماذج التجارة الإلكترونية تقوم الشركة بالبحث عن شركة أخرى لعقد صفقة معها، وهذا يتم في ثلاث حالات رئيسية:

امثلة على التجارة الالكترونية B2B :

  1. بائع بالجملة بحاجة لبائع بالتجزئة.
  2. بائع نصف جملة أو جملة بحاجة لموردين.
  3. وسطاء بحاجة لموردين ومشترين لعقد صفقة بينهما.

لا يزال هذا النوع بحاجة لكثير من التطوير بسبب الصعوبات التي تواجهه وأهمها طرق الدفع والشحن والتوزيع. ولكن من أهم المزايا التي يوفرها هي مركزية العرض والطلب وسهولة الوصول. يعتبر موقع Alibab.com الغني عن التعريف  من أهم المواقع التي تبنت هذا النوع من التجارة الإلكترونية.

نموذج أعمال (Business-to-Consumer Model (B2C

هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها. تقوم الشركة المصنعة ببيع منتجاتها مباشرة إلى المستهلكين، وهذا يسمى عملية إزالة طبقات رجال الأعمال المسؤولين عن العمليات الوسيطة.

وهذا النوع هو الظاهر لنا كمستهلكين لأننا نتعامل معه بشكل يومي تقريباً، وفيه يقوم صاحب العمل أو المنشأة بتقديم خدماتها أو منتجاتها  للمستهلكين وقد تكون المنشأة لها تواجد فعلي على أرض الواقع أو قد تكون منشأة على الإنترنت.

نموذج أعمال (Business to Employee (B2E شركة لموظف

وهي العلاقة التجارية الناشئة بين شركة وموظفيها، نشأ هذا النوع كنتيجة لتطور علوم الإدارة والموارد البشرية، وكنتيجة لقلة العمالة المؤهلة في مجال تقنية المعلومات، حيث ينطلق من مبدأ مشاركة الأفكار والمعلومات والتي تعطي المنشأة الكثير من المرونة وتخفض تكاليف التدريب والتأهيل وترفع من كفاءة و إنتاجية العاملين. تتم هذه العلاقة من خلال شبكة محلية داخلية في الشركة (Intranet) يمكن لجميع الموظفين الدخول إليها والاستفادة من كافة المعلومات الموجودة عليها.

نموذج أعمال (Consumer to Consumer (C2C مستهلك لمستهلك 

وتعبر عن أي عملية تبادل تتم بين مستهلك ومستهلك تندرج تحت إطار C2C والهدف منها تسهيل عملية تبادل السلع والخدمات بين المستهلكين، وفي أغلب الأحيان يتم عبرها تداول للسلع المستعملة، مثل موقع eBay الشهير. حيث يحقق الموقع عائدات وأرباح من خلال تداول المستهلكين لسلعهم فيما بينهم مقابل الحصول على عمولة.

نموذج أعمال (Citizen to Government (C2G مواطن لحكومة

كما هو واضح من العنوان هذا النوع من التجارة الإلكترونية يظهر عندما يتم أي شكل من أشكال التداول بين المواطن وحكومته، إن كان ذلك عبارة عن تعبئة بيانات على الشبكة أو تقديم أوراق أو دفع ضرائب ورسوم. بشكل عام يمكن القول أن الحكومة الإلكترونية هي أهم أشكال التداول المذكورة.

نموذج أعمال (Business to Government (B2G

يوفر هذا الشكل الأرضية المناسبة لتسهيل المفاوضات والإجراءات بين قطاع الأعمال والحكومة. ومن أهم مزاياه:

1. تطوير شفافية وإجراءات المناقصات الحكومية والطلب الحكومي.

2. زيادة قدرة الحكومة على الوصول إلى أرخص وأفضل العروض.

3. توفير في الوقت والتكاليف.

4. القدرة على توحيد المعايير و الإجراءات وسهولة تطبيقها.

وتعتبر هذه أهم نماذج الأعمال في التجارة الإلكترونية والأكثر إنتشاراً.

هل استخدمت إحداها من قبل ، أو لديك ملاحظات حول بعضها ؟ يمكنك التعليق بذلك




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Takki Mahjoub

الرتبة: مشترك النقاط: 80

Abdalah Kasm

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1122

Zenith Isol

الرتبة: مشترك النقاط: 80

Mahmoud AL _ shanti

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 555

Mohammed Qasem

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2020

fady boy

الرتبة: مشترك النقاط: 80

ahmad ismail

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Saz.150

الرتبة: مشترك النقاط: 125

R Z

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Soflex Delox

الرتبة: مشترك النقاط: 130
بالاضافة إلى 28.9k شخص آخر