التسويق عبر المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق عبر المؤثرين

ما هي فائدة التسويق عبر المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي ؟

يساهم التسويق عبر المؤثرين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعية بالأثر الأكبر في الوصول لأهداف المسوقين.

لا يخفى على أحد الأثر الهائل الذي تقوم به قنوات التواصل الاجتماعي في خلق ثورة حقيقية في عالم الأعمال وبرامج التسويق وخلق فرص عمل ووظائف جديدة ومدى قدرة هذه المواقع على توجيه الرأي العام والمتابعين تجاه العديد من القضايا الاجتماعية والرياضية والسياسية وغيرها،

كما ساهمت هذه المواقع في خلق طرق مبتكرة وحديثة قادرة على مساعدة الشركات وأصحاب المشاريع في الترويج لمنتجاتهم والوصول لعملائهم المستهدفين بطريقة سريعة وبتكاليف لا تقارن بتكاليف الإعلام والتسويق التقليدي.

ولعل من أبرز ما أنتجته هذه القنوات هو خلق جيل جديد من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على توصيل الرسائل التسويقية وتحريك دفة الجمهور المستهدف بشكل كبير وأكثر مصداقية تجاه أهداف محددة. كون الكثير من هؤلاء المؤثرين يحظون بثقة كبيرة من متابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

تسويق عبر المؤثرين

 

ويعرف هذا النوع من أنواع التسويق بالتسويق عبر المؤثرين (Influence Marketing) والذي يعتمد في أساسه على تركيز الجهود التسويقية على أفراد مؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على نقل الرسالة التسويقية بشكل مكثف للجمهور المستهدف.

وتشير بعض الدراسات على أن أكثر من 60% من الشركات التي رصدت ميزانيات للتسويق الرقمي خصصتها للتسويق عن طريق المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ولعل من أشهر الأدوات التي تساعد في قياس أداء المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي هي 

 – كُلوْت Klout) www.klout.com)

  – بيير اندكس PeerIndex) www.peerindex.com)

 

وتقوم هذه الأدوات بتحليل و قياس درجة تأثير مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي و مدى جودة المحتوى الذي يقدمونه وتأثيره على متابعيهم وبناء على ذلك يتم تصنيف درجة وقوة تأثيرهم. ومن خلالها يمكنك ترجيح أي من هؤلاء المستخدمين يمكنك النجاح من خلاله في عملية التسويق عبر المؤثرين.

 

بالطبع هناك الكثير من التفاصيل التي تخص كيفية استخدام هذه الأدوات وبناء خطط التسويق عبر المؤثرين باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي قد نتناولها في مقالات قادمة.

ولكن ما يهمنا هو ذكر بعض الحالات لشركات قامت باستخدام هذا النوع من التسويق بطريق مبتكرة للوصول إلى غاياتهم التسويقية.

 

أمثلة عن التسويق عبر المؤثرين

 

أحد الأمثلة على التسويق عبر المؤثرين: الخطوط الأمريكية American Airlines

قامت شركة الخطوط الأمريكية بالعمل على خطة تسويقية من خلال المؤثرين لتعزيز علامتها التجارية وزيادة عدد المشتركين في خدمة نادي العملاء المميزين (Admiral Club) في محطاتها التي تخدمها. وقد طلبت شركة الخطوط الأمريكية من مسافريها في أحد المحطات بتزويدها بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم قامت بربطها بأداة (Klout) لمعرفة مدى تأثيرهم على الجمهور.

 

ثم قامت بعد ذلك بدعوة كافة المسافرين التي تزيد درجة تأثيرهم عن (55%) لدخول نادي العملاء المميزين والتمتع بكافة الخدمات المقدمة لزوار هذا النادي في المطار ومشاركة تجربتهم المميزة على وسم (هاشتاق –admiralClub #) وقد كانت النتائج مذهلة.

 

ففي خلال يوم واحد فقط ارتفع عدد المشاهدات للعلامة التجارية للخطوط الأمريكية إلى أكثر من 166 مليون مشاهدة (Impressions) وارتفع مستوى التفاعل الإيجابي(Positive Engagement) مع العلامة التجارية إلى أكثر من 26 ألف تفاعل إيجابي على أهم قنوات التواصل الاجتماعي، كما ارتفعت نسبة المشتركين في باقة نادي العملاء المميزين بنسبة 42%.

 

بالتأكيد هناك الكثير من الحالات الناجحة في استخدام التسويق عبر المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية بناء خطة فعالة تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية و تحقيق عوائد كبيرة لأصحاب الشركات والأفراد سنتطرق لها في المقالات القادمة.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed mansour

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Ahmed Atef

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    أمينة

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    RHAF

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    abood noglm

    الرتبة: مشترك النقاط: 135
    بالاضافة إلى 13.4k شخص آخر