10 خبراء عالميين في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. عليك متابعتهم!

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تريد أن تعرف أكثر عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ أو تريد أفكارًا وتجارب ملهمة؟

هناك العديد من المسوقين المهرة المؤثرين والمفيدين أيضًا، والذين يتشاركون مع جمهور متابعيهم وجهات نظر ونصائح قيمة.

وفيما يلي قائمة مقترحة بأفضل 10 خبراء تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عليك متابعتهم:

1. مارك شايفر Mark Schaefer

مارك شيفر/Mark Schaefer

مارك شايفر هو صوت بارز للغاية في مجال التسويق، وهو كاتب ومتحدث وأحدث مؤلفاته كتاب “تمرد التسويق: الشركة الأكثر إنسانية تربح” Marketing Rebellion: The Most Human Company Wins والذي أحدث أثرًا كبيرًا في أوساط خبراء التسويق.

ويكتب شايفر عن أهمية العلاقات وكذلك الشعور بالانتماء في التسويق، ويركز على علم النفس وحتى علم الاجتماع كأساس للتحليلات والتوقعات الخاصة بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تابع حسابه على تويتر وتمتع بالمناقشات العميقة بمجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واقرأ مدونته أيضا للحصول على معلومات أكثر وستجدها ملهمة.

2. مارشا كولير Marsha Collier

Marsha Collier

مارشا كولير هي مؤلفة كتب عن التسويق ضمن سلسلة الكتب الشهيرة “للأغبياء” “for dummies”، وخبيرة في التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك خدمة العملاء عبر وسائل التواصل.

يمكنها أن تعلمك كيفية البيع على وسائل التواصل، وكيفية حل مشكلات عملائك على تويتر وفيسبوك.

ومن خلالها يُمكنك الاطلاع على أحدث الاتجاهات في التكنولوجيا، وقد ظهرت في عدد من البرامج التليفزيونية الشهيرة.

ويمكنك متابعة حسابها على تويتر لمعرفة المزيد عن أخبار وادي السيليكون وغير ذلك.

3. ماري سميث Mari Smith

هل أنت بحاجة إلى مساعدة لتحسين إستراتيجية فيسبوك الخاصة بك؟

ملكة الفيسبوك موجودة هنا للمساعدة!

ماري سميث هي خبيرة مذهلة في كل ما يتعلق بـفيسبوك، للدرجة أنه قد تم تعيينها من شركة فيسبوك لإلقاء الندوات في سلسلة (تعزيز الأعمال) التي أطلقتها الشركة.

ماري هي الشخص الذي عليك متابعته لمعرفة ما الجديد على فيسبوك، وما أفضل الممارسات الجديدة التي عليك اتباعها وكيف يُمكن اختراق النمو.

وهي أيضا واحدة ضمن أبرز المؤثرين بمجال وسائل التواصل الاجتماعي حسب تصنيف مجلة فوربس.

ومؤلفة كتاب “الجديد في التسويق بالعلاقات” The New Relationship Marketing، ومؤلفة مشاركة بكتاب “التسويق عبر فيسبوك: ساعة في اليوم”.

أين يُمكنك متابعتها؟ الإجابة أكيد معروفة، فيمكنك متابعة صفحتها الرسمية على فيسبوك والتي تعد كنزًا حقيقيًا!

بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعتان على فيسبوك تابعتان لها قد ترغب في الانضمام إليهما، وذلك لمعرفة المزيد حول Lead Ads و leading entrepreneurs.

4. مايك ألتون Mike Alton

مايك ألتون/Mike Alton

 

مايك ألتون هو مدون على وسائل التواصل الاجتماعي ومسوّق للعلامة التجارية Agorapulse.

وهو مؤسس موقع The Social Media Hat ومدونة Blogging Brute، حيث يكتب عن أحدث اتجاهات وتقنيات وسائل التواصل الاجتماعي.

يشارك على منصاته نصائح حول التدوين والتسويق عبر المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

النشرات البريدية التي يُرسلها قيمة للغاية، ويمكنك متابعة حسابه على تويتر للحصول على أحدث الأخبار والتحديثات.

كما يُمكنك زيارة مدونة The Social Media Hat للحصول على نصائح حول إستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك مراجعات للأدوات المختلفة!

5. مادلين سكلار Madalyn Sklar

مادالين سكلار/Madalyn Sklar

مادلين هي نجمة حقيقية على تويتر، فهي الشخص الذي تلجأ إليه عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر تويتر!

كانت على وسائل التواصل الاجتماعي حتى قبل أن يكون هناك شيء هكذا.

كانت في التسعينيات واحدة من مؤسسي منتدى على الإنترنت للموسيقيين الإناث يدعى GoGirlsMusic، والذي يمكن اعتباره محاولة مبكرة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي.

ثم أصبحت خبيرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتدير العديد من المناقشات والأحاديث العامة عن تويتر عبر فعاليات في مختلف أنحاء العالم.

يمكنك متابعة حسابها على تويتر ولا تنس متابعة هذه الوسوم أيضا:

#TwitterSmarter إذا أردت تعزيز مهاراتك على تويتر

#SocialRoi سيساعدك بشكلٍٍ عام

#TwitterSmarter إذا كنت تفضل الاستماع للبودكاست

 

6. مات نافارا Matt Navarra

مات نافارا/Matt Navarra

نافارا هو أحد أهم الأشخاص في مجال الأخبار المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي.
وهو خبير استشاري ومعلّق في مجال صناعة التواصل الاجتماعي، يتمتع بإدراك واسع وقوي لاتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أنه مؤسس ومدير مجموعة The Social Media Geek Out على فيسبوك مع أكثر من 14000 عضو.

وفي 2019 أطلق برنامج بودكاست/تدوين صوتي حيث يجري مقابلات مع شخصيات مهمة بمجال وسائل التواصل الاجتماعي.

مثل لقاءه مع مخترع الوسم/هاشتاج ومدير تسويق الأعمال العالمي لدى شركة بنترست.

تابع حسابه على تويتر حيث يمكنك التعرف على آخر تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبرها.

7. جين مانشون وونج Jane Manchun Wong

جين مانشون وونج/Jane Manchun Wong

جين مانشون والمتخصصة في أخبار وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة تحديثاتها وخصائصها ومميزاتها الجديدة، هي على دراية بكل جديد قادم فيما يخص المميزات بوسائل التواصل الاجتماعي.

فهي الشخص الذي عليك متابعته إذا كنت ترغب في معرفة كيف سيكون “الفلتر” الجديد على انستقرام، أو كيف سيبدو إعادة تصميم فيسبوك، أو ما المميزات التي سيضيفها لينكد إن لاحقًا.

تشارك جين كل ما توصلت إليه من نتائج على حساب تويتر الخاص بها (تقوم بإعادة تغريدها بمجرد الإعلان عنها رسميًا)، كما تشارك أيضا أهم التحديثات على مدونتها.

8. راشيل بيدرسن Rachel Pedersen

تتميز راشيل في إستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي واختراق النمو بوسائل التواصل وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.
وقد استقالت من وظيفة تقليدية (دوام كامل) لتعمل بشكل مستقل كمسوّقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتمنت لو أنها وجدت مجتمعًا مفيدًا يساعدها عندما بدأت.

ولهذا السبب قررت بمجرد اكتسابها الخبرة، إنشاء هذا المجتمع للمبتدئين في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

والمحتوى الذي تقدمه راشيل مفيد حقًا خاصة للمستقلين (أصحاب العمل الحر) أو من يفكرون في أن يصبحوا مستقلين.

فهي تشارك نصائح حول كيفية الحصول على العملاء الأوائل، وتنظيم يوم العمل والتفاوض على عقود واتفاقيات العمل، وغير ذلك الكثير.

إن مجموعة راشيل على الفيسبوك هي المكان الذي تحصل فيه على القيمة الأكبر؛ حيث يمكنك أن تتعلم عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك تمد يد المساعدة للمسوقين الآخرين.

9. إيان كليري Ian Cleary

إيان كليري/Ian Cleary

إيان كليري هو مؤسس شركة RazorSocial، حيث يقدم استشارات التسويق الرقمي إلى الشركات العاملة في مجال التجارة بين الشركات.

وهو خبير بوسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى ومتحدث رئيسي في العديد من الندوات الدولية.

وما يميز إيان هو خلفيته التقنية: فقد بدأ حياته المهنية في مجال التكنولوجيا، لذا فإن أدوات التواصل الاجتماعي هي محور اهتمامه الرئيسي.

حسابه الخاص على لينكدإن هو أفضل مكان للاطلاع على آرائه وكتاباته.

أما مدونة RazorSocial  فهي المكان الذي يجب أن تذهب إليه للمراجعات الخاصة بأدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فهي واحدة من أفضل الأماكن للتعرف على مزايا وعيوب الأدوات التي تفكر فيها!

10. راند فيشكين Rand Fishkin

راند فيشكين/Rand Fishkin

قد يكون اسم راند فيشكين مألوفا لك؛ فهو مؤسس موقع موز/Moz المتخصص في السيو (تهيئة محركات البحث).

ورغم أنه بالفعل يشارك آراءه حول تحسين محركات البحث، إلا أنه يشارك أيضًا آراءه حول التسويق الرقمي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فهو يتحدث كثيرًا عن المفاهيم الخاطئة الدارجة في أوساط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك فيما يخص استخدام البيانات التي نحصل عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يكتب عن موضوعات تهم العاملين والمتخصصين بمجال التسويق الرقمي مثل: التشبيك، والعمل في الشركات الناشئة، وما إلى ذلك.

تابع حسابه على تويتر لمتابعة أفكاره حول هذا المجال، واطلع أيضا على مدونة Sparktoro لقراءة مقالاته المتعمقة حول التسويق وتحليل البيانات والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

نأمل أن تكون قد اكتشفت عبر هذه القائمة السابقة شخصًا يساعدك على أن تصبح مسوقًا أفضل، وربما في يوم ما ستظهر أنت على قائمة مماثلة!

للمزيد اطلع على المصدر

 





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول