10 نصائح للتسويق العقاري عبر الإنترنت

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا أخبرتك أن لدي 10 نصائح من أجل التسويق العقاري عبر الإنترنت، هل ستهتم بها وتطبقها؟

آمل أن تقرأ هذه ال 10 نصائح، لأنها ستساعدك على تحقيق أرباح طائلة.

أهمية التسويق العقاري

  • أثبت التسويق العقاري عبر الإنترنت نجاحاً كبيراً للمستثمرين وأصحاب المشاريع العقارية.
  • يدعم التسويق العقاري جهودهك التسويقية بالوصول إلى شرائح كبيرة من الجمهور المستهدف الموجود في العالم الرقمي.

ازداد إقبال الشركات العقارية على الاستفادة من الإنترنت، في توسيع نشر إعلاناتها، وحقّق لها وصولاً إلى قطاعات أكبر من الجمهور المستهدف.

فإذا رغبت بدفع شركتك العقارية إلى المقدمة، اقرأ وطبق النصائح الموجودة بهذه المقالة، وتمتع بعد ذلك بنجاح وأرباح وفيرة.

حول سوق العقارات والاستثمارات العقارية

يشهد سوق العقارات والمشاريع والاستثمارات العقارية نمواً كبيراً، يعتبر المستثمرون أن القطاعَ العقاري هو الملاذ الآمن والمربح لاستثماراتهم.

حيث بقيت العقارات مجالاً رائداً في ارتفاع الربحية على مدار السنوات العشر الأخيرة، فيما شهدت القطاعات الأخرى تذبذبات كبيرة.

10 نصائح للتسويق العقاري عبر الإنترنت

إليكم 10 نصائح وأفكار وخطوات مهمة:

  • معرفة السوق العقارية الموجودة في العالم الرقمي بشكل جيد

لن يكون سهلاً عليك دخول العالم الرقمي دون تخطيط وفهم عميق، لذا ابدأ بتعرف الأساليب والإستراتيجيات التسويقية الناجحة، والتي تختلف حتماً عن التسويق التقليدي.

اسأل نفسك: ما هي أهدافك من تسويق العقارات عبر الإنترنت؟ ما الفائدة التي ستجنيها؟

لا تنسَ أن تدرس وتحلل تجارب المنافسين والسوق والجمهور المستهدف.

كن ذكياً:  استفيد من تجارب المنافسين، حاول معرفة نقاط القوة التي يمتلكونها وتجنب نقاط ضعفهم، وقدّم عروضاً مميزة ومنافسة تسعد جمهورك.

  • التسويق من خلال صدارة نتائج محركات البحث (SEO)

بعد إنشاء موقع إلكتروني، أول ما عليك التفكير به هو العمل على ضبط وتهيئة محركات البحث (SEO) والتي تضمن لك الوصول إلى صدارة النتائج عبر محركات البحث.

ركز على الكلمات المفتاحية التي يقوم الجمهور بالبحث من خلالها عبر محركات البحث، فمثلا لو كنت تمتلك مشروعًا عقاريًا يجب أن تحرص على يتضمن البحث عنك كلمات تدل على محتواك وعلى موقعك.

هذا سيساعدك على الوصول السريع والسهل إلى الجمهور، بل ويجعلهم متأكدين بأن لديك ما يبحثون عنه.

لكن انتبه! الحروف قد تشكل عاملاً فارقاً في عمليات البحث، لذلك يجب أن تدرس الكلمات المفتاحية التي يبحث من خلالها الجمهور عنك أو عن النتائج المتعلقة بالعقارات.

لديك أدوات مجانية تساعدك في تهيئة موقعك لمحركات البحث، وإذا استعملتها بشكل صحيح ستمكنك من اتخاذ قرارات جيدة حول خطتك التسويقية لموقعك وشركتك العقارية.

كما تستطيع الحصول على معلومات تمكنك من معرفة أي الكلمات أنسب لاستخدامها في محتوى موقعك، أي الكلمات التي يبحث عنها الزوار بكثرة  مثل أداة Google Keyword Planner.

كن ذكياً: احرص على استخدام كلمات بحثية مهمة مثل ”شقة للبيع بسعر مغري” أو ” شقة للإيجار في أرقى مدينة”.

احرص على إبراز هذه الكلمات في العنوان والوصف والكلمات البحثية والوسوم للإعلان.

احرص على إضافة صورة جيدة للعقار والمنطقة وتسمية هذه الصور بمسميات الإعلان لفرصة ظهورها في البحث بالصور، ولا تنسَ ربطها أو إرفاقها بأية وسيلة للاتصال بك.

  • ادرس جمهورك جيداً

ادرس جمهورك جيداً، وحدد الجمهور المستهدف من حملاتك ومشاريعك التسويقية، وحاول التواصل معهم.

احرص على بناء قنوات اتصال بينك وبين جمهورك المستهدف، اعرف اهتماماتهم وما الذي يبحثون عنه تحديداً.

من المهم بناء قاعدة من العملاء والعمل على الاحتفاظ بمعلومات العميل حتى إن لم يكن تم الاتفاق معه كالاحتفاظ بـ (اسمه – الهاتف الخاص – البريد الإلكتروني – موقعه الإلكتروني – حسابه على موقع الفيسبوك .. إلخ).

لابد أن تدرك أمراً مهماً! دوّن إحصائيات ومعلومات عن زوارك، كيف يستخدمون موقعك؟ كم زائراً يدخل لموقعك من المنصات والوسائل المختلفة؟ ما هو حجم الحركة داخل موقعك، وهل لذلك نتائج ايجابية عليك ؟

اهتم ببيانات موقعك واعرف نوعية الزوار هل يشترون أم فقط يتصفحون، واسأل عن نوعية الباك لينك الذي يحتاجه موقعك.

لا تنسَ أن تستعين بخبير (SEO) لتحسين ظهور موقعك، واحرص على الحصول على تقييمات وآراء العملاء.

كن ذكياً: احرص على نيل رضا عملائك وإعجابهم، لأنهم وسيلتك الأقوى في الدعاية لخدماتك، فالعملاء يتأثرون بآراء بعضهم، ودعايتهم لك رابحة 100% لأنها صادقة وموثوقة لدى الآخرين.

  • كن متميزاً عن الآخرين

قدم خدمات مميزة تجعلك متفوقاً ومتميزاً عن منافسيك الآخرين، واعمل على تسويقها بأفكار مبتكرة، وأبرزها بشكل حصري، فاذكر عبارات تتحدث عن أسعارك التنافسية والتقسيط والموقع المميز.

اجعل موقعك الإلكتروني متاحاً للزوار بشكل سلس وواضح وجذاب، اكتب المعلومات بطريقة مميزة، أرفقها بصور مميزة للعقار، حتى تخلق صورة ذهنية جيدة حولك وحول عملك.

ابتعد عن التعقيد في موقعك الإلكتروني، واجعل المعلومات سهلة الوصول إليها، فذلك ما يفضّله زوار المواقع عادةً.

أخبر زوارك أن كل ما يحتاجونه ويتمنونه لديك، بل لديك خيارات أوسع وأفضل مما في أذهانهم.

كن ذكياً: اجذب وحفز الزبائن بعرض شقة للبيع بالتقسيط أو بسعر منخفض، وأخبرهم عن العروض المماثلة، ذلك سيجعلهم يزورون موقعك دائماً ويبحثون عن عروضك المميزة.

  • محتوى الموقع

محتوى موقعك يعبّر عنك، لذا اجعله متنوعاً متجدداً. اهتم بكتابة نصوصك بطريقة جذابة، أرفقها بالصور والتصاميم الجذابة.

قم ببث مباشر لإحدى مشاريعك عبر منصات التواصل، واستعرض مميزات مشروعك مباشرة مع الزبائن.

كذلك قم بإبراز مدى معرفتك وتميزك في خدمة معينة من خلال المعلومات والمقالات التي قد تضيفها لموقعك.

هنا يجدك العميل متخصصاً في هذا المجال، بل ويحرص على الاستفادة والتواصل معك حول كل ما يتعلق بالعقارات.

كن ذكياً: احرص على استفادة الزبون من موقعك بما يضيفه المحتوى من معلومات قيّمة.

مثلاً اعرض عليه أفضل الأماكن التي يمكن الاستثمار فيها، أو انواع الأثاث المناسب لموقع الاستثمار وكيفية تنسيقها.

أخبره عن كيفية اختيار شقة مناسبة، أو كيف يمكنه الحصول على شقة أحلامه بالتقسيط.

  • فريق عمل متخصص

لا تظن أن العمل والتفوق في التسويق العقاري عبر الإنترنت بهذه السهولة!

قم بإعطاء موقعك حقه من الرعاية بتفاصيله، لتنعكس النتائج الإيجابية على أرباحك، لذا من الأفضل توظيف مختصين يبرزون خدماتك بأفضل صورة.

هنا لا مكان للتوفير، استعن بالخبرات حتى تخرج بأفضل النتائج في موقعك، لأنه استثمارك الحقيقي.

 كن ذكياً: كلما امتلكت طاقم عمل متخصصاً في مجالات مختلفة (التصوير – صناعة المحتوى – تصميم وتطوير المواقع)، يكون عملك أكثر احترافية وجاذباً أكثر للزبائن وفرصه في التسويق أفضل.

  • مواقع الإعلانات المجانية (المبوبة) والمنتديات

لا تزال المنتديات (القروبات) تحظى باهتمام ونجاح فيما يتعلق بتسويق العقارات، على الرغم من تطور أشكال وأساليب التسويق الإلكتروني. إنها مكان جيد لإعلاناتك العقارية!

ضع قائمة بأهم وأقوى المنتديات واشترك بها، وابدأ بإضافة موضوعات عن العقارات وأسعارها وتوجهات السوق العقاري.

قد يكون مفيداً إضافة رابط أو إعلان صغير في نص الموضوعات عن وحداتك العقارية، لتحقيق مشاهدات عالية لموضوعاتك ومشاركاتك.

قد تحظى بمهتمين بإعلاناتك وسيتواصلون معك لشراء عقاراتك.

أيضاً يمكنك إضافة موضوعات في المواقع العقارية المتخصصة أو حجز مساحات إعلانية (بنرات)، فهي أيضاً سوق مهم بالنسبة لعرض عقاراتك وتحقيق عائدات من جراء المبيعات من خلالها.

كن ذكياً: 80% في نجاح اعلاناتك تقع ضمن عاملين مهمين: العنوان المثير والجذاب، الكلمات المفتاحية المناسبة.

أحسِن اختيار المواقع المجانية والمنتديات المناسبة، خاصة المهتمة بسوق العقارات والمشاريع العقارية التي تقع ضمن النطاق الجغرافي الخاص بمشروعك.

  • التسويق العقاري عن طريق البريد الإلكتروني

يمكنك استخدام طريقة جميلة وسهلة وفعالة في التسويق لعقاراتك من خلال تكوين قائمة من المهتمين بالمجال وتصميم نشرة بريدية جميلة وشيقة وترفق بها إعلاناتك العقارية.

بعدها تقوم بمراسلة هذه القائمة من وقت لآخر، تقدّم لهم بعض النصائح في البيع والشراء للعقارات.

يمكنك تقديم خبرتك العقارية في أسعار السوق العقاري ووضع (بنرات) إعلانية في هذه النشرات.

يمكنك إرسال نشرات عروض وخصومات مباشرة لهم.

تعد هذه الطريقة من طرق التسويق الرقمي المباشرة ولها أهميتها في تحقيق مبيعات وارتباط دائم بعملائك والمهتمين بما تقدمه.

كن ذكياً: إياك أن تستخدم هذا الأسلوب في التسويق لمشروعك دون مخطط مسبق.

قد يؤدي الإرسال المستمر لبريد الجمهور المستهدف إلى اعتبارك شخصاً مزعجاً، وقد ينقلون رسائلك إلى قسم (Spam).

  • منصات التواصل الاجتماعي

3 مليار مستخدم على منصات التواصل، هل من المعقول أن لا يكونوا ضمن أهدافك التسويقية؟

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل الآن في الحصول على اهتمام كبير من الجمهور, وهي أيضاً وسائل الاتصال والتواصل الأكثر استخداماً بين الناس في هذا العصر.

لكن دعني أسألك: كم شركة عقار تعرفها أنت تمتلك حساباً أو قنوات على منصات التواصل؟

كم شركة تمتلك حسابات على منصات تواصل مهمّة مثل إنستقرام أو سناب شاب؟

هناك خطأ كبير ترتكبه شركات العقارات والمستثمرين! هم لا يدركون مدى أهمية وفائدة وجود منصات التواصل الاجتماعي والجمهور الغفير الموجود فيها!

هناك جمهور كبير يمكنك الوصول إليه من خلال هذه المنصات، فما بالك إن كان منافسوك قد تفطنوا لهذا الأمر من قبل وسبقوك إلى ذلك الجمهور؟!

كذلك يجب أن تدرك أمراً مهماً يخطئ به من يمارس تسويق العقارات عبر الإنترنت، وهو تركيز جهودها التسويقية على منصة تواصل معينة وفقط (فيسبوك مثلاً).

يجب أن تعلم أن هناك الكثير من المستخدمين يتواجدون على منصات معينة (فيسبوك) وغير مهتمين بمنصات أخرى أو ما يتم النشر فيها (تويتر).

إن قمت بتركيز جهودك على منصة واحدة قد تخسر سوقاً كاملاً من الجمهور المستهدف.

كن ذكياً: استغل المناسبات العامة والخاصة، ابحث عن “التريند” أو ” الهاشتاق” الذي يتفاعل المستخدمين عليه وواكب الأحداث واستغلها لصالحك.

قدم عروضك المغرية في الأوقات التي تناسب وتجذب الجمهور واحرص على أن تتناسب مع المواسم والفصول المختلفة.

  • الإعلانات المدفوعة

نلاحظ كثيرا (بنرات) إعلانية أو إعلانات نصية أو إعلانات متحركة أو تفاعلية أو أعلانات ممولة على العديد من مواقع الإنترنت ومنصات التواصل.

وهي مشتركة في برامج الإعلانات المدفوعة لنشر الإعلانات مثل برنامج الخدمات التي تقدمها جوجل أو شركات إعلانية أخرى.

تستطيع  أن تقوم بعمل إعلانات نصية أو مصورة لعرضها على المواقع ذات الصلة بمحتواك، ومن خلالها تحصل على معلومات وبيانات، سوف تساعدك كثيراً في حملاتك التسويقية العقارية.

حيث تقوم بتوجيه حملاتك مباشرة للمهتمين وتحقيق عائدات جيدة من جراء التواصل مع العملاء والمهتمين.

تستطيع أيضا التنافس على الظهور في نتائج البحث المدفوعة من جوجل بالتنافس على أسعار النقرات لكلمات حيوية وجيدة مثل “عقارات للبيع” او “عقارات للإيجار”.

كن ذكياً: لا تجعل إعلاناتك بشكل أو أسلوب واحد وفقط، ولا تعتمد في نشر إعلاناتك على منصة واحدة فقط.

إن الشركة العقارية الناجحة هي التي تحرص على الانتشار في العالم الرقمي بشكل متفاعل سواء عبر المواقع الإلكترونية أو منصات التواصل المختلفة.

  •  الميزانية

أنت في ميدان به منافسون أقوياء وكثر، كلما تأخرت في التحرك للأمام ستجد نفسك في آخر المسابقة.

وكلّما قللت من قيمة تسويق العقارات عبر الانترنت، زاد ذلك من احتمالية خروجك من المنافسة!

هي معادلة يجب أن تدركها:

ميزانية مناسبة = إعلانات قوية واسعة الانتشار = وصول إلى صدارة نتائج البحث = وصول عملاء أكثر إليك وتواصلهم معك.

كن ذكياً: لاتكن بخيلاً، ولكن لا تطلق العنان لميزانيتك، بل قم بدراسة جدوى كل قرش تقوم بإنفاقه.

نصائح مهمة عند التسويق العقاري عبر الإنترنت

  1. احرص على أن تكون بيانات الاتصال والتواصل وعنوانك الجغرافي واضحاً ومرئياً للزائر.
  2. احرص على أن تظهر أيقونة تحفز الزائر على الاتصال والتواصل معك، وأظهر استعدادك للإجابة على تساؤلاته واستفساراته.
  3. حفز الزوار للتواصل معك من خلال عروض أو خدمات أو نصائح تقدمها لهم بشكل خاص.
  4. السرعة والثقة والمصداقية والأسعار المغرية.. الخ، هي انطباعات يجب أن تحرص أن يدركها الزائر حولك.
  5. احرص على أن يتوفر في موقعك أهم اللغات التي يتعامل بها زوار وعملاء موقعك، حتى تضمن سهولة حصولهم على المعلومات التي يريدونها.
  6. عندما تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني الخاص بمشروعك، احرص على أن يكون اسم النطاق (Domain) بنفس اسم مشروعك أو شركتك، فهذا يسهل الوصول اليك.

 

أخيراً وليس آخراً.. سمعتك رأس مالك، فليعكس موقعك ذلك.

 

اقرأ أيضاً:

10 طرق ستزيد نسبة الاشتراك في موقعك أكثر بـ 300-400%

أهمية التسويق الإلكتروني لموقعك على الانترنت





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    رجاء عبدالله

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    Salem Alfadli

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Thamer Td

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1281

    abdo fouda

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 880

    Saleh Khaled

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Hatim Sh

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    صالح النسور

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    Emad AbdElfattah

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    ناصر الجهضمي

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mazin Ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 341 شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول