8 حالات دراسية مهمة حول التسويق عبر المؤثرين

المفضلة القراءة لاحقاً

اذا كنت من متابعي مقالاتنا حول التسويق عبر المؤثرين، فربما أصبحت على دراية كافية حول أهمية هذه الإستراتيجية في الترويج للعلامات التجارية والمنتجات. لذلك، نظرنا بأهمية كبيرة أن نقدم لكم حالات دراسية حول التسويق عن طريق المؤثرين ، ونستعرضها ونسلط الضوء على أهم نتائجها.

أهمية استعراضك لهذه الدراسات وتفحصها تكمن في ان جميعها قد حققت نتائج مذهلة، وبالتالي يمكنك اعتمادها كنماذج لتعتمد عليها أو لتختار تجربتها في سبيل إنجاح تجربتك.

8 علامات تجارية و حالات دراسية حول التسويق عبر المؤثرين .. النتائج ملهمة

Nike Air Vapormax

Subaru

Youfoodz

Pottery Barn

Gerber Lil’ Beanies

Maybelline Falsies Push Up Drama

Society6

GOODFOODS

——————–

 

1. Nike Air Vapormax

Nike  هي الشركة الرائدة في العالم في تصنيع وتوريد المعدات الرياضية.

وفي عام 2017 وحده، حققوا أربحا تصل إلى أكثر من 34 مليار دولار على مستوى العالم. لكنها ليست فقط واحدة من العلامات التجارية الرائدة في العالم؛ بل هي أيضًا من بين أفضل مستخدمي استراتيجية التسويق عن طريق المؤثرين. لذلك وضعناها في أولى قائمتنا حول ” حالات دراسية حول التسويق عبر المؤثرين “.

عملت العلامة التجارية مع كل من المشاهير (ممثلين أو لاعبين رياضيين) وكذلك المؤثريين على منصات التواصل في أغلب حملاتهم التسويقية.

عندما أرادت العلامة التجارية الترويج لسلسلة “Air Vapormax” الجديدة، قرروا التعاون مع قناة يوتيوب الشهيرة “What’s Inside“، وكذلك قناة “WHAT’S INSIDE? FAMILY” التابعة لنفس القناة الأولى. تدار القناتان بواسطة ثنائي الأب-الابن، وتشتهر بتقطيع الأشياء اليومية لعرض ما بداخلها.

تمكن الثنائي من جمع 7 ملايين اشتراك تقريبًا.

بالنسبة لحملتهم، قاما بصناعة سبعة مقاطع فيديو دمجوا فيها رسالة العلامة التجارية بخصوص المنتج الجديد، ضمن القالب المعتاد الذي يقدمان فيه محتواهم.

استخدموا قناة “WHAT’S INSIDE? FAMILY”  لتقديم الفيديوهات التي صنعوها وكذلك طرح الأسئلة والأجوبة. ولقناتهم الأصلية “What’s Inside” ، أنشأوا مقطع فيديو عرضوا فيه مشاهد من “التقطيع” لحذاء Nike Air Vapormax على مشاهديهم.

نتائج الحملة

تم مشاهدة هذا الفيديو وحده أكثر من 3.6 مليون مرة، وتلقى 32000 إعجابًا. كذلك، حصلت القائمة الكاملة للفيديوهات الخاصة بالحملة (The Nike Trip videos playlist) على أكثر من 100 ألف مشاهدة.

2. Subaru

شهدت “سوبارو” نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، ولعب مؤثروا التسويق دورًا مهمًا في هذا النمو. في الواقع، زادت مبيعاتها بنسبة 10 ٪ خلال عام 2016 وحده.

إحدى حملات مؤثروا التسويق الأكثر نجاحًا في كانت حملة “Meet an Ownder”. كان الهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز الصورة الذهنية حولها عند الجماهير.

من أجل هذه الحملة، عملت Subaru  مع 20 من المؤثرين المتخصصين في مختلف المواضيع والتي توزعت من اللياقة البدنية إلى الفن.

أمر ذكي حقا ما قامت به Subaru عبر هذه الفكرة، حيث حصلت على محتوى متنوع ويغطي العلامة التجارية من كافة الزوايا و التخصصات التي سوف تستهدف شريحة واسعة جدا من الجمهور، بل وفي ذات الإطار الذي يعرفه جمهورهم من خلاله.

على سبيل المثال، أنشأ Zach King مقطع فيديو حاول فيه إقناع متابعيه بسيارة Subaru.

نتائج الحملة

حاز هذا الفيديو وحده على أكثر من 8 ملايين مشاهدة.

حققت هذه الحملة معدل اشتراك إجمالي قدره 9٪ في مختلف منصات شركة Subaru.

مما أدى إلى آلاف التعليقات وملايين نقرات التفاعل والإعجاب، عبر أكثر من 58 إعلان ممول.

وهو ما جعل العلامة التجارية تلاحظ زيادة حقيقية في الوعي بمنتجاتهم ووعي أفضل بمميزاتها والإقبال على إقتناءها.

3. Youfoodz

Youfoodz هي شركة وجبات طازجة أسترالية أرادت أن تجعل تناول الطعام الصحي في متناول الجميع. عندما أرادوا الترويج لإطلاق قائمتهم من الأطعمة الشتوية الجديدة، قرروا العمل مع المؤثرين في انستغرام الذين يتخصصون في الصحة واللياقة البدنية وكذلك في الطعام.

لقد عقدوا شراكة مع ما مجموعه 81 مؤثراً لتسليط الضوء على خيارات قائمة الطعام الصحية والجديدة. أنشأ هؤلاء المؤثرون 167 مشاركة من المحتوى للحملة. بالإضافة إلى ذلك، شاركوا أيضًا في أكثر من 162 محتوى عبر قصص انتسغرام خلال الحملة.

في ما يلي مثال على إحدى المشاركات التي أنشأتها المؤثرة Brittany Daisy ، التي تضم أكثر من 10000 من متابعي الأنستغرام.

نتائج الحملة

استطاعت هذه المشاركات من المحتوى أن تحصد ما يقارب من 70000 مشاركة، وأكثر من 500000 مرة ظهور (impressions).

استطاعت الحملة الوصول إلى ما يقرب من 1.5 مليون شخص عبر الفيسبوك والأنستغرام.

4. Pottery Barn

أرادت شركة  Pottery Barn الترويج لمجموعة جديدة من الديكورات التي تم إنشاؤها بالتعاون مع المصمم الداخلي Ken Fulk. وقرروا العمل مع مؤثر لديه نظرة في التصميم الداخلي لإظهار منتجاتهم بطريقة جذابة للغاية. اختارت الشركة المدونة المؤثرة Holly Becker، التي تشرف على مدونة Decor8 والتي سوف تدير الحملة من خلال محتوى تقوم بتقديمه من خلال هذه المدونة. كما عملت المؤثرة على دمج مجموعة من الصور وتصماميم الاثاث ضمن المدونة. كما أضافت هديةً بحيث أتاحت للقراء فرصة الفوز ببطاقات هدايا تصل قيمتها إلى 500 دولار. ولتعزيز المشاركة في المسابقة، طلبت من القراء اختيار أحد رفاقهم ليشاركه في حفل عشاء تقديم الجائزة.

نتائج الحملة

من خلال مؤثر واحد فقط، حصدت الحملة 500 تعليقاً، وأكثر من ألف من التعاقدات. كان مدى التواصل الاجتماعي للحملة قرابة 4 ملايين، الأمر الذي ساعد العلامة التجارية في الترويج لمجموعة Ken Fulk  الجديدة بنجاح.

5. Gerber Lil’ Beanies

عندما أرادت شركة  Gerber (وهي شركة توريد مواد غذائية للأطفال) إطلاق منتج Lean ’Beanies، كان هدفها هو زيادة الوعي وزيادة المبيعات في أسواقهم المستهدفة الرئيسية. أرادوا الوصول إلى العملاء في Walmart و Kroger و Publix و Target. لذا ، بمساعدة  وكالة Linqia للتسويق عبر المؤثرين، أطلقت  العلامة التجارية حملة تسويقية من خلال مجموعة من المؤثرين الذي قاموا بإنشاء محتوى  يقدم المنتجات المراد تسويقها كوجبة خفيفة وغذائية للأطفال الصغار. ومن أجل هذه الحملة، عملت Gerber  مع 324 مؤثراً من المتخصصين في مجالات مختلفة، من السفر ونمط الحياة والرعاية الاسرية.

وما كان مشتركاً بين جميع مؤثري التسويق هؤلاء، هو أن جميعهم لديهم أطفال دون السنتين من العمر.

قام كل من هؤلاء المؤثرين بإنشاء مشاركات على مدونات إلكترونية ومشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تحدثوا عن قصة جذابة عن أطفالهم يستمتعون بمنتج Lil ’Beanies. كما شجعوا جمهورهم على زيارة الصفحة المقصودة الرسمية Lil ’Beanies من أجل تنزيل قسيمة رقمية.

هذه الصورة قام بنشرها أحد المؤثرين ضمن الحملة:

 

نتائج الحملة

صنع أكثر من 300 مؤثر ما مجموعه 9400 مشاركة من المحتوى، مما أدى إلى 9.2 مليون ظهور. كما جذب المحتوى أيضًا ما يقرب من 260.000 نقرة، وإبداءات الإعجاب، وتعليقات، ومشاركات اجتماعية، وتفاعل على مختلف المنصات. لقد كانت الحملة نشطة، أسفرت الحملة عن رفع المبيعات بنسبة 5٪ تقريبًا لمنتج Gerber’s Lil ’Beanies.

6. Maybelline Falsies Push Up Drama

أرادت ” Maybelline ” المتخصصة في مستحضرات التجميل، زيادة الوعي والمبيعات لأحد منتجاتها الجديدة “Falsies Push Up Drama” التي أطلقت في Walmart. ولتحقيق هذا الهدف، قرروا العمل مع المؤثرين المتخصصين في مجال الموضة والتجميل الذين ساعدوا في إنشاء محتوى مرتبط بنصائح وطرق جديدة في التجميل. وعمل هؤلاء المؤثرون على توجيه الجماهير المتواجدين داخل المتجر من أجل زيادة الوعي والمبيعات الخاصة بالمنتج.

هذه كانت إحدى المنشورات على انستغرام:

نتائج الحملة

حصل المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة هؤلاء المؤثرين على 73700 مشاهدة و 35.7 مليون ظهور.

كذلك، كان هناك 10900 تفاعل على صفحات المؤثرين الشخصية. 

7. Society6

أراد Society6، وهو متجر للتجارة الإلكترونية ومنصة اجتماعية، أن يتيح للفنانين بيع أعمالهم الفنية، بغرض زيادةً في الوعي بالمتجر والمنصة الإجتماعية.

وبما أن لديهم مجموعة واسعة جدا من الفنانين والمنتجات، فإن ديموغرافيتهم المستهدفة كانت واسعة أيضا. لذلك قرّروا أنه من الأفضل التركيز على شكل ديموغرافي واحد، والعمل مع النساء المؤثرات اللواتي يتخصصن في الموضة والجمال. صنعت أولئك المؤثرات مقاطع فيديو سلطت الضوء على المنتجات الفريدة المتوفرة في Society6، والتي يمكن أن تستخدمها المرأة الجامعية لتزيين غرف نومها. وأرادوا بناء فكرة أن هذه المنتجات يمكن أن تساعد في تزيين مساحة المعيشة الخاصة بهم.

نتائج الحملة

بمساعدة 21 شخصًا من المؤثرين ، نتج عن الحملة نشر 24 مشاركة.

تم عرض مقاطع فيديو الحملة أكثر من مليون مرة من قبل الجمهور، وبنسبة تفاعل ممتازة.

8. GOODFOODS

بالنسبة إلى GOODFOODS، كان السبب في رغبتهم في العمل مع المؤثرين هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بهم guacamole الطبيعية، وفي نهاية المطاف لرفع المبيعات. (هل تعرف صوص القوك أو القواكمولي = guacamole 😊 .. أخبرنا في التعليقات)

أرادت العلامة التجارية بناء برنامج يقدم فيه المؤثرون لجمهورهم نصائح مفيدة حول تناول وجبات خفيفة صحية، وتنظيم الحفلات، وما إلى ذلك.

قرروا العمل مع 60 من المؤثرين المتخصصين في مجال الطعام، وأولياء الأمور، والمتميزون في نمط الحياة، والرياضيون والمهتمون بمجال الصحة، وغيرهم. تم تكليف هؤلاء المؤثرين بإنشاء الوصفات والمشاركات التي تحتوي على منتجات من GOODFOODS.

إليك إحدى الوصفات التي كتبتها إحدى المؤثرات المشاركات ضمن الحملة.

حيث كتبت وصفة لبيتزا التورتيلا الفول الأبيض بوصفة guacamole  من ماركة GOODFOODS.

نتائج الحملة

قام 60 شخصًا مؤثرًا بإنشاء أكثر من 2000 محتوى، بدءًا من التدوينات ووصفات الطعام إلى الصور ومقاطع الفيديو.

تضمنت الحملة 34 مليون مرة ظهور و 71000 مشاركة. كما عادت بمعدل عوائد قدره 34.2٪.

تم أيضًا إعادة نشر المحتوى الذي أنشأه المؤثرون من خلال Nativo، وهي منصة إعلانية محلية.

تمكنت من رفع معدل العوائد بشكل أعلى بكثير من الحملة الأصلية ، حيث حققت معدل عوائد قدره 44.5٪.

 

استنتاج

هذه بعض دراسات حالات مؤثري التسويق الناجحة للغاية والتي تظهر مدى قدرة المؤثرين على تعزيز الأعمال. كما ترون، كان لهذه العلامات التجارية أهداف وتوقعات مختلفة من حملات مؤثري التسويق. في حين أراد البعض زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أراد آخرون الترويج لمنتجات جديدة. وفي كل مرة، استطاع المؤثرون تقديم نتائج مذهلة للحملة.

أي من هذه حملات مؤثري التسويق هذه وجدتها أكثر إثارة للاهتمام؟ أو هل تعرف أي حملات أخرى وجدتها لا تنسى؟ أخبرنا في التعليقات أدناه.

لدينا ما يلزمك حول التسويق عبر المؤثرين :

التخطيط لحملات التسويق عبر المؤثرين في المشاريع

3 نصائح مهمة في اختيار المؤثرين المناسبين على انستقرام

قوة صغار المؤثرين: بمن ستثق أكثر، مدون أم صديق؟





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    بالاضافة إلى 8k شخص آخر

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول