دليلك لبناء استراتيجية ناجحة للتسويق عبر المؤثرين

المفضلة القراءة لاحقاً

العلامات التجارية والمسوّقين أبدعوا في رسم ملامح استراتيجية للتسويق عبر المؤثرين ، كما أصبحوا ينفقون على التسويق عبر المؤثرين أكثر من أي وقت مضى، فقد كشفت دراسة من”SOCE” سنة 2017 أن أكثر من نصف المسوّقين جربوا العام الماضي التسويق عبر المؤثرين، ولكن كم منهم كانت استراتيجيته ناجحة؟

  • حوالي ثلثي المسوّقين الذين قاموا بالتسويق عبر المؤثرين خصصوا ميزانية منفصلة لذلك في  العام الماضي.
  • ثلث تلك الشركات هذا العام وفرت ميزانيات تجاوزت نصف مليون دولار، مقارنة بربع الشركات، في العام الماضي.

لكي تستفيد علامتك التجارية تحتاج إلى استراتيجية تسويقية ناجحة. هذه الاستراتيجية سوف تساعدك على تصميم حملة ستحقق لك ما تريد.

إليك كيف يمكنك صياغة استراتيجية للتسويق عبر المؤثرين بنجاح .. وتأكد من أن تنفذها بالطريقة الصحيحة!

ما هي ملامح الاستراتيجية للتسويق عبر المؤثرين؟

Harvard Business Review تقدم تعريفاً عاماً جيداً للاستراتيجية وهو :

مجموعة من المبادئ التوجيهية التي عندما تُطبق وتعتمد في المنظمة تُولّد النمط المرجو من عمليات صنع القرار. وبالتالي فالاسترتيجية تتمحور حول الكيفية التي يتخذ بها الناس داخل المنظمة القرارات و كيف يخصصون الموارد لتحقيق الأهداف الرئيسية.

جزء كبير من التخطيط الأولي يركز على تصميم استراتيجية للتسويق عبر المؤثرين. قبل أن تفعل أي شيء، تحتاج إلى تحديد أهدافك. أو ماذا تريد من حملتك؟ ينبغي أن تكون لديك أهداف قابلة للقياس وملموسة.

على سبيل المثال “إضافة 1000 بريد إلكتروني إلى قائمة المشتركين” أو “زيادة المبيعات بنسبة 10 في المئة.”

مكون رئيسي آخر من الاستراتيجية الناجحة هو تحديد جمهورك

وهذا يعني معرفة المكان الذي يقضون فيه وقتهم، واهتماماتهم، وماذا يريدون من علامتك التجارية. هذا يساعد أيضاً على فهم ما الذي يؤثر على سلوك جمهورك – ما الذي يجعلهم يشترون منتجاً ما، أو على الأقل يجعلهم ينقرون للتحقق في موقع الشركة؟

المكون الأساسي الأخير من أي استراتيجية فعالة للتسويق عبر المؤثرين هو مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs). استخدمها لقياس نتائج الحملة، مثل عدد الزيارات، وعدد الاشتراكات الجديدة، وعدد المشاركات الاجتماعية. قم بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لحملتك على أساس أهدافك.

بعد أن تحدد أهدافك، جمهورك، و مؤشرات الأداء، يمكنك التركيز على الطريقة التي ستحقق بها الأهداف وكذلك الوصول إلى الجمهور المستهدف.

هذا هو قلب استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين. عليك التعرف على المؤثرين الذين سيساعدونك على تحقيق تلك الأهداف، و أنواع المحتوى التي سينتجونها.

كيف ينظم المسوقون فِرق العمل؟

المسوقون لديهم العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعثور على المؤثرين. أحدها البحث عن المؤثرين على غوغل أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والتي غالباً ما تكون عملية طويلة وشاقة، كما أنه ليس كل من على وسائل التواصل الاجتماعي يريد أن يكون مؤثراً.

كثير من المؤثرين الذين قد يبدوا مناسبين قد يكونوا مشغولين أو يعملوا مع منافس، أو لا يرغبون العمل معك !

ثمة خيار آخر هو استخدام أسواق المؤثرين.

المؤثرون الذين يبحثون عن فرص للعمل يسجلون في تلك الأسواق ويتيحون ملفاتهم الشخصية التي توضح احصائياتهم على وسائل التواصل الاجتماعي والإهتمامات وغيرها من التفاصيل ذات الصلة. باستخدام تلك الأسواق يمكنك معرفة من هو متاح لك، ومدى وجودهم وتأثيرهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا يعفيك من التخمين والتجارب الخاطئة.

كيف توجه الأهداف استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين

كيف تضعُ علامتك التجارية استراتيجية التسويق عبر المؤثرين بشكل يتوافق إلى حد كبير مع أهداف علامتك التجارية؟

في كثير من الأحيان، توجه استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين بالأهداف التالية:

الاستهداف والتواصل مع جمهور محدد

إذا كان هدفك هو الوصول إلى جمهور جديد و مختلف، فمن المرجح أن استراتيجيتك سترتكز على العمل مع المؤثرين الذين يتواصلون بالفعل مع ذلك الجمهور.

يمكن للمؤثرين استخدام مراكزهم بوصفهم مصدراً موثوقاً لكي يقدموا علامتك التجارية لمتابعيهم.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

في بعض الأحيان، قد يكون الهدف هو جعل العالم يعرف بأنك موجود. من الطرق الشائعة لذلك جلب الانتباه على وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث تسمح لمؤثر ما (شخص ما متابعوه أكثر من متابعي علامتك التجارية) بنشر محتوياته على الحسابات الاجتماعية الخاصة بك لفترة. بحيث يأتي متابعو المؤثر إلى حسابك الشخصي، حتى يتمكنوا من رؤية محتوى ذلك المؤثر المفضل لديهم.

جعل الزبائن يحبونك أكثر

قد يكون الهدف من علامتك التجارية زيادة ولاء العملاء لك. إحدى الطرق للقيام بذلك هو استخدام المؤثرين لمنح العملاء صفقات حصرية أو منتجات تجريبية.

أمثلة على استراتيجيات ناجحة للتسويق عبر المؤثرين

كيف تبدو الاستراتيجيات الناجحة للتسويق عبر المؤثرين في نظرك؟ فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

تسويق عبر المؤثرين - منتدى التواصل الرقمي

Las Vegas Convention و Visitors Authority

الهدف:

إطلاق قناة سناب شات (والحصول على متابعين).

الاستراتيجية:

Las Vegas Convention و Visitors Authority (أو اختصارا LVCVA) أحضرت DJ Khaled المسمى “ملك Snapchat“، حيث ظهر على القناة الجديدة لبضعة أيام، وأعطى المشاهدين جولة في المدينة.

النتيجة:

قناة (LVCVA) على سناب شات حصلت على أكثر من 350،000 مشاهدة خلال الأسبوع الأول وحده.

Peter Thomas Roth

الهدف:

زيادة مبيعات المنتجات.

الاستراتيجية:

العلامة التجارية المختصة في الجمال تعاقدت مع Arielle Charnas، المدونة في Something Navy. لدى Charnas سمعة في زيادة مبيعات منتجات التجميل عن طريق النشر عنها على مدونتها أو على سناب شات. قامت Charnas بنشر قصة على سناب شات حول استخدام منتج تجميلي بـ 52 دولار.

النتيجة:

بعد 24 ساعة بعد تدوينة Charnas، العلامة التجارية باعت 502 منتجاً، بقيمة 17565 دولار.

الخطوات الخمس لبناء استراتيجية للتسويق عبر المؤثرين

فيما يلي سنوضح كيف يمكنك وضع استراتيجية للتسويق عبر المؤثرين:

1) حدد هدفك

بدون هدف ستَضيع جهودك. تأكد من أن أهدافك محددة وقابلة للقياس والتحقيق، وموجهة ومحددة زمنياً ( معيار SMART).

2) اعرف جمهورك

لمن تريد أن تصل؟ تحديد شخصية المشتري سيساعدك على أن تحدد بالتفصيل جمهورك، وما يهمهم، وما يؤثر عليهم، وماذا يريدون.

3) اختيار المؤثرين المناسبين.

المؤثرون هم قلب استراتيجيتك. قم باختيارهم ليس فقط تبعاً لعدد متابعيهم، ولكن أيضاً بناء على مستويات التفاعل ومدى ارتباطهم بجمهورك المستهدف.

4) توضيح وتحديد منهجك وأسلوبك

المؤثرون ليسوا روبوتات. سيعرفون إن كنت ترغب في العمل معهم على وجه التحديد، أو أنك تريد العمل مع أي مؤثر كيفما كان.

فكر في جمهور المؤثر، وأسلوبه، وقنواته، وتأكد من أن كل ذلك يتماشى مع علامتك التجارية.

5) المراجعة والتقييم

بمجرد بدء حملتك ، قم بالقياس لمعرفة ما إذا كانت الحملة تسير في طريق تحقيق أهدافك.

هنا يأتي دور مؤشرات الأداء الرئيسية، إن لم تكن الأمور ناجحة، فكر في ما يمكنك القيام به بشكل مختلف في المرات القادمة، ثم اجعل ذلك جزءاً من استراتيجياتك المستقبلية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    Naba Alshmari

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    hany fathy

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    Ayman Abo Elhassen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6880

    ismaeal EL Asiouty

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 606

    Mohamed Talal

    الرتبة: مشترك النقاط: 150
    بالاضافة إلى 11.5k شخص آخر