كتاب :أكبر تغيير سلوكي منذ الحرب العالمية الثانية pdf

12
12
الخطط والاستراتيجيات الرقمية

يهدف هذا التقرير إلى تسليط الضوء على ما يعتبر أكبر عملية تغيير سلوكي عرفته البشرية منذ الحرب العالمية الثانية في وقت محدود (11 شهرًا)، بحسب ما أطلق عليه عالم السلوك جي فان بافيل Bavel Van Jay، وذلك في إشارة إلى ما حدث من تغيرات إبان جائحة فيروس كورونا المستجد الذي
اجتاح قارات العالم عام 2020.

ولذلك لبناء فهم علمي للسلوك البشري، تم التطرق لمفهوم رئيسي في علم السلوك وهو “الانحيازات المعرفية “cognitive bias” والتركيز على الانحيازات
التي ظهرت إبان جائحة فيروس كورونا المستجد في عام 2020.

فهذا التقرير ينبثق من فكرة أن التعامل البشري والمؤسسي مع الأزمات يمكن التنبؤ به والتخطيط له والتأثير فيه، ولذلك من المهم الفهم الصحيح لسلوك الإنسان وأدوات التغيير المتاحة له.

ويضم التقرير 8 انحيازات معرفية أثرت في سلوكيات الناس في عام 2020. بالإضافة إلى ذلك أربعة مسارات متبعة لتغيير السلوك تم التطرق إليها في البداية.

ونظرًا لمركزية السلوك في جميع مراحل الجائحة من مرحلة انتشارها إلى الحماية والوقاية، كان لزاما أن نطلق على عام 2020 “عام السلوك” لما أظهرته
لنا الجائحة الصحية من اعتماد ملحوظ على “سلوكيات البشر”.

ومن هذه السلوكيات لبس الكمامة، والتباعد الجسدي، وعزل كبار السن، وإغلاق دور العبادة، وإيقاف حركة الطيران، والتطعيم وغيرها.

محتوى التقرير

  • المخلص التنفيذي.
  • علم السلوكيات.
  • الانحيازات المعرفية وأنواعها.
  • كيف انحازت سلوكيات العرب في جائحة كورونا؟
  • انحياز تفضيل أفراد الجماعة.
  • انحياز الثقة المفرطة.
  • تأثير العربة.
  • الانحياز التأكيدي.
  • انحياز التوافر.
  • وكذلك انحياز الإدراك المتأخر.
  • انحياز التفاؤل.
  • تأثيرا الارتساء.

عن الكاتب

سعود صالح الرخيص، لديه خبرة إقليمية في مجال التسويق الاجتماعي وعلم السلوك خلال 8 سنوات سابقة، ولذلك لديه العديد من المشاركات الدولية كممثل عن العالم العربي، وهو عضو مجلس إدارة المنظمة العالمية للتسويق الاجتماعي.

أسس سعود أول شركة إستراتيجيات عربية مختصة في التسويق الاجتماعي وعلم السلوك في الكويت The Behaviour Change وعمل مع العديد من الشركاء في الدول العربية، ولذلك شارك في رسم إستراتيجيات عدة وحملات اجتماعية متنوعة في مجالات الصحة والبيئة والثقافة المالية والأمن والسلامة.

يعمل حاليًا مستشارًا في الاتصال الإستراتيجي لمصلحة مجموعة البنك الدولي ووحدة السلوك فيها eMBeD وسبق أن عمل مهندس تخطيط في المشروعات الكبرى بشركة نفط الكويت لمدة ثالثة أعوام. كما أنه تخرج في جامعة Boulder- Colorado of University بكالوريوس هندسة ميكانيكية، وماجستير إدارة أعمال وتسويق في كلية Melbourne Business School.

تحرير التقرير

قام بتحرير التقرير روافد للاستشارات الإدارية والعلاقات العامة، وهي إحدى الشركات العربية ومقرها دولة الكويت. وهي معنية بتقديم مجموعة من الخدمات الإدارية والعلاقات العامة وصناعة المحتوى.

وتتمثل خدماتها الإدارية في تقديم الاستشارات الإدارية ذات الصلة بالمؤسسات الكبرى والمتوسطة والصغيرة في شتى مجالات الإدارة، والقيادة، والتوظيف، وإدارة المشروعات، ووضع الإستراتيجيات وخطط العمل، وإعادة الهيكلة الإدارية، وورش العمل الداخلية للموظفين والقياديين وغيرها.

 

قم بتحميل التقرير الآن لتتعرف على مسارات التغيير السلوكي الأربعة التي نتجت عن كورونا: التغييرات التشريعية والقانونية، والتوعية المجتمعية، والبيئة المحيطة، والأعراف المجتمعية، مع تسليط الضوء على 8 انحيازات معرفية برزت في سلوكيات الناس منذ بداية الجائحة.

نتمنى لكم قراءة مفيدة نافعة.

اقرأ أيضًا:

تأثير جائحة كورونا على التجارة الإلكترونية

هل يُهدد فيروس كورونا التسويق الرقمي؟!.. خطة للمسوقين للتعامل مع الأزمة

ماذا يشتري العرب على الإنترنت؟ وكيف سيؤثر كورونا على التجارة الإلكترونية؟

أكبر تغيير سلوكي منذ الحرب العالمية الثانية

كتاب :أكبر تغيير سلوكي منذ الحرب العالمية الثانية pdf

حجم الكتاب: 1.46 ميجا بايتعدد الصفحات: 22 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
الخطط والاستراتيجيات الرقمية