السلطة الخامسة – كيف تحولت البيانات الضخمة إلى قوة؟

16
16
الخطط والاستراتيجيات الرقمية

هل تعلم أننا نحتاج إلى 181 مليون سنة كي نقوم بتنزيل البيانات من الإنترنت؟ لذلك علينا أن ننتبه بدقة لهذا الوافد الجديد إلى عالمنا (البيانات)، والتي أصبحت حاضرة في كافة تفاصيل حياتنا، لذا كان هذا التقرير: السلطة الخامسة – كيف تحولت البيانات الضخمة إلى قوة؟

عن التقرير

لكل مواطن على سطح الكوكب قرين افتراضي يلازم شخصيته الواقعية، ولذلك تجده يترك بصماته الرقمية من خلال أنشطته اليومية التي يتفاعل بها مع الآلات الذكية، فالكلمات والصور والمنتجات التي نشتريها من مواقع التسوق الإلكتروني، والصفحات والتعليقات التي نسجل إعجابنا بها، وخرائط الملاحة التي نستخدمها والتغريدات القصيرة التي نعبّر بها عن آرائنا ومشاعرنا، والوظائف كلها سجلت وتركت بصمة رقمية شكلت لاحقًا ما يعرف باسم البيانات الضخمة والتي مكنت علماء البيانات من تقفى آثارنا، ومعرفة خياراتنا المفضلة في كافة تفاصيل حياتنا الواقعية.

ظهر مصطلح البيانات الضخمة Big Data باعتباره يشير إلى مجموعة من البيانات التي هي بحجم يفوق قدرة أدوات قواعد البيـانات التقليدية على التقاطها وتخزينها وإدارتها وتحليلها، وفي العام 2012 أصبح مفهوم البيانات الضخمة أكثر شيوعًا، عندما جعله البيت الأبيض ومنتدى دافوس الاقتصادي العالمي قضية مستقبلية مركزية تحتاج إلى مزيد من المتابعة والاهتمام.

يقدم هذا التقرير الصادر عن لجنة الإعلام الرقمي في غرفة الرياض وTREND تعريفًا سهلًا وواضحًا لماهية البيانات الضخمة، وأنواعها وخصائصها ومصادر علاقتها مع الذكاء الاصطناعي، ولذلك في النهاية يقدم التقرير خلاصة مركزة تبين لماذا أصبحت البيانات الضخمة هي السلطة الخامسة في المستقبل.

لماذا هذا التقرير؟

يهدف تقرير (السلطة الخامسة – كيف تحولت البيانات إلى قوة؟) إلى التشجيع والتحفيز على الاستثمار في علم البيانات، ولذلك هي تمثل القوة الناعمة
التي باتت شريكة لنا في مختلف مجالات الحياة، حيث يحتوي الفضاء الكبير للإعلام الرقمي على الكثير من البيانات والمعلومات التي من المهم أن نلتفت لها ونستثمر فيها وتتشكل من مختلف المجالات مثل (الألعاب الإلكترونية، التسويق الرقمي، الدراسات والأبحاث، والتقارير والرصد وغيرها من المجالات).

محتويات التقرير

يضم التقرير عددًا من العناوين الرئيسية يأتي توضيحها وتفصيلها في 56 صفحة هي عدد صفحات التقرير، ولذلك إليك أهم العناوين:

  • ما هي البيانات الضخمة؟
  • أنواع وفوائد البيانات.
  • ما هي مصادرها؟
  • وما هي خصائصها؟
  • علاقتها مع الذكاء الاصطناعي.
  • كيف أصبحت البيانات الضخمة سلطة؟

جهة النشر

تم نشر هذا التقرير في مارس 2021 وهو من إصدار لجنة الإعلام الرقمي بغرفة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويرأس اللجنة مهندس راكان الفايزي، وقد تم إعداد التقرير بالشراكة مع TREND.

ننصح كل المهتمين بالاتجاهات الجديدة في التكنولوجيا والتسويق والتجارة الإلكترونية إلى الاطلاع على هذا التقرير، حيث أنه يشرح واقع ما نعيشه والاتجاه المتنامي الصاعد لاستخدام البيانات في كافة أعمالنا.

قم بتحميل التقرير الآن مجانًا، واقرأه وأخبرنا برأيك.

اقرأ أيضًا:

البيانات الضخمة.. ما هي؟ وكيف تستفيد منها بحملاتك الإعلانية؟

تحليل البيانات الرقمية.. أكثر من مجرد ضرورة ملحة

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟

السلطة الخامسة - كيف تحولت البيانات الضخمة إلى قوة؟

السلطة الخامسة – كيف تحولت البيانات الضخمة إلى قوة؟

حجم الكتاب: 16.2 ميجا بايتعدد الصفحات: 56 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
الخطط والاستراتيجيات الرقمية