• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

إستراتجية التسويق الإلكتروني للكتاب في الجزائر، هي دراسة تقييميه للمواقع الإلكترونية للناشرين، حاول الباحث من خلالها تبيان وإبراز أهم الإستراتيجيات المتبعة في التسويق الإلكتروني من خلال مواقع الناشرين وأيضًا تقييم هذه المواقع.

تتناول الدراسة أهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق والتسويق الإلكتروني والإستراتيجيات التقليدية والإلكترونية، وكذلك الفرق بين الطباعة والتأليف باعتبار المؤلف حلقة أساسية في نشر الكتاب، إضافة إلى أهم المفاهيم المتعلقة بالطباعة وتقنياتها الحديثة، مرورًا بالنشر ومؤسساته في الجزائر، وتطورها ومجالات اهتمامها، وكذلك تم معالجة إستراتيجية تسويق الكتاب من خلال مواقع الناشرين وكيفية تقييمها، وما هي أهم المواقع العالمية لتسويق الكتاب إلكترونيًا.

محتوى دراسة إستراتيجية التسويق الإلكتروني للكتاب

التسويق الإلكتروني وإستراتجياته

  • مفهوم التسويق.
  • التطور التاريخي للتسويق.
  • وظائف التسويق.
  • عناصر التسويق “المزيج التسويقي”.
  • أهمية التسويق.
  • مفهوم الإستراتيجية.
  • الإستراتيجية التسويقية
  • ماهية التسويق الإلكتروني.
  • العوامل والمبررات المساعدة على انتشار التسويق الإلكتروني.
  • مزايا وإيجابيات استخدام التسويق الإلكتروني.
  • المزيج التسويقي الإلكتروني.
  • من الإستراتيجية التقليدية إلى الإستراتيجية الإلكترونية.

 الكتاب ما بين التأليف والطباعة

  • الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني.
  • عيوب وتحديات التسويق الإلكتروني.
  • مفهوم الكتاب.
  • التطور التاريخي للكتاب من المخطوط إلى المطبوع.
  • أنواع الكتب.
  • الكتاب الإلكتروني: المفهوم والخصائص.
  • الكتاب الإلكتروني والكتاب المطبوع.
  • المؤلف كحلقة أساسية في صناعة الكتاب.
  • حقوق المؤلف.
  • المؤلف والنشر الحر.
  • الطباعة والإنتاج الفكري.
  • تجليد الكتب الورقية ودور المصمم.
  • التقنيات الحديثة في الطباعة وتأثيرها على الشكل المادي للمنتج المعلوماتي.

النشر ودور النشر في الجزائر

  • ماهية النشر.
  • ظهور النشر وتطوره.
  • أنواع النشر الرئيسية.
  • وظائف النشر.
  • تعريف مؤسسات “دور النشر”.
  • ظهور دور النشر في الجزائر.
  • أهم دور النشر في الجزائر.
  • المشاكل التي تواجه النشر التقليدي.
  • النشر الإلكتروني.
  • أشكال النشر الإلكتروني.
  • أهمية النشر الإلكتروني.
  • الفرق بين النشر الإلكتروني والنشر الورقي.

إستراتيجية تسويق الكتاب من خلال مواقع دور النشر وكيفية تقييمها

  • مفهوم تسويق الكتاب.
  • نظرة تاريخية حول تطور تسويق الكتاب.
  • الطرق والأساليب التقليدية لتسويق الكتاب.
  • سويق الكتاب من خلال المواقع.
  • نماذج لأهم المواقع العالمية لتسويق الكتاب إلكترونيًا.
  • سوق الكتاب: الأفراد والمؤسسات.
  • تقييم مواقع الويب.
  • المعايير المعتمدة في تقييم مواقع دور النشر الجزائرية.

جهة النشر

جاءت هذه الدراسة كبحث لنيل درجة الماجستير من الباحث إبراهيم مرزقلال في علم المكتبات، وذلك في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – جامعة منتوري – قسنطينة – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – قسم علم المكتبات – تخصص تسويق وأنظمة المعلومات.

هذه الدراسة مفيدة جدًا لفهم إستراتيجيات التسويق الرقمي خاصة لاستخدامها في مجال الثقافة والنشر والكتب.

قم بتحميلها الآن وقم بقراءتها وأخبرنا برأيك في التعليقات.

اقرأ أيضًا:

إستراتيجيات التسويق الرقمي.. لأصحاب المشاريع الناشئة

8 إستراتيجيات ناجحة لعملية التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي إستراتيجية (Brand Strategy)؟ وكيف تساعد في صناعة المحتوى التسويقي؟

تقييمات الأعضاء
3.8 من 5
تقييم 113 عضو في الموقع
38 تقييم
45 تقييم
10 تقييم
8 تقييم
12 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟