• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

هل تظن أن مشروعك غير ناجح لأنه بميزانية متواضعة؟ أو لأنه مشروع صغير؟ إذا خطرت لك هذه الفكرة يوماً، وظننت أنك لن تصبح ثرياً لأن مشروعك صغير أو متوسط الإمكانيات، فكتاب (85 طريقة لـ تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة) هو ما تحتاج إليه.

إن أهم ما تحتاج إليه لنجاح مشروعك في بدايته هو التسويق والترويج له بأفضل الطرق، نعم! فليس هنالك طريقة واحدة تلتزم بها لإعلام الناس بما تقدمه، مهما كانت خدماتك جيدة فإنك ستحتاج إلى تسويق ذكي ومنهجي للوصول إلى الجميع.

هذا الكتاب للكاتب “جاكي جارفيس” سيكون بمثابة دليل وأمل لك في مشروعاتك المستقبلية، إن كنت تبحث عن النجاح، أو ترغب بالوصول لكل الناس، ندعوك لقراءة هذا الكتاب والاستفادة منه.

ما الأفكار التي يقدّمها لك الكتاب لتسويق مشاريعك؟ 

يتميّز هذا الكتاب بتقديم خطوات منهجية مرتبة ترتيباً منطقياً لمساعدتك في ترويج وتسويق مشروعاتك، للوصول إلى الربح الذي تحلم به وتتوقعه.

85 طريقة فعليًا ولكننا سنقدّم لك أهمّ هذه الخطوات مرتبة، أمّا تفصيلها فسيكون مهمتك عند قراءة الكتاب واستيعابه.

  1. وضع خطة تسويقية مناسبة لك.
  2. تحديد الوضع الحالي لمشروعك وتقييم صعوباته وفرص نجاحه.
  3. تقدير قيمة عملائك: يقدّم لك الكتاب أفكاراً سهلة للمحافظة عليهم وزيادتهم.
  4. فهم ملاحظات العملاء الحاليين على خدماتك.
  5. تقييم مشروعك من خلال ملاحظات العملاء الحاليين وتطويره بما يتناسب معهم.
  6. توضيح رؤيتك النهائية لمشروعك.
  7. تحديد الثغرات بين وضعك الحالي والوضع المأمول لمشروعك.
  8. تحديد العملاء الذين ترغب بالعمل معهم.
  9. فهم طبيعة السوق والمنافسين.
  10. فهم العملاء ومطالبهم لتشجيعهم على الإحالة والتوصية لعملاء جدد للتعامل معك.
  11. تقديم عروض خاصة وحوافز لمنتجاتك.
  12. الاستفادة من البريد الإلكتروني للتسويق واستخدام النشرات الإخبارية.
  13. الاستفادة من الأحداث البارزة والمناسبات للحصول على أكبر عائد ممكن.
  14. العمل على جذب عملاء جدد، بإقامة علاقات تعاونية معهم.
  15. إنشاء موقعك الالكتروني المميز وتحسن تصنيفه في محرّكات البحث.
  16. التسويق عبر التليفون للحصول على معلومات مفيدة.
  17. تصميم الإعلانات الجذابة التي تروج لمشروعك.
  18. إرسال رسائل تسويقية قوية ومقنعة عبر البريد الإلكتروني
  19. استخدام اللافتات والملصقات والعلامات
  20. عرض المنتجات والخدمات في المؤتمرات والتعريف بها
  21. تحديد مواعيد لترويج منتجاتك وخدماتك لعملائك المرتقبين.
  22. الاستماع لمطالبهم وملاحظاتهم وتعرّف مشكلاتهم وحاجاتهم.
  23. المتابعة وإكمال التعاملات مع العملاء.
  24. وضع ميزانية مدروسة والالتزام بها.

إنّ هذه الخطوات أساسية وتكمل بعضها بعضاً في تسويق مشاريعك الصغيرة والمتوسطة، لكن مع ذلك هناك بعض الحيل التي ينبغي التركيز عليها لنجاح مشروعك، سنستعرضها سريعاً.

ما الأشياء الفاصلة في نجاح مشروعك؟ 

يحدد كتاب (85 طريقة لتسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة) عدّة نقاط ينبغي مراعاتها لضمان نجاح مشروعك، وهي:

  1. تسهيل عملية الشراء على العملاء: من خلال وضوح خدمتك وتعبيراتك وكلماتك المفهومة والامتناع عن تقديم خيارات كبيرة لهم.
  2. الإبقاء على شعور العملاء بالسعادة والرضا: بالتعامل معهم كأصدقاء والسؤال عن أمورهم الشخصية وتقديم الشكر لهم.
  3. التعامل بإيجابية مع شكاوى العملاء: بالاستماع الدقيق لملاحظاتهم على المنتج أو الخدمة وتقديم الحل الذي ينال رضاهم.
  4. تحفيز فريق العمل: بالثناء عليهم والاجتماع بهم، وإتاحة فرص لتعليمهم، وإقامة حفلات لترفيههم.

ختاماً علينا الاعتراف أنّ كتاب (85 طريقة لـ تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة) هو وجبة دسمة وممتعة لكلّ شخص يسعى لتحويل مشروعه الصغير إلى علامة تجارية كبيرة، لذا فإنّ قراءته غنيمة يحصل عليها كل محظوظ ومجتهد.

الجدير ذكره أن الكتاب من تأليف (جاكي جارفيس) وهي مالكة ومديرة لإحدى الشركات التسويقية، والتي تهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات لتحقيق نجاح مشروعاتهم، وقد صدرت ترجمة هذا الكتاب عن دار الفاروق في مصر بالقاهرة، الترجمة باعتماد الدكتور خالد العامري.

قم بتحميل الكتاب مجانًا الآن.. قراءة ممتعة.

تقييمات الأعضاء
3.6 من 5
تقييم 140 عضو في الموقع
46 تقييم
44 تقييم
13 تقييم
18 تقييم
19 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟