الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية

22
22
كتب التجارة الإلكترونية

لماذا الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية؟ تعد التجارة الإلكترونية سوقًا مفتوحة على مدار الساعة يعمل على توفير الوقت والجهد على المتسوق الإلكتروني، للوصول إلى كافة السلع والخدمات بخيارات متنوعة في بيئة تتسم بالشفافية وتحظى بتنافسية عالية لكسب ثقة المستهلك.

وجاء نظام التجارة الإلكترونية من وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية لتحفيز هذه السوق وزيادة الثقة في تعاملاته وحماية حقوق المتعاملين فيه، بما يعزز النمو ويسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

عن الدليل

الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية وفقًا لنظام التجارة الإلكترونية

يرصد هذا الدليل الاشتراطات اللازمة على المتاجر الإلكترونية التي يجب العمل عليها لمسايرة أحكام هذا النظام، ويوضح البيانات الأساسية اللازم إبرازها في المتاجر الإلكترونية، وبيانات العقود الإلكترونية مع المستهلكين وما يجب أن تتضمن عليه، إضافة إلى آلية التعامل مع بيانات المستهلك وسبل حفظها وحمايتها.

كــما يـركز الدليل عـلى ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني وكيفية حماية المستهلكُ من التضليل والخداع فيه، ويوضح دور الممارس للتجارة الإلكترونية وكيف يمكّنه النظام من ممارسة النشاط، مع توضيح الاشتراطات اللازمة والخطوات الواجب اتباعها لزيادة موثوقية متجره الإلكتروني بتسجيله في منصات التوثيق الإلكترونية، كما يتطرق لدور المتاجر الإلكترونية في حفظ وحماية حقوق المستهلك.

ويتناول الدليل آلية توثيق المتاجر الإلكترونية، وضرورة حماية بيانات المتسوقين وسرعة التعامل مع أي حادث أو اختراق للمنصة الإلكترونية. بالإضافة إلى التزامات جهات التوثيق والتدابير الواجب اتخاذها. وتنظيم عمل المنصات الإلكترونية التي تؤدي دور الوساطة بين موفر الخدمة والمتسوق الإلكتروني.

محتويات الدليل

يحتوى الدليل على خمسة فصول كالتالي:

  • الفصل الأول: تعريفات وأهداف وأحكام النظام.
  • الثاني: بيانات المتاجر والتعاملات الإلكترونية.
  • الثالث: حــمــايـة حـقــوق الـمـسـتـهـلـك.
  • الرابع: توثيق المتاجر الإلكترونية ومنصات الوساطة.
  • الخامس: الـمـــخــالــفــات.

جهة النشر

وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، والتي يقع ضمن رؤيتها تحقيق موقع ريادي لقطاع التجارة السعودية​ في بيئة عادلة ومحفّزة. وتعمل على تعزيز قدرات قطاع التجارة​، وحماية مصالح المستفيدين. عبر تطوير ووضع سياسات وآليات تنفيذ فعالة، تسهم في تحقيق تنمية اقتصادية مُستدامة.

في الختام ننصحك إن كنت مهتمًا بالسوق السعودي وعالم التجارة الإلكترونية أن تتطلع على هذا الدليل. فالسوق الخليجي واعد فيما يخص التجارة الإلكترونية ولكن عليك أن تتعرف على طبيعة هذا السوق بشكل صحيح ومن المصادر الرسمية.

حمّل الآن الدليل مجانًا وأخبرنا في التعليقات بما استفدته بعد قراءته.

اقرأ أيضًا:

التجارة الإلكترونية.. كيف تتكيف المتاجر مع الاتجاهات الحديثة؟

تأثير جائحة كورونا على التجارة الإلكترونية

إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية

الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية

الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية

حجم الكتاب: 1.34 ميجا بايتعدد الصفحات: 34 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
كتب التجارة الإلكترونية