نظام التجارة الإلكترونية – وزارة التجارة والاستثمار السعودية

132
132
كتب التجارة الإلكترونية

يعتبر إنجاح نظام التجارة الإلكترونية أحد أهداف برنامج التحول الوطني الداعمة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ولمواكبة النمو المتسارع للتجارة الإلكترونية والمخاطر المصاحبة لها، فقد صدرت موافقة مجلس الوزراء على نظام التجارة الإلكترونية الذي يهدف إلى تعزيز موثوقية التجارة الإلكترونية وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

فالمملكة والتي تعتني بنمو القطاعات الرقمية كافة تعمل بقوة على تحفيز وتطوير أنشطة التجارة الإلكترونية في المملكة.

لذا كان هذا الإصدار من كتاب (نظام التجارة الإلكترونية) بإشراف وعناية وزارة التجارة والاستثمار السعودية، وقد أنشيء النظام في 1440 هـ/ 2019 م.

محتويات كتاب نظام التجارة الإلكترونية

يبدأ الكتاب بعرض للمواد الخاصة بالنظام الخاص بالتجارة الإلكترونية والذي يأتي في 26 مادة تم نشرها في الجريدة الرسمية بالسعودية.

ثم دليل كامل وشامل (الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية) وفقًا لنظام التجارة الإلكترونية المذكور سابقًا.

ويحيوي هذا الدليل على خمسة فصول تتناول:

1- تعريفات وأهداف وأحكام نظام التجارة الإلكترونية.
2- بيانات المتاجر والتعاملات الإلكترونية.
3- حــمــايـة حـقــوق الـمـسـتـهـلـك.
4- توثيق المتاجر الإلكترونية ومنصات الوساطة.
5- الـمـــخــالــفــات.

ثم عرض للائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية (من المادة الأولى وحتى المادة العشرين).

تجد أيضًا بالكتاب ملحق كامل لإرشادات الأمن السيبراني لموفري خدمة التجارة الإلكترونية.

الكتاب فعليًا عبارة عن مجموعة من الإرشادات واللوائح، وملئ بالمعلومات القيمة الصادرة مباشرة من وزراة التجارة والاستثمار السعودية.

عن هذا النظام

التجارة الإلكترونية بحسب هذا النظام هي: نشاط ذو طابع اقتصادي يباشره موفر الخدمة والمستهلك -بصورة كلية أو جزئية- بوسيلة إلكترونية؛ من أجل بيع منتجات أو تقديم خدمات أو الإعلان عنها أو تبادل البيانات الخاصة بها.

المحل الإلكتروني: منصة إلكترونية تتيح لموفر الخدمة عرض منتج أو بيعه، أو تقديم خدمة، أو الإعلان عنها أو تبادل البيانات الخاصة بها.

تعد التجارة الإلكترونية سوقا مفتوحة على مدار الساعة يعمل على توفير الوقت والجهد على المتسوق الإلكتروني للوصول إلى كافة السلع والخدمات بخيارات متنوعة في بيئة تتسم بالشفافية وتحظى بتنافسية عالية لكسب ثقة المستهلك.

وجاء نظام التجارة الإلكترونية لتحفيز هذه السوق وزيادة الثقة في تعاملاته وحماية حقوق المتعاملين فيه بما يعزز النمو ويسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

اطلع الآن على النظام وأخبرنا برأيك.. قراءة مفيدة.

اقرأ أيضًا:
إدارة العمليات والدعم اللوجستي للمتاجر الإلكترونية
التوصيل في التجارة الإلكترونية في السعودية

نظام التجارة الإلكترونية

نظام التجارة الإلكترونية – وزارة التجارة والاستثمار السعودية

حجم الكتاب: 2.92 ميجابايت عدد الصفحات: 91 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
كتب التجارة الإلكترونية