• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

يعود لنا رامي عيسى بعد كتابيه «مدمن توظيف» و«مدمن تسويق» بكتاب جديد يحمل خلاصة سنين من الخبرة في سوق التسويق العربي، يطرحها على شكل نصائح مباشرة بلغةٍ بسيطة تُناسب المهتمّين بالتسويق على مختلف مستويات خبرتهم، طبعاً مع بعض الطرافة حيناً ومع الكثير من الصراحة الفجَّة -المزعجة للبعض- حيناً آخر.

الهدف من الكتاب

هذا الكتاب ليس كلاماً نظرياً أو أفكاراً مستوردة، بل هو نتاج تجارب حقيقية، ومشاكل واقعية، ونصائح من القلب قدَّمتها لعملائي وأصدقائي من أصحاب المشاريع الناشئة والشركات المتوسطة، خلال الثلاث سنوات الماضية.

حاول الكاتب قدر الأمكان كتابته بأسلوب سهل وبسيط، بعيداً عن التعقيدات اللُّغوية والجوانب الأكاديمية المملَّة، كما ضمَّن فيه الكثير من القصص الواقعية والصور والخلاصات لتسهيل فهم الأفكار وجعل عملية القراءة ممتعة وغير تقليدية .

محتويات الكتاب

يشمل الكتاب مجموعة من العناوين المميَّزة والمثيرة للاِنتباه، وهذه أبرزها:

  • لا تكُن ضحيّة البخل التسويقيّ.
  • قدّم وعداً يسيل عليه لعُاب عميلك. 
  • اِستأصِل الخلايا السرطانية بين عملائك. 
  • اِجعل رغباتك هي الخيار الاِفتراضيّ للعميل.
  • تحدّث بلغة عملائك.
  • لا تجعل من حسابك مكبّاً للنفايات.
  • الإعلانات مجرَّد عدسة مكبّرة.
  • شبكات التواصل الاِجتماعي ليست جمعيات خيرية.
  • مهما كان الحبُّ قوياً سيخونك العملاء في نهاية المطاف.
  • الوضع الحالي هو أكبر منافسيك.
  • خصّص ميزانية للفرص والكوارث.
  • لا للأرقام، نعم للنسب والمعدَّلات.
  • اِختر «أسماءً محبَّبة» و«تصنيفات مقبولة» و«أوصافاً غامضة».
  • لا يستطيع أحد مقاومة إغراء الأشياء المجانية.
  • التسويق اللحظيّ والتسويق على حساب الآخرين.
  • العملاء يتخاطرون فيما بينهم من خلال التعليقات.

الخلاصة

خلال الـ (20) سنة الماضية تعامل الكاتب مع الكثير من الأشخاص داخل مجال التسويق، البعض منهم مازال يراوح مكانه بتطبيقه نفس الأساليب والتكتيكات القديمة التي تعلَّمها في فترة التسعينات، والبعض الآخر يطوّر نفسه وأدواته كلّ يوم باِستمرار، يطالع باِستمرار أهمّ ماتوصَّلت إليه العلوم التي يتكوَّن منها التسويق (الاِقتصاد، النفس، الاِجتماع).

  • إذا أردت أن تكون من النوع الأوَّل، فلا بأس، عادات الناس تتغيَّر والسوق يتغيَّر، وإن لم تقم بتطوير أدواتك وتكتيكاتك سيركلك السوق قريباً.
  • أمَّا إذا كنت ترغب أن تكون من النوع الثاني، النوع الذي يُدمن تطوير أدواته وطريقة تفكيره فنصيحة الكاتب لك هي القراءة اليومية للمدوَّنات والكتب والدورات في اِختصاصك، والاِختصاصات القريبة منه.

هذا الكتاب هو مجرَّد شمعة صغيرة تُضيء لكم الغرفة، لقراءتهِ والاِستفادة من خلاصة الخبرة الموجودة به يمكنكم تحميله مجَّاناً.

تقييمات الأعضاء
5.0 من 5
تقييم 1 عضو في الموقع
1 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟