• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

نظرة عامة عن التسويق عبر الإنترنت

ان التغيرات التي تشهدها منظمات الأعمال اليوم في نمط الإنتـاج وعمليات التبادل وكافة أشكال الاتصال، بل في أسلوب ونمط الحياة لـم تشهدها المجتمعات السابقة قبل مرحلة ظهور ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولم يتمثل التغيير في مجرد حدوثه فقط ولكن لم يكن يمثل ذلك العمق والشمول والسرعة التي أحدثتها تقنيات الإتصال عن بعـد أو عبر الانترنت.
ولعل هذه التغيرات أحدثت تحولات متسارعة وشاملة علي كافـة المستويات والاقتصاديات العالمية والمحلية، كما ساهمت فـي حـدوث تطور هائل لمجتمع المعرفة community knowledge وما أحدثتـه تلك المعرفة من زيادة في نسبة القيمة المـضافة added value كـأداة هامة لتحقيق الميزة التنافسية advantage competitive للمنظمات.

كما ساهمت تلك التحولات في ظهور نمط جديد من أدبيات إدارة الأعمال، والتي من خلالها لما يتم رصد اتجاهاتها وتحليل أثارها علـى كافة المستويات (الفردية، المؤسسية، المجتمعية، الحكوميـة، القوميـة، والدولية) فهناك مؤلفات عن الاقتصاد الرقمـي Economy ،Digital واقتصاد المعرفة Economy knowledge والذي تكمن قيمته المضافة في عمليات الإنتاج الذهني والفكري والمعلوماتي أكثـر مـن عمليـات الإنتاج المادي.

وهناك كذلك التجارة الإلكترونية E commerce وظهور مـا يعـرف بالأسواق الذكية markets Intelligent وساهم في قيـام مـا يعـرف بالشركات التخيلية أو الافتراضية corporation victual.

هنا نجد أن هناك تشابكا أو تداخلا بين عدة مفاهيم وهي:

١ -التسويق الإلكتروني Marketing Electronic

هو مفهـوم أوسـع يشمل عمليات التسويق من خلال عدة صيغ ووسائط الكترونية حيث يعد التسويق عبر شبكة الإنترنـت marketing online أو web marketing إحداهما.

٢ -التجارة الإلكترونية  E-Commerce

وهي مفهوم يشمل عمليات البيع والشراء من خـلال أنظمـة حاسوبية computer systems أو من خلال نظم شبكية مختلفة وتعتبر شبكة الإنترنت إحداهما.

وبالتالي من الصعب تحديد معني واضح ودقيق لمصطلح التسويق عبر الإنترنت ويمكن تقديم بعض من هذه المفاهيم كما يلي:

  • يقصد بالتسويق عبر الإنترنت “الاستفادة من الخبرة والخبراء فـي مجال التسويق في تطوير استراتيجيات جديدة وناجحة فورية تمكن من تحقيق الأهداف والغايات الحالية بشكل أسـرع مـن التـسويق التقليدي بالإضافة إلي توسع ونمو الأعمال بدرجة كبيرة في وقـت قصير وباستثمار أقل في رأس المال”.
    كما قد يقصد بالتسويق عبر الإنترنت بأنـه “اسـتخدام تكنولوجيـا المعلومات للربط الفاعل بين الوظـائف التي يوفرها البائعون والمشترون”
  • ويعرف التسويق عبر الإنترنت بأنة “أسلوب تجاري حديث للبحـث في الحاجة التي يشعر بها كل من الشركات والتجار والمستهلكين على حد سواء لخفض التكاليف وفي نفس الوقت تحسين السلع والخدمات وزيادة سرعة تقديم الخدمة”.
  • كما قد يعرف التسويق عبر الإنترنت من خـلال الوظائف التي يؤديها والتي تشمل الاتصال والتواصل مع العملاء والقيام بعمليات البيع والتي تمثل نموذجا مبتكرا من التسويق المباشر وكذا تـوفير المحتوى من خلال قيام المواقع الإلكترونية بتسديد نفقاتها إما مـن خلال بيع الإعلان أو غرض مبلغ معين من المال مقابل الـدخول إليها.

تقييمات الأعضاء
3.6 من 5
تقييم 157 عضو في الموقع
45 تقييم
53 تقييم
26 تقييم
10 تقييم
23 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟