كتاب : أرجوزة التسويق – مدخل إلى علم التسويق والأعمال pdf

31
31
كتب التسويق

كان في العصور الماضية يتم استخدام الأراجيز من الشعر للتسهيل على المتعلمين، ولذلك كانت رائجة حيث يتم من خلالها تبسيط وتيسير العلوم والمعارف، بمعنى أن يتم طرح العلم في صورة أبيات شعرية باللغة العربية الفصحى، وهنا إليكم أرجوزة التسويق والتي تقدّم لنا مدخلًا إلى علم التسويق والأعمال من خلال أبيات الشعر.

عن كتاب أرجوزة التسويق

أرجوزة التسويق هي أبيات شعرية نُسجت في واحد وسبعين ومائتين بيت شعري على موسيقى الرجز، ولذلك قد قُسمت على أربعة وعشرين فصلًا، شملت علم التسويق في نظم بديع يسير على هدي الأوائل في صنع المتون العلمية الشعرية.

بدأت بالاستفتاح باسم الله وحده، والصلاة والسلام على النبي وصحبه، ثم التعريف بقصدها وموضوعها في فن التسويق، ثم بدأت بإيضاح مفهوم التسويق ومنهجه، وما يجب أن تكون عليه صنعة الإعلان والدعاية للمنتج، ثم تعريف التسويق ومفهومه عند (كوتلر)، ثم القيم والمنافع كالقيمة المضافة وما يحقق المنفعة للمستهلك ويجذب الزبائن.

كذلك تناولت العميل والركائز التي يتحقق بها رضاه وسعادته، ثم خطوات التسويق وبيان خلق المنفعة لكوتلر، وما يجب أن يكون عليه المنتج بأنواعه، وكذلك مزيج المنتج وبناءه ودورة حياته.

ثم التسعير والمكان بالشروط الواجب توافرها فيه، ثم الترويج وفروعه من الإعلان والبيع والعلاقات العامة والعروض الترويجية وغيرها من عناصر المزيج التسويقي.

ثم إدارة العلاقات والختام مع تجرية العميل، وتم تذييلها بشكلر الله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وسلم وآلة وصحبه.

مثال من الأرجوزة

 في منهج التسويق .. أقــول يا صديقي

علـــم وفــن مـوهبة .. ثــــــلاثة مــركبة

تسعــى إلى انتقال .. ســـهل وبامتثال

لمنتج ذي منفعــــة .. في صــور منـوعة

يبدأ قبــل صنعـــــه .. بخــــــطة لبيعـــه

ويستمـــر بعــــــده .. حتى يصون وعده

يرنـو إلى النمــــــو .. والــــربح والعلــــو

مخاطــبًا عقـــــــولا .. ليجــــذب العميلا

عن المؤلف

تأليف دكتور أحمد بن سهيل عجينة:

  • أكاديمي (أستاذ مشارك) في التسويق.
  • عضو مجلس إدارة مؤسس في جمعية التسويق.
  • مستشار العلاقات العامة والتسويق في مجلس الصحة الخليجي.
  • مدرب ومستشار في التسويق وريادة الأعمال.
  • صاحب كتاب اقتباسات تسويقية.
  • مهتم في نشر الفكر التسويقي.

 

تعد الأرجوزة فكرة إبداعية متميزة لعرض علم وفن التسويق بطريقة جديدة متصلة مع ثقافتنا العربية وتاريخنا الأدبي، ولذلك قد تمت مراجعتها لغويًا وعروضيًا وكذلك تسويقيًا من مجموعة من الأكاديميين والأساتذة المتخصصين، ونُشرت في مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية – جامعة الأزهر بدمنهور – العدد الخامس – الإصدار الثاني لعام 2020.

يُمكنك تحميلها مجانًا مباشرة من هنا أو الاستماع إليها:

المصادر

د. أحمد بن سهيل عجينه

اقرأ أيضًا:

توقعات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2021

خطوات عمليّة لبناء إستراتيجية التسويق الرقمي لعام 2021

قاموس المصطلحات التسويقية

أرجوزة التسويق

كتاب : أرجوزة التسويق – مدخل إلى علم التسويق والأعمال pdf

حجم الكتاب: 8.45 ميجا بايتعدد الصفحات: 49 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
كتب التسويق