• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

باتت التكنولوجيا جزءًا أساسيًا في عصرنا الحالي، ومع التقدم والتطور التقني والاختراعات الحديثة تتقدم الطرق التسويقية للمنتجات والسلع وبتنا بحاجة إلى المواكبة الدائمة لها.

تنبع أهمية التسويق من الدور الذي يلعبه في إشباع حاجات الإنسان والمجتمع وتأمين المنتجات التي تلبي رغباته، كما يلعب التسويق دورًا في زيادة الحركة الاقتصادية بالدولة.

إليكم كتاب إدارة التسويق والذي يتيح لنا الاطلاع على دور وأهمية التسويق ومن خلاله سنتعرف على العديد من المصطلحات والمفاهيم الرئيسية في مجال التسويق.

مُعِد الكتاب 

كتاب إدارة التسويق قام بإعداده رفعت عثمان أحمد، وهو عبارة عن تلخيص من مادة إدارة التسويق، قسم ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة اليمنية.

لمحة عن محتوى الكتاب

يحتوي الكتيب على العديد من العناوين المفيدة، سنذكر بعضًا منها:

دور وأهمية التسويق

وظائف التسويق:

  • وظيفة التبادل.
  • وظيفة النقل (المنفعة المكانية).
  • وظيفة التخزين (المنفعة الزمانية).
  • وظيفة البيع والشراء (المنفعة الحيازية).
  • وظائف التصميم والتغليف والتعبئة (المنفعة الشكلية).
  • وظيفة التسعير.
  • وظيفة الترويج.
  • تحمل المخاطر.

إستراتيجيات التسويق وأهدافها:

  • زيادة المبيعات.
  • توسعة نصيب السوق.
  • زيادة الأرباح.
  • تحقيق الأهداف الأخرى.

مفاهيم التسويق وتحليل كل مفهوم من نواحي متعددة:

  • كمية طلب السلعة.
  • السياسات والأنظمة الاقتصادية للدولة.
  • مدى المنافسة بين المنشآت واستغلال عناصر المزيج التسويقي.

المزيج التسويقي وعناصره:

  • السلع والخدمات.
  • التسعير.
  • التوزيع.

أسس تقسيم الأسواق:

  • الأسس الجغرافية: المدن والأقاليم.
  • الأسس الديمغرافية: الدخل – العمر – النوع – الوظيفة- درجة التعليم.
  • الأسس الاجتماعية والنفسية: الحالة الاجتماعية – المجموعات – والعوامل النفسية (الأنماط الشخصية).

أسباب ودوافع الشراء الاجتماعية والنفسية والاقتصادية:

  • الثقافة.
  • الطبقات الأجتماعية.
  • المجموعات المرجعية.
  • الأسرة.

دورة حياة السلعة أو الخدمة ومراحلها:

  • مرحلة التقديم التجاري.
  • مرحلة نمو السلعة.
  • مرحلة نضج السوق.
  • مرحلة تدهور المبيعات.

كما تم تحليل المراحل السابقة من نواحي عدة:

  • حركة المبيعات.
  •  المنافسة.
  •  المزيج التسويقي.
  • التكاليف.
  •  الربح أو الخسارة.
  •  إستراتيجية التسويق وتخطيط التسويق.

أهمية الكتاب

يكتسب القارئ بقراءة كتيب إدارة التسويق التعرف على الركائز الأساسية لعملية التسويق، وفهم طبيعة التطورات الجديدة، وامتلاك طرق التفكير والتحليل لسوق السلع والمنتجات، وأهمية عمليات التسويق في إنعاش الحركة الاقتصادية في الدولة.

لمن هذ الكتاب؟

يستهدف الكتاب القراء و المهتيمن بمجال التسويق والتجارة الإلكترونية، كما يفيد الطلبة الجامعيين في الأقسام الإدارية والاقتصادية بحيث يمنحهم زيادة الحصيلة المعرفية في مجال دراستهم، وأيضًا الشركات والمؤسسات العاملة في المجال ذاته.

حمّل الكتاب الآن.. نتمنى أن يقدم لك قيمة مضافة لأفكارك وأتساع لمعارفك.

بانتظار رأيك وبالكتاب في التعليقات، قراءة ممتعة.

اقرا معنا أيضًا:

خطوات عمليّة لبناء إستراتيجية التسويق الرقمي لعام 2021

أدوات التسويق الذاتي

الدليل المختصر إلى صفحات الهبوط

تقييمات الأعضاء
5.0 من 5
تقييم 1 عضو في الموقع
1 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟