• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

هل تنفق على عملائك أكثر مما يستحقون؟ لذا أنت بحاجة ماسة إلى إدارة العملاء كاستثمارات طويلة الأمد، لذا قم بتحميل كتاب إدارة العملاء الآن لتتعرف على القيمة الإستراتيجية للعملاء كاستثمار على المدى الطويل.

محتويات الكتاب

يتمحور الكتاب حول تحديد قيمة العميل ويقدم معلومات موثوقة وطرقًا بسيطة لتحديد القيمة الحقيقية للعميل، وفي نفس السياق يمكنك استخدامها وتسخيرها في قياس فعاليتك في التسويق بدقة مما سيرفع من مستويات العلاقة مع عملائك.

يقول بيتر دروكر وهو أحد أكبر الأساتذة في علم الإدارة: (الابتكار والتسويق هما النشاطان الوحيدان الأكثر أهمية في الشركة، وما تبقى فهو تكاليف)، يُبين الكتاب سبب أهمية الاستثمار في التسويق، وفي العملاء بوجه خاص، عبر ربطه بالرسملة السوقية للشركة، التي هي المعيار الذهبي للنجاح بالنسبة إلى الشركات التي يمتلكها المساهمون.

 إدارة علاقات العملاء للأعمال التجارية الصغيرة

العملاء هم الأرصدة

  • أهمية العملاء
  • الفجوة بين المعتقدات والأفعال

قيمة العميل

  • القيمة العمرية للعميل
  • معدل المحافظة على العملاء

الإستراتيجية المعتمدة على العميل

  • الإستراتيجية التقليدية في التسويق
  • مقاييس رئيسية في التسويق
  • محفزات ربحية العميل

التقييم المعتمد على العميل

  • اكتساب العملاء مقابل تملّك الشركات
  • من قيمة العميل إلى قيمة الشركة
  • حوافز العميل وقيمة الشركة
  • تقييم شركة Netflix

التخطيط المعتمد على العميل

  • أهداف العميل
  • فهم مصادر القيمة بالنسبة للعملاء
  • تصميم البرامج التسويقية
  • مقاييس العملاء الخاصة بتقييم فعالية البرامج

المنظمة المعتمدة على العميل

  • الهيكلية التنظيمية
  • النظم التحفيزية
  • اختيار الموظفين وتدريبهم
  • حساب التكاليف المعتمد على العميل

إدارة علاقات العملاء نظام إدارة العملاء المحتملين

يرجع تاريخ نشر هذا الكتاب إلى 2005 إلا أنه قد تمت ترجمته للعربية عام 2006، وهو ترجمة الدار العربية للعلوم ناشرون، أما مؤلفا الكتاب فهما سونيك غوبتا ودونالد ليهمان، وقد ترجمه للعربية أمين الأيوبي.

هل تنفق على عملائك أكثر مما يستحقون؟ لذلك إليك طريقة واضحة لـ إدارة العملاء كاستثمارات طويلة الأمد.

فلضمان نجاح مشروعك يجب عليك أن تهتم بالزبائن والعملاء، فقبل كل شيء العميل هو الذي يحدد نجاح أو فشل مشروعك بالتالي يجب أن تهتم به وتوفر له كل ما يحتاجه ويلبي رغباته.

فالعميل بمثابة استثمار إستراتيجي طويل الأمد يمكنك أن تكسب منه مراراً وتكرارًا، ولكن قبل ذلك يجب أن تتعلم كيفية التعامل معه وبناء علاقة الثقة بينكما قبل كل شيء كي تحوله إلى مصدر للربح.

إن الكتاب يعطي فكرة عميقة عن كيفية تحويل العميل إلى استثمار طويل الأمد، ونتيجة لذلك سيصبح العميل صاحب علاقة وولاء وسيُصبح مصدر ربح دائم.

الكتاب يوفر التالي

  • أولًا: آلية ربط العميل بقيمة المؤسسة التجارية.
  • ثانيًا: تقنيات عملية للمدراء التنفيذيين ومدراء الشركات والعاملين في التسويق والمحللين الماليين والمستثمرين.
  • ثالثًا: مقاييس سهلة الاستخدام ودراسات حالة رائعة.
  • رابعًا: الأدوات اللازمة لإدارة المؤسسة بالاعتماد على العميل.

أهم أفكار وموضوعات الكتاب

  1. العملاء هم الأرصدة ولكل عميل أهميته. 
  2. قيمة العملاء (على اختلاف خصائصهم).
  3. تسخير المعرفة وقيمة العملاء لخدمة الاستثمار والربح.
  4. الإستراتيجيات الأنسب للتعامل مع العميل.
  5. التقييم المعتمد على العميل.
  6. التخطيط التسويقي المعتمد على العميل.
  7. الأنظمة المعتمدة على العميل.

كما يوجد عدة ملحقات بالكتاب عن خصائص العملاء يمكنك الاطلاع عليها.

عن الكتاب

  1. العنوان: إدارة العملاء كاستثمارات طويلة الأمد.
  2. المؤلف: سونيك غوبتا ودونالد ليهمان.
  3. المترجم: أمين الأيوبي.
  4. الإصدار: تم إصدار الطبعة الأولى من الكتاب عام 2006م من قبل الدار العربية للعلوم – ناشرون.

لمن هذا الكتاب؟

الكتاب موجه بشكل عام لجميع المهتمين بعملية إدارة العملاء وكيفية خدمتهم على الشكل اللائق، بالإضافة إلى ذلك يستهدف أصحاب الأعمال والمدراء والمسوقين ومدراء التسويق والمبيعات، علاوة على ذلك المسؤولين الماليين والمستثمرين.

تقييمات الأعضاء
4.6 من 5
تقييم 5 عضو في الموقع
4 تقييم
0 تقييم
1 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟