الدليل الإرشادي لكتابة الخطة الإعلامية

222
222
كتب التسويق

تحتاج المؤسسات والحكومات لكتابة الخطة الإعلامية الملائمة لتوجهاتها وأفكارها دائماً.

لكن هذا يتطلب جهداً وإعداداً متقناً، من أجل التوصل إلى خطة إعلامية المثالية تماماً، لإقناع الجمهور طبعاً.

لكن ماذا تعني الإستراتيجية الإعلامية تحديداً؟ وما هي أهميتها؟

ستتعرف في هذا الكتاب على واحدة من أهم الإستراتيجيات التي تتبعها الحكومات لإقناع الناس بقراراتها.

وكل ذلك يمرّ فعلاً من خلال الخطة الإعلامية.

لذا حمل هذا الكتيب الصغير والمفيد جداً، من أجل أن تعرف كيف تنجح القرارات وتؤثر في الناس، وفق خطة مدروسة طبعاً.

الخطة الإعلامية

تعتبر الخطة الإعلامية بمثابة الخريطة والإستراتيجية التي تتبعها الوزارة أو الجهة الحكومية دائماً.

وذلك في إطار تعاطيها مع وسائل الإعلام من جهة، بالإضافة إلى تفاعلها مع الجمهور من جهة أخرى.

أهميتها

تسعى إلى تنظيم العلاقة بين المؤسسات الحكومية من جهة، والجمهور ووسائل الإعلام من جهة ثانية.

حيث إنها تخلق علاقة متوازنة ومدروسة مع وسائل الإعلام، وتستثمرها لصالحها طبعاً.

كما أنها ترسم صورتها في أذهان الناس، وتضمن فهماً أفضل لرسائلها الإعلامية وقراراتها، من قِبلهم أيضاً.

مكونات الخطة الإعلامية وآلياتها

عند الشروع في كتابة إستراتيجية إعلامية لوزارة أو جهة حكومية، ينبغي أن يُراعى فيها المكونات التالية:

  • صياغة الملخص التنفيذي
  • جمع المعلومات والتحليل
  • وضع الأهداف
  • تعيين الأهداف الاتصالية
  • اختيار فئات الجمهور المستهدف
  • تحديد استراتيجية التناول الإعلامي
  • بناء الرسائل الإعلامية
  • تحديد وسائل الاتصال
  • ما التكتيكات المستخدمة في التنفيذ؟
  • تحديد الميزانية
  • وضع الجدول الزمني للتنفيذ
  • تقييم الخطة وقياس الأثر
  • الحصول على ردود الفعل
  • إدارة الأزمات

نصائح لعرض الخطة

يعد إتمام إعداد الخطة الإعلامية يمكن أن تعرض الخطة، في إطار التحضير لتنفيذها.

لكن بالمقابل هناك عدة نصائح تساعد على عرض سلس وموفق للخطة الإعلامية، وأهمها:

  • ألّا يتجاوز العرض 15 دقيقة .
  • أن يكون العرض مختصراً وبصرياً.
  • أن يكون مقدِّم العرض ملمّاً بتفاصيل الخطة.

باختصار إنّ هذا الدليل سيوضح الآلية الذكية لعرض الأفكار وضمان قبولها لدى الجمهور، وبالتالي ضمان تنفيذها أيضاً.

حيث إنّ ما تركز عليه الجهات الرسمية عبر إستراتيجياتها الإعلامية، هو:

  • التأثير السلوكي على الجمهور المستهدف، بتغيير أو تعزيز سلوكهم.
  • تغيير أو تعزيز شعور الجمهور المستهدف نحو موضوع معين، أي (التأثير على الاتجاهات).
  • محاولة التأثير معرفي، لتعزيز أو تغيير معرفة معينة للجمهور.

ختاماً:

هل تظن أنّ الإستراتيجية الإعلامية تنجح في تأمين مستقبل أفضل للشعوب والبلدان؟

إذا أردت تعلم أصول التأثير والتخطيط الإعلامي، حمّل هذا الكتيب الصغير الآن، واقرأه.

اقرأ معنا أيضاً:

دليل بناء الخطة الاتصالية

مقدمة إلى وسائل الإعلام الجديدة والثقافات الإلكترونية

الدليل الإرشادي لكتابة الخطة الإعلامية

الدليل الإرشادي لكتابة الخطة الإعلامية

حجم الكتاب: 2.12عدد الصفحات: 12
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
كتب التسويق


أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق