• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

هل لجأت إلى التسويق الإلكتروني من قبل؟ هل تستطيع تعريفه والتفريق بينه وبين التسويق التقليدي؟

هل تعلم أنه يتفوق على التسويق التقليدي بخطوات واسعة؟ والدليل هو تزايد الطلب عليه في كل المجالات.

لن تتعجب أو تستغرب صدارة التسويق الإلكتروني، لأنه مرتبط بالتطور الهائل الذي شهدته شبكة الإنترنت حتى اليوم.

لذا وانطلاقاً من هذه الأهمية المتزايدة، خصصت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية هذه الحقيبة التدريبية (كتاب التسويق الإلكتروني).

مفهوم التسويق الإلكتروني

يعتبر مرادفاً للتسويق عبر الإنترنت، بسبب الارتباط الوثيق بينه وبين الإنترنت.

أما تعريفه: فهو عملية إنشاء والمحافظة على علاقات العملاء من خلال أنشطة إلكترونية مباشرة، بهدف تسهيل تبادل الأفكار والمنتجات والخدمات، التي تحقق أهداف الطرفين.

ميزات التسويق الإلكتروني

  • يشترك التسويق التقليدي والإلكتروني في بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليها، لكن الإلكتروني يعتمد الإنترنت.
  • يعتبر التسويق عبر الإنترنت جزءاً من الأعمال الإلكترونية والتي تشكل مع الحكومة الإلكترونية ما يسمى بالإدارة الإلكترونية.
  • التسويق عبر الإنترنت (الإلكتروني) هو عملية إنشاء ومحافظة على علاقات العملاء، من خلال أنشطة إلكترونية.
  • أدى تطور التسويق عبر الإنترنت إلى توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجة ومنشآت التوزيع.
  • يختلف المزيج التسويقي الإلكتروني عن المزيج التسويقي التقليدي بالتركيز كثيراً على تكنولوجيا الاتصال وعلاقات العملاء.

ما الغاية من التسويق عبر الإنترنت؟

إنه يرضي الطرفين في عملية التبادل، وهو جزء مهم جداً من الإستراتيجية التسويقية.

لمن هذا الكتاب؟

تم تصميم هذا الكتاب كحقيبة تدريبية لمتدربي تخصص (التسويق) في الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية.

فهو منهج متكامل ولذا فإننا نتشاركه معك، حمّله الآن مجاناً، فهو يُناسب كل المهتمين بالتسويق عبر الإنترنت.

أقسام الكتاب

يشمل الكتاب خمس وحدات تدريبية، أربعة منها نظرية، وواحدة عملية.

الوحدة التدريبية الأولى: التعريف به ومجالاته 

تشمل هذه الوحدة ثلاثة فصول هي:

  • الفصل الأول: ماهيته
  • الفصل الثاني: خصائص عملاء الإنترنت
  • الفصل الثالث: المعرفة التسويقية

الوحدة الثانية: إستراتيجياته  

تشمل ثلاثة فصول أيضاً هي:

  • الفصل الرابع: إستراتيجياته
  • الفصل الخامس: سياسات التسعير وتطوير المنتج عبر الإنترنت
  • الفصل السادس: كيفيات استعمال الإنترنت كقناة توزيع

الوحدة الثالثة: الاتصال وإدارة العلاقات مع العملاء في ظل التسويق الإلكتروني 

وتشتمل على فصلين:

  • الفصل السابع: نماذج الاتصال التسويقي IMC
  • الفصل الثامن: إدارة العلاقات مع العملاء إلكترونياً

الوحدة الرابعة: خطته  

تشمل فصلين:

  • الفصل التاسع: آليات تصميم مزيج تسويقي إلكتروني
  • الفصل العاشر: تقنياته

الوحدة الخامسة

تضم الفصل الحادي عشر، ويشمل تطبيقات عملية على مواقع إلكترونية مشهورة، استطاعت أن تتبنى حلول التسويق الإلكتروني مثل أمازون و أي باي و ياهو و الاتصالات السعودية والخطوط العربية السعودية…الخ.

أهمية الكتاب

يمثل الكتاب إضافة حقيقية لأنه عصارة ما جاء به الفكر الغربي والعربي في مجال التسويق عبر الإنترنت.

تم الرجوع إلى العديد من الكتب والمراجع الأجنبية والعربية لتوفير أفضل فرصة تعليمية، وها نحن نضعها الآن بين أيديكم.

إن أردت الاستفادة وزيادة الأرباح والتميز في تجارتك ومشاريعك ولا تعرف السبيل، فقم بتحميل هذا الكتاب مجاناً وأثري معلوماتك ستجدد مستقبلك.

 

تقييمات الأعضاء
3.6 من 5
تقييم 157 عضو في الموقع
44 تقييم
59 تقييم
17 تقييم
16 تقييم
21 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟