• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

الدليــل الاحترافي لبناء استراتيجيات التسويق الرقمي

  •  يعتبر التسويق الرقمي أحد أكثر المواضيع نمواً في مجال الأعمال في السنوات الأخيرة وأحد أكثر مؤشرات قياس نجاح الشركات في كافة القطاعات،
  • حيث أصبح الركن الأساسي لجذب العملاء والتفاعل وبناء علاقة ممتدة معهم لما يميزه من قلة في التكاليف وقدرة على قراءة سلوك الجمهور المستهدف،
  • إضافة إلى قدرة أدوات التسويق الرقمي على توفير إحصائيات ومؤشرات تساعد الشركات على تقسيم السوق والوصول إلى الجمهور المستهدف بتكاليف أقل من التسويق التقليدي،
  • إضافة إلى مساهمته في مراقبة المنافسين وجودة وسمعة العلامات التجارية في كافة القطاعات سواء في قطاع الإعلام والقطاعات المصرفية وقطاعات الاتصالات والطيران أو حتى القطاعات الحكومية.
  • ومما ساعد في نمو استراتيجيات التسويق الرقمي في السنوات الأخيرة هذا النمو الهائل في عدد مستخدمي الإنترنت الذين تجاوزوا ثلاثة مليار مستخدم على مستوى العالم بينما وصل عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية إلى أكثر من 21 مليون مستخدم من أصل 31 مليون مواطن ومقيم في السعودية.

تطور ونمو. لكن فهم ملتبس

  1. ولعل النمو الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي بتوفيرها لمساحات للمشاركة والتعبير والتي تعتبر من أهم منصات التسويق الرقمي ساهم أيضاً في اتجاه عدد كبير من الشركات إلى استخدام هذه القنوات الرقمية بشكل كبير في الفترة الماضية.
  2. ومع هذا النمو الهائل في استخدام هذه القنوات بدأ يظهر بعض الالتباس في ماهية التسويق الرقمي والذي يظنه البعض ينحصر في مواقع التواصل الاجتماعي فقط، علماً أن التسويق الرقمي يشمل كافة القنوات الرقمية من هواتف ذكية، البريد الإلكتروني، المحتوى الرقمي، الفيديو، المواقع الالكترونية، محركات البحث، الإعلانات الرقمية.. الخ؛
  3. وكيفية استخدام هذه القنوات للوصول إلى الجمهور المستهدف بالطريقة المناسبة وتحليل المنافسين والأسواق المستهدفة اضافة الى تعزيز سمعة العلامات التجارية ورفع مستوى ابتكار وتطوير المنتجات.
  4. ولكن، مع كل هذا النمو في استخدام القنوات الرقمية، إلا أنها لازالت تعاني من قلة المعلومات والدراسات باللغة العربية المتخصصة في مجال التسويق الرقمي وحتى قلة الممارسين المحترفين لهذا المجال، ولعل أحد أهم هذه الفجوات هي قلة الشركات او الافراد الذين يقومون ببناء استراتيجيات التسويق الرقمي بشكل مهني ودقيق.
  5. لذلك نود أن نقدم لكم هذا الكتاب الذي يعتبر خارطة طريق بسيطة ستساعدكم في التعرف على كيفية بناء الخطط والاستراتيجيات وفق أفضل الممارسات المتبعة علمياً وعملياً وبناء على خبرات متراكمة في هذا المجال.

__________

حقوق الكتاب والصورة البارزة تتبع موقع -iclick

تقييمات الأعضاء
3.8 من 5
تقييم 115 عضو في الموقع
40 تقييم
45 تقييم
9 تقييم
13 تقييم
8 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟