• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

وأنت في رحلـة قيـاس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعهـا، من الممكن أن تسمع شخصاً يقول لك أنه لا يمكن حساب العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي أصلاً، لكن فقط بإمكانك تتبع ما يجري عليها.

أو شخصاً آخر يقول أن العائد على الاستثمار هو بقاءك في مجال الأعمال لخمس سنوات مثلاً..

أو شخصاً آخر يحاول ربط الـ ROI بارتفـاع مؤشر رضا العملاء بمقدار خمس نقاط مقارنة بكذا وكذا.. وهكذا.

إذا كان عندك شكوك تجاه وسائل التواصل الاجتماعي، وتبدو وكأنها تيار غير منظم للوعي. إذاً لماذا تغوص في غمار شيء لا يمكن تقديره أو قياسه؟!!

حقيقة: طريقة حساب العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي غير واضحة دائماً

بدون وجود وسيلة للحصول على مؤشرات الأداء، كيف يمكنك الحكم على شيء بأنه فعال في المقام الأول؟

كيف تقوم بالمزيد من الأمور الصحيحة؟ كيف تعرف متى تتوقف عن عمل الأشياء الخطأ؟

في الحقيقة، هناك عوائد استثمار على الجوال الذي اشتريته، وهنـاك عوائد استثمار على الملابس التي ترتديها الآن، بل وهناك عوائد على استثمار للأم في ولدهـا.

كل شيء – تماماً – يحقق قيمة مـا، له عوائد استثمار

فلماذا يعتقد البعض بأن وسائل التواصل الاجتماعي ليس لها عائد استثمار ؟!

هل قياس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي أمر صعب؟

قامت دراسة أجرتها مجموعة Lenskold Group بتقييم أفضل الممارسات في مجال قياس عوائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بمقاييس عوائد الاستثمار في أساليب التسويق التقليدية.

توصلت الدراسة إلى أن أقل من 20% من خبراء التسويق يشعرون أنه بمقدورهم قياس عوائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي بوضوح.

ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو أن قنوات التواصل الاجتماعي هي أكثر من أداة ولهـا أكثر من هدف تحققه أو تحقق جزء منـه.

إنهـا ليست فقط الارقـام التي تراهـا في التحليلات والتقارير ولكنهـا أيضاً إنطبـاعات وأراء النـاس فيك، ومجتمعك الذي تؤثر فيـه وتتأثر به.

هــل تعلم أن خبراء التسويق:

  • 55% منهم يعتبرون قياس وسائل التواصل الاجتماعي أولوية عليا
  • 65% يحتاجون إلى تحسين مستوى الفاعلية.
  • 59% بحاجة إلى تحسين التكامل مع وسائل التسويق الأخرى.

بالنسبة لخبراء التسويق الذين يرون أن قياس وسائل التواصل الاجتماعي أولوية دنيا (45%)، توصلت الدراسة إلى:

  • 41% لا يزالون في مرحلة تجريب وسائل التواصل الاجتماعي.
  • 19% لا يتوفر لديهم مؤشرات أو أهداف قياس محددة أصلاً.
  • 18% تتوفر لديهم حالياً ميزانيات ضئيلة جداً لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • 48% من خبراء التسويق يشعرون بالضغط عند الإبلاغ عن نتائج وسائل التواصل الاجتماعي.

إنطلق وأبدأ قيـاس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي

نقدم لك هذا الكتاب والذي سـوف يساعدك بالتأكيد على تحليل تواجدك على مواقع التواصل الاجتماعي والعائد على استثمارك فيهـا.

نحن نؤمـن أنه حان الوقت لأن تأخذ بزمام المبادرة، وتبدأ في العمل على الأرقام الخاصة بك وتوفير معلومات قيّـمة تخدم العلامة التجارية الخاصة بك، عن طريق قياس وتحسين عوائدك على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي.

كل ما هو مطلوب أن تكون لديك الجرأة، والإصرار، وأن تهتم بالتفاصيل.

لكن مع التجربة العملية وشيء من الانضباط، نضمن لك أنك سوف تصبح محترفاً في أسرع وقت.

__________

حقوق الكتاب والصورة البارزة تتبع موقع -iclick

تقييمات الأعضاء
3.6 من 5
تقييم 125 عضو في الموقع
40 تقييم
42 تقييم
16 تقييم
12 تقييم
15 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟