كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

تُظهر أحدث الإحصائيات أنَّ تقنية الذكاء الاِصطناعي الحالية يمكن أن تعزِّز إنتاجية الأعمال بنسبة تصل إلى (40%)؛ في مقالنا هذا سنتعرّف على كل ما تحتاجه لاِستخدام الذكاء الاِصطناعي في التسويق وريادة أعمالك.

التسويق بالذكاء الاصطناعي

دعونا نتعرف قبل البدء، ماذا يُقصد بالذكاء الاِصطناعي؟

كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

 

ما هو الذكاء الاصطناعي AI

يمكن القول عن الذكاء الاِصطناعي (Artificial intelligence) ببساطة أنّه عبارة عن مجموعة كبيرة متعدّدة من التقنيات المختلفة القادرة على أداء المهام التي تتطلب ذكاءً بشرياً. يتمّ تطبيق هذه التقنيات على مهام متعدّدة حيث تتعلَّم وتتصرَّف وتعمل بمستويات ذكاء شبيهة بالبشر.

هذا الاِستخدام لمحاكاة الذكاء البشري في الآلات، يوفِّر الكثير من الوقت والمال في ممارسة الأعمال التجارية.

أبسط مثال على اِستخدام الذكاء الاِصطناعي هو الكتابة الآلية في الـ (Gmail) و(Google Docs)، حيث تُستخدم هذه التقنية هنا لقراءة ما تكتبه، ثمَّ فهمه واِقتراح ما يمكن أن تكتبه بعد ذلك.

في عصرنا الرقمي اليوم، يُعدّ التسويق بالذكاء الاِصطناعي أحد أكثر الموضوعات تطوراً.

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي

يُعدّ التسويق بالذكاء الاِصطناعي طريقة لتسهيل العمليات وتحسينها، من خلال الاِستفادة من تقنيات الذكاء لجمع البيانات، ورؤى العملاء، وتوقُّع تحرُّكات العملاء التالية، واِتخاذ قرارات آليّة تؤثِّر على جهود التسويق.

المادة الخام لخوارزميات ونماذج الذكاء الاِصطناعي هي البيانات؛ يعتمد الذكاء الاِصطناعي في التسويق الرقمي بشكل أساسي على البيانات لتنفيذ مسؤولياته تجاه الشركات في إطار النماذج التي تمَّ إنشاؤها بواسطة الخوارزميات.

إذن، الذكاء الاِصطناعي هو أكثر من مجرّد أتمتة العمليّات أو غيرها من الأدوات الرقمية البسيطة، فهو يقلِّد العقل البشري لاِتخاذ القرارات والقيام بالوظائف. نتيجةً لذلك، فهو يساعد فرق التسويق على إنشاء خطط تسويقية ومهام سير عمل فعالّة تحسّن العائد على الاِستثمار (ROI).

أهمية التسويق بالذكاء الاصطناعي

  • أتمتة العمليات
    يعمل الذكاء الاِصطناعي مع أتمتة التسويق لتمكين ترجمة البيانات إلى قرارات وتفاعلات هادفة، والتأثير بشكل إيجابي على نتائج عملك. لتعطي البيانات أهميّتها، يجب تحويلها بسرعة وبدقة إلى رؤى قابلة للتنفيذ.
  • تقليل الأخطاء
    ثبت أنَّ الذكاء الاِصطناعي يمكن أن يساعد في تجنّب الأخطاء البشرية، لا سيما في الجانب الأكثر إثارة للقلق: “أمن البيانات”.
    مشاكل أمان البيانات الشائعة، تجعل العديد من الشركات تقلق بشأن عدم قدرة موظفيها على حماية بيانات العملاء وغيرها من البيانات المهمة للشركة. زيادة الهجمات الإلكترونية هو الخطر الذي يجب أن تَزِنه كل أعمال التجارة الإلكترونية. لحسن الحظ، يمكن للذكاء الاِصطناعي المساعدة في معالجة هذه المشكلات من خلال التعلم والتكيُّف والتفاعل مع الأمن السيبراني الذي تحتاجه الشركة.
  • توفير التكاليف
    يساعد الذكاء الاِصطناعي في تقليل الوقت الذي يتمّ فيه تنفيذ المهام المكررة والروتينية من قبل موظفيك مع تقليل الأخطاء إلى الصفر. بالتالي يساعدك في خفض تكاليف تعيين الموظفين بشكل كبير.
  • زيادة عائد الاستثمار
    يساعد الذكاء الاِصطناعي المسوقين على فهم العملاء بشكل أفضل وتحسين تجاربهم من خلال إنشاء تحليل تنبؤي للعملاء وتصميم رحلة العميل بشكل أكثر اِستهدافاُ وتخصيصاً، ممّا يزيد بشكل فعال من عائد الاِستثمار على كل اِتصال عميل.
  • تخصيص تجارب المستخدم
    سيجعل الذكاء الاِصطناعي التسويق الخاصّ بك أكثر تخصيصاً بعدة طرق. تستخدم العديد من الشركات الذكاء الاِصطناعي بالفعل لتخصيص مواقعها عبر الويب ورسائل البريد الإلكتروني، ومنشورات الوسائط الاِجتماعية والفيديو والمحتويات الأخرى، لتلبية ما يريده العملاء بشكل أفضل.
  • اتخاذ قرارات أذكى وأسرع
    الذكاء الاِصطناعي قادر على جمع وتتبُّع البيانات التكتيكية في الوقت الفعلي، بحيث يمكن للمسوِّقين اِتخاذ القرارات في الوقت الحالي دون الحاجة إلى الاِنتظار حتى اِنتهاء الحملات.
    يمكنهم تحديد ما يجب القيام به بعد ذلك اِستناداً إلى التقارير المستندة إلى البيانات بحيث تكون القرارات أكثر ذكاءً وموضوعية.

كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق

 

كيف تستحدم الذكاء الاصطناعي في التسويق

تقييم البيانات الضخمة ومعالجتها في الوقت الفعلي

يعتمد الذكاء الاِصطناعي في التسويق الرقمي كلياً على البيانات والتحليلات والأبحاث المتطابقة جيّداً.

ضمان جودة البيانات والخصوصية

يمكن للذكاء الاِصطناعي تحسين جودة بيانات مؤسسة ما وخصوصياتها.

للاِستفادة من حلول الذكاء الاِصطناعي، يجب اِستخدام مستودع بيانات (Data warehouse) حديث، ونشر برنامج إدارة بيانات الكل في واحد (All-in-one data management software) لتجنُّب مشاكل جودة البيانات التي تسبِّبها إدارة البيانات المعقَّدة.

يوفِّر الذكاء الاِصطناعي رَقمَنِة للبيانات الخاصّة بك (Data Acquisition)، ويمنع تعرُّضها للأذى بسبب الهجمات الإلكترونية.

الحصول على رؤى العملاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تُعد الرؤى التي يجمعها الذكاء الاِصطناعي للشركات مصادر قيّمة بالنسبة لهم، لفهم العملاء في أفضل حالاتهم واِتخاذ قرارات تتمحور حول العميل:

  • يتيح الذكاء الاِصطناعي معرفة السوق الخارجيّة من خلال تحليل الكميّة الهائلة من المحتوى عبر الإنترنت عبر منصّات الوسائط الاِجتماعية أو المدوَّنات أو المنصّات الأخرى.
  • يمكن للمسوقين إنشاء شخصيات العملاء بسهولة بناءً على مليارات البيانات التي تمَّ جمعها من خوارزميات الذكاء الاِصطناعي. مثل؛ التفاعلات في الموقع، وسلوكيّات الشراء، والتفاعلات/الاِتصالات السابقة، ومصادر الإحالة، وغيرها…
  • ممّا سبق يمكن إجراء تقسيم العملاء بشكل أكثر فعاليّة. يمكن للمسوقين تحديد العملاء الذين يجب اِستهدافهم وإدراجهم أو اِستبعادهم من الحملة، ومطابقة العملاء بشكل أفضل مع المنتجات التي من المحتمل أن يشتروها، ومنع الترويج للمنتجات غير الملائمة أو غير المتوفّرة للعملاء.

التنبؤ بالمبيعات

يهدف كل نشاط تجاري إلى تلبية توقُّعات العملاء وكسب المزيد من المبيعات.

يسهِّل تطبيق الذكاء الاِصطناعي في التسويق على المسوقين فهم العملاء والمشاركة في أفعالهم بناءً على البيانات التي تمَّ جمعها من جهات الاِتصال الخاصّة بهم والمشتريات السابقة. من خلاله، يمكنك:

  • التنبُّؤ بما سيشتريه العملاء بعد ذلك وكميّة المنتج المباع.
  • تحديد المنتج الذي يجب الترويج له لزيادة المبيعات.
  • تجنُّب البيع المفرط أو بيع المنتجات غير المتوفرة من خلال موازنة مخزونك.

إدارة العلاقة مع العميل وتحسين تجربة العملاء

إدارة العلاقة مع العميل وتحسين تجربة العملاء

يمكن للعلامات التجارية اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لتحسين تجربة العملاء، من خلال تقديم محتوى وعروض مخصَّصة ودعم من الدرجة الأولى لكل عميل على حدة.

يحلِّل الذكاء الاِصطناعي أفعال العملاء السابقة التي قاموا بها، ويفهم سلوكهم ويوصي بتقديم الأشياء التي تهمّهم وتناسب اِحتياجاتهم أو أذواقهم. مثل:

  • ما المنتج الي اِعتادوا شرائه؟
  • كم ينفقون على المنتجات؟
  • ما الموقع الذي يتصفّحوه بشكل متكرر؟ وغير ذلك..

اِستراتيجية العمل هذه تمّ تكييفها مع نهج يركِّز على العميل من خلال تصفية المعلومات الصحيحة، وزيادة جمع معلومات المستخدم إلى أقصى حد؛ حيث يحلّلها المسوقون ويستفيدون منها ممّا يؤدّي بالنتيجة إلى زيادة المبيعات والمشاركات والاِحتفاظ بالعملاء.

المحتوى

هناك بعض الأدوات التي تعمل بالذكاء الاِصطناعي التي تساعد في زيادة كفاءة فريق المحتوى لديك، عن طريق أتمتة مهام محدَّدة مثل محتوى البريد الإلكتروني أو التقارير / الرسائل المخصصة أو تنظيم محتوى المنصّات الاِجتماعية.

يمكن أن تساعدك بعض الأدوات مثل (Rocco) في إنشاء محتوى وسائط اِجتماعية جديد يزيد من تفاعل متابعيك.

روبوتات الدردشة

أحد الطرق التي يتمّ بها تطبيق الذكاء الاِصطناعي لبناء خدمة عملاء أفضل.

يتمّ الاِستفادة منها للردّ عن الأسئلة المتكررة من العملاء – تلك الأسئلة المتعلقة بالسعر أو الحجم أو الكمية، وكذلك لإنشاء محتوى مُخصَّص وملائم لكلّ حالة، وقد يكون أكثر كفاءة من البشر.

من الأفضل الجمع بين روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاِصطناعي وتسويق المحتوى المخصَّص لتفيدك في التسويق التنبؤي، وتساعدك على تلبية اِحتياجات المستهلكين من خلال الكشف عن المتطلبات الكامنة والتنبؤ بالإجراءات المستقبلية، وليس فقط في اِكتساب العملاء بشكل مباشر.

إدارة محتوى البريد الإلكتروني الآلي

باِستخدام الذكاء الاِصطناعي، يمكنك تنظيم المحتوى ووضعه موضع التنفيذ على الفور.

ستوفِّر لك الأتمتة جدولة الوقت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء. بعد تقسيم جمهورك ورسائل البريد الإلكتروني الخاصّة بهم، يساعدك في تخصيص محتوى رسالتك الإخبارية المرسلة إلى كل جمهور من جماهيرك.

التعرُّف على الكلام

هل سمعت عن (Siri) أو (Google Assistant) أو (Alexa)؟

 

التعرُّف على الكلام

هذه ليست سوى بعض أشهر روبوتات المحادثة التي تستخدم التعرُّف على الكلام.

يمكن أن تتعرف أنظمة الذكاء الاِصطناعي هذه على الكلمات المنطوقة و / أو تحويلها إلى نصّ لتنفيذ الأمر.

يتمّ اِستخدام التعرُّف على الكلام أيضاً في تطبيقات مثل خرائط جوجل (Google Maps) و(Shazam) وأنظمة أخرى تعمل بدون اِستخدام اليدين.

هذا يفيدك كثيراً في حملاتك، فمن المتوقع أن ترتفع المبيعات التي تحصل عليها من التسويق الصوتي إلى (40) مليار $ في عام (2022)، بعد أن كانت (2) مليار $ فقط في عام (2018).

التعرف الآلي على الصور

تستخدم العلامات التجارية الكبرى مثل جوجل وفيسبوك وبينترست وأمازون الذكاء الاِصطناعي، لتحديد الأشخاص والأشياء في الصور ومقاطع الفيديو بدّقة تصل إلى (99.75%).

إذا كنت من مستخدمي فيسبوك، فقد تلاحظ مدى دقة النظام في التعرُّف على وجوه أصدقائك في الصور التي تنشرها، ووضع علامة عليها تلقائياً.

من منظور تسويقي:

  • يمكن من خلال التعرُّف على الصور مزامنة المحتوى عبر الإنترنت وزيارات المتجر بشكل أفضل.
    تتعقَّب العديد من المتاجر زيارات العملاء داخل المتجر من خلال برنامج التعرُّف على الوجه، والربط بملفهم الشخصي بهدف تحقيق تجربة تسوُّق أفضل عبر الإنترنت.
  • يقوم البعض الآخر بدمج هذه التقنية مع إشعارات الدفع المدارة بواسطة الذكاء الاِصطناعي لإرسال عروض في الوقت الفعلي، وخصومات ورسائل مُخصَّصة إلى العملاء بشكل فردي.
    يؤدِّي ذلك إلى زيادة التفاعل بين المتاجر والعملاء، بالإضافة إلى تحفيزهم للبقاء في المتجر لفترات أطول.

الحملات الإعلانية الرقمية 

 

الحملات الإعلانية الرقمية 

لا شك في أنَّ الإعلانات الرقمية هي أحد المجالات التي يتمّ فيها دمج دراسات الذكاء الاِصطناعي بنجاح؛ يعزِّز اِستخدام الذكاء الاِصطناعي أثناء تشغيل الحملات الإعلانية الحصول على نتائج فعالَّة من جهودك ويوفِّر معدّلات تحويل عالية في حملاتك.

إعلانات الدفع لكل نقرة المحسنة 

يُستخدم الذكاء الاِصطناعي على نطاق واسع في إعلانات الدفع لكل نقرة. إليك أهمّ تطبيقات الذكاء الاِصطناعي في (PPC) خصوصاً:

  • عروض الأسعار (Smart bidding).
  • الاِستهداف الدقيق (Micro-moment targeting).
  • الإعلانات متجاوبة (Responsive ads)
  • تحليل الأداء (Performance analysis).
  • إعلانات البحث الديناميكية (Dynamic search ads).
  • تحسين السعر (Price optimization)
  • إدارة الحساب (Account management)

التسعير الديناميكي

يتمّ في اِستراتيجية التسعير هذه تحديد سعر المنتج حسب الطلب و / أو العرض.

من الأمثلة الجيّدة على ذلك أسعار تطبيقات مشاركة الرحلات التي تزداد مع زيادة الطلب، أو عندما لا يمكنك العثور على خصم عندما تحتاج إلى شراء منتج عبر الإنترنت.

يمكن لبرنامج الروبوت الخاص بتطبيق أو موقع ويب مراقبة حالات اِستخدام التحليلات التنبؤية مثل؛ ملفات تعريف الاِرتباط والسجل وعمليات البحث والأنشطة الأخرى، لتزويدك بالأسعار في الوقت الفعلي.

هذا يعني أنَّك تحصل على خصومات أقل وأسعار أعلى للمنتج أو الخدمة التي تحتاجها في الوقت الحالي.

قد يبدو هذا غير عادل، لكن يمكنك أن تنظر إلى الموضوع من وجهة نظر مختلفة؛

يمكنك الاِستفادة من التسعير الديناميكي عندما ينخفض الطلب على المنتج. وخير مثال على ذلك عندما تصبح غرف الفنادق غير مباعة.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في التسويق

أمازون – توصيات التسوق المخصصة

وضعت أمازون معياراً لتوصيات المنتجات، ولا تزال رائدة في سوق التجارة الاِلكترونية اليوم.

توفِّر ميّزة توصيات منتجات أمازون للعملاء تجربة تسوق أكثر تخصيصاً ومتعةً.

تظهر الأبحاث أنَّ (53%) من المتسوقين يقولون إنَّهم يجرون دائماً أبحاثاً قبل شراء مُنتج، للتأكُّد من أنَّهم يُجرون أفضل عملية شراء ممكنة. هذا هو السبب في أنَّ توصيات المنتج ستكون مساعدة كبيرة للعملاء للعثور على ما يبحثون عنه.

سواء كانت التوصيات تستند إلى مشتريات العملاء السابقة، أو مجرد منتجات مماثلة عند نقاط تسعير مختلفة، فإنَّ تثقيف العملاء وتمكينهم من تسهيل قرار الشراء فعالّ كثيراً لزيادة فرص المبيعات.
بالإضافة لذلك، صمَّمت أمازون أيضاً اِستراتيجية تسعير للتميُّز في السوق الحديث والمتغير باِستمرار.

يُعد التسعير الديناميكي لشركة أمازون نجاحاً كبيراً. بدلاً من إغراق العملاء بالتغيرات السريعة في الأسعار، تستفيد الشركة من هذه الاِستراتيجية لتعديل أسعارها بنفس الوتيرة السريعة لطلب السوق. يساعد هذا أمازون على البقاء في صدارة المنافسة والاِستفادة من ميّزة أوّل من يتحرّك لتقديم أسعار منتجات مقنعة للعملاء قبل أن يتّخذ منافسوهم أي إجراء.

ستاربكس Starbucks

تكتسب ستاربكس بيانات عملائها المحتملين، والمزيد من فرص البيع من خلال اِستخدام الذكاء الاصطناعي، في برنامج المكافآت عبر تطبيق الهاتف المحمول.

في الواقع، نجحت ستاربكس في بناء علاقاتها مع العملاء من خلال برنامج المكافآت هذا؛ تقدِّم الشركة مثلاً قهوة مجانيّة لعملائها في أعياد ميلادهم.

 

أمثلة على الذكاء الاصطناعي في التسويق

 

كما يمكن للعملاء من خلال هواتفهم المحمولة التحدُّث مع باريستا (Barista) عن طريق المساعدة الصوتية لطلب قهوتهم.

من خلال هذه الأداة المدعومة بالذكاء الاِصطناعي، تكتسب ستاربكس سجل الشراء الخاصّ بك وتمنحك النكهات التي يعرفون أنَّك ستستمتع بها بعد التفكير في تاريخ الشراء ووقت الطلب والموقع.

هل سيحل الذكاء الاصطناعي محل المسوقين؟

ممَّا لا شك فيه أنَّ الذكاء الاِصطناعي يساعد المسوقين على تحقيق حلمهم في القيام بالتسويق بطرق مخصصّة وفعالّة لكن في النهاية، البشر هم من يصنعون قرارات التسويق. يمكن أن يساعد الذكاء الاِصطناعي المسوقين على إنجاز وتحسين ما يفعلونه وما يجب فعله بعد ذلك، لكنَّه لا يمكن أن يحلّ محلّهم تماماً.

الخلاصة  

الذكاء الاِصطناعي هو البطل السري لاِستراتيجيات التسويق الرقميّة الفعالّة في توليد محتوى مخصص، وتحديد الجماهير المستهدفة وتحليل سلوكهم، والتأثير فيهم بشكل فعالّ، وكذلك في تحسين الحملات وزيادة العائد على الاِستثمار، وهو في الواقع يشكّل مستقبل التسويق الرقمي.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    elsayed selim

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    mounir ennabili

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    Sofian M. Elagha

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    abdulhaleem abdulrahman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2879

    ELA Marketing

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    amina benhmaida

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    أحمد عمارة

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2030

    Mina Mamdouh Gmail.com

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Waddah Ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 820

    Mohammed Diab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1620
    بالاضافة إلى 293 شخص آخر