كيف تستثمر في الميتافيرس؟ دليلك خطوة بخطوة

المفضلة القراءة لاحقاً

لابدَّ أنك تساءلت عن كيفية الاستثمار في الميتافيرس. في الحقيقة يُمكنك أن تستثمر في ميتافيرس بشكل مباشر وغير مباشر.

هناك ثلاث طرق مباشرة للاستثمار في ميتافيرس:

  • شراء رموز ميتافيرس (metaverse tokens) المميَّزة مثل (SAND) أو (MANA).
  • أو شراء الرموز المميَّزة غير القابلة للاستبدال داخل اللعبة (NFTs).
  • أو شراء أرض افتراضيَّة في ميتافيرس (تُباع أيضاً باسم NFTs).

بشكل غير مباشر، يمكن للمرء إمَّا الاستثمار في الأسهم المرتبطة بالميتافيرس مثل آبل (Apple) أو فيسبوك (Facebook)، الطريقة الأخرى هي الاستثمار في مؤشِّر ميتافيرس.

إليك دليل مفصَّل لمساعدتك على الاستثمار في ميتافيرس!

ميتافيرس هو عالمٌ افتراضيّ يُمكن للمستخدمين استكشافه باستخدام الصور الرمزيَّة المخصَّصة. يمتدُّ إلى ما وراء الألعاب ويسمح للزوَّار بالتفاعل الافتراضيّ وتجربة الأنشطة المختلفة في الوقت الفعليّ، يعتقد الخبراء أنَّ (Metaverse) يُمثِّل الآن فرصة فريدة لتحقيق إيرادات بقيمة (1) تريليون دولار.

دعنا نتعمَّق في كيفيّة الاستثمار في ميتافيرس بخطوتين سهلتين…

 

الاستثمار في ميتافيرس بشكل مباشر

الاستثمار في ميتافيرس بشكل مباشر

١- إنشاء محفظة تشفير (Crypto Wallet) “مُشتركة للجميع”

كما في شراء السّلع الماديّة تتطلّب كُلّ عمليّة شراء محفظة مليئة بالمال، تحتاج إلى إنشاء محفظة تشفير وتحميلها بالعملة للاستثمار في ميتافيرس.

  • لشراء الرموز المميَّزة ميتافيرس: تُعَدّ (WazirX) وَ(CoinDCX) وَ(CoinSwitch Kuber) أكثر الخيارات شيوعاً في الهند.
  • لمشتريات (NFT): تُعتَبر (MetaMask) أكثر مَحافظ العملات المشفَّرة شيوعاً على مستوى العالم، كما تُعد (Coinbase) وَ(Binance) خيارات جيَّدة أيضاً. تعتمد معظم (NFTs) على (Ethereum)، لذلك من الأفضل شراء عملة الإيثر (ETH) المُشفَّرة بعملتك التقليديَّة.
    تحقَّق من هويَّتك للتحقُّق من محفظتك من خلال استكمال إجراءات معرفة عميلك (KYC).

٢- اِفتح حساباً على المنصّة التي تختارها

  • شراء الرموز المميزة(NFT) Metaverse
    أسهل طريقة للحصول على هذه الرموز هي التوجُّه إلى منصّات تداول العملات الرقميَّة مثل (WazirX) أو (CoinDCX)، واِستخدام محفظتك المحملَّة بالعملات لشراء الرموز المميَّزة مباشرةً.
    من بين الرموز المميَّزة الأكثر رواجاً هي (MANA)، العملة الأصليَّة لـ ميتافيرس اللّامركزيّ (Decentraland Metaverse)؛ (SAND) هي عملة (Sandbox Metaverse)، وَ (AXS)، العملة الأصليَّة لـ (Axie Infinity Metaverse).
  • شراء NFTs داخل اللعبة / أرض افتراضيّة خاصّة بك:
    ستحتاج إلى إنشاء حساب باللعبة التي ترغب في إجراء عمليَّات شراء فيها وربط محفظتك المشفَّرة بحسابهم، على سبيل المثال قُم بتسجيل الدخول إلى (Decentraland) للحصول على عقارات افتراضيَّة، وَ(Axie Infinity) للشخصيَّات وقطع الأراضي، وَ(Sandbox) لشراء / بيع إبداعات فنيَّة، وما إلى ذلك.

    يُمكنك إنشاء حساب مع (OpenSea) إذا كنت ترغب في الوصول إلى جميع (NFTs) في سوق مُشترك واحد للرَّاحة.

٣- حدِّد (NFT) الذي ترغب في شرائه وقُم بالدَّفع

إذا كُنت تتصَّفح أيَّاً من الأنظمة الأساسيَّة المذكورة أعلاه، فستلاحظ أنَّ (NFT) ليس لها سعر بيع مُحدَّد مسبقاً. يجب على المرء المُزايدة عليه والتغلُّب على جميع المزايدين الآخرين للحصول على مُلكيَّة (NFT). تتمّ معالجة الدَّفع مقابل (NFT) بسرعة من خلال المحفظة التي أنشأتها وتملأها بالعملة المشفَّرة في الخطوة الأولى.

 

يجب أن تتذكَّر أنَّ هناك إيجابيَّات وسلبيَّات للشِّراء من سوق أساسيّ ( Axie Infinity/  Decentraland/ Sandbox) وغيرها، والسوق الثانويَّة مثل (OpenSea)، ستكون قيمة إعادة البيع للـ (NFT) في السوق الأوليَّة حتماً أعلى، ومع ذلك من الصَّعب تقدير قيمتها الحقيقيّة في السوق الأوليَّة. ذلك لأنَّه يمكنك مقارنة سعر (NFT) بسعر الآخرين في السوق الثانويَّة التي تعرض جميع (NFTs) على منصّة مشتركة واحدة.

 

الاستثمار في ميتافيرس بشكل غير مباشر

الاستثمار في ميتافيرس بشكل غير مباشر

كما ذكرنا، يُمكنك أيضاً الاستثمار في ميتافيرس من خلال هذه الطرق غير المباشرة:

 

  • شراء الأسهم المرتبطة بالميتافيرس:
    يُمكِن للمنظَّمات أن تشارك في إنتاج نظَّارات الواقع الافتراضي (VR)، وتقنيَّات الشّبكات، وتطبيقات التّقديم ثلاثيَّة الأبعاد، وما إلى ذلك. وتشمل خيارات الأسهم الأكثر شيوعاً (Apple)، و (Facebook)، وَ(NVIDIA)، وَ(Roblox)، وَ(Unity). يُمكن شراء هذه الأسهم من خلال السمسرة أو صناديق الاستثمار المتداولة (صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة).
  • اِستثمر في مؤشِّر (Metaverse MVI):
    مثل مؤشِّرات سوق الأسهم التي تلتقط اِِّتجاهات الشَّركات الأفضل أداءً في الدّولة، يلتقط مؤشِّر ميتافيرس الاتجاهات في مجال الترفيه والأعمال والألعاب التي تنتقل إلى العالم الافتراضيّ، يتم تداوله حاليَّاً عند (225.86) دولارًا،  يُقلِّل مؤشِّر (MVI) من المخاطر التي ينطوي عليها شراء رموز ميتافيرس حيث يتضاءل التقلُّب بشكل كبير، ويشمل مؤشر (MVI) اِتّجاهات جميع رموز ميتافيرس الموجودة المميَّزة والأفضل أداءً.


يتطَّور ميتافيرس باِستمرار، ولا تزال العديد من التطُّورات في طَور الإعداد، نحن نشهد تحوُّلاً هائلاً من العالم الماديّ إلى العالم الافتراضيّ، وفي الوقت الذي فيه الإمكانات هائلة، إلا أنه من المستحسن إجراء بحث شامل قبل القيام بأيّ استثمارات كبيرة.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Oussama KHaldi

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Prof. Hamdy Youssef

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    hammamhd hammad

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Salam alkhalidy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ammar Shexbzeni

    الرتبة: مشترك النقاط: 226

    Mohammad Nofal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    Ayman Abo Elhassen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5686

    hatem alsaigh

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Sami Alsyouri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 731

    احمد ميدو

    الرتبة: مشترك النقاط: 115
    بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر