ما هو الميتافيرس وما أهميَّة اِمتلاكه؟

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

يريد الجميع اِمتلاك الميتافيرس بما في ذلك فيسبوك ومايكروسوفت. 

ولكن ما هو بالضبط؟

متى نتوقَّع رؤية ميتافيرس

يُقدِّر (Mark Zuckerberg) الرئيس التنفيذيّ لشركة ميتا (Meta) أو فيسبوك سابقاً، أنَّ الأمر قد يستغرق من خمس إلى عشر سنوات قبل أن تُصبح الميَّزات الرئيسيَّة للميتافيرس سائدة، لكن متطلبات الميتافيرس موجودة حالياً فسرعات النطاق العريض فائقة السّرعة وسمَّاعات الواقع الافتراضيّ وعوالم الإنترنت المستمرِّة دائماً قيد التشغيل بالفعل، على الرُغم من أنَّها قد لا تكون في متناول الجميع.

ما هي بعض الأمثلة على ذلك

إليك نظرة على ما يحدث اليوم والذي يمكن أن يؤدِّي إلى الميتافيرس:

  • ميتا (Meta)
    قام عملاق التكنولوجيا “ميتا” المعروف سابقاً باسم فيسبوك باستثمارات كبيرة في الواقع الافتراضيّ، بما في ذلك الاستحواذ على (Oculus) عام (2014)، وتتصَّور ميتا عالماً افتراضيَّاً حيث تتواصل الصور الرَّمزيّة الرقميَّة من خلال العمل أو السفر أو الترفيه باستخدام سماعات رأس (VR)، كان (Zuckerberg) متفائلاً بشأن الميتافيرس، معتقداً أنَّه يُمكن أن يحلّ محل الإنترنت الذي نعرفه، وقال…

“ستكون المنصّة والوسيط التاليان أكثر جاذبيّة وتجسيداً للإنترنت حيث تكون في التجربة، وليس مجرد النّظر إليها، ونحن نطلق على هذا اسم ميتافيرس“.

 

Meta

 

  • مايكروسوفت (Microsoft)
    يستخدم عملاق البرمجيَّات مايكروسوفت الصور المُجسَّمة ويقوم بتطوير تطبيقات الواقع المختلط والممتد (XR) من خلال منصّة (Microsoft Mesh)، والتي تجمع بين العالم الحقيقيّ والواقع المُعزَّز والواقع الافتراضيّ. في وقت سابق عرَضت (Microsoft) خططها لجلب الواقع المختلط بما في ذلك الصور المُجسَّمة والصور الرَّمزيَّة الافتراضيَّة إلى (Microsoft Teams) في عام (2022).

    وأيضاً في الأعمال للعام المقبل: مساحات افتراضيَّة ثلاثيَّة الأبعاد قابلة للاستكشاف للبيع بالتّجزئة وأماكن العمل، يعمل الجيش الأمريكيّ حاليَّاً مع مايكروسوفت على سماعة رأس (Hololens 2) للواقع المُعزَّز للجنود للتدريب والتمرين والقتال.
    علاوةً على ذلك، يربط (Xbox Live) بالفعل الملايين من لاعبي ألعاب الفيديو في جميع أنحاء العالم.
  • ألعاب ملحميَّة (Epic Games)
    قال (Tim Sweeney)، الرئيس التنفيذيّ للشركة التي طوَّرت لعبة (Fortnite) “ليس سرَّاً أنَّ (Epic) تستثمر في بناء الميتافيرس”، وقد أُقيمَت حفلات موسيقيَّة لأمثال (Ariana Grande) و(Travis Scott)، ومقاطع دعائيَّة للأفلام وظهور الموسيقى لأوَّل مرَّة، وحتَّى إعادة تخيُّل لخطاب (Martin Luther King Jr) التاريخيّ “لديّ حلم” عام (1963)، وهي تُطوِّر بشراً رقميّين واقعيين من خلال (MetaHuman Creator)، والتي يمكن أن تكون الطريقة التي يمكنك من خلالها تخصيص شريكك الرقميّ في ألعاب العالم المفتوح المستقبليَّ.
  • لعبة (Roblox)
    تضمّ المنصّة، التي تأسَّست في عام (2004)، عشرات الألعاب التي أنشأها المستخدمون، بما في ذلك عروض لعب الأدوار مثل (Bloxburg) وَ(Brookhaven)، حيث يُمكن للمستخدمين بناء المنازل والعمل وغيرها، تُقدَّر قيمة (Roblox) الآن بأكثر من (45) مليار دولار بعد طرحها للاكتتاب العامّ هذه السّنة.

    في يوم الاكتتاب العامّ الأوليّ في مارس/ آذار، قام (David Baszucki) المؤسِّس والرئيس التنفيذيّ للشركة، بكتابة تغريدة تحتوي كلمة شكر لجميع الذين ساعدوا في تقريب المنصَّة؛ “خطوة واحدة من تحقيق رؤيتنا بشأن #ميتافيرس”، منذ ذلك الحين تعاونت (Roblox) مع شركة أحذية التزلج (Vans) لإنشاء (Vans World)، وهي حديقة تزَّلج افتراضيَّة حيث يمكن للاعبين ارتداء ملابس (Vans) الجديدة وفتح (Gucci Garden) المحدودة، حيث يمكنك تجربة وشراء الملابس والإكسسوارات الافتراضيَّة.

Roblox

 

  • ماين كرافت (Minecraft)
    عالمٌ افتراضيّ آخر محبوب من قبل الأطفال، مملوك لشركة مايكروسوفت هو في الأساس المُكافئ الرقميّ لـ (Legos)، حيث يُمكن للاعبين إنشاء شخصيَّاتهم الرقميَّة الخاصَّة وبناء ما يرغبون فيه، وتضمّ (Minecraft) أكثر من (140) مليون مستخدم نشط شهريَّاً، وخلال الوباء انتشرت شعبية هذا العالم بين الأطفال الذين اضطروا إلى الاعتماد بشكل أكبر على الاتصالات الافتراضيَّة.

    أطلقت بعض الشركات الأقلّ شهرة عوالم الإنترنت الخاصَّة بها، كعالم الخيال على الإنترنت (Second Life)، التي تأسّست عام (2003)، هي في عقدها الثاني كحقيقة بديلة.

    الملاذ عبر الإنترنت لا يوجد مكان به مساحات افتراضيَّة دائمة ومؤقَّتة – للاستخدام العامّ أو الخاصّ – لعقد الحفلات الموسيقيَّة والمهرجانات ولقاءات الشمل والمؤتمرات، قامت شركة (Windmill Factory)، وهي شركة إنتاج في نيويورك بدأت في تطوير المنصّة منذ أكثر من عام، بتنفيذ مشاريع لشركة (Lady Gaga) وَ(Nine Inch Nails).

    افتتح جهاز (Sensorium Galaxy) في وقت سابق من هذا العام أوَّل مجموعتين من مجرَّاته المخطَّطة من عوالم (worlds) مختلفة متصِّلة بالإنترنت لاستكشافها باستخدام سمَّاعات رأس الواقع الافتراضيّ أو أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، يتضَّمن المنشور (Prism) وهو أوَّل ما يتمّ فتحه، الموسيقى – تلعب فرق الدي جي الافتراضيَّة والفرق الموسيقيَّة، على سبيل المثال – في المناظر الطبيعيَّة المستقبليَّة.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8637

    أحمد الكاحوت

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Hassn mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 203

    kh chems

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    suhaib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3133

    Nahmadoh Thabit

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9825

    tamam karim

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1160

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1757

    Kawther Almahroos

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ali Mohamed Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 80
    بالاضافة إلى 832 شخص آخر