أنواع العلامات التجارية والمعنى الكامن وراءها

المفضلة القراءة لاحقاً

هناك المئات، إن لم يكن الآلاف، من العلامات التجارية التي تتنافس لإرسال رسائلها إلى الأشخاص يوميّاً.

العلامة التجارية هي ما يساعد المستهلكين على التنقُّل في مجموعة متنوعة من الخيارات وتطوير التفضيلات تجاه الشركات والمنتجات التي تتناسب مع أسلوب حياتهم وآرائهم وقيمهم.

لكي يتم التعرُّف عليك وتمييز علامتك في السوق، تحتاج إلى إنشاء تجربة نفسية فريدة لعملائك في كل مرة يصادفون أي شيء متعلِّق بعلامتك التجارية.

العلامة التجارية ليست مجرد اسم وشعار، إنَّها أيضاً مزيج من المشاعر التي تثيرها علامتك التجارية.

ويشمل ذلك إدارة سمعة علامتك التجارية وتصوُّر جمهورك ومشاعرهم تجاه علامتك التجارية. تريد أن تلمس قلوب وعقول جمهورك، وتجعلهم يتعرَّفون على علامتك التجارية بأعينهم المغلقة.

دعنا نتحدَّث عن أنواع مختلفة من إستراتيجيات العلامات التجاريَّة ونناقش بعض الأمثلة الواقعية!

سيساعدك هذا المقال على فهم الاِتجاه الذي تحتاج إلى النظر إليه عند تطوير اِستراتيجية العلامة التجارية لعملك.

 

أنواع العلامات التجارية وكيفية جعلها تحدث فرقا

العلامات التجارية للمنتجات

إن إضفاء مظهر مميز ونبرة صوت وشخصية على منتجك أمر بالغ الأهمية لنجاحه التجاري.

ينطبق هذا على المنتجات المادية والرقمية بجميع أنواعها، فأنت تريد أن تبرز منتجاتك على الرفوف وفي نتائج البحث.

لذلك، تحتاج إلى وضع علامة تجارية لمنتجك قبل السماح له بالوصول إلى السوق. يذهب هذا النوع من العلامات التجارية إلى ما هو أبعد من تغليف العبوات، يتضمن ذلك إنشاء الصفحات المقصودة للمنتج والعمل على تواجدك وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك الكثير.

 

هل تساءلت يوماً عن سبب شهرة شعار (Monster Energy)؟

إنَّه مشروب طاقة بسعر مقبول جدّاً، ولا يختلف كثيراً عن أي مشروب آخر في السوق، ومع ذلك فقد تحوَّل شعاره اللامع إلى رمز للقوة التي تنتظر إطلاق العنان لها. بطريقة ما، ترى كبار الرياضيين والمتسابقين المحترفين يرتدون هذا الرمز بالذات على معداتهم، يجب أن يعني شيئًا ما!

سر شركة (Monster Energy) هو إستراتيجيتها الذكيّة للعلامة التجاريّة التي حوّلت المشروب العادي إلى تمثيل لأسلوب حياة حرّ ومحفوف بالمخاطر وعدواني أحياناً ولكنَّه دائماً غير عادي.

إنَّهم يختارون الدراجين المحترفين الأكثر اِحترافاً والمؤثِّرين في الرياضات الخطرة لتمييز أنفسهم عن (Red Bull) وغيرهم من المنافسين الذين يلعبونها بشكل أكثر أماناً. يتمّ التفكير في كل عنصر من عناصر العلامة التجارية لشركة (Monster Energy) ويدعم تحديد موضعها.

العلامات التجارية للمنتجات

 

تتضمن هذه العلامة التجارية عدداً قليلاً فقط من المنتجات، لكن تأثيرها هائل.

يفخر الآلاف من المستهلكين في جميع أنحاء العالم باِمتلاك قمصان وبلوزات تحمل علامات تجاريّة تعرض مشروبهم المفضل. إنَّه أيضاً مثال على العلامة التجاريّة التجريبية والديناميكية للمنتج، لأنَّ الشركة تغزو باِستمرار مناطق جديدة وتحوِّل علامتها التجارية إلى أسلوب حياة.

العلامات التجارية للخدمات

عند بيع الخدمات عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت، تحتاج إلى بناء الثقة قبل إجراء عرض ترويجي للمبيعات.

تريد إظهار خبرتك بطريقة ملائمة وجذَّابة لجذب جمهور مهتم حقّاً وتقديم أقصى قيمة لهم. عادةً ما يكون هذا النوع من العلامات التجارية قائماً على القيمة ويهدف إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.

إليك كيفية قيام (Bumble)، وهو تطبيق للعثور على الأصدقاء والشركاء، بالعلامات التجارية نفسها:

  • يتفهم فريق (Bumble) عدد الصور النمطية والمخاوف والتوقعات التي تحيط بالمفهوم الكامل لمقابلة أشخاص جدد عبر الإنترنت، لذلك يختارون نغمة ذكية وودية ويفككون بأناقة الأساطير حول المواعدة عبر الإنترنت.
  • يمكن التعرُّف على العلامة التجارية لـ (Bumble) على الفور بسبب لوحة ألوانها المتفائلة وأسلوب الاِتصال المتفائل وتقوية عرض القيمة.
  • من السهل تمييز التطبيق عن منافسيه الذين يركِّزون على الجانب السطحي من المواعدة. تجتمع جميع عناصر العلامة التجاريّة لـ (Bumble) معاً وتشجِّع جمهورها على التواصل مع بعضهم البعض بطريقة جديدة وآمنة ومحترمة. هناك أيضاً عنصر تعليمي له، وهو ما يجعل التطبيق متميزاً.
  • تتعاون (Bumble) مع نساء قويات وملهمات مثل (Helena Bonham Carter) لتعكس قيم علامتها التجاريّة.
  • تبيع الشركة أيضاً البضائع ذات العلامات التجارية بشعارات مضحكة تتعلق بالمواعدة.
  • تثبت (Bumble) أنَّها تقف وراء معتقداتها الأساسية من خلال إنشاء تجارب واقعية لمستخدميها أيضاً.
  • يقومون بعمليّات تنشيط علامتهم التجارية في العديد من المهرجانات الصيفية في الولايات المتحدة.

العلامة التجارية الشخصية

تحتاج إلى تطوير علامتك التجارية الشخصية إذا كنت ترغب في اِزدهار عملك كرجل أعمال منفرد. ولكن، يمكنك أيضاً العمل على علامتك التجاريّة الشخصيّة إذا كان لديك فريق يدعمك.

في كثير من الحالات، يكون من الأفضل وضع علامة تجارية لنفسك بدلاً من إنشاء علامة تجارية لوكالة مجهولة الهوية.

ستساعدك علامتك التجارية الشخصيّة على إقامة اِتصال أعمق مع جمهورك في وقت مبكِّر. في هذه الأيام، يبحث المستهلكون عن الأصالة وهم أكثر اِستعداداً لتطوير الثقة تجاه قادة الفكر أكثر من الشركات.

يُعدّ اِمتلاك علامة تجارية شخصيّة أمراً ضرورياً إذا كنت تتعامل مع أمور حساسة للغاية وترغب في تقديم تجارب مخصصة. يمكن أن يكون أحد هذه المجالات:

  • العلاج النفسي.
  • التدريب.
  • الاِستشارات.
  • التوجيه.
  • التعليم.
  • اِستشارة مالية.
  • التغذية.
  • الرياضات.
  • الرعاية الصحية.
  • الرعاية الشخصية.

هناك مجال آخر يمكن أن تلعب فيه العلامة التجارية الشخصيّة أيضاً دوراً مهمّاً. إذا كنت تبيع سلعاً مصنوعة يدويّاً أو منتجة بشكل مستدام، فأنت بحاجة إلى إظهار من يقف وراء المنتج لجعل قصة علامتك التجارية أكثر إقناعاً.

العلامات التجارية للشركات

هذا النوع من العلامات التجارية هو الأكثر تعقيداً. يتطلب إنشاء نظام بيئي كامل،

به أطر عمل وإرشادات من شأنها ضمان اِتساق التجربة التي تخلقها الشركة لعملائها.

هنا، المخاطر عالية أيضاً. إذا فشلت شركة ما في الوفاء بوعد علامتها التجاريّة مرّة واحدة فقط، فقد تواجه تداعيات طويلة الأجل وحتى تفقد ثقة العملاء تماماً.

تخلق العلامة التجارية للشركات إحساساً بالإنتماء ليس فقط للعملاء ولكن أيضاً لموظفي تلك الشركة. قد يتحوَّل أكثر المشترين والموظفين تكريساً إلى دعاة للعلامة التجارية ومبشِّرين لنشر الكلمة عن الشركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر شبكاتهم.

في عالم التكنولوجيا، يمكن أخذ (IBM) كمثال على العلامات التجارية الأنيقة والمميزة للشركات ذات التاريخ المثير للإعجاب.

تمّ تصميم شعارهم الشهير في عام (1972) ولم يفقد أهميته منذ ذلك الحين. وجاءت النحلة الأسطورية من تصميم (Rebus) اقترحه (Paul Rand) في عام (1988).

العلامة التجارية للشركة

تعكس شخصية العلامة التجارية لهذه الشركة إيمانهم بالتقدُّم. تسعى الشركة جاهدة لتطبيق الذكاء والعقل والمنهج العلمي لتحسين الأعمال والمجتمع والحالة البشرية، ويمكننا رؤيتها بوضوح في اِتصالات علامتها التجارية.

تقول شركة IBM أنَّها تعطي الأولوية للفردية والاِبتكار في بيان علامتها التجارية.

حقيقة أنّ الشركة تحافظ على علاقات طويلة الأمد مع قاعدة عملائها الأساسيين وغيرهم من عمالقة التكنولوجيا، تخبرنا كثيراً عن نزاهتها وقيمها.

العلامات التجارية للبيع بالتجزئة

العلامة التجارية هي دائماً قصة، وهناك طرق مختلفة لروايتها. بالنسبة إلى تجارة التجزئة، فإنَّ التجارب الملموسة والمرئيّة هي الأكثر أهميّة.

لكن، كما هو الحال مع أي نوع آخر من العلامات التجارية، فإنَّ الاتساق هو المفتاح. يتوقَّع جمهورك نفس المستوى من خدمة العملاء والرضا أينما كانوا على اِتصال بعلامتك التجاريّة.

 

العلامات التجارية للبيع بالتجزئة

العلامات التجارية الثقافية

يركِّز هذا النوع من العلامات التجاريّة على مجموعة محدَّدة من التقاليد أو المنطقة بدلاً من شركة أو شخصيّة.

عادةً ما تدور العلامات التجارية الثقافيّة حول بعض الميّزات الفريدة التي تمثِّل ثقافة أو منطقة لجمهور غير مألوف لهم، مثل السيّاح.

يمكنك اِستخدام العلامات التجاريّة الثقافيّة أو الجغرافية، للأماكن أو الفنادق أو المطاعم. السماح لعملائك بتجربة القليل من الغوص الثقافي، سيساعدهم ذلك على اِكتساب اِنطباعات إيجابيّة، وتطوير علاقات إيجابيّة مع علامتك التجارية.

العلامات التجارية الموسمية

هذا ليس تغييراً شاملاً للعلامة التجارية ولكنَّه بالأحرى تكيُّف قصير المدى. يُعد تبنِّي تقاليد الموسمية والأعياد طريقة جيَّدة لإثبات أنَّ علامتك التجاريّة غير موجودة في فراغ.

يعني تغيير الفصول تغيير السرعة، وعادات التسوق المختلفة، والتفضيلات الجديدة. من خلال الاِهتمام بهذه التغييرات، تكسب نقاطاً إضافية من تقدير العملاء.

باِستخدام العلامات التجارية الموسمية، قد يكون من المكلف إعادة تصميم متجر البيع بالتجزئة أو موقع الويب طوال الوقت. لكنَّها ليست ضرورية دائماً. يمكنك إيجاد حل وسط عن طريق إضافة بعض الزخارف إلى عبواتك، أو تثبيت زخارف جديدة في متاجرك، أو إعطاء إعلاناتك لمسة موسمية جديدة.

حتى العلامات التجارية الكبيرة أحياناً ما تكون صغيرة عند الاِحتفال بعطلات معيّنة، وتظلّ حملاتها بنفس الفعاليّة. على سبيل المثال، أنشأ (Oreo) إصداراً محدوداً من ملفات تعريف الاِرتباط الحمراء المخملية لعيد الحب لمساعدة عملائه على مشاركة مشاعرهم مع أحبائهم دون كلمات.

تضمَّنت الحملة أيضاً مقاطع فيديو ترويجية ورسائل العلامات التجارية ذات الصلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

العلامات التجارية الموسمية

لذلك، لا تتعلَّق العلامة التجارية الموسمية بضخ الكثير من الأموال في علامتك التجارية ومحاولة تطويرها من جديد. بل، يتعلَّق الأمر بإعطائها نكهة جديدة (في بعض الأحيان، بالمعنى الحرفي للكلمة).

يمكنك تجربة البضائع الماديّة الخاصّة بك أو التركيز على رسائل علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتجربة شيء جديد هناك.

العلامات التجارية عبر الإنترنت

بالنسبة للشركات التي تبيع منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت، فإنَّ العلامة التجارية هي المفتاح الرئيسي للنجاح، بشرط أن تكون الجودة مستقرّة.

يبني المستهلكون علاقات قويّة مع العلامات التجاريّة التي تتفهم اِحتياجاتهم وتحديّاتهم ومستعدّون لبذل جهد إضافي للوفاء بوعودهم. يمكن أن تساعدك العلامة التجارية ذات الصلة عبر الإنترنت في تعزيز ثقة العملاء وجذب جماهير جديدة.

منصات التعلم عبر الإنترنت كثيرة جدّاً، ومع ذلك تمكَّنت (Lingoda) من التميُّز ,والتَّصدُّر في المنافسة. تمَّ بناء علامة (Lingoda) التجاريّة عبر الإنترنت على فكرة التعلُّم السريع والمرن.

تقدِّم المنصة دورات لغوية مكثَّفة بدلاً من الدروس العاديّة منخفضة التردد وتقوم بإرجاع (50%) من المبلغ المدفوع إذا حضر المستخدم جميع الفصول الدراسية.

يتمّ دعم هذه الوعود الطموحة بدرجة رائعة تبلغ (4.5) في (Trustpilot) ممّا يدل على أنَّ الشركة توفِّر تجربة تعليمية اِستثنائيّة. يجذب عرض القيمة الفريد تماماً من (Lingoda) الاِنتباه إلى المنصّة، حيث تدعو السباقات اللغوية الطلاب الأكثر إصراراً وتفانياً الذين ينشرون بعد ذلك الكلمة الجيّدة حول هذه الطريقة الثورية.

العلامات التجارية عبر الإنترنت

 

العلامة التجارية دون الاتصال بالانترنت

العلامات التجارية في وضع عدم الاِتصال تشبه العلامات التجارية للبيع بالتجزئة، الاتساق هو ما يعيد العملاء ويثير تقاربهم.

إذا قدمت لجمهورك تجربة بصريّة لا تُنسى وأكملتها بخدمة عملاء حديثة، فستكسب علامتك التجارية قلوبهم وعقولهم.

الخلاصة

تخدم الأنواع المختلفة من العلامات التجارية أغراضاً مختلفة، والأمر متروك لك لتحديد النهج الذي يجب اِتباعه.

بغض النظر عمّا تختاره، يجب أن تهدف إلى خلق اِنطباع طويل الأمد لدى عملائك، وإخبارهم بقصة علامة تجارية جذَّابة لن يسمعوا عنها في أي مكان آخر.

ركّز على التفاصيل؛ يؤثِّر كل موظف في شركتك وكل منشور على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصّة بك على الطريقة التي ينظر بها عملاؤك إلى علامتك التجارية.

إذا كنت تريد أن يطور جمهورك تأثير العلامة التجارية، فأنت بحاجة إلى إنشاء إرشادات للعلامة التجارية للحفاظ على اتساق رسالتك وأن تحافظ عليها ذات صلة بالموضوع.

يجب أن تنبع كل جهودك التسويقية من اِستراتيجية واضحة ومتماسكة للعلامة التجارية – لا يمكنك الترويج لما لا يمكنك تحديده. عندما تكون علامتك التجارية مدروسة جيّدًا، يعرف عملاؤك دائماً مكانهم ومن يتواصلون معه.

عندما تكون مستعدّاً لهذه التجربة، وتجد بعض المصاعب أو التساؤلات يمكنك التواصل مباشرةً مع شركة 2P للخدمات الرقمية والعلاقات العامّة فهم الشريك الأمثل لنجاح علامتك التجارية ومساعدتك في وضع اِستراتيجية تسويقيّة اِحترافيّة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    alaa helmy

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1040

    Fahd

    الرتبة: مشترك النقاط: 65

    بسام شحادات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2957

    Namer Abderrahmane

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 555

    أنور العطياني

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2308

    جلال الدين صفاء

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1380

    خالد نور الدين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2175

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1785

    Mansour Alobaid

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    د.صالح العليان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3478
    بالاضافة إلى 414 شخص آخر