أساسيات التخطيط لحملة تسويقية

المفضلة القراءة لاحقاً

من الأسئلة الأساسية التي وردتني مؤخرًا ما هي أساسيات التخطيط لحملة تسويقية ناجحة؟، وبسبب أهمية السؤال ووالذي ممكن أن تكون إجابته مفيدة للجميع سأجيب عليه في هذا المقال.

بدايةً وبالتأكيد كلنا يعرف أن هدف أي حملة تسويقية هو ضرورة الوصول للمستهلك، بالسيناريو أو بالطريقة المناسبة التي تجعله يقتنع بضرورة التفاعل واتخاذ قرار يخدم العلامة التجارية بمجرد مشاهدة إعلانه، ولهذا أنت تحتاج أن تركز على الأساسيات واعتبارها خارطة طريق نجاح حملتك ومنها:

  • تحديد الهدف:

الخطوة الأولى من خطوات تخطيط الحملة هي تحديد هدف الحملة.

ما الذي تريد تحقيقه بالضبط؟، كيف تتحقق من وصولك للهدف؟، ما الذي يجعلك تقرر تشغيل حملة تسويقية؟

وإذا وجدت الإجابة على هذه الأسئلة بالتأكيد ستعرف الهدف.

 ممكن أن يكون هدفك هو: زيادة الوعي بعلامتك التجارية بشكل عام، أو تقديم منتج جديد أو سوق قائم، أو إعادة العملاء إلى شركتك، أو زيادة نسبة المبيعات إلى مبلغ معين، تحديد هذا الهدف له تأثير كبير على كيفية إدارتك للحملة.

  • تقييم وضع السوق والجمهور المستهدف:

مجرد تحديد هدفك تحتاج للتقييم ومعرفة المناخ والظروف التي تريد العمل فيها، وتحتاج تعرف جمهورك المستهدف، وتعرف ما الذي يحتاج، إذا وصلت لهذه النقطة فأنت تحتاج لأن تركز على زيادة وتحسين نقاط قوتك وتقوية نقاط ضعفك، ولتحديد الإجابة على هذه الأسئلة:

هل موضوع حملتك واضح أم غير واضح؟، هل ممكن بأحد أن يعارض حملتك؟ وما هي خطتهم؟، من هم منافسيك؟، ما هي الفرص التي ممكن أن تستخدمها لصالحك؟، معرفة السوق والمنافسين والجمهور المستهدف هو مفتاح النجاح في الحملات.

  • اختيار القناة التسويقية المناسبة:

معرفتك لجمهورك هي بابة معرفتك بالقناة التسويقية المناسبة، إذا كان جمهورك على منصة من منصات التواصل الاجتماعي فمن الطبيعي جدًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتركيز على منصة واحدة إذا كان جمهورك على هذه المنصة.

وإذا كان جمهورك منتشر بين المنصات، فأنت بحاجة للوصول لكل جمهور بالطريقة المناسبة للمنصة، بالأسلوب الذي يتناسب مع الجمهور، وإذا كان جمهورك على أرض الواقع فأنت بالتأكيد تحتاج لإطلاق حملة تسويقية على أرض الواقع لأن التسويق بالطريقة التقليدية يكون مناسبًا لك.

  • الرسالة التسويقية المناسبة:

لتحقق التأثير وتصنع رسالة تسويقية قوية، تحتاج بالتأكيد لصناعة محتوى تسويقي قوي وملهم ومقنع، ويستعرض المشكلة أو نقاط الألم عند العميل وبعدها يقدم منتجك باعتباره المنتج المثالي، والحل الذي يحتاجه العميل.

ولهذا السبب ركز على المحتوى الذي يشرح المشكلة، ويحدد ما هو سبب الحملة أو الإعلان، وبعدها تقدم منتجك وتستعرض الحلول التي يقدمها، والفوائد التي يوفره للعميل.

الرسالة التسويقية المناسبة

  • إدارة الحملة التسويقة:

بمجرد تحديد التقنيات الرئيسية وما يمكن أن يساعدك في تحقيق أهدافك، سيكون عليك الانتقال لمرحلة تخطيط التفاصيل والعناصر الفرعية ومنها الموعد النهائي، والجدول الزمني، والتمويل أو الميزانية المناسبة، ومقاييس، وفريق إدارة الحملة ومهام كل واحد منها.

  • التفاعل مع الجمهور:

هدف أي حملة تسويقية هو توجيه الجمهور إلى المنصة أو الموقع سواء على أرض الواقع أو الموقع الإلكتروني وتزويدهم بكل المعلومات اللازمة عن المنتج، من الضروري توجيه العملاء والرد على استفساراتهم وتعليقاتهم والتفاعل معهم بطريقة تضمن نجاح الحملة وتحقيق جميع أهدافها.

  • قياس الأداء:

التوصية الدائمة من كل الخبراء، هي التركيز على الأهداف التسويقية التي تضمن تحقيق عمليات بيع كثيرة في النهاية، ولهذا من الضروري قياس أداء الحملة أولًا بأول وتعديل تكتيكاتك بشكل يحسن من الأداء ويعدل مسارك في مرحلة وأنت في طريقك تجاه الهدف.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 19710

    Imane Mina

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 340

    ضحى ناجي سالم

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Islam Amaar

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    mohammed alsmaneey

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3257

    Adelco

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2260

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8425

    Hussien Khairy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    حمزة الصنعاني

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    sara abdi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1310
    بالاضافة إلى 117 شخص آخر