أنواع وفاعلية تسويق الحدث

المفضلة القراءة لاحقاً

تسويق الحدث هو طريقةٌ تسويقيّة تتضمنُ اتصالًا مباشراً وجهاً لوجه بينَ البائعِ والمُشتري المحتمَل في أحداثٍ غير عاديّة، يُمكن أن تشملَ هذهِ الأحداث المعارِضَ التجاريّة والحفلاتِ الموسيقيّة والأحداثِ الرياضيّة والمعارضَ وغيرها، في الأوقاتِ التي يكونُ فيها العميلُ ملكاً فإن الفلسفة الأساسيّة وراء تسويقِ الأحداث هي إشراكُ المُستهلكينَ المحتملين ومنحهُم فرصةً للحصولِ على إحساسٍ مُباشر بنقطةِ تركيز الشركة وإدراكها وشخصيتها، بالتالي تجعلهُم أكثرَ ميل للشراء منهم.

يتجاوز تسويق الأحداث مجرد تقديم معلومات حول المنتج أو الخدمة، بدلاً من ذلك، يتيحُ للمستهلكين المُحتملين فرصةَ تجربةِ المُنتج من خلالِ عيناتٍ مجانيّة وشاشاتٍ تفاعليّة وخصوماتٍ وطرق أخرى، على عكسِ الأشكال التقليديّة للتسويق، يُركز تسويق الأحداث على المستهلكين المحتملين المستهدفين ويوجه حملتهم الترويجية نحوهم، تسعى الشركات جاهدة لتحديد المستهلك المحتمل المستهدف أولاً ثم إنشاء تجربة لا تنسى بالنسبة لهم، وبالتالي تحفيزهم على شراء منتجاتهم أو خدمتهم.

أنواع تسويق الحدث

ينقسمُ تسّويق الأحداث على نطاقٍ واسع إلى نوعين:

  • تسويقُ الحدث عبرَ الإنترنت.
  • تسويقُ الحدث الماديّ.

أنواعُ تسويق الأحداث الماديّة:

  1. المعارضُ التجاريّة:

تعرّفها ويكيبيديا على أنّها معرضٍ يتمُ تنظيمهُ بحيث يُمكن للشركات في صناعةٍ مُعينة أنّ تعرِضَ وتعرض أحدثَ مُنتجاتِها وخدماتها،

يتمتعُ المسّوقون بخيارِ التنظيمِ أو المُشاركة في معرض ومنحِ المُستهلكين المُحتملين فرصةَ رؤيةِ واختبار مُنتجهم.

  1. المؤتمراتُ أو الندوات:

المؤتمرات أو الندوات هي أحداثٌ تُنظمها شركةٌ للترويجِ لعروضِها، يتمُ دعوةُ عددٍ قليل مِن المُستهلكين المُستهدفين لحضورِ المؤتمر والحصولِ على معلوماتٍ حول العروضِ الخاصّة، قد يتُم إعطاؤهُم أيضاً عيّناتٍ صغيرة من المُنتج أو الخدمة التي تُقدمها الشركة.

المؤتمرات والندوات

  1. القِمم:

على عكسِ المؤتمراتِ والندوات المفتوحة لعامةِ النّاس، فإنّ القِممَ مُخصصة لقادةِ الصناعة والمُديرين التنفيذيين رفيعيّ المستوى والمسؤولين الحكوميين، تتكونُ القمم من مُتحدثين مُهمين للغاية وهي ذات طابع عالٍ و نطاق أصغر وتهدف إلى مناقشة الأفكار ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقات الكبرى.

إقرأ أيضا: تعلم التسويق الالكتروني من الصفر 


أنواعُ تسويقِ الأحداث عبر الإنترنت:

  1. البثّ المُباشر للأحداث | (Live Streaming)

كما يُوحي الاسم، يُركز هذا النوع من تسويقِ الأحداث على بثّ حدثٍ مُباشر للمُستهلكين المُحتملين، هذهِ الطريقةُ تستهدِفُ المُستهلكين الذينَ على الرغمِ من اهتمامهم بحدثٍ ما غير قادرين على حضورِ الحدث جسدياً.

2. ندوات عبرَ الإنترنت | (Webinars)

هي ندوات يتمُ تقديمها عبرَ الويب، يُمكن أن تكونَ الندواتُ عبرَ الإنترنت في الوقتِ الفعليّ أو عندَ الطلب وتشملُ المناقشات وورشَ العمل والعروضَ التقديميّة، وكلها مُرتبطة بالمُنتج أو الخدمة التي تُقدمها الشركةُ التي تُنظمُ الندوة عبرَ الإنترنت.

3. الأحداثُ الافتراضيّة | (Virtual Events)

الأحداثُ الافتراضيّة هي النوعُ الأخير من تسويقِ الأحداث عبرَ الإنترنت، إنها تسمحُ للمُشتري المُحتمل بالمشاركة في بيئةٍ افتراضيّة لها شكلٌ وأسلوب حدثٍ غير مُتصل بالإنترنت، مثال على حدث افتراضي: يمكن أن يكون برنامجا حقيقيا يحدث في الوقت الفعلي، ومع ذلك، يمكن لبعض المشاركين غير القادرين على حضور البرنامج الحقيقي  زيارة الحدث الافتراضي، أي كشك افتراضي وجمع المواد وطرح الأسئلة وحتى مقابلة الموظفين.

اطلع أيضا على : أفضل شركات التسويق في العالم

الأحداث الافتراضية

ما مدى فاعلية تسويق الحدث؟

تسويقُ الأحداث (2018) يقولُ تقرير المعاييّر والمؤشراتِ أنّ (80٪) مِن المسّوقين يَعتقدون أنّ تسّويقَ الحدث هو القناةُ التسويقيّة الأكثرُ نجاحاً، تقرير آخر صادرٌ عن معهد تسويقِ الأحداث ذهب (58٪) من مُستهلكيّ تسويقِ الحدث إلى شراء المُنتج المسوّق بعد الحدث.

يذكرُ نفسُ التقرير أيضاً أنّ (86٪) من هؤلاء المُشترين أصبحوا مُشترين مُنتظمين لهذا المُنتج أو الخدمة المعينة، يمكن قياس نجاح تسويق الأحداث من خلال حقيقة أن (44٪) من المسوقين يزعمون أنهم يحصلون على عائد استثمار بنسبة (3:1) من خلال تسويق الحدث.

دورُ وأهمية تسويقِ الحدث:

تسويق الحدث لهُ العديدُ من الفوائد ونذكرُ منها:

  1. لفهمِ منظور المُشتري:

من أهمّ الأسباب التيّ تجعلُ الشركات تختارُ تسويقَ الأحداث هو التعرّف على منظورِ المُشتري الأصيل، يُتيح إجراء مُحادثة وجهًا لوجه للمؤسساتِ والحصولُ على رؤى وتعليقات المشتريّ، ويُساعدهم هذا في فَهم ما هي حاجةُ المُشتري بالضبط وكيف يُدرك مُنتجهم أو خدمتهُم، تُساعدهُم هذه المعلومات بعدَ ذلكَ على تحسينِ مُنتجاتهم أو خدماتهم.

  1. تساعدُ العلاماتِ التجاريّة والتجاربُ في الوقت الفعليّ في زيادةِ ولاء المُشتري:

العملاءُ يرونَ أنّهُم على اتصالٍ عاطفيّ وبالتالي يظلونَ مُخلصين للعلامةِ التجاريّة، في الواقع تشيرُ التقارير إلى أنّ (72%) من العملاء ينظُرون إلى العلاماتِ التجاريّة التي تُقدم أحداثاً عاليّة الجودة بشكلٍ إيجابيّ.

  1. زيادةُ مشاركةِ وسائلِ الإعلام الاجتماعية:

يُعدّ تسويقُ الأحداث طريقةً فعالة لإعطاءِ دُفعةٍ لمشاركةِ العلامة التجاريّة على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيّ، تستخدمُ الشركات بشكلٍ استراتيجيّ وسائل التواصلِ الاجتماعيّ لدفعِ التفاعلات قبلَ الحدثِ المُباشر أو بعده، بعضُ الخطوات التيّ تُساعدهُم على زيادةِ ارتباطاتهِم على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيّ هي من خلالِ تقديمِ الجوائز والخصومات والقسائم أو عن طريقِ تنظيمِ المسابقات أو حتى عن طريقِ نشرِ صور ما قبل الحدث أو ما بعدَ الحدث، ما وردَ أعلاه يساعدهُم في إشراكِ عملائهِم وبالتالي بناءُ مجتمعِ علامتهِم التجاريّة.

  1. توليدُ عملاء مُحتملين:

يُساعدُ تسويقُ الأحداث مثل المعارض التجاريّة الشركات بشكلٍ كبير في توليدِ العُملاء المُحتملين، نظراً لوجود المستهلكين الديموغرافيين المُستهدفين في العروض التجاريّة التي يُشاركون فيها، فإنّ لديهِم فرصةً أكبر للحصولِ على عملاءٍ مُحتملين من المُستهلكين المُحتملين.

الخلاصة:

يعتبرُ تسويقُ الأحداث مثفيداً للغاية إذا تمّ إجراؤهُ بشكلٍ صحيح، وهذهِ إحدى الطُرق المُفضلّة والرائعة للتسويق.

هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Abdullah Alfakheh

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    mamoun matar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2217

    saad2022

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7475

    جلال الدين صفاء

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1380

    asmaa gad

    الرتبة: مشترك النقاط: 166

    سلطان الشراري

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    Ahmed Koubaa

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1065

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 19033

    روند عجور

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 345

    hanifi fatima zohra

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420
    بالاضافة إلى 460 شخص آخر